منذر فالح الغزالي - حالة حصار.. قصة قصيرة

دخل المستخدم، وزّع فناجين القهوة، ثمّ خرج، فتابع الرجل حديثه:
- فكما تعلمون، نحن دولة متخلّفة، أقصد: دولة نامية.
توقف عن الكلام، أشعل سيجارةً، وأخذ رشفةً من قهوته، واعتدل في جلسته، وهو يلقي نحو ضيوفه نظرةً متمهّلة، وتابع من جديد:
- إذن، بعد أن انتصرت الثورة، وقتل من قتل، واعتقل من اعتقل… توقّف عن الكلام من جديد، امتصّ نفساً آخر من سيجارته، فكّر، وهو يجيل نظره على ضيوفه الجالسين على مقاعد توزّعت على أطراف غرفة المكتب الواسعة: "ملعون أبو المشروب، ثلاثة فناجين قهوة حتى الآن، ودماغي لا يزال مشتتاً!" نبّه نفسه للتركيز على كلماته القادمة، وتابع بهدوء:
- كنت أقول: بعد أن انتصرت ثورة حزبنا المجيدة، وتمّت محاكمة رموز السلطة البائدة محاكمات عادلة، فأعدم المجرمون مصّاصو دماء الشعب، وسجن من يستحقّ السجن، وهرب من تمكّن من الهرب، كان أمام قيادة الحزب مهمّة إعادة بناء الدولة، وتصحيح ما خرّبته الطغمة الفاسدة، كان قرار القيادة الحكيمة أن يتمّ اختيار رجال الدولة الجديدة بناءً على مرتكزين: أولاً، ألّا يتقلّد المناصب، أقصد المسؤوليّة، إلا مناضلو الثورة الحقيقيّون، وثانياً، ضمان ولاء المسؤولين للزعيم الجديد… أقصد: الولاء للحزب والدولة.
صارت كلماته منسابة، منضبطة، وصار راضياً عن نفسه، غطس في كرسيّه، وهو يرى أثر كلماته مرتسماً في ابتسامات ضيوفه، رمق بطرف عينه الصحفيّ الشابّ الذي يجلس على كرسيٍّ جانبيّ، ثمّ أشاح بوجهه سريعاً عنه. كان الوحيد بين ضيوفه من الصحفيين الذي لم يبتسم، يجلس على كرسيٍّ جانبيٍّ، ببنطلون جينز وقميصٍ أبيض، تجاهله، وأكمل وهو ينظر نحو الآخرين: شُكِّلت لجنة ثورية لإدارة شؤون البلد، واقتراح أسماء المسؤولين ، اختلف أعضاء اللجنة، فكما تعلمون، لا يوجد ميزانٌ نستطيع، من خلاله، أن نحكم على ولاء الأشخاص للزعيم الجديد. توقّف لحظة؛ لكنّه تابع دون ارتباك، مصحّحاً: وبالتالي الولاء للحزب، والقائد المناضل هو رمز الحزب والدولة. القائد المناضل، بحكمته وحنكته السياسيّة، وجد الحل.
اشرأبّت نحوه أعناق ضيوفه، ورغم أنه لم يقل شيئاً يزيد عن المفردات المكرّرة في كلّ وقت، وعلى لسان كلّ مسؤول، إلا أنّ أسلوبه في الحديث هو الذي لفت انتباههم. استرق نظرةً نحو الصحفيّ الشابّ: ما يزال جامداً على كرسّيه، وملامحه ما تزال جامدة، يلقي إليه نظراتٍ مباشرةً أغاظته، أشعل سيجارةً جديدةً بهدوء، وتململ في كرسيّه، واسترخى قليلاً، ووجّه حديثه نحو الصحفيّ الشابّ، وهو يكتم غيظه:
