جاك دريدا : القطْع الناقص ELLIPSE.. النقل عن الفرنسية: إبراهيم محمود

هنا أو هناك ، اكتشفنا الكتابة: تقاسماً بدون تناظر موضح، إغلاق الكتاب من جهةَ، وفتح النص من جهة أخرى. وتشير " الكتابة " من ناحية الموسوعة اللاهوتية ونموذجها كتاب الإنسان، ومن ناحية نسيج آثار ، إلى اختفاء إله غاضب أو رجل شاطب. ولا يمكن فتْح مسألة الكتابة إلا بكتاب مغلق. ثم لم يعد لعشاق الخط الجذل من عودة. لقد كان الانفتاح على النص مغامرة ، تكاليف لا تصان. ومع ذلك لم نكن ندرك أن " إغلاق الكتاب لم يكن حدًا واحدًا من بين أمور أخرى؟ أنه فقط في الكتاب ، ويعود إليه باستمرار ، مستمدًا منه أن يتلقى مواردنا ، وأننا هل ينبغي لنا أن نعيّن الكتاب إلى ما لا نهاية من الكتاب إلى ما لا نهاية؟ ثم يقترح كتاب "Refour au livre " تحت هذا العنوان ، يخبرنا إدموند جابس أولاً بما يعنيه "التخلي عن الكتاب". إذا كان الإغلاق ليس النهاية مهما احتجنا أو فتحناه ؟ الله يخلف الله والكتاب إلى الكتاب ". وإنما في حركة هذه الخلافة ، الكتابة اليقظة بين الله والله ، الكتاب والكتاب ، وإذا كان قد تم منذ اليوم السابق وما بعد الإغلاق ، فإن العودة إلى الكتاب لا تدخلنا فيه ، فهناك لحظة تطواف ، وتكرر فترة الكتاب ، ومجموعه تعليق بين كتابتين ، انسحابه وما يخبئ فيه. يعود إلى "كتاب مليء بالتحدي" ... ... لهذا فإن حياتي ، منذ الكتاب ، ستكون يقظة مسجلة إعادة في نطاق الحدود ... "

ولا يعيد التكرار نشْر الكتاب ، إنما يصفُ أصْله من كتاب لا ينتمي إليه بعد، حيث ولِد لم يعد ينتمي إليه ، والذي يتظاهر ، ويكرر ، ليجعل نفسه مفهوماً فيه. بعيدًا عن السماح لنفسه بالقمع أو التفرد في المقدار ، فإن هذا التكرار هو الكتابة الأولى. الكتابة الأصلية ، والكتابة تتبع الأصلَ ، وهي تعقُب علامات اختفائه ، والكتابة المدهشة الأصلية: "الكتابة تكون الحصول على شغف الأصل la passion de l'origine ". إنما ما يؤثّر عليه بهذا الأسلوب ، كما نعلم الآن ، ليس الأصل بل ما يحل محله ، ولا هو عكس الأصل. ليس الغياب بدلاً من الوجود بل الأثر الذي يحل محل الوجود الذي لم يكن موجوداً من قبل ، وهو أصل لم يبدأ منه شيء. الآن، عاش الكتاب على هذا الإغراء. أن تصدق أن الشغف ، في الأصل شغف بشيء ما ، يمكن أن يرضي في النهاية بعودته. إغراء الأصل Leurre de l'origine، النهاية ، الخط ، الحلقة ، الحجم ، المركز.. فالعودة إلى الكتاب إذاً هي التخلي عن الكتاب. والعودة لا تستولي عليه،لا يستعيد الأصل.

