الوجادات -11- دعوة الحق

168- لمكان الضرورة ...!
وجدت في كناشة الفقيه أبي عبد الله محمد ابن فقيرة المكناسي ما يلي :
« ومن غريب ما تفق للإمام ابن عرفة، ما ذكره الشيخ ابن غازي ... قال : حدثني شيخنا الخطيب أبو العباس أحمد بن سعيد الحباك رحمه الله قال : بلغني أن الإمام ابن عرفة كان يستثقل علم الطب ...! فلما أحرق مزاجه في طلب العلم، واستفرغ ماء الحياة .. تولد في بدنه داء عضال ..! أعوز الأطباء .. ففرغ إلى رئيسهم السيد الشريف الصقلي ... فقال : أنت مستغن بالفقه عن الطب..! فالتمس الدواء من ابن يونس ..! واللخمي ..! فرفع ذلك إلى الحفصي .! سلطان افريقيا فأرضى الطبيب .. فقال: هذا خرج قلبه من غلافه ...!! وصار قلبه في غاية الضعف ..! كقلب الصبي ..! ولا يليق به من الأغذية إلا الضعيف وهو اللبن الذي جعله الله سبحانه غذاء الأطفال بشرط أن يرضعه من الثذي بفيه ...!! وأنفعه لبن الأتن..! ثم لبن النساء ..! ثم لبن المعز ..!
فكره ابن عرفة لبن الأتن ..! استقذارا وتورعا لما فيها من الخلاف ...! وترك لبن المعز لأنه في الدرجة الثالثة ...! واختار لبن النساء ...!
فقال الطبيب : انفع ألبانهن لبن المرأة السمراء الصحيحة الجسم .. المدمنة أكل اللحم ..!
فاستأجر أربع نسوة من نساء القصابين ... فكن يرضعنه ...!! وأجاز ذلك وإن كن أجنبيات لمكان الضرورة ...!!
فشفاه الله ....» أ. هـ

169- المنصورية
في ترجمة المنصور الذهبي من نزهة الحادي للمؤرخ اليفرني ...= قال ابن القاضي في المنتقى المقصور ...: المنصورية لباس من الملف ..! لم يكن مستعملا قبله (المنصور) وهو أول من اخترعه ..! وأضيف إليه ..فقيل ..: المنصورية ..!

170- اشترط ألا يقضي بمذهب الدولة ..!!
في الترجمة التي أفردها ابن خلكان لأحمد بن عبد الله بن هشام بن الحطيئة(*) اللخمي المغربي الفاسي المتوفى بمصر سنة 560هـ.
= إن الناس أقاموا (بمصر) ثلاثة أشهر في ستة أشهر وخمسمائة بلا قاض ..!! ثم اختير في ذي القعدة أبو العباس بن الحطيئة .. فاشترط أن لا يقضي بمذهب الدولة ..!! فلم يمكن من ذلك .. وتولى غيره ... !=
(مذهب ابن الحطيئة سني مالكي، ومذهب الفاطميين شعبي إسماعيلي)

171- وضرب لنا مثلا ونسي خلقه ... !
في الترجمة التي كتبها ابن خلكان ليوسف بن عبد المومن الموحدي .. ذكر شاعر الدولة الموحدية أحمد بن عبد السلام الجراوي (وكتبه الكوراني .. !) وقال :
= ومن ذلك أنه حضر يوما باب دار الأمير يوسف المذكور .. وهناك الطبيب سعيد الغماري ..-بضم العين المعجمة- قبيلة من البربر أيضا ..
فقال الأمير يوسف لبعض خدمه : انظر من بالباب من الأصحاب. فخرج الخادم إلى الباب ثم عاد إليه فقال : أحمد الكوراني ... ! وسعيد الغماري .. ! فقال الأمير يوسف: من عجائب الدنيا شاعر من كوران..! وطبيب من غمارة..! فبلغ ذلك الكوراني .. (الجراوي) فقال :
« وضرب لنا مثلا ونسي خلقه »
أعجب منهما والله .. خليفة من كومية ...!!

