علي محمد يس - أوراق ثبوتية.. لإبليس.. قصة قصيرة

· وزير الداخلية ، في الدولة العالمثالثية المسماة (إفلاطونيا العُظمى)، كان يجلس مذهولاً ، وهو يجادل الضابط الواقف أمامهُ ، حاملاً طلباً باستخراج وثيقة "جنسية" ، يقول الضابط أنه تقدم به "إبليس" شخصياً ، وهو الآن جالس لدى إستقبال مكتبه .. وأنه – أي الضابط – لم يعرف ماذا يفعل ؟ هل يستخرج له وثيقة الجنسية ؟ أم يطرده؟ .. " .. ونظراً لحساسية الأمر ، ياسيادة الوزير" – واصل الضابط حديثه – " فقد رأيت ضرورة الإستنارة برأي معاليكم ، خصوصاً وأنها المرة الأُولى التي يتقدم فيها إبليس اللعين بطلب من هذا النوع !!"...

· قال الوزير ، ببعض السخرية:

- وكيف عرفت ، يا بُني ، أن مقدم الطلب هو فعلاً إبليس ؟؟ هل لديكم "بصمة" لهُ ، أم إنه يحمل وثيقة هُويَّة صادرة عنكم ؟؟

- سيدي الوزير ، ما كان أمرٌ كهذا ليفوت علينا ، لقد أجريتُ بنفسي ، الإختبارات اللازمة للتأكد من شخصيته ، وقد ثبت لي ، بلا أدنى شك ، أن ذلك الشخص هو بالفعل إبليس نفسه !!

- قل لي : كيف وصلت إلى هذا اليقين؟؟

- لقد حسبته ، في البداية ، ساخراً أو مجنوناً ، هددته بالإعتقال والضرب إن لم يكف عن كذبه المكشوف هذا ، ولما رأيته مصراً ، طلبتُ منه إثبات دعواهُ بأنهُ إبليس .. فأخرج لي من جيب معطفه لفافة ضخمة من الأوراق والصور .. يتضمن صورةً تجمعُه برجل وامرأة يقول إنهما آدم وحواء ، في مكانٍ يبدو فعلاً أنه الجنة .. وفي الصورة ، بجانبهم ، شجرةٌ باسقة تحمل ثماراً غريبة ، قال إنها الشجرة التي أغواهما بالأكل منها ، بعد أخذ الصورة معهما مباشرة .. وتتضمن اللفافة أيضاً وثيقة الطرد من الجنة ..

- أيعقل أن تكون ساذجاً إلى هذا الحد؟؟ صورة ووثيقة طرد .. ماذا أصابك يا بُني ؟؟

- أمهلني قليلاً يا سعادة الوزير .. لم أقتنع بالصورة ولا الوثيقة ، ولكنهُ فعل أشياء غريبة ..

- كيف؟؟

- كان يلبس ملابس ممزقهً وكانت هيئته هيئة متشرد .. قال لي : "الآن سأبادلك الموقع !!".. وقبل أن أفهم مغزى عبارته ، وجدتُني جالساً في مكانه ، بالملابس الممزقة التي كان يرتديها ، بينما كان هُو – إبليس ذاته – جالساً وراء مكتبي ، ببذلتي العسكرية هذه التي تراها ، مبتسماً ، قائلاً لي بسخرية :( من غير أبليس يمكنه أن يفعل هذا؟؟)..

- هذه يمكن لأي ساحر أن يفعلها هذه الأيام ، ولا تحتاج إلى إبليس !!

- أنا أيضاً قُلتُ هذا يا سعادة الوزير .. ولكنه – برغم أن صورته لم تتغير – وفي اللحظة التي كنتُ أُهدده فيها بالضرب إن لم يكف عن سحره وأكاذيبه – دخل مساعدي – المقدم عبد الله ، فنظر إليَّ بتقزز واضح ، ثم أدى التحية العسكرية لإبليس ، وسأله ، مشيراً إليَّ ، ما إذا كان "هذا المتشرد" يُضايقه .. فقال لهُ إبليس : نعم يا عبد الله ، هذا المتشرد المجنون يزعم أنه إبليس .. تصور يا سعادة الوزير .. أقنع مساعدي بأنني ، أنا ، أنتحل شخصية إبليس ، فوقع عليَّ عبدالله ضرباً وصفعاً ، حتّى أشار إليه إبليس أن يكف عن ضربي .. ثم أمر إبليس عبدالله بالإنصراف إلى مكتبه .. وحين بقينا وحدنا ، قال لي بابتسامةٍ ساخرة : ( والآن .. ما رأيك ؟؟ هل ستستخرج لي وثيقة الجنسية ؟ أم أدعهم يضعونك في "الحراسة"؟؟).. وقبل أن يكمل جملتهُ وجدتُني وراء مكتبي ، ببذلتي العسكرية هذه ، ووجدتُه يجلسُ ، مبتسماً بسخرية ، في مكانه الأول ، بملابسه الممزقة !!

