محمود شقير - التمثال



حتى ذلك الصباح، كان قد مرّ عام. الرجل يراقب تمثال المرأتين من نافذة الترام الملحاح، والترام ينطلق في الشارع الذي يخترق قلب المدينة دون أن يحيد، والترام يمتلىء بأصناف عديدة من الخلق: رجال لا يلتفتون إلى ما حولهم لكثرة ما يعتمل في رؤوسهم من هموم، ونساء يحرصن على زينتهن المشغولة بإتقان، من فساد طارىء يعكر المزاج، والترام لا يخلو كلّ صباح من أولاد وبنات في عزّ التفتح على مفاتن الحياة، ينهمكون في تبادل القبل وإطلاق الضحكات، والآخرون لا يعيرونهم اهتماماً لكثرة ما رأوا هذا المشهد حتى ألفوه، والآخرون لا يعيرون اهتماماً لتمثال المرأتين الجالستين في الحديقة التي تحاذي الشارع ومن حولهما تتوالى الفصول، حيناً يغسلهما المطر المنثال دون ميقات، وأحياناً تتكاثر من حولهما أوراق الشجر وقد تساقطت عن الأغصان، وفي أوقات أخرى تتغطيان بالثلج، وفي شهر نيسان تحفّ بهما الأزهار والورود، والمرأتان اللتان من حجر أبيض ناصع لا تكفان في كل الفصول عن مواصلة النجوى وتبادل الأسرار في اهتمام لا ينقطع، ويبدو أنهما معنيتان بعدم تسرب الكلام الذي تبوحان به إلى أحد في الجوار، والمرأتان، من سيماء وجهيهما تتحدثان كما يبدو عن حبّ غامر، عن مأساة وقعت، عن خيانة ارتكبت، عن رجل مضى بعيداً وها قد انقضت أشهر وهو لا يعود.
والمرأتان تتظاهران بأنهما لا تعيران ركاب الترام أي اهتمام، لأنهم لا يغيرون من عاداتهم المألوفة، فكأنهم مجبولون من حديد وغبار، والرجل الوحيد الذي يراقب المرأتين باستمرار قال غير مرة: ما أروع صبر النساء.
ذات الصباح، حينما كان الربيع قد وصل كامل مداه، فوجىء الناس بالترام يتوقف فجأة، لأن المرأتين اللتين ظلتا تتظاهران طوال العام بعدم الإكتراث، قد انتقلتا الآن إلى خط الترام بالذات، حيث تمددتا هناك، ومن جسديهما الموفورين تتفجر الحياة.



__________
*روائي وقاص فلسطيني.
من مجموعته “صمت النوافذ”/قصص قصيرة جداً/ منشورات الأهالي/ دمشق/ 1991

تعليقات

لا توجد تعليقات.
ملفات تعريف الارتباط (الكوكيز) مطلوبة لاستخدام هذا الموقع. يجب عليك قبولها للاستمرار في استخدام الموقع. معرفة المزيد...