طه حسين - حول‭ ‬‮‬الأدب‭ ‬العربى ‬فى‭ ‬مصر‭ ‬قديما‭ ‬وحديثا.. محاضرة الدار البيضاء

سيداتى،‭ ‬سادتى..
أرجو‭ ‬قبل‭ ‬كل‭ ‬شئ‭ ‬أن‭ ‬تتفضلوا‭ ‬فتقبلوا‭ ‬تحية‭ ‬العروبة‭ ‬الشرقية‭ ‬ترسلها‭ ‬إلى ‬العروبة‭ ‬المغربية‭ ‬صادرة‭ ‬عن‭ ‬أعماق‭ ‬القلب‭ ‬وعن‭ ‬دخائل‭ ‬الضمائر،‭ ‬وأرجو‭ ‬أن‭ ‬تتقبلوها‭ ‬على ‬ألا‭ ‬تستقر‭ ‬فى ‬اسماعكم،‭

كما‭ ‬قلت‭ ‬فى ‬الرباط‭ ‬وإنما‭ ‬تمر‭ ‬فى ‬اسماعكم‭ ‬لتستقر‭ ‬فى ‬أعماق‭ ‬قلوبكم‭ ‬كما‭ ‬صدرت‭ ‬من‭ ‬أعماق‭ ‬قلوب‭ ‬اخوانكم‭ ‬فى ‬الجمهورية‭ ‬العربية‭ ‬المتحدة‭.‬
وإنى ‬الحريص‭ ‬على ‬أن‭ ‬اشكر‭ ‬اجمل‭ ‬الشكر‭ ‬وأصدقه‭ ‬للسيد‭ ‬الوزير‭ ‬ومدير‭ ‬الجامعة‭ ‬الآن،‭ ‬أشكر‭ ‬له‭ ‬أجمل‭ ‬الشكر‭ ‬وأصدقه‭ ‬هذه‭ ‬التحية‭ ‬الكريمة‭ ‬التى ‬تفضل‭ ‬بها،‭ ‬واعترف‭ ‬وأشهد‭ ‬أنى ‬منذ‭ ‬وصلت‭ ‬الى ‬بلاد‭ ‬المغرب‭ ‬لم‭ ‬أجد‭ ‬فيها‭ ‬إلا‭ ‬أحسن‭ ‬لقاء‭ ‬وأحسن‭ ‬ترحيب‭ ‬،‭ ‬لقاء‭ ‬الإخوان‭ ‬للأخ‭ ‬وترحيب‭ ‬الإخوان‭ ‬بالأخ‭ ‬الصديق‭. ‬ومع‭ ‬ذلك‭ ‬فلست‭ ‬أوافق‭ ‬الأستاذ‭ ‬الوزير‭ ‬على ‬ما‭ ‬قال‭ ‬من‭ ‬أن‭ ‬المغرب‭ ‬تلميذ‭ ‬لمصر،‭ ‬فالذى ‬أعرفه‭ ‬أن‭ ‬علومكم‭ ‬وصلت‭ ‬الينا‭ ‬وأن‭ ‬علماءكم‭ ‬وصلوا‭ ‬إلى ‬بلادنا،‭ ‬منهم‭ ‬من‭ ‬استقر‭ ‬فى ‬الإسكندرية‭ ‬وأقرأ‭ ‬تلاميذ‭ ‬من‭ ‬المصريين‭ ‬والشرقيين،‭ ‬ومنهم‭ ‬من‭ ‬استقر‭ ‬فى ‬القاهرة‭ ‬وأقرأ‭ ‬التلاميذ‭ ‬فى ‬الأزهر‭ ‬الشريف،‭ ‬فإذا‭ ‬كان‭ ‬هناك‭ ‬اساتذة‭ ‬وتلامذة‭ ‬فأنتم‭ ‬الأساتذة‭ ‬ونحن‭ ‬التلاميذ‭.‬

وأنا‭ ‬أحب‭ ‬أن‭ ‬تعرفوا‭ ‬شيئا‭ ‬عن‭ ‬إخوانكم‭ ‬فى ‬الجمهورية‭ ‬العربية‭ ‬المتحدة‭ ‬وعن‭ ‬حياة‭ ‬الأدب‭ ‬فيها‭ ‬أثناء‭ ‬هذا‭ ‬العصر‭ ‬الحديث‭ ‬لا‭ ‬لأنى ‬أريد‭ ‬أن‭ ‬احدثكم‭ ‬عن‭ ‬نهضة‭ ‬الأدب‭ ‬هناك،‭ ‬ولكن‭ ‬لأنى ‬أريد‭ ‬أن‭ ‬تعرفوا‭ ‬إخوانكم‭ ‬وأتمنى ‬إن‭ ‬شاء‭ ‬الله‭ ‬أن‭ ‬يزورك‭ ‬الأستاذ‭ ‬الوزير‭ ‬وغيره‭ ‬من‭ ‬قادة‭ ‬الفكر‭ ‬فى ‬هذه‭ ‬البلاد‭ ‬ليتحدثوا‭ ‬الى ‬المصريين‭ ‬والسوريين‭ ‬عن‭ ‬إخوانهم‭ ‬من‭ ‬أهل‭ ‬المغرب‭ ‬فإن‭ ‬الزيارة‭ ‬لابد‭ ‬من‭ ‬أن‭ ‬ترد.