- أعتذر منك، فقد تأخّرت في الردّ على سؤالك؛ لكن كان لا بدّ من توضيح هذه النبذة من تاريخ ثورتنا المجيدة، التي لا يعرفها الكثيرون.
ابتسم الصحفيّ الشاب، ابتسامةً لا تكاد تُلحظ، فهذه "النبذة التي لا يعرفها الكثيرون" كرّرها المسؤول نفسه، في كلّ لقاءاته الصحفيّة منذ أن استلم المنصب، غير أنّه تابع الاستماع إليه بنفس الهدوء، والملامح الجامدة.
- لكنّي سأجيب عن سؤالك حالاً -تابع الرجل كلامه وعيناه مصوّبتان نحو الشابّ- من حقّ الصحافة أن تسأل كما تشاء، ومن حقنا، كمسؤولين، أن نجيب كما نشاء أيضاً، تلعثم قليلاً؛ لكنّه تدارك دون توقّف: بعيداً عن الشعارات والخطابات الرنّانة.
ـ سيدي، قاطعه الصحفيّ الذي بدأ الملل يتسرّب إلى نفسه، أنا سؤالي كان…
ـ نعم، سؤالك هو: كيف وصلتُ إلى هذا المنصب؟… أنا لا أعتبره منصباً، هذه مسؤوليّةٌ ، ألقتها القيادة على كاهلي لخدمة الشعب، وأنا سعيدٌ بأن أكون خادماً للشعب… إذن، القائد التاريخي وجد أنّ ولاء أعضاء الحكومة الجديدة يكون بإثبات معارضتهم للنظام البائد، والمعارضة تكون بالنضال، والنضال يكون بالاعتقال، ومدّة الاعتقال تحدّد درجة النضال، وبالتالي: مستوى المعارضة… لا معارضة بدون نضال، ولا نضال بدون اعتقال، ومن لم يعش تجربة الملاحقة والاعتقال ليس مناضلاً، هذه حقيقة تاريخية؛ وقائدنا الملهم التقط هذه الحقيقة بفكره الثوريّ؛ لأنّه القائد التاريخي الذي يعلم معنى النضال، وثمن النضال.
توقّف فجأةً عن الكلام وذبلت ملامحه، فقد أوقعه حماسه بسقطةٍ لم تكن محسوبة، تلجلج قليلاً، وحاول تدارك "هذه الغلطة الفظيعة" بنبرةٍ حرص أن تكون متوازنةً، رغم الثقة التي اهتزّت في داخله: هو قائدٌ رمز، وعدم دخوله المعتقل لا ينفي عنه صفة النضال. النظام البائد كان يعلم جيّداً أنّ اعتقال رجلٍ بوزن قائدنا العظيم سيكلّفه كثيراً، وقد…
تململ في كرسيّه، وارتجفت شفته السفلى، وجفّ ريقه، وهو يحاول أن يغلق هذا الموضوع الذي جرّ نفسه إليه دون مبرّر… ليس لأنّ إحدى السفارات حذّرت النظام من اعتقاله، كما أشاع أعداء الثورة من الطابور الخامس -أكمل بنبرةٍ واهنة- لكن لأنّ ضمان سلامته، هو ضمانٌ لبقاء النظام… ولو مؤقتاً، قال الكلمة الأخيرة بصوتٍ راجف، وبدأ يتملكه شعورٌ بالخوف، وهو يحاول إصلاح خطأ بخطأ آخر.
نظر نحو ضيوفه: كانت العيون مشدوهةً، والوجوه محمرّةً ومصفرّة، إلا ذلك الصحفيّ الشاب، لمح ما يشبه الابتسامة على وجهه، ملأته غيظاً، وأعادته إلى السؤال الذي كان السبب في هذا الخطأ الكبير الذي ورّط نفسه به.
