محمد الدفراوي - خيال الظل..

قد يصل العمر بالإنسان ليكون مستودع ذكريات و اسرار و حكايات .. بعدما يذوق مرارة الحياة و حلاوتها معا .. لم يعد يغريه شيء .. هذا ما كان عليه خيال الظل ، الذي يوشك ان يودع منتهي التقدم في العمر .. مزروعا في الحقل أمينا بلا كلل و لا سأم .. يوقظه ندى الفجر لينتشي ، تدب في أوصاله الحياة .. خيال الظل لا تخطئه عيون الثعالب و لا العصافير و لا السناجب .. مكلف بحماية الحقل من الغزو ، صديقه الوحيد هي الدعسوقة !
يعرف بتفاصيله .. فوجه خيال الظل نحته كر الأيام و الليالي ، حفرت فيه أخاديد عميقة المجري ، دب فيه الوهن و نخر السوس قدميه ، مازال يحتفظ بعين الصقر .. بحكمته ينفذ إلي الأعماق .. احاديثه تشتم فيها نقاء قلبه ، و صفاء ذهنه ، كلام الخيال عذب ، منطقي ، لا عوج فيه و لا امت .. يخفي الزبد حتى يحفره بكل كيانك ، يفاجئك بالدهشة ..
يسقيك من نهر عمره الممتد ريا ، ذاب فيه السكر .. يمسي عازفا علي أوتارك ..
خيال الظل إن جلست أليه بعلمك ، عانيت الخجل من علمه ..
وإن جلست إليه بحكمتك ، صفعتك من حكمته حكمتك !
وإن ظننت نفسك بالخبرة شيئا ، تضاءلت خبرتك أمام جبروت خبراته !
جاءته الحكمة حين لم يستطع أن يكون حقودا ..
يسمح لك بالاقتراب من علمه بالقدر الذي لايزعجه ، و إن ازعجك ..
أفكاره الصوفية تفوق الوصف ..
منذ وطئت قدماه ارض الحقل ، و هو لا يكف عن المخايلة ، ترتجف منه العصافير !
و لم ؟ سألته ..
العصافير إن وجدت قمحا بلا خيال سرقته !
تعيش كما عاشت أسلافها !
لاتهمل العصافير حتى تملأ الحواصل ..
تثأر لنفسها ابدا ..
إنها المغول ، جاءوا يسرقون خبزي ..
إن شبعت ، أنبتت أنيابا ..
في الحقل لا تمرح العصافير كما تتصور!
إن تمكنت أوجعت ..
يقول الخيال : إنها لا تستطيع أن تكون حقودة و لا طيبة القلب ، و لا نذلة و لا امينة .. إنها شيء وحده ..
أنا و هي رمز للاعنف !
تحاول أن تغافلني .. و الذكي لا يفعل سوى شيء واحد .
لافائدة من الصبر على العصافير .
حقلي ذهبي ينسيك القلق لولا العصافير !
في تلك اللحظة هبت ريح فاقتلعت خيال الظل .. لم أتوقع ليسألني عن رأيي فيما ستفعل ..و قبل أن يضطجع على فراش الأرض ، تذكر كل شيء ، كل شيء عن العصافير و اخواتها ...فيما يشبه اليأس من ان يدفن !
فالناس لن تفهم لأنها لم تتلق الصفعة علي وجوهها مثلي !
حطت أسراب العصافير المكبوتة الجائعة .. فضت بكارة سنابل القمح .. انفرطت تشبه حبات العقد ..
خيال الظل ما عاد يلوح و يتكلم .. صمت نهائيا إلى الأبد ..
الحياة تحتاج بعدل إلي الصمت كما الكلام..

تعليقات

لا توجد تعليقات.
ملفات تعريف الارتباط (الكوكيز) مطلوبة لاستخدام هذا الموقع. يجب عليك قبولها للاستمرار في استخدام الموقع. معرفة المزيد...