هذا لم يعد في حد ذاته. والكتابة ، شغف الأصل ، يجب أن تُفهم كذلك عن طريق الشخصية الذاتية. إن نقش الأصل هو بلا شك كتابته ، سوى أنه كذلك منقوش في سيستام ليس فيه سوى مكان ووظيفة. وبالتالي ، فإن العودة إلى الكتاب جوهراً تكون على هيئة القطع الناقص. ثمة شيء غير مرئي مفقود في قواعد هذا التكرار. فنظراً إلى أن هذا النقص غير مرئي وعصي على التحديد ، كونه يضاعف الكتاب ويكرسه تماماً ، يمكنك الرجوع إليه. في كل نقاط دائرته ، لم يتغير شيء. ورغم هذا ، يتم تغيير المعنى بالكامل جرّاء هذا النقص ، مكرَّر ، حيث لم يعد الخط نفسه هو نفسه تماماً ، لم تعد الحلقة تتضمن المركز نفسه تماماً ، بسبب لعْب الأصل. هناك شيء مفقود للدائرة لتكون مثالية. هذا التكرار يكتب لأن ما 'يختفي فيه يكون الهويةَ الذاتية للأصل ، الوجود الذاتي لما يسمى الكلمةَ الحية. هذا هو المركز. كان إغراء الكتاب الأول ، الكتاب الأسطوري ، الذي عاش قبل يوم من أي تكرار ، هو أن المركز كان محميًا من اللعبة: لا يمكن الاستغناء عنه ، تم نزعه من الاستعارة والكلام ، وهو نوع من الاسم الأول الثابت الذي يمكن للمرء أن يسوّغ وإنما دون تكرار. فلا ينبغي أن يكون مركز الكتاب الأول قابلاً للتكرار في تمثيله الخاص. وهذا يعني بمجرد كتابته - عندما يمكن للمرء قراءة كتاب في الكتاب ، أصل في الأصل ، مركز في المركز هو اللجة العميقة ، قاع المضاعفة اللانهائية.

والآخر في نفس "داخل مكان آخر ". . . المركز هو البئر .... ربما يكون المركز تحولَ السؤال. النقطة المركزية إذ الدائرة مستحيلة. بدون هذا ، لن تكون علامة ، لن تكون ما هي ، أي أن نقول هذه اللا هوية مع الذات التي تشير إلى نفسها بانتظام. وهذا يعني إشارة أخرى ستنشأ نفسها من الانقسام. المركز ، غياب اللعب والاختلاف ، أليس هذا اسماً آخراً للموت ؟

إنما أليست الرغبة في المركز ، كوظيفة للعبة نفسها ، غير قابلة للإتلاف؟ هنا ، بين الكتابة كتحول والكتابة كتشديد على اللعبة، التردد لا متناه. إنها تنتمي إلى اللعبة وتشدها إلى الموت. وإذا كان المركز هو بالفعل "تنحية السؤال le déplacement de la question" ، فذلك لأننا دائماً ما أطلقنا على البئر التي لا توصف والتي لا توصف والتي كانت هي نفسها علامة ؛ علامة على الحفرة التي رام الكتابُ ملئها. المركز كان اسم حفرة. حفرة ، كانت مجرد حفرة ، حظ الكتاب.. "

الصفاء الغريب لمثل هذه العودة. محبَط من التكرار ومع ذلك جذْل لتأكيد اللجة العميقة ، والعيش في المتاهة كحال الشاعر ، لكتابة الحفرة d'écrire le trou ، "حظ الكتاب" الذي لا يمكننا إلا أن نغرق فيها . والرقص والتأكيد المؤلم على الاقتصاد المثير لليأس. المنزل غير مضياف للإغراء ، مثل الكتاب ، في متاهة. المتاهة هنا لجة عميقة: يغرق المرءُ في أفقية سطح نقي ، ويمثل نفسه من الالتفاف إلى الالتفاف. "الكتاب هو المتاهة labyrinthe. أنت تؤمن بالخروج ، تغرق فيه. ليس لديك فرصة لإنقاذ نفسك. عليك أن تتلف الكتاب. لا يمكنك جعل نفسك تفعل ذلك. ولكن بالتأكيد. الجدار يلي الجدار. ومن ينتظرك في النهاية ؟ - لا أحد ... اسمك: اسمك منكفئ على نفسه كاليد على السكين. في صفاء هذا المجلد الثالث ، يتم الانتهاء من كتاب الأسئلة. كما يجب أن يكون ، من خلال البقاء مفتوحًا ، بقول عدم الإغلاق ، في نفس الوقت مفتوحًا إلى ما لا نهاية ويعكس نفسه بشكل لا نهائي على نفسه . كتاب الكتاب المستثنى والمنشود .وذلك كتاب بدأ باستمرار وأخذ مرة أخرى من مكان ليس في الكتاب أو خارج الكتاب ، معتبراً نفسه بمثابة الافتتاح الذي هو انعكاس بدون خروج ، وعودة ، وإرجاع ، وتغيير المتاهة. . ذلك هو المسار الذي يحيط في حد ذاته المخارج خارج نفسه ، والذي يتضمن مخارجه الخاصة ، والتي تفتح نفسها أبوابها ، أي فتحها على نفسها ، وتغلق نفسها من التفكير في الافتتاح الخاص. يعتقد هذا التناقض على هذا النحو في الكتاب الثالث من الأسئلة. هذا هو السبب في أن الثلاثية هي رقمها ومفتاح صفائها.

