أدب المناجم محمد العايش القوتي - الشعر المنجمي

الشعر المنجمي حركة كتابية وليدة مسقط رأسها بمنطقة ضيقة من أرضنا التونسية ،وتسمى بأرض المناجم ، لانها تنفرد بخاصية مباركة هي غزارة انتاج الفسفاط تقع في الجنوب التغربي في تونس ... الشعر المنجمي يعالج مشكلات اجتماعية او بالاخرى مشكلة شريحة اجتماعية هي فئة " العمال الكادحين في مناجم الفسفاط كما يقول محمد الخالدي . انه تصوير او صور للحياة الاجتماعية في المنجم ، يحاول شعراؤه بالقصيد القصيرة والجملة البسيطة الوصول الى هؤلاء " العمال الذي يهبطون مع اطلالة كل فجر الى الداموس ، باتون من كل فج ليشهدوا منافع لهم ولاولادهم وهم لا يدرون ايعودون سالمين الى بيوتهم ام لا يعودون " ... الخطوة الاولى على درب الشعر العمالي " او او هل يمكن أن نعتبره من الادب الاشتراكي " .... اذا اخذنا بشهادة احمد عامر :" تفاعلت كثيرا مع ما كتبت من قصائد منجمية ، لانها نابعة من احساس صادق وشعور لا يعرف الزيف . " انا احب المنجم ، لانه لغز ، واللغز حيرة ولا فن الا بالحيرة ... الحيرة منطلق لكل التصورات والرؤى ... " يمكن أن نقول ان ما يسمى بالشعر المنجمي ، شعر مثقفين مندهشين لما يرونه ... خقا ، لقد أحس الشعراء المنجميون بمعاناة عمال المناجم اليومية وتفاعلوا مع " الخور البيضاء والبدل الزرقاء " وربما استنشق بعضهم أو كلهم رائحة المداخن ولفح وجوهمم غبار الفسفاط وعانى بعضهم مأساة فقد الأب او الام او الحبيبة ، ولكنهم لم ينزلوا الداموس ... ولا اختفوا بذرات الغبار . ... فاين اذن ، يقف الشعر المنجمي من المنجم وعامل المنجم ؟ انه يقف على مسافة ... مثلما يقف أي شاعر اخر على مسافة من حياة أية شريحة اجتماعية اخرى : الفلاحين العمال ، الطلبة ، الباعة المتجولين ، المثقفين ...الخ ... انه اذن ليس ادبا عماليا ولا اشتراكيا ولا منجميا ، ان المصطلح هذا مصطلح تلفيقي وغير دقيق ، لاننا لو اخذنا به ـ وهو قائم اساس على الموضوع الشعر ـ لقلنا مع يوسف رزوقة ، هناك : الشعر البترولي ، والشعر الفلاحي والشعر المخزني ( نسبة الى المخزن ) . وحتى نكون منطقيين ومنسجمين مع أصول النظرية الادبية وواقع الشعر العربي ان نعد هذا الشعر من جملة الشعر العربي الملتزم أو الواقعي ، شأنه شأن أي شعر يعالج مشكلة أو مشكلات اجتماعية معينة ... ... ان مصطلح الشعر المنجمي يعود بنا الى المنهجية التقليدية لتصنيف الشعر العربي ودراستهعلى أساس الموضوعات : المديح الهجاء، الرثاء ، الفخر ، الغزل .. الخ ، بينما ترفض المناهج النقدية والنظرية الحديثة ، هذا التصنيف ... وتقوم على أساس المبدعات الفنية ( الجمالية والمضمونية معا ) فالشعر الكونكريتي لم يسم كذلك لان يبحث في الكونكريت ( الاسمنت) والالكتروني ليس لأنه يبحث في الالكترون . والسريالي ليس لأنه يبحث في ( سر من راي ) وهكذا بالنسبة للشعر الحر أو غير العمودي والحر ، والعمودي الخ ... ... أخيرا نحيي مجلة " الاخلاء " الطريفة ، المنسجمة في تسميتها وخطتها ، وما تقدمه للقارئ العربي ، وجهد القائمين عليها ... انها الزميلة التي نحس انها فرع منا، ونحن منها ... متمنين لها التقدم والازدهار ...

تعليقات

لا توجد تعليقات.
ملفات تعريف الارتباط (الكوكيز) مطلوبة لاستخدام هذا الموقع. يجب عليك قبولها للاستمرار في استخدام الموقع. معرفة المزيد...