- لؤلؤ منثور
1- اللؤلؤة : العدل : بين الحُلم والكابوس !!
" وفي سنة 251 هـ قطع بنو عقيل طريق الحج، في خبر نورده لدلالته الاقتصادية، على أساس أن القضية لا علاقة لها عند البدو بالعقائد . يقول الطبري، وفيها 251هـ : " قطعت بنو عقيل طريق جُدة ، فحاربهم جعفر بشاشات ، فقُتل من أهل مكة نحو ثلاثمائة رجل، وبعض بنو عقيل القائل :
عليك ثوبان وأمي عارية .. فألقِ لي ثوبك يا ابن الزانية
وفي سنة 266هـ وثب الأعراب على كسوة الكعبة فانتزعوها، كذلك قطعت طيء طريق الحجاج ...إلخ".
2- المحــارة :
- يظل الحلم بالعدل بين البشر أمنية وهدفاً، فكأن حاسة (العدل) من أسس الفطرة التي التوى بها الإنسان من خلال ثقته في سطوته .
- كثيراً ما يتحول حلم العدل إلى كابوس، وربما لهذا ظلت (المدينة الفاضلة) في موقع التمني، وحين تحققت، أو تحقق جانب منها في (اسبرطة) فإنها تحولت إلى سوط عذاب . أما الحلم الأفلاطوني فقد ظل أمنية لم تخايل أهل السياسة أو أهل القوة .
- في التاريخ الإسلامي تحرك حلم العدل ، والمساواة بين البشر عبر محاولات مختلفة في القرن الثالث الهجري وما بعده، على يد القرامطة الذين بدأوا بمخايلة المحرومين ، والمقهورين، حتى أقاموا دولة البحرين [ وهي غير دولة البحرين الحالية ] التي كانت تشمل ما بين البصرة وعُمان . ولكن تجربة القرامطة فشلت تماما، وقد صورها علي أحمد باكثير في رواية : "الثائر الأحمر" (نشرت سنة 1969) ، واللون الأحمر هو لون علم الدولة الشيوعية ، منذ ثورة البلاشفة في روسيا .
- وقد كتب جورج أورويل روايته :"مزرعة الحيوان" (نشرت سنة 1945، عام انتهاء الحرب العالمية الثانية، وخروج الاتحاد السوفيتي ظافراً ، وشاملا لمناطق شاسعة من آسيا وأوروبا) ولكن ثورة الحيوان على ظلم الإنسان ، والحلم بالعدل انتهى إلى (كابوس)؛ إذ أصبحت فصائل الحيوان التي لا تلوذ بسدة الحكم ، تعاني من الظلم ، والقهر أكثر مما كانت تعاني إبان سطوة الإنسان .
- في زمن (الكورونا) الذي نعيشه ، تحركت أحلام أهل الفكر والفلسفة بعالم جديد يتجنب مثالب عالم ما قبل كورونا ، وسطوة القطب الأوحد (أمريكا) أو القطبين (أمريكا وروسيا) أو الثلاثة (أمريكا وروسيا والصين) ، ليسود السلام والعدل مجمل الكرة الأرضية .
- هل يتحقق هذا الحلم .. بعض هذا الحلم ؟
3- الهيــر :
- اللؤلؤة من كتاب : "ثلاثية الحلم القرمطي" – محي الدين اللاذقاني – دار الحوار للنشر والتوزيع – سورية – اللاذقية – الطبعة الأولى دون تاريخ - ص44.
www.facebook.com
1- اللؤلؤة : العدل : بين الحُلم والكابوس !!
" وفي سنة 251 هـ قطع بنو عقيل طريق الحج، في خبر نورده لدلالته الاقتصادية، على أساس أن القضية لا علاقة لها عند البدو بالعقائد . يقول الطبري، وفيها 251هـ : " قطعت بنو عقيل طريق جُدة ، فحاربهم جعفر بشاشات ، فقُتل من أهل مكة نحو ثلاثمائة رجل، وبعض بنو عقيل القائل :
عليك ثوبان وأمي عارية .. فألقِ لي ثوبك يا ابن الزانية
وفي سنة 266هـ وثب الأعراب على كسوة الكعبة فانتزعوها، كذلك قطعت طيء طريق الحجاج ...إلخ".
2- المحــارة :
- يظل الحلم بالعدل بين البشر أمنية وهدفاً، فكأن حاسة (العدل) من أسس الفطرة التي التوى بها الإنسان من خلال ثقته في سطوته .
- كثيراً ما يتحول حلم العدل إلى كابوس، وربما لهذا ظلت (المدينة الفاضلة) في موقع التمني، وحين تحققت، أو تحقق جانب منها في (اسبرطة) فإنها تحولت إلى سوط عذاب . أما الحلم الأفلاطوني فقد ظل أمنية لم تخايل أهل السياسة أو أهل القوة .
- في التاريخ الإسلامي تحرك حلم العدل ، والمساواة بين البشر عبر محاولات مختلفة في القرن الثالث الهجري وما بعده، على يد القرامطة الذين بدأوا بمخايلة المحرومين ، والمقهورين، حتى أقاموا دولة البحرين [ وهي غير دولة البحرين الحالية ] التي كانت تشمل ما بين البصرة وعُمان . ولكن تجربة القرامطة فشلت تماما، وقد صورها علي أحمد باكثير في رواية : "الثائر الأحمر" (نشرت سنة 1969) ، واللون الأحمر هو لون علم الدولة الشيوعية ، منذ ثورة البلاشفة في روسيا .
- وقد كتب جورج أورويل روايته :"مزرعة الحيوان" (نشرت سنة 1945، عام انتهاء الحرب العالمية الثانية، وخروج الاتحاد السوفيتي ظافراً ، وشاملا لمناطق شاسعة من آسيا وأوروبا) ولكن ثورة الحيوان على ظلم الإنسان ، والحلم بالعدل انتهى إلى (كابوس)؛ إذ أصبحت فصائل الحيوان التي لا تلوذ بسدة الحكم ، تعاني من الظلم ، والقهر أكثر مما كانت تعاني إبان سطوة الإنسان .
- في زمن (الكورونا) الذي نعيشه ، تحركت أحلام أهل الفكر والفلسفة بعالم جديد يتجنب مثالب عالم ما قبل كورونا ، وسطوة القطب الأوحد (أمريكا) أو القطبين (أمريكا وروسيا) أو الثلاثة (أمريكا وروسيا والصين) ، ليسود السلام والعدل مجمل الكرة الأرضية .
- هل يتحقق هذا الحلم .. بعض هذا الحلم ؟
3- الهيــر :
- اللؤلؤة من كتاب : "ثلاثية الحلم القرمطي" – محي الدين اللاذقاني – دار الحوار للنشر والتوزيع – سورية – اللاذقية – الطبعة الأولى دون تاريخ - ص44.
أ.د. محمد حسن عبدالله
أ.د. محمد حسن عبدالله ist bei Facebook. Tritt Facebook bei, um dich mit أ.د. محمد حسن عبدالله und anderen Nutzern, die du kennst, zu vernetzen. Facebook gibt Menschen die Möglichkeit, Inhalte zu...