متفرقات، إصدارات جديدة، أخبار ومواعد ثقافية، اجتماعيات

اليوم الوطني لحرية التعبير السيد جهيد موس والي ولاية المدية يكرم الأسرة الإعلامية تكريم جريدة المسار العربي https://www.facebook.com/100092552475054/videos/pcb.464162736678805/3268150689988964
فور تنمية في إطار فعاليات الملتقى الوطني الرابع للثقافة والإبداع، يستعد منتدى فور تنمية لتنظيم لقاء أدبي مميز يستضيف من خلاله الروائي المغربي والعربي مصطفى لغتيري يوم الجمعة فاتح نونبر، بثانوية الرحامنة التقنية بمدينة بنجرير. اللقاء الذي سيقدمه الأديب عبد الغفور خوى، يُنظم تحت شعار: “الإبداع...
  • مميز
جوائز مالية في مسابقة بيت الشعر الإفريقي كل المسابقات تحت رعاية المهندس / أيمن حافظ عفرة الرئيس الفخري لبيت الشعر الإفريقي قرر مجلس أمناء بيت الشعر الإفريقي تقديم جوائز مالية في كافة فروع المسابقات الثلاثة التي تم الإعلان عنها: أولا : جائزة شعر الفصحى: ( دورة الشاعر الإفريقي السنغالي /...
كل الشكر والتقدير لكل من رحب بالفكرة وبالملتقى الإفرو-آسيوي للإبداع منذ البداية. أ.د / محمد حسن عبدالله رئيس الملتقى أ.د / محمد أبو الفضل بدران رئيس الهيئة الإستشارية العليا للملتقى م. / أيمن حافظ عفرة الرئيس الفخري للملتقى. د. /سيد غيث صاحب دار الأديب للنشر والترجمة. الأديبة القديرة د. /...
كل التقدير والتحية للأستاذة الدكتورة المترجمة القديرة لجهودها الكبيرة معنا فى الترجمة ، وتقديم كل التعاون والمحبة، فلها منا كل تقدير واحترام. كما نشكر المترجم والشاعر القدير أ. محمد المغربي والشكر موصول للمترجم والشاعر القدير أ. حسن حجازي. وكل التقدير لدار الأديب للنشر والترجمة، والشاعر الدكتور/...
شكر وتقدير من لا يشكر الناس لا يشكر الله عز وجل... أتقدم بخالص التقدير بإسمي واسم مجلس أمناء الملتقى بخالص التقدير والإحترام لمن وقفوا وعملوا في صمت لإنجاز ونجاح العمل في الملتقى الإفرو-آسيوي وأخص بالذكر المبدعة والناقدة الكبيرة / د. هويدا صالح رئيس تحرير مجلة مصر المحروسة لتشجيعها المستمر لنا...
شروط المسابقة: -المسابقة مفتوحة لجميع شعراء العامية. - يقدم المتسابق قصيدة عامية قصيرة واحدة من تأليفه لم يسبق نشرها، ولا تزيد القصيدة عن ٣٠ بيتا ، أو شطرة من شعر التفعيلة العامي . - يجب أن تلتزم القصيدة بالمعايير الفنية العامة، وأن تلتزم بالذوق المجتمعي العربي،ولا تتنافى مع الأخلاق العامة. -أن...
شروط المسابقة: -المسابقة تفتح ذراعيها لجميع شعراء قصيدة الفصحى بشقيها : العمودي والتفعيلي.. فى كافة الأقطار العربية والإفريقية والآسيوية . - يتقدم المتسابق بقصيدة واحدة من تأليفه لم يسبق نشرها، ولا تقل عن ٧ أبيات، أو سطر شعري ، ولا تزيد عن ٢٠ بيتا للشعر العمودي، و٢٠ سطرا شعريا للشعر التفعيلي...
شروط المسابقة: -المسابقة تفتح ذراعيها لجميع شعراء قصيدة النثر بشكليها : الفصيح والعامي فى كافة الأقطار العربية والإفريقية والآسيوية . - يتقدم المتسابق بقصيدة واحدة من تأليفه لم يسبق نشرها، ولا تقل عن ١٠ أسطر ، ولا تزيد عن ٣٠ سطرا شعريا. - يجب أن تلتزم القصيدة بمعايير الذوق المجتمعي العربي،ولا...
تنظم جمعية سماء الخير للأعمال الاجتماعية والثقافية حفل توقيع وقراءة رواية ”نسيا منسيا ” للدكتور أحمد كوال بمشاركة الاساتذة محمد الحمزاوي وعبد الله نجباح في قراءة للرواية، والاستاذ محمد حميدشات في التسيير ، وذلك يوم السبت 26 أكتوبر 2024 بدار الشباب القدس بن جرير على الساعة الرابعة مساءا ...
لـ“أسلوبها الشعري المكثف الذي يواجه الصدمات التاريخية ويكشف عن هشاشة الحياة البشرية”،
انتهت الأديبة المغربية الأستاذة مريم بن بخثة من اعداد ديوانها الزجلي الأول والذي تأخرت لسنوات طويلة في إخراجه لظروف قاهرة، حتى استقر في أحسن حال، اختارت له عنوان (رحبة الاحلام)، توشيه لوحة فنية للفنانة التشكيلية التونسية عائشة حمدي، وبتقديم ومتابعة ومراجعة لنقوس المهدي، وإشراف على الطبع والنشر...
صدور كتاب (المناجم في النتاجات الأدبية والفنية والسينمائية) المتضمن لمداخلات الندوة الدولية الأولى للمناجم في الأدب والفن التشكيلي والسينمائية يومي 4 و 5 نونبر 2022. عن مركز الدراسات والبحوث الإنسانية والاجتماعية بوجدة كل الشكر والتقدير للمشرفين على المركز على عملهم القيم وجهودهم الحميدة
انتفا الة عفو الله الأديب والناقد الاردنب الدكتور عاطف الدرابسة. وهو واحد من الأساتذة الاجلاءوالشعراء والنقاد الكبار، والذي جعل إبداعه رهن اشارتنا وكان نعم السند لنا.. رحمك الله وغفر لك أستاذنا العزيز، وأسكنك الفردوس الأعلى، وألهم أهلك وذويك صبرا جميلا.
عن دار خيال للنشر والترجمة ستصدر للروائية والكاتبة والمفكرة الفلسفية الجزائرية ليلى تباني عملها الروائي الجديد (تنهينان) سيرة النبع والجبل والياقوت الأزرق، عن الأميرة الامازيغية تنهينان سليلة نجوع سجلماسة وتافيلالت التي دانت لها أعماق الصحراء الكبرى، وأسست مملكة لا تغرب عنها الشمس.. ملحمة حقيقة...

هذا الملف

نصوص
1,097
آخر تحديث
أعلى