- أعود إلى سؤالك، قال وهو يشيح بوجهه عن الصحفيّ، لأنني كنت معتقلاً في سجون النظام، فقد رأت القيادة تكليفي بهذه المسؤولية.
ـ ولكن -يا سيدي- أنا سؤالي كان كالتالي: قبل الانقلاب كان اسمك حمدان الدايخ، ما سبب تسميتك بهذا الاسم؟ أعاد الصحفي السؤال، وهو يخرج من حقيبته عدداً قديماً لمجلةٍ فنّيّة، ما إن رآه الرجل، حتى احتقن وجهه، وتضخّمت رقبته، وفقد ما تبقّى من تماسكه، راح يغطّي انفعاله بحركاتٍ خرقاء: أشعل سيجارةً جديدة، دون أن ينتبه للسيجارة المشتعلة على منفضة السجائر، امتصّ منها أنفاساً متلاحقة، ورفع فنجان القهوة يرتشف منه، فلم يجد سوى حثالةٍ ابتلعها مرغماً، وهو يفكر بالنتائج الوخيمة التي سيتركها هذا اللقاء، وما تورّط في قوله، وهو يعلم أنه موضوعٌ خطير، لا أحد يجرؤ على الخوض فيه، تمنّى لو كان بمقدوره أن يطرد الصحفيّ، أن يطلب له الأمن… لكن، في المقابل، كان التفكير في ما قاله عن تاريخ الزعيم هو الذي يشغله، وهذا لم يعد بالإمكان إصلاحه، نظر نحو ضيوفه يستمدّ منهم شيئاً من القوّة: كان بعضهم ينظرون إلى أقدامهم نظرة جمودٍ، مشنّفين آذانهم، وآخر ينظر نحوه نظرة خوفٍ أو اعتذار، وآخر ينظر نحو الصحفيّ بعيونٍ واسعةٍ رأى فيها مكراً… "كلّكم منافقون يا أولاد ال…"، شعر بأنّه محاصر، حاول رسم الابتسامة؛ لكنها كانت مجرّد اعوجاجٍ متوتّرٍ في حنكه السفليّ.
ـ حمدان الدايخ!! استأنف كلامه بصوتٍ خفيض يرتفع تدريجيّاً، وبنبرةٍ أرادها حميمية، لكنّها صارت كأنها ردّ اتهامٍ في محكمة، حمدان الدايخ لقبٌ أعتزّ به، وأعتبره وساماً، لأنه كان يمثّل موقفي المبدئي المعارض. لعلّك تسأل كيف؟ وأنا سأجيب، حتى دون أن تسأل "يا بن ال… همس في داخله". لهذا اللقب قصّةٌ لا يعرفها الكثيرون، وأنا لا أحبّ أن أرويها، لأنّي لا أحب الحديث عن نفسي… لنعد للموضوع، ما علاقة اللقب بالمعارضة؟ أنا، كما يعلم الجميع، ابن أسرةٍ مكافحة، جئت من القرية قبل الثورة بستّ سنوات، دخلت الجامعة، وهناك لمست الفوارق الطبقيّة بين أبناء الفقراء، وأبناء الأغنياء، أثرياء الفساد، عشت صراعاً فكريّاً حادّاً، رسبت في السنة الأولى مرّتين متتاليتين، ليس لأني كنت أتردّد على الملاهي الليليّة، كما كان يحلو للصحافة الصفراء أن تنشر، وللصحفيّين المرتزقة أن يكتبوا -قال ذلك بحنقٍ، وهو يشير الى المجلة القديمة التي وضعها الصحفيّ الشاب فوق المنضدة الصغيرة- بل لأنّ عقلي لم يحتمل التناقض بين موقفي، وبين بطش النظام المتربّص لكلّ معارضٍ، فكنت أسكته بالخمر. توجّهت بعد ذلك إلى المرابع الليليّة، حيث وجدت ذاتي، التقيت بالفئات الاجتماعية المهمّشة، الذين لا يجرؤون على الجهر بمعارضتهم، رفاقي الحقيقيين!… وطبيعيّ، بعد ذلك، أن تصبح الجامعة ترفاً.
