إحسان الله عثمان

يتميز السرد في قصة يوسف عليه السلام بجمالية الزمن والمكان وجمالية الشخصيات واللغة الإبداعية وخصائص فنية وأسلوبية تكشف عن سبق القصص القراني في تأسيس الأطر النظرية والتطبيقية لمعايير وعناصر القصة والتوظيف الفني والدلالي في البناء السردي والخطاب الروائي فجاءت مادة تاريخية حياتية غنية بالمعارف...
من خلال منهجه العلمي الجذاب والمميز في تناول الميثولوجيا وتاريخ الأديان، يبحث المفكر السوري المعروف فراس السواح مسألة من أخطر المسائل وأكثرها حساسية في الفكر الديني والفلسفي وهي مسالة وجود الشر في العالم وفي النفس الإنسانية، والكيفية التي عالجت بها معتقدات التوحيد بشكل خاص هذه المسألة من خلال...
الكوميديا قصيدة ملحمية كتبها دانتي بالعامية الإيطالية أثناء وجوده في المنفى في فلورنسا بين 1302-1321 غنية وملهمة بسحرها وسيطرتها ولها نكهة فريدة ونبضة متوهجة تنطق سطورها بكل معاني الروعة والجمال والتخييل.. مترعة بالفلسفة والرموز والصور والشخوص والايحاءات. تتكون الملحمة من ثلاثة أجزاء رئيسية...
الثقافة في معناها الأرحب حصيلة التجارب الإنسانية ومجموع المعارف والمعتقدات والفنون والأخلاق والقوانين والعادات والقدرات المكتسبة التي تعبر عن نفسها في مجموعة القيم والتقاليد وأشكال السلوك والتي تتمثل فيها فلسفة وجوهر حضارة من الحضارات.. إطار مادي ومعنوي وسيلة لتوجيه سلوك الأفراد وتنظيم حياتهم...

هذا الملف

نصوص
4
آخر تحديث

كتاب الملف

أعلى