172- أشقاف وجيفة ...!
عبد الجليل بن وهبون شاعر المعتمد بن عباد الملقب بالدمغة ذكر ابن شاكر الكتبي في قوات الوفيات ج1 ص 515 محاورة جرت بينه وبين ابن عمار المعتمد ...
= وكان للمعتمد خادم يسمى خليفة ... فأمره أن يأتي بنبيذ .. فأخذ وعاء يسمى «القمصال» ..! وأتى إليهم .. فعثر ..! ووقع القمصال فانكسر ... ومات خليفة ..!! فأخبر المعتمد بذلك فقال :
أنأمن والحيــاة لنـا مخيفـة = ونفــرح والمنـون بنـا مطيفة
فقال ابن عمار :
وفي يـوم ومـا أدراك ما يوم = مضـى (قمصالنا) ومضى (خليفة)
فقال ابن وهبـون :
همــا فخارتــا راح وروح = تكرتـا فأشقـاق وجيفة ..!

173- منسوب إلى السبت ...!!
في وفيات الأعان ج1 ص150 ترجمة أبي العباس أحمد بن هرون الرشيد بن المهدي بن المنصور الهاشمي المعروف بالسبتي ...
= وإنما قيل له السبتي لأنه كان يتكسب بيده في يوم السبت شيئا ينفقه في بقية الأسبوع. ويتفرغ للإشتغال بالعبادة فعرف بهذه النسبة.

174- خلـــدون ... !!!
يقول أبو علي الحسن بن محمد الأنصاري المالقي المعروف بابن كسرى(*) المتوفى سنة 604 هـ في شاعر يسمى ابن خلدون ... !!
يـا شاعــرا يتســامى = وجــده خلـــدون ..!
لم يكــف أنــك خل ..! = حتــى بأنــك دون ...!
(ومن المعلوم أن بيت بني خلدون كان معروفا مشهورا في الأندلس قبل هجرة بعض أفراده إلى تونس)

175- بين ناريــن ...!
= بين نارين= طبيخ شهير بالمغرب .. وقد وجدت بخط الشاعر المرحوم أبي العباس النميني ما يأتي:
= ولشيخنا الأديب القاضي سيدي محمد بن العربي العلوي (رحمه الله) مشيرا للطبيخ المعروف بين نارين .. ومن خطه نقلت ...
وجسـم غـدا بين نار الجـوى = ونــار البعاد دخيـلا وليــج ..!
فلا تلــم السقـم في أكلــه = فمـا بين ناريــن أشهـى نضيج ..!

176- تكــاوت ...
وجدت في مفردات ابن البيطار الأندلسي المالقي النباتي الطبيب المتوفى بدمشق 646 هـ في مادة =أثل=
= ... بعض أطباء المغرب ...: حب الاثل اليوم في زماننا هو : تكاوت. الدباغين ... !! لأنه يستعمل في دباغة الجلود .. وهو حب يشبه الحمص .. وبعضه أجل من الحمص .. ويجلب إلينا من جهتي سجلماسة ودرعة ...!

177- عيون البقـر ..!
ووجدت فيها أيضا في مادة « إجــاص»
= وأهل الأندلس يسمون الإجاص ... عيون البقر ..!=

178- زيــز .. حيوان ..!
ووجدت فيها أيضا :
= زيز : حيوان إذا شوي وأكل نفع من وجع المثانة ..!=

179- لوز البربر ...!
ووجدت فيها في مادة =أرجان=
= أرجان : اسم بربري لشجر يكون بالمغرب الأقصى من أعمال مراكش .. له شوك حديد ...! وبثمر ثمرا على هيئة ما صغر من اللوز ...! وتسميه العامة بالبربرية ..! لوز البربر ..!!


*) مترجم في جذوة الاقتباس، ووفيات وغيرهما . .
* ) ذكره السيوطي في بغية الوعاة ص 229. وذكره ابن الأبار في تحفة القادم .. وابن شاكر في فرات الوفيات ج1 ص 260.


دعوة الحق
115 العدد

تعليقات

لا توجد تعليقات.
ملفات تعريف الارتباط (الكوكيز) مطلوبة لاستخدام هذا الموقع. يجب عليك قبولها للاستمرار في استخدام الموقع. معرفة المزيد...