إعداد الدكتور/محمد عباس محمد عرابي
الشعر تعبير صادق عن المشاعر والأحاسيس بشتى صورها من سعادة وحزن، وفرح وترح، ويحرص الشعراء من خلال شعرهم على التعبير عن مشاعرهم وأحاسيسهم تجاه مواقف الحياة الاجتماعية والإنسانية المختلفة وربط ذلك بألفاظ الزمن لما في ذلك من دلالات معبرة عن المعاني، ومن هؤلاء الشعراء الشاعر أمينالعصري، فقد تحدث في ديوانه "عازفالليل" عن الزمن معبرًا من خلاله عن مشاعره وأحاسيسه تجاه الكثير من مواقف الحياة وأحداثها حبًّا وحزنًا ..
وفيما يلي عرض لملامح ارتباط المشاعر والأحاسيس بالألفاظ الدالة على الزمن في ديوان " عازف الليل" للشاعرأمين العصري كما أوردهافي هذا الديوان حيث تحدث عن حلاوة الأيام، وبين أن الأغنية تسلي الشاعرفيكلحين، وبين أن لحن عازف الليل الحزين نغمة للعاشقين،وبين أن ليالي العاشقين طويلة،وتمني أن يطول الليل، ويسأل دول العالم المتحاربة: هل صيروا الطفل يومًا في حسابهم؟ وتحدث عن رحلة السنين وموت الأزمنة وعودة الحمامة فجأة، وتحدث عن الأسفعلىالعمرالذيتقضىوالتوبةعنماضيالسنين،
وفيما يلي ما قاله في ذلك:
حلاوة الأيام:
يبينالشاعر أمينالعصري فيقصيدة "يا أنت "أن مصدر الإلهام الشعري عنده هيالمحبوبة فهيحلاوةالأيام، فيقول:
وخدكِ
وردي النادي
وحبك بدء ميلادي
فأنت الشعروالإلهام
والأفراح والآلام
وأنت حلاوة الأيام
أنت هواي
وأنغامي وبوح الناي ( )
فالمحبوبة سبب رئيس في جعل أيام الحياة حلوة جميلة، مما يجعل الشاعر سعيدا فيشعر بالسعادة والفرح فيبدع في شعره وفنه وطربه من خلال الأنغام المحببة وألحان وبوح الناي.
ليالي العاشقين طويلة:
في قصيدة (خيبة أمل) بين الشاعر أمين العصري أن لياليالعاشقينطويلة؛ حيثيقول:
جاءت كبرق لامع ٍثم اختفت
فغدت ليالي العاشقين طوالا
أو كالسحاب يمر فوق مفازة
من دون أن يؤتي الرمال سؤالا
وجفول شمس حين يلمسُ خصرها
أفق السماء فتختفي استعجالا
قد جاء قلب الصب ما لو أنه
جاء الجباللزلزلت زلزالا( )
وهكذا يبين لنا شاعرنا العصري أن اختفاء المعشوقة السريع جعل من الدقائق ساعات ومن الليالي سنين، مما يزلزل قلب الصب!
