الوجادات-40- دعوة الحق

631 ـ حب الرياسة ...!
وجدت في مخطوطة كتاب " الحقائق والرقائق" تأليف أبي عبد الله المقري . جد صاحب نفح الطيب . وشيخ المدرسة العانية . وقاضي فاس في عهد أبي عنان :
" رقيقة : دخلت على عبد الرحمان بن عفان الجزولي وهو يجود بنفسه . وكنت قد رأيته بقرب ذلك معافى ...! فقلت : آي ...؟ وسألته عن السبب ... فأخبرني أنه خرج إلى لقاء السلطان . فسقط عن دابته . فتداعت أركانه ...! فقلت : ما حملك أن تتكلف هذا في ارتفاع سنك ..؟ فقال : حب الرئاسة آخر ما يخرج من قلوب الصديقين ..! "

632 ـ الحب . والنوى ...!
وجدت في مخطوطة كتاب " الحقائق والرقائق " تأليف أبي عبد الله المقري :
" رقيقة : أخبرني السلطان المتوكل على الله أبو عنان أن جده السلطان أبا سعيد رحمه الله تعالى . سأل كاتبه :عبد المهيمن الحضرمي . عن تهادي أهل الحب للتفاح دون الخوخ . وكلاهما طيب المخبر شديد شبهه بأخيه ..! شديد تشبيه الوجنات به لمتوخيه ...؟ فقال : من عند مولانا ...! فقال ..
ـ أرى ذلك لاشتمال التفاح على الحب ( يفتح الحاء ) الذي يذكر بالحب ..( يضم الحاء ) ولاشتمال الخوخ على النوى الذي يكدر اسمه صفو الهوى ..! "

633 ـ من أقوال الإمام ابن عرفة وانشاداته
وجدت في ترجمة أبي عبد الله العكرمي المتوفى سنة 842 هـ من كتاب السلوة ج 2 ص 122
" قال لينجي: سمعت العكرمي يقول : سمعت ابن عرفة يقول : الإمام ابن القاسم ضعيف في الأصول ..!
وقال الينجي أيضا : أنشدنا الإمام ابن عرفة :
يقول هذا ليس بالرأي عندنا
ومن أنتم حتى يكون لكم عند ..!
وقال الينجي أيضا : أنشدنا أبو عبد الله العكرمي . قال أنشدنا الإمام ابن عرفة متمثلا :
حسبت الهوى سهلا وما كنت داريا
ومن يجهل الأشياء يستهل الصعبا "

634 ـ على مغربي ضاع ...!
وجدت في كتاب " خلاصة الأثر في أعيان القرن الحادي عشر " في ترجمة حسين بن قاسم الدرعي الشاعر الأديب المغربي الذي هاجر إلى الشام وتوفى بها سنة 1011 هـ قال ألمحبي وأنشدني لنفسه :
" رأى غارة الأقدار للمرء لاحقة
ولو فر منها راكبا متن شاهقة
وما خط في أم الكتاب تسوقه
إليه المقادير التي هي سابقة
فلا ذاق من صاب التغرب من بكى
على مغربي ضاع بين مشارفة "

635 ـ وفاة ابن العربي المعافري
وجدت في مخطوطة " أزهار الرباض " لأبي العباس المقري : " توفي ابن العربي منصرفه من مراكش بموضع يعرف بأغلان على مسيرة يوم من فاس غربا منها . فاحتمل ميتا إلى فاس في اليوم الثاني من وفاته . وذلك يوم الأحد السابع من ربيع الأول سنة 543 هـ ودفن بأعلى مدينة فاس خارج القصبة بتربة القائد مظفر ..."

636 ـ خيال وتخييل ..!
وجدت في كتاب " الوافي بالوافيات " ج 6 ص 76 في الترجمة التي كتبها صلاح الدين ألصفدي لإبراهيم بن عيسى بن أصبغ القرطبي المعروف بابن المناصب الذي تولى القضاء للموحدين بمدينة سجلماسة وبها توفي سنة 627 هـ ... هذه الأبيات من شعره :
" وزائر زارني وهنا فقلت له
إني اهتديت وسجف الليل مسدول
فقال آنست نارا من جوانحكم
أضاء منها لدى السارين قنديل
فقلت نار الهوى معنى وليس لها
نور يبين ، فما ذا منك مقبول
فقال نسبتنا من ذاك واحدة
أنا الخيال ، ونار الحب تخييل..! "

637 ـ ابن فتحـــــون ...!
وجدت في كتاب " سراج الملوك " لأبي بكر الطرطوشي نزيل الإسكندرية والمتوفى بها سنة 520 هـ .ص 156 ط . القاهرة 1319 هـ .
"وكان بسرقسطة فارس يقال له : ابن فتحون. وكان يناسبني فيقع خال والدتي . وكان أشجع العرب والعجم . وكان المستعين أبو المقتدر ، يرى له ذلك وبعظمة وكان يجرى عليه في كل عطية خمسمائة دينار ...! وكانت النصرانية بأسرها قد عرفت مكانه وهابت لقاءه ..!
فيحكى أن الرومي إذا سقى فرسه فلم يشرب ...يقول له : اشرب ...! هل فتحون رأيت في الماء ...! "