أريد أن تعرفوا أن تراثنا العربى ‬بعد‭ ‬أن‭ ‬تعرض‭ ‬للخطر‭ ‬العظيم‭ ‬الذى ‬أثاره‭ ‬التتار‭ ‬عندما‭ ‬غزوا‭ ‬العراق‭ ‬وعندما‭ ‬أضاعوا‭ ‬ما‭ ‬أضاعوا‭ ‬من‭ ‬الكتب،‭ ‬وأهدروا‭ ‬وهدموا‭ ‬ما‭ ‬هدموا‭ ‬من‭ ‬الحضارة‭ ‬الإسلامية‭ ‬فى ‬العراق‭. ‬كانت‭ ‬سورية‭ ‬وكانت‭ ‬مصر‭ ‬هما‭ ‬الملجأ‭ ‬الذى ‬لجأ‭ ‬إليه‭ ‬التراث‭ ‬الإسلامى ،‬ونهض‭ ‬السوريون‭ ‬والمصريون‭ ‬يقرأون‭ ‬ما‭ ‬لجأ‭ ‬إلى ‬سوريا‭ ‬ومصر‭ ‬من‭ ‬هذا‭ ‬التراث‭ ‬ويجمعونه‭ ‬ويدونونه‭ ‬فى ‬كتب‭ ‬ضخمة‭ ‬تذكرنا‭ ‬بدوائر‭ ‬المعارف‭ ‬أو‭ ‬‮»‬الأنسكلوبيديات‮«‬‭ ‬فى ‬هذه‭ ‬الأيام‭ ‬،‭ ‬فنرى‭ ‬‮»‬النويري‮«‬‭ ‬يؤلف‭ ‬‮»‬نهاية‭ ‬الأرب‮«‬‭ ‬فى ‬نحو‭ ‬ثلاثين‭ ‬مجلدا‭ ‬ونرى ‬‮»‬العمري‮«‬‭ ‬يؤلف‭ ‬‮»‬مسالك‭ ‬الأمصار‮«‬،‭ ‬ونرى ‬القلقشندي‮«‬‭ ‬يؤلف‭ ‬‮»‬صبح‭ ‬الأعشي،‭ ‬ونرى ‬‮»‬ابن‭ ‬منظور‮«‬‭ ‬يؤلف‭ ‬‮»‬لسان‭ ‬العرب‮«‬،ونرى ‬غير‭ ‬هؤلاء‭ ‬نرى ‬ابن‭ ‬حجر‭ ‬فى ‬الفقه‭ ‬والحديث‭ ‬وتلاميذ‭ ‬ابن‭ ‬حجر‭ ‬ونرى ‬آخر‭ ‬الأمر‭ ‬‮»‬السيوطي‮«‬‭ ‬وما‭ ‬أكثر‭ ‬ما‭ ‬جمع‭ ‬السيوطى ‬من‭ ‬الكتب‭ ‬القديمة‭ ‬فى ‬كتبه‭ ‬التى ‬ألفها‭ ‬وملأ‭ ‬بها‭ ‬البلاد‭ ‬الشرقية‭. ‬فى ‬أثناء‭ ‬هذه‭ ‬النهضة‭ ‬التى ‬إن‭ ‬لم‭ ‬تكن‭ ‬أدبية‭ ‬خالصة‭ ‬فقد‭ ‬كانت‭ ‬نهضة‭ ‬علمية،‭ ‬وإلى ‬جانبها‭ ‬كانت‭ ‬نهضة‭ ‬فنية‭ ‬يراها‭ ‬كل‭ ‬من‭ ‬زار‭ ‬القاهرة‭ ‬وكل‭ ‬من‭ ‬زار‭ ‬دمشق‭ ‬ورأى ‬ما‭ ‬فى ‬المدينتين‭ ‬من‭ ‬الآثار‭ ‬الإسلامية‭ ‬ومن‭ ‬المساجد‭.‬