تمني أن يطول الليل:
تمنى الفنان الشاعر أمين العصري أنيطولالليل لثقل ما حل به من جواب خيّب الآمالفيقول في قصيدة (خيبة أمل):
جاء الجواب فخيّب الآمال **وقطعت من حلم الوصال حبالا
وأخذت أحبس عبرتي في مقلتي **فأبى عليَّ الدمع ُ حتى سالا
شوقي إليهم كالجحيم بأضلعي **وصدودهم زاد الحشا غربالا
يا ليل طُل إني على ما حلَّ بي **سأظل أعشق صورة وخيالا
ويظل شعري كالعبير والندى** في وصف من زاد الجمال جمالا
ورقاء من تبرٍ حرة ً** في قلب شاعرها يمين شمالا( )
ففي لفتة طريفة، خالف فيها العصري هناجل الشعراء منذ القدم بدءًا من امرئ القيس في معلقته الشهيرة:
ولَيْلٍ كَمَوْجِ البَحْرِ أَرْخَى سُدُوْلَــهُ
عَلَيَّ بِأَنْـوَاعِ الهُـمُوْمِ لِيَبْتَلِــي
فَقُلْـتُ لَهُ لَمَّا تَمَطَّـى بِصُلْبِــهِ
وأَرْدَفَ أَعْجَـازاً وَنَاءَ بِكَلْكَــلِ
ألاَ أَيُّهَا اللَّيْلُ الطَّوِيْلُ ألاَ انْجَلِــي
بِصُبْحٍ وَمَا الإصْبَاحُ منِكَ بِأَمْثَــلِ
فَيَــا لَكَ مَنْ لَيْلٍ كَأنَّ نُجُومَـهُ
بِـأَمْرَاسِ كَتَّانٍ إِلَى صُمِّ جَنْــدَلِ
والعصري بذلك كأنه يستلذ الألم الناجم عن رد المعشوقة، لذا يتمنى طول الليل حيث يقول:
يا ليل طُل إني على ما حلَّ بي **سأظل أعشق صورة وخيالا
ويظل شعري كالعبير والندى** في وصف من زاد الجمال جمالا
ورقاء من تبرٍ حرة ً** في قلب شاعرها يمين شمالا
لحن عازفالليلالحزيننغمة للعاشقين:
يبين شاعرنا أمين العصري أيضا أن لحنالفنانالمبدع
عازفالليلالحزيننغمةللعاشقينفيقول في قصيدة (عازف الليل) التي رثى فيها الفنان الإنسان عبد الله بصراوي (رحمه الله) فيقول:
سيظل لحنك
نغمةللعاشقين
يا عاشق الفن الحجازي الأصيل
وعازف الليل الحزين
ستظل ضحكتك الجميلة
شمعة تنساب نورا
في ظلام التائهين
ويظل صوتك ذلك المبحوح
والمجروح
والمذبوح
دومًا في قلوب المعجبين
ارقدْ بحفظ الله
أنت الآن
جارُ عند ربك
رب كل الطيبين
إلى ربك أيها الفنان والإنسان
رحمنٌ رحيمْ ( )
لقد أبدع العصري في بيان مشاعره وأحاسيسه المتسمة بالحزن، وهو يبين مناقب الفنان الإنسان عبد الله بصراوي والتي من أبرزها: ضحكته الجميلة وإعجاب المعجبين بصوته المميز ولحنه العذب، وأبان مدى عشق بصراوي للفن الحجازي الأصيل (رحمه الله)
الأغنية تسلي الشاعر في كل حين:
وهنا يبين الشاعر أمين العصري أن الأغنية تسلي الشاعرفيكلحين فيقول في قصيدة (عازف الليل)التي رثى فيها الفنان الإنسان عبد الله بصراوي (رحمه الله) فيقول:
سيظل عزفك في مكان الرصد
إن جنت ليالي الساهرين
سيظل لحنك ساريا
سيظل صوت العود ..والأوتار
"بالمزمار والمجرورة "
أغنيتي
ودندنتي
وتسليتي هنا
في كل حين
سيظل صوت كمانك السحري
يندي بالأنين ..
ومنجم الصوت الحنون ( )
حيث نجد شاعرنا العصري،وهو يرثي الفنان الإنسان عبد الله بصراوي (رحمه الله) في قصيدة (عازف الليل) التي أبان فيها مناقبه، وتميز بصراوي (رحمه الله) -بكمانه ومزماره -في إمتاع محبي فنه الراقي في كل حين ووقت.
