الوجادات

723 ـ مستديرة. وسائرة...! وجدت في المقالة الثانية من كتاب «تخليص الابريز في تلخيص باريز» الذي ألفه رفاعة الطهطاوي (1801م ـ 1873م). «وممن قال من علماء المغرب بأن الأرض مستديرة وأنها سائر. العلامة الشيخ مختار الكنتاوي بأرض أزوات بقرب بلاد تمبكتو..!! وهو مؤلف مختصر في فقه مالك. ضاهي به متن خليل...
690 ـ من ذكريات أبي علي القالي...! وجدت في كتاب «الصلة» لابن بشكوال في ترجمة هارون بن موسى القيسي الأديب: «قال لي أبو نصر هارون بن موسى بن جندل النحوي: كنا نختلف إلى أبي علي البغدادي رحمه الله وقت إملائه «النوادر» بجامع «الزهراء» ونحن في فصل الربيع. فبينما أنا ذات يوم في بعض الطريق إذ أخذتني...
676 ـ في صبح يوم الجمعة...! وجدت في مخطوطة كتاب «ايضاح المسالك إلى قواعد الإمام الإمام مالك» وهو من تأليف أبي العباس احمد الونشريسي مؤلف «المعيار» عند كلامه على القاعدة «الأصولية» درء المفاسد مقدم على جلب المصالح.. «قال الشيخ شهاب الدين رحمه الله: شاع عند عوام مصر ان الصبح ركعتان. الا يوم...
661 ـ من شعر المولى ادريس بن ادريس: وجدت في كتاب الوافي بالوفيات تأليف صلاح الدين بن أيبك الصفدي المتوفى سنة 764هـ. ج8 ص 314. وهو من النشرات الإسلامية لجمعية المستشرقي الألمانية: * ادريس بن ادريس بن عبد الله بن حسن بن حسن بن علي بن أبي طالب رضي الله عنه ذكره المرزباني في معجم الشعراء. وأورد له...
647-خلع غفارته : وجدت في محاضرات اليوسي ص 154: وفي مناقب الشيخ ابن الحسن الشاذلي رضي الله عنه في مسيره الى المشرق، كان في محفته فكان فتيان ذات يوم يمشيان تحته في ظلها ثم جعلا يتحدثان فقال أحدهما للآخر : يا فلان، مالي أرى فلانا يسيء إليك وأنت تتحول منه ؟ فقال له : والله ما كان ذلك إلا لأنه من...
631 ـ حب الرياسة ...! وجدت في مخطوطة كتاب " الحقائق والرقائق" تأليف أبي عبد الله المقري . جد صاحب نفح الطيب . وشيخ المدرسة العانية . وقاضي فاس في عهد أبي عنان : " رقيقة : دخلت على عبد الرحمان بن عفان الجزولي وهو يجود بنفسه . وكنت قد رأيته بقرب ذلك معافى ...! فقلت : آي ...؟ وسألته عن السبب ...
614- وجدت في مخطوطة كتاب " سلسلة الذهب المنقود"" للمؤرخ ابن إبراهيم الدكالي المشنزائي عندما تكلم على أصل نسبتهم إلى "مشنزاءة" ما يأتي: قال الفقيه السيد الكبير بن عبد الكريم الشاوي المراكشي في جواب له : "الشمنزائي" نسبة إلى مشنزاءة" وهي قبيلة من قبائل عرب دكالة. كان لها الشوكة والصيت العالي بين...
598- الإمالة في لهجة جبال الزبيب: وجدت في محاضرة أبي علي اليوسي هذه الملاحظة اللغوية الدقيقة ص 141 . ط. حجرية بفاس. ومن جملة ما اتفق لي في هذه السفرة إلى جبال الزبيب وسفرات أخرى لزيارة الشيخ عبد السلام ابن مشيش رضي الله عنه. إني سمعت لغة لأهل تلك الجبل يكسرون آخر الموقوف عليه. فتتبعتها استقراء...
578- ساعة الغني بالله في غرناطة ...! وجدت في مخطوطة كتاب نفاضة الجراب لابن الخطيب وصفا للساعة التي أنشأها محمد بن يوسف ابن الأحمر الملقب بالغني بالله –الخزانة العامة عدد 256 ك- «وتقدم السلطان بثقوب فهمه ولطف حسه وأصيل إدراكه وصحة خياله إلى اتخاذ آلة تخبر بمضي ساعات الليل. فأنشئ ليلتئذ بإشارته...
561- ليس على الفقيه.. وجدت في كناشه علمية جاء فيها حكاية عن الشيخ أبي عبد الله ابن غازي قال:" وحدثني شيخنا أبو عبد الله الصغير، أنه لما سافر هو و شيخنا أبو عبد الله القوري، رحمهما الله تعالى:رسولين لبعض العرب، بالغ من مرا به من الطلبة في ضيافتهما و إكرامهما.. قال: فقلت له، لقد قلدنا هؤلاء منة...
541 – ما المقامة الدوحية ووجدت فى مخطوطة ( انوار التحلي على ما تضمنته قصيدة الحلي ) الخزانة الملكية بالرباط وقم 394 . " سال صالح بن شريف الرندي فتى كان يدعي علم الادب . فقال : - هل لك شيء من الاعراب ... ؟ فقال : - لي فيه مذاهب ، لا تطيق لها مذاهب .. ! فقال له : - ابن لي كيف تعرب هذا البيت ؟ ...
الوجادات-34- 519 – صحة ...!! وجدت في كناشة علمية أخبارا تتعلق بالشيخ الرحالة أبو راس المعسكري جاء فيها : «وجرت له بفاس حكايات ومباحثات. من جملتها أنه استدعى مع الشيخين : حمدون ابن الحاج. والطيب ابن كيران – رحم الله الجميع – إلى مائدة بدار أحد الفضلاء. فشرب بعض الحاضرين. فلما فرغ، قال له الشيخ...
501- توحيدية لابن العربي المعافري وجدت في العواصم من القواصم ج 1 ص: 93. ط الجزائر: كن للاه كما كان لك ولا تهتبل بمدار الفلك فإن الهك قد احكمت معاليه. من عال. أو من ملك فلا ترج ذلك من غيره ودع عنك من شك، أو خذلك وخل المضلين في غيهم وقل للكواكب: من...
485 –من كسوة الكعبة المشرفة ... ! وجدت في كناشة بها فوائد و نقول عملية من كتب خطية من جملتها هذا الذي نقله الكاتب من مخطوطة كتاب البيان و التحصيل : (( و في البيان و التحصيل للقاضي ابي الوليد ابن رشد ... قال ابن القاسم : و اخرج الينا مالك مصحفا لجده . فحدثنا انه كتب على عهد عثمان بن عفان ...
470 – حنين... وشكوى.. ! لصالح بن شريف... ! وجدت في مخطوطة كتاب "الوافي" هذه القصيدة التي نظمها ابو البقاء صالح بن شريف في مراكش يحن الى وطنه ويشكو غربته وآلامه... وكانت الاندلس اذ ذاك تلاحقها المحن والنكبات... ! هبت الريح وفاحت الخزامى لزور ايقظ وناما لا يدري ما بيننا غير...

هذا الملف

نصوص
45
آخر تحديث

كتاب الملف

أعلى