تعرّفت على الفنانة، الراقصة الاستعراضيّة دلال، وتبعتها… لا أقصد تبعتها بالمعنى الحرفيّ؛ لكنّي اندمجت مع حياتها، جمعتنا المعاناة المشتركة… بطبيعة الحال، السيرة النضاليّة للفنانة دلال معروفة، نشرتها الصحف الوطنيّة. قبل نجاح الانقلاب... قصدي: بعد انتصار الثورة، كانت تربطها علاقات… علاقاتٌ رفاقيّة طبعاً! مع كثيرٍ من المناضلين من قيادات الثورة؛ الرفيقة دلال امرأةٌ مكافحة، وقفت إلى جانبي كثيراً، وأنا كذلك وقفت إلى جانبها، كنت أحميها من الذئاب التي تحيط بها… من هنا جاء لقب الدايخ، من الحارة الفقيرة التي كنت أعيش فيها، أطلقه أهل الحارة…"التافهون! تمتم وهو يأخذ نفساً عميقاً"… معذورون، فهم لم يعرفوا أن الشرب كان ملجئي، وخياري الوحيد للتعبير عن رفضي واقعاً مرّاً يغرقون هم فيه، دون أن تهتزّ لهم شعرة... هذه كانت طريقتي الوحيدة الممكنة للتعبير عن معارضتي… أضعف الإيمان!
التقط حركةً من أحد ضيوفه، تنمّ عن تململٍ، أو ضيقٍ، وسرت قشعريرةٌ باردةٌ من رقبته حتى أسفل ظهره، تناول منديلاً ومسح العرق الذي نزّ من جبهته، وأسرع في إنهاء حديثه الطويل، الذي لم يعد يعرف كيف يلملمه: الرفيقة دلال هي التي رشّحتني وأخبرت اللجنة عن اعتقالي تسعة أشهر في سجون النظام، بعد أن ضربت أحد الأوغاد، حاول الاعتداء عليها في الملهى مستخدماً نفوذه لدى النظام البائد.
أنهى الرجل حديثه، وغادر ضيوفه؛ لكنّ خوفاً شديداً انتابه، فالتقرير الذي سيرفع إلى القيادة سيذكر، بالتأكيد، الخطأ الذي ارتكبه، وما استتبعه من أخطاء أخرى للتغطية عليه.
لم تنشَر المقابلة في الصحف، والصحفيّ الشابّ غادر البلد قبل أن تتمكّن منه أجهزة الأمن، غير أنّ وسائل الإعلام كلها، بعد ثلاثة أشهرٍ من هذا الحديث، تحدّثت عن فضيحة الدعارة في الشقّة التي تملكها الفنانة المعتزلة دلال، والتي تورّط فيها مسؤولٌ كبير، ثمّ بدأت تنشر، بعناوين بارزة، ملفّات فسادٍ كبيرة ورد اسمه فيها.
طُرد من الحزب، ونُزعت عنه صفاته الرسميّة في الدولة، وانتهت بعنوانٍ صغير في زاوية إحدى الصحف الوطنية عن انتحار الخائن حمدان هلال، الشهير بحمدان الدايخ.