هل صيروا الطفل يومًا في حسابهم؟
يتساءل الشاعر أمينالعصري فيقصيدة (نداء طفل) قائلا: هلصيرواالطفليومًافيحسابهم؟ وذلك في الدول التي كانت تعاني من ويلات الحروب في شتى بقاع العالم، ويروح فيها الأطفال بلا ذنب وفيما يلي بعض أبيات منها:
الناس بالله أحباب وإخوان
وكل ناء في الأرض له خلان
كل ينادي به طفل بداخله
وكل نفس بها بر ونكران
هل صيروا الطفل يومًا في حسابهم
والطفل دومًا له حقٌّ وإحسان
هذي الطفولة في كشمير شاهدة ٌ
والطفل حزنًا بكته الأم لبنان ُ
هل قام للطفل شخص في شدائده
والطفل ضاقت به بسنٌ وشيشان ُ
تعال وانظر إلى إشراق أعيننا
إلى جباهٍ حباها النور إيمان ُ
أو قم وأنصت إلينا في تخاطبنا
تلفِ البراءة كالألحان تزدانُ
يا باغي الشر أقصر عن مرابعنا
وكن رحيمًا فإن الطفل إنسانُ
نحن الصغار كماءً لا يكدرنا
إلا حقود به عيبُ ونقصانُ( )
ما أبغض الحروب، وما أبغض آثارها على الحياة والأحياء وخاصة الأبرياء من مسنين ونساء وأطفال لذا يناشد العصري الإنسانية والمواثيق العالمية وقت إنشاده القصيدة ما ذنب الأطفال الأبرياء حاثا بأن يعم السلام البشرية حيث يقول:
هل صيروا الطفل يومًا في حسابهم
والطفل دومًا له حقٌّ وإحسان
هذي الطفولة في كشمير شاهدة ٌ
والطفل حزنًا بكته الأم لبنان ُ
هل قام للطفل شخص في شدائده
والطفل ضاقت به بسنٌ وشيشان ُ
ويقول مناشدا المتحاربين في أي مكان حقن الدماء رحمة ورفقًابالأطفال :
يا باغي الشر أقصر عن مرابعنا
وكن رحيمًا فإن الطفل إنسانُ
نحن الصغار كماءً لا يكدرنا
إلا حقود به عيبُ ونقصانُ( )
رحلة السنين وموت الأزمنة وعودة الحمامة فجأة:
تحدث الشاعر أمين العصري عن رحلةالسنين وموت الأزمنةوعودةالحمامةفجأة حيث يقول في قصيدته "عودة ":
حمامة فضية
تطير في مكانها
تُساقط الكرز
تُساقط الرمان
تُخبئ اللآلى...
وتسترُ الجمان
...ويُعقد اللسان
بحضرة الحسان
وفجأة تعود ...
تغادر المكان
تموت كل الأزمنة
تضيع كل الأمكنة
تشل كل نظرةٍ
لوجهها تشير
وكل شيء قربها
كأنه صغير
حتى أنا ...
كأنني صغير
يتوه في مدينة
يلفها الظلام
تخلو من السلام
كأنني فراشةٌ
تصارع الهواء
لتمسك الضياء
بالشوق والحنين
يا رحلة السنين
يا حزني الدفين.( )
في صورة ولوحة فنية رسم لنا شاعرنا العصري لحمامة تغادر مكانها، وبمغادرتهاتموت كل الأزمنة، تضيع كل الأمكنة، ويسود الحزن، ويشتد الشوق والحنين عبر رحلة السنين، والحزن الدفين.
الأسف على العمر الذي تقضى والتوبة عن ماضي السنين:
تحدث شاعرنا العصري هنا عن الأسفعلىالعمرالذيتقضىوالتوبةعنماضيالسنينفيقول في قصيدته "صحوة شاعر" :
وكيف بحال شعرٍ هِمت فيه
بوديان التفاهة والشرور.