فى ‬أثناء‭ ‬هذا‭ ‬أقبل‭ ‬الترك‭ ‬العثمانيون‭ ‬على ‬مصر‭ ‬فهدموا‭ ‬الحضارة‭ ‬الإسلامية‭ ‬فى ‬الشرق‭ ‬العربى ‬كما‭ ‬هدموا‭ ‬الحضارة‭ ‬البيزنطية‭ ‬فى ‬قسطنطينية،‭ ‬وجرى ‬هذا‭ ‬كله‭ ‬فى ‬أقل‭ ‬من‭ ‬قرن‭ ‬واحد،‭ ‬هدموا‭ ‬هاتين‭ ‬الحضارتين‭ ‬ولم‭ ‬يؤتوا‭ ‬العالم‭ ‬حضارة‭ ‬تقوم‭ ‬مقام‭ ‬إحداهما،‭ ‬فضلا‭ ‬على ‬أن‭ ‬يؤتوا‭ ‬العالم‭ ‬حضارة‭ ‬تقم‭ ‬مقام‭ ‬الحضارتين‭ ‬جميعاً‭.‬‬
ذلك‭ ‬لأن‭ ‬الترك‭ ‬العثمانيين‭ ‬عندما‭ ‬اقبلوا‭ ‬على ‬مصر‭ ‬فى ‬القرن‭ ‬السادس‭ ‬عشر‭ ‬فقطعوا‭ ‬كل‭ ‬صلة‭ ‬بينها‭ ‬وبين‭ ‬العالم‭ ‬الخارجي،‭ ‬قطعوا‭ ‬الصلة‭ ‬بينها‭ ‬وبين‭ ‬العالم‭ ‬العربى ‬شرقاً‭ ‬وغربا،‭ ‬وقطعوا‭ ‬الصلة‭ ‬بينها‭ ‬وبين‭ ‬العالم‭ ‬الغربى ‬الأوروبى ‬وكانت‭ ‬قبل‭ ‬الغزو‭ ‬العثمانى ‬متصلة‭ ‬بالعالم‭ ‬العربى ‬فى ‬الشرق‭ ‬وفى ‬الغرب‭ ‬ومتصلة‭ ‬بالعالم‭ ‬الأوروبى ‬المسيحى ‬بواسطة‭ ‬التجارة‭ ‬وبواسطة‭ ‬المعاهدات‭ ‬السياسية‭ ‬،‭ ‬وما‭ ‬إلى ‬ذلك،‭ ‬فكان‭ ‬الأدب‭ ‬فى ‬تلك‭ ‬الأيام،‭ ‬قبل‭ ‬الغزو‭ ‬العثمانى ‬،‭ ‬له‭ ‬حظ‭ ‬من‭ ‬حياة‭ ‬مهما‭ ‬تكن‭ ‬فقد‭ ‬كانت‭ ‬قوية‭ ‬خصبة‭ ‬منتجة،‭ ‬وما‭ ‬أكثر‭ ‬ما‭ ‬يقال‭ ‬عن‭ ‬عصر‭ ‬المماليك‭ ‬فى ‬مصر‭ ‬وسوريا،‭ ‬فكثير‭ ‬من‭ ‬الذين‭ ‬يؤرخون‭ ‬الأدب‭ ‬يقولون‭: ‬إن‭ ‬هذا‭ ‬العصر‭ ‬قد‭ ‬كان‭ ‬عصر‭ ‬ضعف‭ ‬وخمود‭ ‬لجذوة‭ ‬الأدب‭ ‬العربي،‭ ‬ولكننا‭ ‬عندما‭ ‬نحقق‭ ‬النظر‭ ‬فى ‬شئون‭ ‬الأدب‭ ‬فى ‬سوريا‭ ‬وفى ‬مصر‭ ‬أيام‭ ‬المماليك‭ ‬نرى ‬أن‭ ‬الأدب‭ ‬العربى ‬أشبه‭ ‬شئ‭ ‬بالجذوة‭ ‬التى ‬تكاثر‭ ‬عليها‭ ‬الرماد‭ ‬فهى ‬محتفظة‭ ‬بقوتها‭ ‬ومحتفظة‭ ‬بما‭ ‬فيها‭ ‬من‭ ‬القدرة‭ ‬على ‬الانتشار‭ ‬والإضاءة‭ ،‬وأصبح‭ ‬كتابنا‭ ‬فى ‬تلك‭ ‬الأيام‭ ‬يبداون‭ ‬ويعيدون‭ ‬فى ‬الفاظ‭ ‬مزوقة‭ ‬منمقة‭ ‬لا‭ ‬تؤدى ‬شيئا،‭ ‬‭ ‬وإنما‭ ‬كانوا‭ ‬غارقين‭ ‬فى ‬شئ‭ ‬يشبه‭ ‬هذيان‭ ‬المحموم،‭ ‬كذلك‭ ‬كانت‭ ‬حياة‭ ‬الأدب،‭ ‬أيها‭ ‬السادة،‭ ‬فى ‬ذلك‭ ‬العصر‭ ‬التركى ‬العثماني‭.‬
فعندما‭ ‬أقبل‭ ‬الفرنسيون‭ ‬الى ‬مصر،‭ ‬يخيل‭ ‬إلى ‬أنهم‭ ‬طرقوا‭ ‬باب‭ ‬العروبة‭ ‬المصرية‭ ‬طرقاً‭ ‬عنيفا،‭ ‬أيقظ‭ ‬النيام،‭ ‬فهم‭ ‬قد‭ ‬اقبلوا‭ ‬بأشياء‭ ‬لم‭ ‬يكن‭ ‬المصريون‭ ‬يقدرون‭ ‬أنها‭ ‬موجودة‭ . ‬وهم‭ ‬قد‭ ‬عرضوا‭ ‬على ‬المصريين‭ ‬ألواناً‭ ‬من‭ ‬العلم‭ ‬وألوانا‭ ‬من‭ ‬النشاط‭ ‬لم‭ ‬يكن‭ ‬المصريون‭ ‬يعرفون‭ ‬أنها‭ ‬يمكن‭ ‬أن‭ ‬توجد‭ ‬فى ‬بلد‭ ‬من‭ ‬البلاد،‭ ‬عرضوا‭ ‬عليهم‭ ‬ـ‭ ‬أول‭ ‬ما‭ ‬عرضوا‭ ‬ـ‭ ‬المطبعة‭. ‬وكان‭ ‬المصريون‭ ‬لا‭ ‬يعرفون‭ ‬إلا‭ ‬أن‭ ‬الكتب‭ ‬تكتب‭ ‬بالأيدى ‬وتستنسخ‭ ‬وتذاع‭ ‬على ‬هذا‭ ‬النحو‭ ‬البسيط‭ ‬الضئيل‭. ‬فلما‭ ‬رأوا‭ ‬عمل‭ ‬المطبعة‭ ‬ونشر‭ ‬الآثار‭ ‬والمكتوبات‭ ‬دهشوا‭ ‬لهذا‭ ‬أشد‭ ‬الدهش،‭ ‬ثم‭ ‬عرضوا‭ ‬عليهم‭ ‬بعض‭ ‬التجارب‭ ‬العلمية‭: ‬تجارب‭ ‬الكيمياء‭ ‬والطبيعة‭ ‬فخيل‭ ‬إلى ‬الذين‭ ‬رأوا‭ ‬هذه‭ ‬التجارب‭ ‬أن‭ ‬هؤلاء‭ ‬الفرنسيين‭ ‬كانوا‭ ‬أصحاب‭ ‬سحر‭ ‬لا‭ ‬أصحاب‭ ‬علم،‭ ‬وكذلك‭ ‬استيقظ‭ ‬المصريون‭ ‬وقاوموا‭ ‬الفرنسيين‭ ‬أشد‭ ‬المقاومة‭ ‬حتى ‬أدرك‭ ‬الفرنسيون‭ ‬ألا‭ ‬مقام‭ ‬لهم‭ ‬بأرض‭ ‬مصر‭ ‬فزالوا‭ ‬عنها‭ ‬ولم‭ ‬يقيموا‭ ‬فيها‭ ‬إلا‭ ‬ما‭ ‬يقرب‭ ‬من‭ ‬ثلاثة‭ ‬اعوام‭. ‬زالوا‭ ‬عنها‭ ‬ولكنهم‭ ‬كانوا‭ ‬قد‭ ‬أيقظوها‭ ‬وقد‭ ‬نبهوها‭ ‬إلى ‬أنها‭ ‬كانت‭ ‬بمعزل‭ ‬من‭ ‬حياة‭ ‬قوية‭ ‬نشيطة،‭ ‬توجد‭ ‬فى ‬بعض‭ ‬البلاد‭ . ‬ومنذ‭ ‬أوائل‭ ‬القرن‭ ‬الماضى ‬بدأ‭ ‬المصريون‭ ‬يرسلون‭ ‬أبناءهم‭ ‬إلى ‬الخارج،‭ ‬يرسلونهم‭ ‬إلى ‬إيطاليا‭ ‬وإلى ‬فرنسا‭ ‬وإلى ‬بريطانيا‭ ‬العظمى ‬،‭ ‬ليعلموا‭ ‬علم‭ ‬هذه‭ ‬البلاد،‭ ‬وليتعلموا‭ ‬فى ‬مدارسها‭ ‬وجامعاتها‭ ‬وليعودوا‭ ‬بما‭ ‬تعلموا‭ ‬لينشروه‭ ‬فى ‬بلادهم،‭ ‬وكثرت‭ ‬هذه‭ ‬البعثات‭ ‬التى ‬كانت‭ ‬تسافر‭ ‬إلى ‬هذه‭ ‬البلاد،‭ ‬وإلى ‬فرنسا‭ ‬خاصة‭ ‬وفى ‬الوقت‭ ‬نفسه‭ ‬انهزمت‭ ‬جيوش‭ ‬نابليون‭ ‬فى ‬أوائل‭ ‬القرن،‭ ‬وضاق‭ ‬كثير‭ ‬من‭ ‬الفرنسيين‭ ‬ببلادهم‭ ‬هذه‭ ‬المنهزمة،‭ ‬التى ‬احتلها‭ ‬العدو،‭ ‬فجعلوا‭ ‬يخرجون‭ ‬من‭ ‬بلادهم‭ ‬ويهاجرون‭ ‬إلى ‬بلاد‭ ‬مختلفة‭. ‬وجاء‭ ‬فريق‭ ‬منهم‭ ‬إلى ‬مصر‭ ‬فاستغلت‭ ‬مصر‭ ‬مقدم‭ ‬هؤلاء‭ ‬،‭ ‬استغلت‭ ‬بعضهم‭ ‬فى ‬تنظيم‭ ‬جيشها،‭ ‬واستغلت‭ ‬بعضهم‭ ‬فى ‬تنظيم‭ ‬مدارسها،‭ ‬ومن‭ ‬ذلك‭ ‬الوقت‭ ‬نشأ‭ ‬فى ‬مصر‭ ‬تياران‭ ‬أحدهما‭ ‬يأتى ‬من‭ ‬أعماق‭ ‬التاريخ‭ ‬الإسلامى ‬والآخر‭ ‬يأتى ‬مما‭ ‬وراء‭ ‬البحر،‭ ‬فأما‭ ‬التيار‭ ‬الأول‭ ‬الذى ‬كان‭ ‬يأتى ‬من‭ ‬أعماق‭ ‬التاريخ‭ ‬الإسلامي،‭ ‬فكانت‭ ‬تصوره‭ ‬هذه‭ ‬الكتب‭ ‬العربية‭ ‬القديمة‭ ‬التى ‬كانت‭ ‬نائمة‭ ‬فى ‬المساجد‭ ‬،‭ ‬فى ‬مكتبات‭ ‬المساجد،‭ ‬لايكاد‭ ‬أحد‭ ‬يقرؤها‭ ‬ولايكاد‭ ‬أحد‭ ‬ينظر‭ ‬فيها‭. ‬جعلت‭ ‬هذه‭ ‬الكتب‭ ‬تأخذ‭ ‬طريقها‭ ‬الى ‬المطبعة‭ ‬قليلا‭ ‬قليلا،‭ ‬وجعل‭ ‬الناس‭ ‬يشترونها‭ ‬ويقرأونها‭ ‬وينظرون‭ ‬فيها‭ ‬شيئا‭ ‬فشيئا،‭ ‬وجعل‭ ‬هذا‭ ‬التيار‭ ‬يقوى ‬ثم‭ ‬يقوى ‬حتى ‬استأثر‭ ‬بعقول‭ ‬فريق‭ ‬من‭ ‬المصريين‭ ‬واستأثر‭ ‬بأوراقهم‭ ‬ثم‭ ‬استأثر‭ ‬بألسنتهم‭ ‬وأقلامهم‭ ‬آخر‭ ‬الأمر‭. ‬
وفى ‬أثناء‭ ‬ذلك‭ ‬كان‭ ‬التيار‭ ‬الآخر‭ ‬يأتى ‬من‭ ‬وراء‭ ‬البحر‭ ‬ويقوى ‬كذلك‭ ‬شيئا‭ ‬فشيئا‭. ‬جعل‭ ‬المصريون‭ ‬يتعلمون‭ ‬اللغة‭ ‬الفرنسية‭ ‬ثم‭ ‬جعلوا‭ ‬يتعلمون‭ ‬غيرها‭ ‬من‭ ‬اللغات‭ ‬الأوروبية،‭ ‬وبخاصة‭ ‬اللغة‭ ‬الإنجليزية،‭ ‬وجعلوا‭ ‬يترجمون‭ ‬بعض‭ ‬الكتب‭ ‬التى ‬كانت‭ ‬تأتيهم‭ ‬من‭ ‬فرنسا‭ ‬ومن‭ ‬بلاد‭ ‬الإنجليز‭ ‬،‭ ‬وجعلت‭ ‬العقول‭ ‬والقلوب‭ ‬والأذواق‭ ‬المصرية‭ ‬تتأثر‭ ‬بهذين‭ ‬التيارين‭: ‬بالتيار‭ ‬الذى ‬يأتى ‬من‭ ‬أعماق‭ ‬التاريخ‭ ‬العربى ‬الإسلامي،‭ ‬والتيار‭ ‬الذى ‬يأتى ‬من‭ ‬وراء‭ ‬البحر،‭ ‬وجعلت‭ ‬قلوب‭ ‬المصريين‭ ‬وعقولهم‭ ‬وأذواقهم‭ ‬تلائم‭ ‬بين‭ ‬التيارين‭ ‬وتنشئ‭ ‬منهما‭ ‬شخصية‭ ‬جديدة‭ ‬للأدب‭‬، فيصف‭ ‬طموح‭ ‬مصر‭ ‬إلى ‬الاستقلال‭ ‬ويصف‭ ‬طموح‭ ‬مصر‭ ‬الى ‬الحرية‭ ‬ويصف‭ ‬الحرب‭ ‬وقد‭ ‬خاض‭ ‬غمارها‭ ‬فى ‬غير‭ ‬موطن،‭ ‬ويصف‭ ‬الطبيعة‭ ‬ويحرض‭ ‬على ‬الثورة،‭ ‬ويشارك‭ ‬فى ‬الثورة‭ ‬العرابية‭ ‬التى ‬كانت‭ ‬سبب‭ ‬النكبة،‭ ‬نكبة‭ ‬مصر‭ ‬بالاحتلال‭ ‬البريطاني،‭ ‬ونجده‭ ‬لا‭ ‬يكتفى ‬بتقليد‭ ‬القدماء‭ ‬ولكنه‭ ‬يختار‭ ‬من‭ ‬شعر‭ ‬القدماء‭ ‬مجموعة‭ ‬ضخمة‭ ‬تنشر‭ ‬بعد‭ ‬وفاته‭ ‬فى ‬أربعة‭ ‬مجلدات‭.‬. وعلى ‬نحو‭ ‬السيرة‭ ‬التى ‬سارها‭ ‬البارودى ‬فى ‬أدبه‭ ‬وفى ‬شعره‭ ‬خاصة،‭ ‬ينهض‭ ‬أو‭ ‬يظهر‭ ‬شعراء‭ ‬آخرون‭ ‬يذهبون‭ ‬نفس‭ ‬المذهب‭ ،‬ونرى ‬حافظا‭ ‬ثم‭ ‬شوقى ‬وغير‭ ‬حافظ‭ ‬وشوقى ‬من‭ ‬شعرائنا‭ ‬فى ‬آخر‭ ‬القرن‭ ‬الماضى ‬وأوائل‭ ‬هذا‭ ‬القرن،‭ ‬حتى ‬أتيح‭ ‬لمصر‭ ‬فى ‬هذا‭ ‬العصر‭ ‬الحديث‭ ‬ما‭ ‬لم‭ ‬يتح‭ ‬لها‭ ‬أثناء‭ ‬العصر‭ ‬الإسلامى ‬كله،‭ ‬فمصر‭ ‬لم‭ ‬يتح‭ ‬لها‭ ‬الامتياز‭ ‬فى ‬الشعر‭ ‬فى ‬عصورها‭ ‬الإسلامية‭ ‬المختلفة،‭ ‬كان‭ ‬الشعر‭ ‬عراقيا‭ ‬أول‭ ‬الأمر‭ ‬،‭ ‬وكان‭ ‬نجديا‭ ‬وحجازيا‭ ‬ثم‭ ‬صار‭ ‬الشعر‭ ‬سوريا‭ ‬أيام‭ ‬بنى ‬العباس‭ ‬فى ‬القرن‭ ‬الثالث‭ ‬ما‭ ‬بعده‭ ‬أيام‭ ‬أبى ‬تمام‭ ‬والبحترى ‬ثم‭ ‬المتنبى ‬وأبى ‬العلاء‭ ‬المعري،‭ ‬وصار‭ ‬الشعر‭ ‬أندلسيا‭ ‬ومغربيا‭ ‬وظلت‭ ‬مصر‭ ‬قليلة‭ ‬الحظ‭ ‬من‭ ‬الشعر،‭ ‬منذ‭ ‬الفتح‭ ‬العربى ‬الى ‬العصر‭ ‬التركى ‬العثمانى ‬إلى ‬أواسط‭ ‬القرن‭ ‬التاسع‭ ‬عشر‭ ‬لكن بفضل‭ ‬هذه‭ ‬النهضة‭ ‬الحديثة‭ ‬،‭ ‬وبفضل‭ ‬التقائها‭ ‬بين‭ ‬التيارين‭: ‬التيار‭ ‬القديم‭ ‬الإسلامى ‬والتيار‭ ‬الحديث‭ ‬الغربي‭‬ أصبحت‭ ‬مصر‭ ‬ولها‭ ‬مدرسة‭ ‬شعرية‭ ‬للمرة‭ ‬الأولى ‬فى ‬تاريخها‭ ‬الأدبى ‬العربي،‭ ‬وبهذه‭ ‬المدرسة‭ ‬التى ‬نسميها‭ ‬بالمدرسة‭ ‬المصرية‭ ‬التقليدية‭ ‬فى ‬الشعر،‭ ‬بهذه‭ ‬المدرسة‭ ‬الشعرية‭ ‬ختم‭ ‬الشعر‭ ‬العربى ‬فى ‬مصر‭ ‬،‭ ‬فلم‭ ‬يكد‭ ‬هؤلاء‭ ‬الشعراء‭ ‬يتركون‭ ‬هذه‭ ‬الحياة‭ ‬الدنيا‭ ‬الى ‬العالم‭ ‬الآخر‭ ‬حتى ‬عادت‭ ‬مصر‭ ‬إلى ‬ما‭ ‬كانت‭ ‬عليه‭ ‬قبل‭ ‬وجود‭ ‬هذه‭ ‬المدرسة،‭ ‬قليلة‭ ‬الحظ‭ ‬من‭ ‬الشعر‭. ‬يوجد‭ ‬فيها‭ ‬الذين‭ ‬يقولون‭ ‬القصائد‭ ‬وينشئون‭ ‬القصص‭ ‬التمثيلية‭ ‬على ‬نحو‭ ‬ما‭ ‬كان‭ ‬يصنع‭ ‬شوقي،‭ ‬ولكن‭ ‬كل‭ ‬هؤلاء‭ ‬الشعراء‭ ‬لا‭ ‬يبلغون‭ ‬مبلغ‭ ‬الشعراء‭ ‬التقليديين‭ ‬الذين‭ ‬ذكرتهم‭ ‬آنفا‭ ‬البارودى ‬وحافظ‭ ‬وشوقى ‬وإسماعيل‭ ‬صبرى ‬وخليل‭ ‬مطران‭ ‬وسائر‭ ‬شعراء‭ ‬هذه‭ ‬الطبقة‭.‬