الذي ينتهي ، استمر مرات ثلاثاً. الكتاب ثلاثة. العالم ثلاثة يقرأ الله ، للإنسان ، الأجوبة الثلاثة. - "ثلاثة: ليس لأن الغموض ، ازدواجية الكل ولا شيء ، من الوجود الغائب ، الشمس السوداء ، العروة المفتوحة ، المركز سُرق ، من العودة على هيئة القطع الناقص du retour elliptique ، سيتم تلخيصها في بعض الديالكتيك ، استرضاء في مصطلح توافقي. "الخطوة" و"المعاهدة" التي يتحدث عنها يوكيل في منتصف الليل أو السؤال الثالث اسم آخر للموت تم تأكيده منذ الفجر أو السؤال الأول و الظهر أو السؤال الثاني. كان هناك أصل مزدوج على الفور بالإضافة إلى تكراره. الثلاثة هي الرقم الأول من التكرار. الاثنان ، مثل كتاب الأسئلة الثاني (كتاب يوكيل) ، مثل يوكيل ، لا يزالان المفصل الذي لا يُستغنى عنه في الكتاب ، الوسيط وقد تمت التضحية به بدونه لن يكون المعنى هو ما هو ، بمعنى آخر ، يختلف عن نفسه: في اللعب.

إن لم يكن يوجد شيء يسبق التكرار ، إذا لم يشاهَد أي حاضر الأثر ، إن كان ، بطريقة ما ، هو "الفراغ الذي ينمو ويميّز نفسه بالبصمات d'empreintes " فإن زمن الكتابة لم يعد يتبع خط الهدايا المعدل. المستقبل لا يكون مستقبلاً حاضراً ، الأمس ليس ماضٍياً حاضراً. وما وراء إغلاق الكتاب ليس الانتظار ولا البحث. هو موجود ، وإنما بعد ذلك ، في التكرار وإنما الابتعاد عنه. هو هناك مثل ظل الكتاب ، والثالث بين يديه يمسك الكتاب ، والاختلاف في الحفاظ على الكتابة ، والفجوة بين الكتاب والكتاب ، وهذه اليد الأخرى ... افتتاح الجزء الثالث من العمل الثالث من الأسئلة ...*



* - القطْع الناقص، يشكّل المقال الأخير، من كتاب جاك دريدا" الكتابة والاختلاف L'écriture et la différence " والصادر عن دار سوي، باريس، 1967، ويقع ما بين صص 429-436.

وقد آثرت نقله إلى العربية، بإيجاز. لإعطاء صورة عمّا كان عليه تفكير المفكر الفرنسي الراحل جاك دريدا " 1930-2004 " حينها، وكيفية انهمامه بتلك الموضوعات الفلسفية ذات الطابع التصوفي اليهودي التوراتيّ الأصل، ومنحها حضوراً حداثياً، بأسلوبه المعروف بالتفكيك.

تعليقات

لا توجد تعليقات.
ملفات تعريف الارتباط (الكوكيز) مطلوبة لاستخدام هذا الموقع. يجب عليك قبولها للاستمرار في استخدام الموقع. معرفة المزيد...