· وضع الوزير رأسه بين كفيه ، متأملاً بحزنٍ ، حال هذا الضابط الذي يبدو أنّه قد جُنَّ فجأةً .. محتاراً كيف يتصرَّف معه ، فكر في أن يستدعي مساعده المقدم عبدالله ، ليسأله ماذا جرى لزميله ، ولكن وقبل أن يضغط زر الهاتف ليستدعي السكرتيرة ، دخل متشرِّد بشع الهيئة إلى مكتبه ، فانتفض الوزير متفاجئاً ، وناهراً :

- من أنت ؟؟ و من الذي أدخلك؟؟

- أنا إبليس .. والسكرتيرة لا ذنب لها لأنها لم ترني ، وأنا مستعجل يا سعادة الوزير ، فأرجو أن تقنع هذا الضابط اللزج باستخراج وثيقة الجنسية لي فوراً .. وإلا..

- وإلاَّ ماذا أيها المتشرد الوقح؟؟ هل بلغت بك الجرأة أن تهددني ؟؟

· حين أكمل الوزير جملتهُ الأخيرة ، ناطقاً كلمة "تهددني؟؟" كان يقف حيث رأي المتشرد واقفاً ، في ملابس المتشرد الممزقة ، وكان ينظُر برُعبٍ تجاه مكتبه هو – مكتب الوزير – الذي يجلس وراءه المتشرد نفسهُ ، في بذلة الوزير .. ويبدو أن الضابط المسكين لم ينتبه إلى ما جرى ، إذ نظر إلى إبليس ، مواصلاً حديثه ، وهو يشير هذه المرة إلى الوزير الواقف بجانبه في ثياب المتشرد :

- ها هُو إبليس يا سعادة الوزير .. وأنا أخشى – إن لم توافق على استخراج وثيقة الجنسية له ، أن يفعل معك كما فعل معي ، فيجلس في مكانك !!

· اندهش الضابط وهو يسمع المتشرد الذي ظنه إبليس يقول بصوتٍ مسكين موجوع:

- لقد فعلها معي فعلاً يا ولدي !!..

· ثُم توجه الوزير – وهو ما يزالُ في مكان المتشرد وفي ملابسه – بالحديث إلى إبليس الجالس على مكتب الوزير قائلاً بمسكنة :

- حسناً .. سأصدق على استخراج وثيقة الجنسية لك..فقط ، أرجوك عُد إلى مكانك ، و أعدني إلى مكتبي !!

· ولكن الوزير أحس بالرعب يُلجم لسانهُ ، وهو يرى إبليس الجالس على مكتبه ينظُر إلى الضابط الجالس أمامهُ ، قائلاً بصوت وقور ، ومشيراً إلى الوزير في نفس الوقت :

- إسمع يا عميد حسن .. أنا اقتنعت فعلاً بأن هذا الشخص هو إبليس .. إذهب واستخرج لهُ وثيقة الجنسية فوراً ..

· سمع الضابط – وهو يُحسُّ بأنَّهُ قد جُنَّ بالفعل – سمع المتشرد الواقف بجانبه يصرُخ :

- لا تًصدقه يا عبد الله .. أنا الوزير وهو – إبن الكلب – إبليس ، انتحل شخصيتي ويريدك أن تستخرج لي وثيقة جنسية باسم إبليس !! أنا لستُ إبليس ...

· نظر الضابط محتاراً إلى الشخص الجالس على مكتب الوزير ، وهو غير متأكد أي الرجلين الوزير وأيهما أبليس .. قال الجالس على مكتب الوزير ، والذي يحمل صورة الوزير وصوته :

- هذه فعلاً هي "عمايل" إبليس !! جاء في البداية طالباً مجرد وثيقة جنسية .. ثم هاهو يتطلع إلى الجلوس في مكاني .. إذهب واستخرج له وثيقة الجنسية ، وإياك أن تدعني أراه هنا مرةً أُخرى ..

· والآن .. وفي أحد "دوارات المرور" ، في جمهورية إفلاطونيا العظمى ، اعتاد الناس على رؤية مجنون يرتدي بذلة ضابط شرطة ، يقول العارفون أنه كان مدير "الجنسية" في جمهورية إفلاطونيا ، يستوقف المارة بجانبه ، ويسأل كلاً منهم ، محتاراً :

- اقيف يا اخونا .. أسمع .. إنت الوزير ولاّ إبليس؟؟؟

تعليقات

لا توجد تعليقات.
ملفات تعريف الارتباط (الكوكيز) مطلوبة لاستخدام هذا الموقع. يجب عليك قبولها للاستمرار في استخدام الموقع. معرفة المزيد...