أهيم بوصف وادٍ بعد وادٍ
فيجري الغي من بين السطور
وأنهل من أبي تمام بعثا
وفلسفة وأغرف مع جرير
وأحيانًا أمحو حول ذاتي
كربٍ للخورنق والسدير
وأحيانًا أجرّدُ من شعوري
فلا شعري يسرُ ولا بحوري
فواسفي على عمرٍ تقضى
خلطت البر فيه مع الشعير
ويا أسفي على إعلان ذنب
بكل بجاحة الفعل الحقير
صحوت الآن يا ربي وإني
أتوب إليك عن ماضي مسيري. ( )
تظهر هنا النزعة الإيمانية شاعرنا العصري بحكم تخصصه في الدراسات الإسلامية وهو يتحدث عن التوبة من الزلل والخطأ في القول والعمل ومما يكون قد وقع فيه من هنات في شطر بيت أو ذنب في ماضي الأيام، وهذا نهج نبوي فقد كان النبي (صلى الله عليه وسلم )وهو المعصوم (صلى الله عليه وسلم )يستغفر الله ويتوب إليه في اليوم الواحد سبعين مرة
وجاء في صحيح مسلم أن رسول الله (صلى الله عليه وسلم) قال: "يا أيها الناس، وتوبوا إلى الله واستغفروه، فإني أتوب في اليوم مائة مرة ،"رواه مسلم
وفي الحديث الشريف أيضًا عن أبي هريرة "رضي الله عنه "قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم): "إني لأستغفر الله في اليوم سبعين مرة "رواه البخاري والترمذي.
وختاما: لقد أبدع الشاعر أمين العصري في ديوان "عازفالليل"
في الربط بين المشاعر والأحاسيس بالألفاظالدالةعلىالزمن (اليوم – الأيام – الليل – الليالي " حيث اتضح لنا قدرة ارتباط هذه المشاعر والأحاسيس بالألفاظالدالةعلىالزمن طولا وقصرًا.
المراجع
أمين محمدالعصري، ديوان "" عازفالليل" ،ط1 ، الطائف ،نادي الطائف الأدبي ،بيروت :دار الانتشار العربي ،1434هـ/2013م
الشعر تعبير صادق عن المشاعر والأحاسيس بشتى صورها من سعادة وحزن، وفرح وترح، ويحرص الشعراء من خلال شعرهم على التعبير عن مشاعرهم وأحاسيسهم تجاه مواقف الحياة الاجتماعية والإنسانية المختلفة وربط ذلك بألفاظ الزمن لما في ذلك من دلالات معبرة عن المعاني، ومن هؤلاء الشعراء الشاعر أمينالعصري، فقد تحدث في ديوانه "عازفالليل" عن الزمن معبرًا من خلاله عن مشاعره وأحاسيسه تجاه الكثير من مواقف الحياة وأحداثها حبًّا وحزنًا ..
وفيما يلي عرض لملامح ارتباط المشاعر والأحاسيس بالألفاظ الدالة على الزمن في ديوان " عازف الليل" للشاعرأمين العصري كما أوردهافي هذا الديوان حيث تحدث عن حلاوة الأيام، وبين أن الأغنية تسلي الشاعرفيكلحين، وبين أن لحن عازف الليل الحزين نغمة للعاشقين،وبين أن ليالي العاشقين طويلة،وتمني أن يطول الليل، ويسأل دول العالم المتحاربة: هل صيروا الطفل يومًا في حسابهم؟ وتحدث عن رحلة السنين وموت الأزمنة وعودة الحمامة فجأة، وتحدث عن الأسفعلىالعمرالذيتقضىوالتوبةعنماضيالسنين،
وفيما يلي ما قاله في ذلك:
حلاوة الأيام:
يبينالشاعر أمينالعصري فيقصيدة "يا أنت "أن مصدر الإلهام الشعري عنده هيالمحبوبة فهيحلاوةالأيام، فيقول:
وخدكِ
وردي النادي
وحبك بدء ميلادي
فأنت الشعروالإلهام
والأفراح والآلام
وأنت حلاوة الأيام
أنت هواي
وأنغامي وبوح الناي ( )
فالمحبوبة سبب رئيس في جعل أيام الحياة حلوة جميلة، مما يجعل الشاعر سعيدا فيشعر بالسعادة والفرح فيبدع في شعره وفنه وطربه من خلال الأنغام المحببة وألحان وبوح الناي.