638 ـ هميـــــــان...!
وجدت في كتاب " سراج الملوك " لأبي بكر الطرطوشي نزيل الإسكندرية ص 148 .ط. القاهرة 1319 هـ "... وأما أنا فلما هممت بالرحيل من بلدي إلى المشرق في طلب العلم كنت لا أعرف النجارة . ولا لى حرفة أرجع إليها ...! فجزعت من الخروج . وكنت أقول : إن ذهبت نفقتي ما ذا أفعل ..؟ وكان أقوى الآمال في نفسي أن أحفظ البساتين بالأجرة ..! وأدرس العلم بالليل ...! ثم استخرت الله فرحلت .. وكانت معي نفقة وافرة في هميان(1) على وسطي .."

639 ـ دجـــى ... وضحـــى ...!
وجدت في كتاب الوافي بالوافيات لصلاح الدين ألصفدي ج 6 ص 40 ... في ترجمة أبي إسحاق النميري الغرناطي الرحالة ... يقول ألصفدي.. " وأنشدني من لفظه لنفسه :
هن البدور تغيرت مما رأت
شعرات رأسي آذنت بتغير
راحت تحب دجى شباب مظلم
وغدت تعاف ضحى مشيب نير "

640 ـ حســن التغافــــــل ...!
وجدت في مخطوطة كتاب " الشهب اللامعة في السياسة النافعة " لأبي القاسم ابن رضوان : " ومن حسن التغافل ما أخبرنا به شيخنا القاضي الخطيب العالم أبو البركات ابن الحاج قال : حكي لنا بعض الشيوخ بفاس أن عبد المؤمن بن علي وجه على الشيخ أبي محمد صالح رضي الله عنه لما بلغه أنه تكلم في المهدي ...!
فقال له :
ـ ما تقوله في المهدي ..؟
فقال له الشيخ أبو محمد :
ـ أفي الله شك ...؟

641 ـ بنــو عبــد الــواد
وجدت الشيخ مرتضى الزبيدي في ( تاح العروس ) في مادة " ودى " يذكر هذا النص المفيد .. عن بني عبد الواد المعاصرين لبني مرين ... " وبنو عبد الواد من البربر ملوك بالمغرب ...! جدهم الأعلى اسمه عبد الواحد فاختصروه ...!"

642 ـ قد خولف المذهب في الأندلس ...!
وجدت في كتاب " الدر الثمين " تأليف الشيخ محمد بن أحمد ميارة. ص 169 . ط. القاهرة سنة 1330هـ .
"... وقد نظم هذه النظائر الشيخ ابن غازي في باب الجهاد من تكميل التقييد ناقلا عن الوثائق الصغرى للغرناطي فقال :
قد خولف المذهب في الأندلس
في ستة منهن سهم الفرس
وغرس الأشجار لدى المساجد
والحكم باليمن قل والشاهد
وخلطة الأرض بالجزء تلي
ورفع تكبير الآذان الأول

643 ـ مســـألة الهيـدورة...!
وجدت في كتاب " الدر الثمن " تأليف الشيخ محمد بن أحمد مبارة .ص84 ط . القاهرة 1330 هـ " ومن هذا المعنى مسألة . الهيدورة . وهي التي تكون النجاسة بأحد وجهيها دون الوجه الآخر .
هل يصلي على الطاهر ...؟ وقد اختلف فيها أصحاب الفقيه أبي ميمونة . دراس . فقيه فاس ..! "

644 ـ النسخ في كاغد الروم ...
وجدت في كتاب " الدر الثمين " تأليف الشيخ محمد بن أحمد ميارة ص 77 ط . القاهرة 1330 هـ " النقل عن كتاب للإمام العالم أبي عبد الله محمد بن أحمد ابن مرزوق سماه هكذا :
" تقرير الدليل الواضح المعلوم في جواز النسخ في كاغد الروم "

645 ـ بالترجمـــان
وجدت في كتاب " رجلة الأندلس " تأليف محمد لبيب البتنوني ص 107 " سمعت أستاذنا المرحوم الإمام الشيخ محمد عبده يقول : أنه في زيارته لتونس ذهب لمقابلة الباي فوقف بينهما ترجمان . فكان إذا قال الشيخ جملة كررها الترجمان إلى الباي ... وإذا قال الباي شيئا كرره الترجمان للشيخ حتى انتهى الحديث بهذه الواسطة . وكل ذلك باللغة العربية ...!!!"

646 ـ الــدق للترابـــة ...؟
وجدت في ترجمة الشيخ الحاج الخياط ألرقعي من السلوة ج 1 ص 232 أنه كان يجيء كل يوم عند البنائين الذين يبنون قبة سيدي الخياط بالدوح ويقول لهم : " الدق للترابة. والشعنة للأجواد.
لا خياط إلا خياط الواد ...! "

1) الهميان: كيس النفقة يشد على وسط الإنسان . ويطلق على التكة: أنظر كتاب المغرب للجوالفي ص 346




دعوة الحق
169 العدد

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى