حدثنا أبو الفضل النجداني عن الشيخ أسامة بن داود الأنباري ، قال :
لما غضب المستبد بالله على كبير الطباخين في قصره و أمر بنَفْيه إلى جزيرة دهْلك ، و ذلك لأسباب لا يعلمها إلا الله ، دعا صاحبَ شرطته و أمره أن يجيئه بطباخ جديد يكون موضعا للثقة ، فجاءه صاحبُ الشرطة برجل من الطباخين المهرة ، و هو من بني عمرو بن سالم ، يقال له سُحْمة . فلما أدخل على الطاغية استفسره عن اسمه و نسبه ، ثم سأله قائلا :
- أخبرني أيها الشيخ ، من هو الشاعر الذي قال :
يُلقي العَجينَ لُجَيْناً من أنامله = فيستحيل شبابيكاً منَ الذهَبِ ؟
قال الشيخ سُحمة :
- هو ابن الرومي، يا مولانا الطاغية . قاله في وصف رجُل يَقْلي زلابية .
قال الطاغية :
- فما الزلابية يا سُحْمَة ؟
فأجابه الشيخ :
- هي حلواء تُصنع من عجين رقيق و تُصَبّ في الزيت و تُقلى ثم تُعقَدُ بالدّبس . و تُعرف بشبابيك الذهب . و هي عربية الأصل ، يا مولانا الطاغية ، و قد جاء ذكرُها في أرجوزة قديمة لامرأة تصف متاعَها بقولها ( كأنّ في داخله زلابيه ). و من الناس من يزعم أن زرياب هو الذي حمل الزلابية إلى الأندلس. و قد ذكرها ابن شهيد الأندلسي في " التوابع و الزوابع ."
فحرك الطاغية رأسه إعجابا بكلام الشيخ ، ثم عاد يسأله :
- فأخبرني الآن ما اللَّوْزينَج ؟
قال الشيخ الطباخ :
- هو ليس حلاوة فحسب و لكنه قاضي قضاة الحلاوات يا مولاي المستبد ، و هو يشبه القطائف ، يؤدم بدهن اللوز و يُحشى بالجوز. و قد وصفه ابن الرومي في إحدى قصائده المشهورة.
فسأله الطاغية :
- فما الذي يَقصده أهل الأدب، عندما يتحدثون عن حشْو اللوزينج ؟
قال الشيخ الطباخ :
- هو مثل قول الشاعر عوف بن مَحلم
( إنّ الثمانينَ - و بُلّغْتَها - / قد أحْوَجَتْ سَمْعي إلى ترْجمانْ ) .
فقوله ( و بُلّغْتها ) حشو مستغنى عنه في نظم الكلام و لكنه بلغ الغاية في الحسن ، و لذلك سماه ابن عباد " حشو اللوزينج "، لأن حشو اللوزينج خيرٌ من خبزته . و مثل ذلك قول طرفة بن العبد :
فسقى ديارَك غيرَ مُفْسدها = صوبُ الربيع و ديمة تَهْمي
قال الطاغية :
- أحسنتَ أيها الشيخ ، فهات حدثني الآن عن الفالوذج .
قال الشيخ سحمة :
- الفالوذج ، يا مولانا المستبد بالله ، حلواء تُعمل من الدقيق و الماء و العسل . و يقال إن أول من أدخله بلادَ العرب هو أمية بن أبي الصلت .
فسأله الطاغية :
- فما تقول عن المفاضلة بين الفالوذج و اللوزينج ؟
قال سحمة :
- يُروى أن هارون الرشيد و زبيدة ، أم جعفر ، اختلفا في اللوزينج و الفالوذج أيهما أطيب ، فاحتكما إلى القاضي أبي يوسف، فقال : " يا أمير المؤمنين ، لا أحكم بين غائبين . فإذا حضر الخصمان حكمتُ بينهما. " فجيء إليه بطبق من كل منهما، فجعل يأكل من هذا لقمة ومن ذاك لقمة حتى أتى عليهما. فقال له الرشيد" ما حُكْمُك ؟ " فقال: " والله يا أمير المؤمنين ، كلما أردتُ أن أقضي لأحدهما جاء الآخر بحجته."
فابتسم الطاغية ابتسامة الرضا و قال للشيخ سحمة :
- يكفيني ما سمعته منك ، أيها الطباخ الأديب.
ثم إنه دعا كبيرَ مستخدمي القصر و قال له :
- هذا الشيخ سحمة ، كبير الطباخين في قصرنا العامر، فكن له خير مرشد .