ليالي العاشقين طويلة:
في قصيدة (خيبة أمل) بين الشاعر أمين العصري أن لياليالعاشقينطويلة؛ حيثيقول:
جاءت كبرق لامع ٍثم اختفت
فغدت ليالي العاشقين طوالا
أو كالسحاب يمر فوق مفازة
من دون أن يؤتي الرمال سؤالا
وجفول شمس حين يلمسُ خصرها
أفق السماء فتختفي استعجالا
قد جاء قلب الصب ما لو أنه
جاء الجباللزلزلت زلزالا( )
وهكذا يبين لنا شاعرنا العصري أن اختفاء المعشوقة السريع جعل من الدقائق ساعات ومن الليالي سنين، مما يزلزل قلب الصب!
تمني أن يطول الليل:
تمنى الفنان الشاعر أمين العصري أنيطولالليل لثقل ما حل به من جواب خيّب الآمالفيقول في قصيدة (خيبة أمل):
جاء الجواب فخيّب الآمال **وقطعت من حلم الوصال حبالا
وأخذت أحبس عبرتي في مقلتي **فأبى عليَّ الدمع ُ حتى سالا
شوقي إليهم كالجحيم بأضلعي **وصدودهم زاد الحشا غربالا
يا ليل طُل إني على ما حلَّ بي **سأظل أعشق صورة وخيالا
ويظل شعري كالعبير والندى** في وصف من زاد الجمال جمالا
ورقاء من تبرٍ حرة ً** في قلب شاعرها يمين شمالا( )
ففي لفتة طريفة، خالف فيها العصري هناجل الشعراء منذ القدم بدءًا من امرئ القيس في معلقته الشهيرة:
ولَيْلٍ كَمَوْجِ البَحْرِ أَرْخَى سُدُوْلَــهُ
عَلَيَّ بِأَنْـوَاعِ الهُـمُوْمِ لِيَبْتَلِــي
فَقُلْـتُ لَهُ لَمَّا تَمَطَّـى بِصُلْبِــهِ
وأَرْدَفَ أَعْجَـازاً وَنَاءَ بِكَلْكَــلِ
ألاَ أَيُّهَا اللَّيْلُ الطَّوِيْلُ ألاَ انْجَلِــي
بِصُبْحٍ وَمَا الإصْبَاحُ منِكَ بِأَمْثَــلِ
فَيَــا لَكَ مَنْ لَيْلٍ كَأنَّ نُجُومَـهُ
بِـأَمْرَاسِ كَتَّانٍ إِلَى صُمِّ جَنْــدَلِ
والعصري بذلك كأنه يستلذ الألم الناجم عن رد المعشوقة، لذا يتمنى طول الليل حيث يقول:
يا ليل طُل إني على ما حلَّ بي **سأظل أعشق صورة وخيالا
ويظل شعري كالعبير والندى** في وصف من زاد الجمال جمالا
ورقاء من تبرٍ حرة ً** في قلب شاعرها يمين شمالا
لحن عازفالليلالحزيننغمة للعاشقين:
يبين شاعرنا أمين العصري أيضا أن لحنالفنانالمبدع
عازفالليلالحزيننغمةللعاشقينفيقول في قصيدة (عازف الليل) التي رثى فيها الفنان الإنسان عبد الله بصراوي (رحمه الله) فيقول:
سيظل لحنك
نغمةللعاشقين
يا عاشق الفن الحجازي الأصيل
وعازف الليل الحزين
ستظل ضحكتك الجميلة
شمعة تنساب نورا
في ظلام التائهين
ويظل صوتك ذلك المبحوح
والمجروح
والمذبوح
دومًا في قلوب المعجبين
ارقدْ بحفظ الله
أنت الآن
جارُ عند ربك
رب كل الطيبين
إلى ربك أيها الفنان والإنسان
رحمنٌ رحيمْ ( )
لقد أبدع العصري في بيان مشاعره وأحاسيسه المتسمة بالحزن، وهو يبين مناقب الفنان الإنسان عبد الله بصراوي والتي من أبرزها: ضحكته الجميلة وإعجاب المعجبين بصوته المميز ولحنه العذب، وأبان مدى عشق بصراوي للفن الحجازي الأصيل (رحمه الله)
