عبدالله بوحناش - شخصية عبدالرحيم التدلاوي من خلال مجموعته القصصية "تصنيع"

معرفتي بعبد الرحيم التدلاوي تعود لأزيد من 15 سنة خلت، الغريب في الامر أن علاقتي به ظلت افتراضية طيلة هذه المدة و لم يسعفني حظ الالتقاء به الا مرة واحدة لمدة لم تتجاوز الساعتين من الزمن.
هذا الامر يدفعني كلما قرأت له أن أتحسس بعض ملامح شخصيته من خلال ما يكتب، وكانت مجموعته (تصنيع) مختبرا جديدا ساحاول كشف ملامح جديدة من شخصية هذا الكاتب المثير.
فقد وجدت في مجموعة قصص "تصنيع" لعبد الرحيم التدلاوي لوحة فنية غنية بالرموز والمعاني، ساقود من خلالها المهتمين بشخصيته على الموقع الثقافي لأبركان إلى الكشف عن العالم الداخلي العميق للكاتب. فمن خلال تحليل هذه القصص، يمكننا استنباط بعض ملامح شخصية التدلاوي ككاتب وكإنسان.
ملامح شخصية التدلاوي المستنبطة من قصص مجموعة تصنيع:
الحساسية العالية:
يتضح من خلال قصص عبد الرحيم التدلاوي اهتمامه بالتفاصيل الدقيقة، و قدرته على التقاط المشاعر الإنسانية العميقة. فهو يصف الطبيعة والأشياء بأسلوب شاعري، وكأنه يرسم لوحات بكلماته.
البحث عن المعنى:
تسود قصصه البحث عن المعنى والهدف في الحياة، سواء كان ذلك من خلال الحوار مع الطبيعة، أو البحث عن الذات، أو السعي لتحقيق الأحلام.
التأمل الفلسفي:
يطرح التدلاوي أسئلة فلسفية عميقة حول الوجود والحياة والموت، ويترك للقارئ مساحة واسعة للتأمل.
الحنين إلى الماضي :
يظهر عبد الرحيم التدلاوي في العديد من القصص حنينه إلى الماضي، ورغبته في استعادة الذكريات الجميلة.
الأمل والتفاؤل:
رغم تناوله مواضيع قد تبدو حزينة أو يائسة، إلا أن هناك دائما شعاع من الأمل والتفاؤل في قصصه.
الاهتمام بالطبيعة:
الطبيعة تلعب دورا محوريا في قصص التدلاوي، فهي مصدر إلهام وراحة نفسية للشخصيات.
التركيز على الجوانب الروحانية:
يظهر اهتمام التدلاوي بالروحانية والأبعاد الروحية في الحياة.
الاهتمام باللغة:
يستخدم التدلاوي لغة شاعرية ورمزية، مما يدل على اهتمامه بالجانب الجمالي في الكتابة.
ختاما أرى في عبد الرحيم التدلاوي الكاتب الحساس و المفكر العميق، الذي يمتلك قدرة خارقة على التعبير عن المشاعر والأحاسيس الإنسانية بعمق. كما أنه يمتلك رؤية فلسفية للحياة، ويهتم بمعاني الوجود. يمكنني بكل موضوعية وتجرد وصف أسلوبه بأنه شاعري وتأملي يترك للقارئ مساحة واسعة للتأمل والتفسير.

تعليقات

لا توجد تعليقات.
ملفات تعريف الارتباط (الكوكيز) مطلوبة لاستخدام هذا الموقع. يجب عليك قبولها للاستمرار في استخدام الموقع. معرفة المزيد...