منذر فالح الغزالي
بون، 20/5/2019
عن الكاتب
نبذة عن السيرة الأدبية

الاسم: منذر فالح الغزالي

مواليد سوريا - درعا 1968، أعيش في ألمانيا منذ العام 2015
مهندس مدني منذ العام 1995
قاص وروائي وأكتب في النقد الأدبي.
بدأت بالنشر في الصحف السورية منذ العام ٢٠٠٨
هاجرت إلى ألمانيا العام ٢٠١٥

صدر لي:

1. "الهجرة إلى الوطن"، مجموعة قصصية، دار بعل / دمشق 2010

2. "الربيع يأتي متأخراً" رواية، دار المختار، القاهرة 2018.

3. "الريح تكنس أوراق الخريف" مجموعة قصصية، دار ميزر، السويد ٢٠٢١

4. "منمنمات سردية – قراءات في القصة القصيرة جداً" نقد أدبي، الاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق، بغداد ٢٠٢٤

5. "كُلَيب أو نحرق البلد"، كتاب مشترك مع كتّاب عرب، في القصة القصيرة جداً، دار فلورز، القاهرة ٢٠١٦

6. "قراءات نقدية بأقلام عربية"، كتاب في النقد الأدبي (نقد الشعر)، مشترك مع كتّاب عرب، دار المختار، القاهرة ٢٠١٨

7. "تراتيل الحرف"، كتاب في نقد القصة القصيرة جداُ، مشترك مع كتّاب عرب، دار المتن، بغداد ٢٠١٩

8. "قراءات نقدية في نصوص أدبية" كتاب مشترك عن الهيئة الاستشارية للتجمع الثقافي الإنساني، سيدني، أستراليا، إصدار دار النهضة، بيروت ٢٠٢٣

9. بالإضافة إلى مقدّمات كتب لكتّاب عرب من سوريا، والعراق والمغرب والسعودية.

10. كتابات متنوعة، منشورة في مجلات وصحف عربية في الوطن العربي وأوروبا وأستراليا

جوائز وشهادات:

· جائزة "قصص على الهواء - مجلة العربي 2010"

· شهادة تقدير من الحملة الأهلية لاحتفالية القدس عاصمة للثقافة العربية، سوريا - درعا 2010

· شهادة تقدير من منظمة إدراك - العراق، لمساهمتي في لجنة التحكيم الخاصة بمسابقة خبر الدولية للقصة القصيرة جداً، أكثر من دورة.

· شهادة تقدير من وزارة الثقافة العراقية، لمساهمتي في لجنة تحكيم مسابقة خبر الدولية للقصة القصيرة جداً.

· شهادة دكتوراه فخرية من أكاديمية السلام في ألمانيا

· تسميتي سفيراً للإنسانية والثقافة العربية في ألمانيا، من منتدى ثورة قلم لبناء إنسان أفضل.

· عضو هيئة استشارية للتجمّع الثقافي الإنساني

· عضو لجنة التحكيم لمسابقة خبر للقصة القصيرة جداً - العراق، خمس دورات.

· عضو لجنة التحكيم لمسابقة سوريا الدولية للقصة القصيرة / الدروة الأولى، هولندا 2020.

· رئيس فرع ألمانيا لاتحاد الأدباء الدولي.

· عضو ملتقى القصة القصيرة جداً في العراق.

· عضو مشارك في غرفة النقد التابعة لمنصة ثقافة إنسانية، وشاركت في عدد من الحلقات النقدية بُثّت عبر تطبيق زوم بالمشاركة مع نقاد عرب.

· أقامت مؤسسة المختار الثقافية في مصر ندوة نقدية حول مجموعتي القصصية (الهجرة إلى الوطن) بمشاركة مجموعة من كتاب ونقاد من الوطن الغربي، ونشرت القراءات التقدية في كتاب الكتروني.

· اختار الناقد المصري د. مختار أمين قصتي (حدث الآن- حدث أمس) مثالاً عن اللغة القصصية في كتابه (فن كتابة القصة القصيرة).

· أقام المركز العالمي للدراسات العربية والبحوث الفلسفية والتاريخية بباريس ندوة نقدية حول روايتي (الربيع يأتي متأخراً) وبُثّت على الهواء عبر تطبيق زوم.

· أقامت غرفة النفد التابعة لمنصة ثقافة إنسانية ندوة نقدية حول مجموعتي القصصية (الريح تكنس أوراق الخريف) بتقنية زوم بُثّت مباشرة.

· نشرت صحيفة الأسبوع الأدبي الصادرة عن اتحاد الكتاب العرب حواراً معي حول عدة محاور في الكتابة القصصية.

· شاركت بأمسياتٍ قصصيّة في سوريا منذ العام ٢٠١٠.


مشاريع قادمة:

1. مخطوط رواية.

2. مخطوط مجموعة قصصية ثالثة

٢. ثلاثة كتب في النقد الأدبي، (قصة قصيرة، رواية، شعر)

تعليقات

لا توجد تعليقات.
ملفات تعريف الارتباط (الكوكيز) مطلوبة لاستخدام هذا الموقع. يجب عليك قبولها للاستمرار في استخدام الموقع. معرفة المزيد...