الأغنية تسلي الشاعر في كل حين:
وهنا يبين الشاعر أمين العصري أن الأغنية تسلي الشاعرفيكلحين فيقول في قصيدة (عازف الليل)التي رثى فيها الفنان الإنسان عبد الله بصراوي (رحمه الله) فيقول:
سيظل عزفك في مكان الرصد
إن جنت ليالي الساهرين
سيظل لحنك ساريا
سيظل صوت العود ..والأوتار
"بالمزمار والمجرورة "
أغنيتي
ودندنتي
وتسليتي هنا
في كل حين
سيظل صوت كمانك السحري
يندي بالأنين ..
ومنجم الصوت الحنون ( )
حيث نجد شاعرنا العصري،وهو يرثي الفنان الإنسان عبد الله بصراوي (رحمه الله) في قصيدة (عازف الليل) التي أبان فيها مناقبه، وتميز بصراوي (رحمه الله) -بكمانه ومزماره -في إمتاع محبي فنه الراقي في كل حين ووقت.
هل صيروا الطفل يومًا في حسابهم؟
يتساءل الشاعر أمينالعصري فيقصيدة (نداء طفل) قائلا: هلصيرواالطفليومًافيحسابهم؟ وذلك في الدول التي كانت تعاني من ويلات الحروب في شتى بقاع العالم، ويروح فيها الأطفال بلا ذنب وفيما يلي بعض أبيات منها:
الناس بالله أحباب وإخوان
وكل ناء في الأرض له خلان
كل ينادي به طفل بداخله
وكل نفس بها بر ونكران
هل صيروا الطفل يومًا في حسابهم
والطفل دومًا له حقٌّ وإحسان
هذي الطفولة في كشمير شاهدة ٌ
والطفل حزنًا بكته الأم لبنان ُ
هل قام للطفل شخص في شدائده
والطفل ضاقت به بسنٌ وشيشان ُ
تعال وانظر إلى إشراق أعيننا
إلى جباهٍ حباها النور إيمان ُ
أو قم وأنصت إلينا في تخاطبنا
تلفِ البراءة كالألحان تزدانُ
يا باغي الشر أقصر عن مرابعنا
وكن رحيمًا فإن الطفل إنسانُ
نحن الصغار كماءً لا يكدرنا
إلا حقود به عيبُ ونقصانُ( )
ما أبغض الحروب، وما أبغض آثارها على الحياة والأحياء وخاصة الأبرياء من مسنين ونساء وأطفال لذا يناشد العصري الإنسانية والمواثيق العالمية وقت إنشاده القصيدة ما ذنب الأطفال الأبرياء حاثا بأن يعم السلام البشرية حيث يقول:
هل صيروا الطفل يومًا في حسابهم
والطفل دومًا له حقٌّ وإحسان
هذي الطفولة في كشمير شاهدة ٌ
والطفل حزنًا بكته الأم لبنان ُ
هل قام للطفل شخص في شدائده
والطفل ضاقت به بسنٌ وشيشان ُ
ويقول مناشدا المتحاربين في أي مكان حقن الدماء رحمة ورفقًابالأطفال :
يا باغي الشر أقصر عن مرابعنا
وكن رحيمًا فإن الطفل إنسانُ
نحن الصغار كماءً لا يكدرنا
إلا حقود به عيبُ ونقصانُ( )
رحلة السنين وموت الأزمنة وعودة الحمامة فجأة:
تحدث الشاعر أمين العصري عن رحلةالسنين وموت الأزمنةوعودةالحمامةفجأة حيث يقول في قصيدته "عودة ":
حمامة فضية
تطير في مكانها
تُساقط الكرز
تُساقط الرمان
تُخبئ اللآلى...
