العباس معافا - رائحة الموت!!..

جلستُ أحدّقُ في الوجوه ، يعتريني إحساس بالفزع ، كل الرؤوس في وجوم ، ترتسم في الوجوه رغبة في البكاء ، لم أكن راغباً في المجيء ، لكنّ شعوراً أرغمني ..
أطلنا الجلوس في حجرة متوسطة الحجم ، توسطها سرير رَقدتْ عليه الجــثة ، انبعثت منها رائحة ، أحسستُ برغبة عارمة في البكاء ، لم يكن على الميت ، لكنّه إحساس دفعني إليه تخيلي بأنّ الجسد الملقى على السرير كان جسدي ، والوجوه جاءت لتحمل التعازي إلى أهلي .
وأنا أمضغ إحساسي ، رأيتُ جسدي في مكان الجثة مستلقيا على السرير ميتا ، أرقــبُ الجـمع من مكاني وهم لا يدركون صحوتي ، على هيأتي بقيت ، أقرأ السطور المتلوية من حياتي على شفاههم ، ذلك الرجل المسن أظـنني أتـذكره وهو يقول : الله يرحمه ، رغم أنه ... لكن الله يرحمه .
أخي الصغير رأيته منهكا من صبِّ الشاي والقهوة للمعزين ، دمعتان سقطتْ في فنجان القهوة لحظة تقديمه لأحدهم ، لاحظه الرجل فامتنع عن قبولها متحججا بعدم رغبته ، كان أخي قد لاحظ انتباه الرجل ، قذف بمحتوى الفنجان بحركة مفاجئة فـي فمه وبكى بضحك .
لحظة متابعتي اقترب مني أحدهم نازعا الكفن عني ، أغمضت عينيَّ باقترابه ، فاجأني بقبلة على جبيني لم أشعــر بها ، انكفأ بعدها عائدا ، كان أبي جالسا بالقرب من جسدي ، لأول مرة أتأكدُ أنه يحبني ، يا الله ...
الوجوه لا تعنيها جثتي ، ذاك الصمت الذي كان طابع المكان تحول إلى جلبة ، تخيلت أني بسوق الثلاثاء ، لا أكاد أصغي لحديث حتى يبدأ آخر ، لم يكن ذاك الصمت إلا نقابا شفافا ، ما فتئ أن انطوي، كل انقسم إلى فريق ، المسنون ما انفكـوا عـن طــرح قضاياهم ، شيخ القرية لا يبدأ حديثا إلا بقوله : أنا يا جماعة الخير أخاف يوم الحســاب ، الأرض أصابها الجفـاف ، المـطر شحيح ، معي من يشتري أرضكم .
يرد ابن علي : الأرض عـِـرض ، لا أفرط في عـِـرضي .
يقول الشيخ : دعوكم منه .. هذا لا يعرف مصلحته ..
تصمتُ الوجوه ، ويبقى لسان الشيخ كالحية يسعى ...
في الجهة الأخرى جلس صحبي ، وجوههم لا تتغشاها لحـظة الحـزن ، يسترقون نظرة لجسدي الملقى ويكملون حديثهم ..
جابر المتحذلق دائما يقول : الموت يا شباب .. ويصمت ..
حسن : ماذا به الموت ؟
جابر : يعني .. أقصد .. أقصد إن الموت حق .
سعيد : أين سنسمر الليلة ؟
حسن : السهرة عند جابر الليلة ..
علا صوت بكاء النساء في الداخل ، صوته أعاد للوجوه صمتها الشفـاف ، كنت أفكر في موقفي لو كنت بينهم ، هل أهاب الموت ؟ أم أفكر في سهرة الليلة ؟
وكأني الليلة بعينين ثاقبتين ترى دواخل من حولي ، تستشف ما يجول بفكرهم ، أرى زيفا ينتصب أمام العيون ، مَــنْ كنتُ لهم صاحبا أرى أني لا أعني لهم الليلة سوى جسد ميت ، كل من حولي لم يجيئوا إلا لممارسة عادة وملء بطن ، ألا يعنيهم الميت ؟ أم لا يعنيهم الموت ؟
ألم يكن لا يعنيني ؟ لكنه جاء .. نعم جاء، ألا يتخيلون أنفسهم مكاني ؟
حتى النسوة اللاتي أسمع بكاءهن ، هم يضحكون ببكاء ، الليلة ..
الليلة فقط أستطيع أن أفرق بين البكاء والضحك ، لا أحد يبكي سوى أمي وأختي العـانس ، حتى هنا لا أشعر بحزن أحد ، أبي وأخي الصغير يمضغهما الحزن فقط ..
فجأة صــحوتُ من تخيـل أنني المـيت ، لا أزال جالسا في مكاني ، استنشقتُ من الوجوه ذات الرائحة التي تنبعثُ من جسد الميت ، لم أعد أحس حين صحوت من تخـيل أنني بما يدور في الخفاء .
فكرتُ في الانصراف ، قُمتُ قبل أن تختمر الفكرة ، قدَّمتُ التعازي لذوي الميت وأنا أنظر إلى الجسد الملقى على السرير ، في عجلةٍ هرعتُ إلى الخارج ، ترامى إلى مسمعي عويل النساء ، أسرعتُ في المشي ، أخذتُ نَفَساً عميقاً ، لعلِّـي أريد أن أثبت لنفسي بأني لا أزالُ على قيد الحياة ..
أكملتُ طريقي إلى المنـزل ، كانت القرية في نوم عميق غير عابئة بالموت ، كأنـها اعتادت أن تستنشق رائحته ، لذا لم تكترثُ .
أثناء سيري تداعت كل التخيلات إلى عقلي ، لعلني كنت أمارس ذات الزيف ، لكن لأني كنت ميتا لم أشعر بزيفي ، يا الله..
قفلتُ راجعاً إلى الـمنـزل ، دخلتُ إليه ، على مقعد يواجهُ الباب جلستُ ، انبعثتْ من المقعد رائـحــة أعـادتني لجـلستي في العزاء ، مــذعوراً قمتُ ، اتجهتُ لحجرة نومي ، أطفـأتُ المصباح ، رميتُ بجسدي المتهالك على السرير لتعود إلى خاطري صورة الـجـسد الملقى على السرير ، انتابتني قشعريرة ، حاولتُ أن أتفلتَ من أفكاري الـجـنـونية ،ْ جسـدي أرهـقته الأفكـارُ ...
ســأنـام ..
ربـمـا لــن أصــحو ...

تعليقات

لا توجد تعليقات.
ملفات تعريف الارتباط (الكوكيز) مطلوبة لاستخدام هذا الموقع. يجب عليك قبولها للاستمرار في استخدام الموقع. معرفة المزيد...