* ( جريدة الاتحاد الاشتراكي / السبت 9 غشت 2014 )
لما غضب المستبد بالله على كبير الطباخين في قصره و أمر بنَفْيه إلى جزيرة دهْلك ، و ذلك لأسباب لا يعلمها إلا الله ، دعا صاحبَ شرطته و أمره أن يجيئه بطباخ جديد يكون موضعا للثقة ، فجاءه صاحبُ الشرطة برجل من الطباخين المهرة ، و هو من بني عمرو بن سالم ، يقال له سُحْمة . فلما أدخل على الطاغية استفسره عن اسمه و نسبه ، ثم سأله قائلا :
- أخبرني أيها الشيخ ، من هو الشاعر الذي قال :
يُلقي العَجينَ لُجَيْناً من أنامله = فيستحيل شبابيكاً منَ الذهَبِ ؟
قال الشيخ سُحمة :
- هو ابن الرومي، يا مولانا الطاغية . قاله في وصف رجُل يَقْلي زلابية .
قال الطاغية :
- فما الزلابية يا سُحْمَة ؟
فأجابه الشيخ :
- هي حلواء تُصنع من عجين رقيق و تُصَبّ في الزيت و تُقلى ثم تُعقَدُ بالدّبس . و تُعرف بشبابيك الذهب . و هي عربية الأصل ، يا مولانا الطاغية ، و قد جاء ذكرُها في أرجوزة قديمة لامرأة تصف متاعَها بقولها ( كأنّ في داخله زلابيه ). و من الناس من يزعم أن زرياب هو الذي حمل الزلابية إلى الأندلس. و قد ذكرها ابن شهيد الأندلسي في " التوابع و الزوابع ."
فحرك الطاغية رأسه إعجابا بكلام الشيخ ، ثم عاد يسأله :
- فأخبرني الآن ما اللَّوْزينَج ؟
قال الشيخ الطباخ :
- هو ليس حلاوة فحسب و لكنه قاضي قضاة الحلاوات يا مولاي المستبد ، و هو يشبه القطائف ، يؤدم بدهن اللوز و يُحشى بالجوز. و قد وصفه ابن الرومي في إحدى قصائده المشهورة.
فسأله الطاغية :
- فما الذي يَقصده أهل الأدب، عندما يتحدثون عن حشْو اللوزينج ؟
قال الشيخ الطباخ :
- هو مثل قول الشاعر عوف بن مَحلم
( إنّ الثمانينَ - و بُلّغْتَها - / قد أحْوَجَتْ سَمْعي إلى ترْجمانْ ) .
فقوله ( و بُلّغْتها ) حشو مستغنى عنه في نظم الكلام و لكنه بلغ الغاية في الحسن ، و لذلك سماه ابن عباد " حشو اللوزينج "، لأن حشو اللوزينج خيرٌ من خبزته . و مثل ذلك قول طرفة بن العبد :
فسقى ديارَك غيرَ مُفْسدها = صوبُ الربيع و ديمة تَهْمي
قال الطاغية :
- أحسنتَ أيها الشيخ ، فهات حدثني الآن عن الفالوذج .
قال الشيخ سحمة :
- الفالوذج ، يا مولانا المستبد بالله ، حلواء تُعمل من الدقيق و الماء و العسل . و يقال إن أول من أدخله بلادَ العرب هو أمية بن أبي الصلت .
فسأله الطاغية :
- فما تقول عن المفاضلة بين الفالوذج و اللوزينج ؟
قال سحمة :
- يُروى أن هارون الرشيد و زبيدة ، أم جعفر ، اختلفا في اللوزينج و الفالوذج أيهما أطيب ، فاحتكما إلى القاضي أبي يوسف، فقال : " يا أمير المؤمنين ، لا أحكم بين غائبين . فإذا حضر الخصمان حكمتُ بينهما. " فجيء إليه بطبق من كل منهما، فجعل يأكل من هذا لقمة ومن ذاك لقمة حتى أتى عليهما. فقال له الرشيد" ما حُكْمُك ؟ " فقال: " والله يا أمير المؤمنين ، كلما أردتُ أن أقضي لأحدهما جاء الآخر بحجته."
فابتسم الطاغية ابتسامة الرضا و قال للشيخ سحمة :
- يكفيني ما سمعته منك ، أيها الطباخ الأديب.
ثم إنه دعا كبيرَ مستخدمي القصر و قال له :
- هذا الشيخ سحمة ، كبير الطباخين في قصرنا العامر، فكن له خير مرشد .
* ( جريدة الاتحاد الاشتراكي / السبت 9 غشت 2014 )