وتسترُ الجمان
...ويُعقد اللسان
بحضرة الحسان
وفجأة تعود ...
تغادر المكان
تموت كل الأزمنة
تضيع كل الأمكنة
تشل كل نظرةٍ
لوجهها تشير
وكل شيء قربها
كأنه صغير
حتى أنا ...
كأنني صغير
يتوه في مدينة
يلفها الظلام
تخلو من السلام
كأنني فراشةٌ
تصارع الهواء
لتمسك الضياء
بالشوق والحنين
يا رحلة السنين
يا حزني الدفين.( )
في صورة ولوحة فنية رسم لنا شاعرنا العصري لحمامة تغادر مكانها، وبمغادرتهاتموت كل الأزمنة، تضيع كل الأمكنة، ويسود الحزن، ويشتد الشوق والحنين عبر رحلة السنين، والحزن الدفين.
الأسف على العمر الذي تقضى والتوبة عن ماضي السنين:
تحدث شاعرنا العصري هنا عن الأسفعلىالعمرالذيتقضىوالتوبةعنماضيالسنينفيقول في قصيدته "صحوة شاعر" :
وكيف بحال شعرٍ هِمت فيه
بوديان التفاهة والشرور.
أهيم بوصف وادٍ بعد وادٍ
فيجري الغي من بين السطور
وأنهل من أبي تمام بعثا
وفلسفة وأغرف مع جرير
وأحيانًا أمحو حول ذاتي
كربٍ للخورنق والسدير
وأحيانًا أجرّدُ من شعوري
فلا شعري يسرُ ولا بحوري
فواسفي على عمرٍ تقضى
خلطت البر فيه مع الشعير
ويا أسفي على إعلان ذنب
بكل بجاحة الفعل الحقير
صحوت الآن يا ربي وإني
أتوب إليك عن ماضي مسيري. ( )
تظهر هنا النزعة الإيمانية شاعرنا العصري بحكم تخصصه في الدراسات الإسلامية وهو يتحدث عن التوبة من الزلل والخطأ في القول والعمل ومما يكون قد وقع فيه من هنات في شطر بيت أو ذنب في ماضي الأيام، وهذا نهج نبوي فقد كان النبي (صلى الله عليه وسلم )وهو المعصوم (صلى الله عليه وسلم )يستغفر الله ويتوب إليه في اليوم الواحد سبعين مرة
وجاء في صحيح مسلم أن رسول الله (صلى الله عليه وسلم) قال: "يا أيها الناس، وتوبوا إلى الله واستغفروه، فإني أتوب في اليوم مائة مرة ،"رواه مسلم
وفي الحديث الشريف أيضًا عن أبي هريرة "رضي الله عنه "قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم): "إني لأستغفر الله في اليوم سبعين مرة "رواه البخاري والترمذي.
وختاما: لقد أبدع الشاعر أمين العصري في ديوان "عازفالليل"
في الربط بين المشاعر والأحاسيس بالألفاظالدالةعلىالزمن (اليوم – الأيام – الليل – الليالي " حيث اتضح لنا قدرة ارتباط هذه المشاعر والأحاسيس بالألفاظالدالةعلىالزمن طولا وقصرًا.
المراجع
أمين محمدالعصري، ديوان "" عازفالليل" ،ط1 ، الطائف ،نادي الطائف الأدبي ،بيروت :دار الانتشار العربي ،1434هـ/2013م