جعفر الديري

متابعة – جعفر الديري: فتحت الندوة الأخيرة التي عقدتها أسرة الأدباء والكتاب مساء الاثنين 29 نوفمبر/ تشرين الثاني 2004 ، والتي كانت بعنوان «الأغنية البحرينية - الواقع والآفاق» -والتي أدلى فيها المنتدون وهم الفنان ابراهيم راشد الدوسري، الفنان سلمان زيمان والشاعر راشد نجم برؤيتهم لما يمكن عمله...
من خلال "ثمانية مبدعين بحرينيين" و"حوارات عربية" الديري يوثق اشتغالاته الصحفية في الشأن الثقافي عبر كتابين رقميين ملحق رؤى – صحيفة الأيام: سيد أحمد رضا: في إصداريه الأخيرين، يوثق الكاتب جعفر الديري لاشتغالاته الصحفية في الشأن الثقافي، من خلال كتابين رقميين، يقدم في الأول «ثمانية مبدعين...
عمَارات وبيوت ومحَلاتٍ تجَارية تنتشر على جَانبي الطريق!. ليس هذا ما قطع لأجلِه كلَّ هذه المسَافة. أين المزرعتان المتقابلتان؟ تُطلُّ خلف شِباكِها رؤوس النخيل، وأشجار الإترنج والتين واللوز والبمبر تنشر رائحة ذكيَّة، لا تزال عالقة بذهنه رغم الغربة الطويلة. لا شيء من ذلك الآن، مجرَّد خرسانة من طوب...
سؤال كبير يتبادر الى أذهان المتابعين والمهتمين بالشعر الشعبي، سؤال يختصر الكثير من الاحباطات والملاحظات، وهو سؤال لا يختص بجيل الشباب فقط وانما يتعداهم الى أجيال أخرى، وهذا السؤال هو: لماذا اختفت أسماء شعرية كبيرة كان لها حضورها وابداعها على صفحات الصحف البحرينية وعلى المنابر الشعرية؟! وهل اصبح...
آباء وأمَّهات: تقبُّل الآخر أوسع السبل لأسرة سويّة استطلاع رأي – جعفر الديري: يحتفل العالم في 15 مايو من كل عام، بيوم الأسرة العالمي، وهنا في مملكة البحرين احتُفل في 16 مايو 2007، بافتتاح مكاتب الإرشاد الأسري. وبين الحدث العالمي والحدث المحلي، هدف واحد هو أن تعم السعادة الأسر وصولاً لمجتمع...
استطلاع رأي – جعفر الديري: البخل عادة مذمومة، إنها إحدى العيوب التي تحرص الفتاة على السؤال عنها عندما يتقدم الشاب لخطبتها، لإدراكها مدى المشكلات التي تتسبب بها بين الزوجين، هناك بالطبع زوجات لا يفرقن بين الزوج البخيل والزوج المدبّر، الذي لا يبذر بل يدخر من المال ما يفيض على حاجته، لينفقه على...
عرض - جعفر الديري: حول الصدامات والتبادلات الأولى خلال الفتح الإسلامي وفي القرون التي تلته مباشرة: لجهة الغرب مع عالم الإفرنج، خصوصا مع العالم البيزنطي؛ ولجهة الشرق حيث واجهت النخب العربية المقاتلة النخب الصينية والتركية، يبحث اختصاصيو القرون الوسطى في جامعة السوربون-باريس، مختلف المواجهات...
كتب - الشاعر كريم رضي: في ستة عشر نصا موزعة على أكثر من 60 صفحة صدر ديوان (مقدمة لخلق الاشياء) للشاعر جعفر الديري في عام 2023 وفد أهدى الشاعر ديوانه إلى أبي الطيب المتنبي. نقف هنا أمام الديوان في تأملات تمثل منطقة بين الانطباع والنقد حيث ننظر إلى الشعر بقدر ما يحفزنا على الكتابة أكثر مما ننظر...
متابعة – جعفر الديري: قال الباحث في الفن الشعبي الفنان التشكيلي راشد العريفي ان المحرق شهدت ظواهر اجتماعية وثقافية غطت الكثير من جوانب الحياة، فقد مارس أهلوها عدة صناعات متميزة، مثل صناعة الحلي وصناعة السيوف والخناجر، مع صناعة العمارة والزخرفة، وكانت هناك بيوت بعينها عرفت بهذه الصناعات المحلية،...
استطلاع رأي – جعفر الديري فيما يعتبره البعض دليلا على وعي وفهم لحاجات المجتمع، يجد آخرون في العمل التطوُّعي مضيعة للوقت والجهد، على حساب أمور أهم .. فما مدى استجابة الشباب البحريني للعمل التطوعي؟ يقول فني هندسة ميكانيكية نذير المرباطي: ان العمل التطوعي وسيلة للعطاء، فعندما يعي الإنسان أن...
كتب - جعفر الديري: إن أبعدتنا الأيام عنهم، فلا شك أن مسافات القلوب قصيرة بيننا وبينهم، وإن حمل الموت أجسادهم بعيدا عن نواظرنا، فمؤكد أن صورهم ورسومهم شاخصة في أذهاننا، وإن كانت ساعات السعادة التي قضيناها وإياهم، بخيلة ومعدودة، فإن لها من الأثر في حياتنا، ما يحسدهم عليها الأحياء، وليس بالأمر...
كانت حكاية البطل الشعبي «انتيف انتيفان» قد شاعت بين الناس، حين تمكّن بفضل عقله الكبير وسرعة بديهته، من إنقاذ نفسه وأشقّائه من جنيّات أردن التهامهم واحداً تلو الآخر. لكن الحكاية لا تذكر شيئاً عن المكان الذي عاش فيه «انتيف انتيفان»، ولا مسرح الحادثة الغريبة، ولا حتى أسماء أشقّائه أو اسم أمه وأبيه،...
«حِوارات عربية» كتاب لجعفر الديري يضمُّ لقاءات مع مبدعين ومثقفين عرب أصدر‭ ‬الشاعر‭ ‬والكاتب‭ ‬البحريني‭ ‬جعفر‭ ‬الديري‭ ‬كتابه‭ ‬الجديد‭ ‬‮«‬حِوارات‭ ‬عربية‮»‬،‭ ‬مُشتملاً‭ ‬على‭ ‬لقاءات‭ ‬مع‭ ‬نخبة‭ ‬من‭ ‬المبدعين‭ ‬والمثقفين‭ ‬العرب،‭ ‬مناقشاً‭ ‬فنون‭: ‬النحت،‭ ‬التشكيل،‭ ‬الشعر،‭ ‬الرواية،‭...
«فاطمة وكريم».. حكاية فوق القمر استطلاع رأي - جعفر الديري: حصد المسلسل التركي الشهير «فاطمة» نجاحاً كبيرا، في عالمنا العربي، ورغم أن المسلسل يثير علامات استفهام كثيرة، وملاحظات غاية في الحساسية، يظل نجاحه مدعاة موضوع شيق للحديث، يكشف عن جملة أمور تخص المشاهد العربي. قصة المسلسل ليست جديدة ولا...
عرض - جعفر الديري: كتاب صدر بنسخته العربية عن دار الفارابي، في 336 صفحة من القطع المتوسط، بترجمة نهلة بيضون، يتناول فيه الروائي أمين معلوف الأوضاع الراهنة في العالمين الغربي والعربي، معتبرا أن المجتمعات العربية لم تتمكن من الاستجابة الفعلية لدعوات الإصلاح والتحديث، بل ظلت مشدودة إلى الماضي،...

هذا الملف

نصوص
440
آخر تحديث

كتاب الملف

أعلى