إنما‭ ‬الفن‭ ‬الأدبى ‬الذى ‬امتازت‭ ‬فيه‭ ‬مصر‭ ‬امتيازا‭ ‬ظاهراً‭ ‬حقاً‭ ‬هو‭ ‬فن‭ ‬النثر،‭ ‬فقد ‬جعل المصريون ‬يقرأون‭ ‬للكتاب‭ ‬القدماء‭ ‬ويقرأون‭ ‬للكتاب‭ ‬الأوروبيين‭ ‬ويحاولون‭ ‬أن‭ ‬ينشئوا‭ ‬لأنفسهم‭ ‬نثراً‭ ‬يتبع‭ ‬مذهب‭ ‬القدماء‭ ‬فى ‬اللفظ‭ ‬وفى ‬الأسلوب‭ ‬ولكنهم‭ ‬يؤدون‭ ‬بهذا‭ ‬اللفظ‭ ‬وبهذا‭ ‬الأسلوب‭ ‬معانى ‬لم‭ ‬تخطر‭ ‬للقدماء‭ ‬لأنها‭ ‬معان‭ ‬جديدة‭ ‬جاء‭ ‬بعضها‭ ‬من‭ ‬الغرب‭ ‬الأوروبى ‬وابتكر‭ ‬بعضها‭ ‬فى ‬مصر.‬
ففى ‬أوائل‭ ‬هذا‭ ‬القرن‭ ‬يظهر‭ ‬كتاب‭ ‬صغير،‭ ‬جعل‭ ‬ينشر‭ ‬فى ‬صحيفة‭ ‬أسبوعية‭: ‬كان‭ ‬اسمها‭ ‬‮»‬مصباح‭ ‬الشرق‮«‬‭ ‬وهذا‭ ‬الكتاب‭ ‬كان‭ ‬ينشر‭ ‬أحاديث،‭ ‬وكان‭ ‬يسمى ‬حديث‭ ‬عيسى ‬بن‭ ‬هشام‭ ‬ويكتب‭ ‬على ‬أسلوب‭ ‬الهمذانى ‬وعلى ‬طريقته‭ ‬ولكنه‭ ‬يصل‭ ‬الحياة‭ ‬الاجتماعية‭ ‬ويعرض‭ ‬عليها‭ ‬قصة‭ ‬طويلة‭ ‬على ‬طريقة‭ ‬الأوروبيين‭‭.‬
وتمضى ‬أعوام‭ ‬وإذا‭ ‬كاتب‭ ‬آخر‭ ‬يظهر‭ ‬وهو‭ ‬مصطفى ‬لطفى ‬المنفلوطي،‭ ‬وإن‭ ‬لم‭ ‬يكن‭ ‬مصطفى ‬لطفى ‬المنفلوطى ‬يعرف‭ ‬لغة‭ ‬الأوروبيين‭ ‬فإنه‭ ‬كان‭ ‬يعيش‭ ‬بين‭ ‬الذين‭ ‬يعرفون‭ ‬لغة‭ ‬الأوروبيين‭ ‬كان‭ ‬عنوانها‭ ‬‮»‬النظرات‮«‬‭ ‬ثم‭ ‬جعل‭ ‬تترجم‭ ‬له‭ ‬كتب‭ ‬فرنسية‭ ‬ترجمة‭ ‬عادية‭ ‬ويؤديها‭ ‬هو‭ ‬بلغته‭ ‬العربية‭ ‬الرائقة‭ ‬الجميلة‭ ‬على ‬الأسلوب‭ ‬العربى ‬القديم‭ ‬، ولكن‭ ‬الحرب‭ ‬العالمية‭ ‬الأولى ‬تفجع‭ ‬مصر‭ ‬بنوع‭ ‬خاص،‭ ‬ولا‭ ‬تكاد‭ ‬تنقضى ‬حتى ‬يثور‭ ‬المصريون‭ ‬مطالبين‭ ‬بالاستقلال‭ ‬وتكون‭ ‬ثورتهم‭ ‬عنيفة‭ ‬حقاً،‭ ‬ولم‭ ‬تخل‭ ‬من‭ ‬سفك‭ ‬دماء‭ ‬بين‭ ‬المصريين‭ ‬والإنجليز‭ ‬المحتلين،‭ ‬وهذه‭ ‬الثورة‭ ‬التى ‬كانت‭ ‬فى ‬أول‭ ‬أمرها‭ ‬سياسية‭ ‬لم‭ ‬تلبث‭ ‬أن‭ ‬تصبح‭ ‬ثورة‭ ‬سياسية‭ ‬وفكرية‭ ‬بالمعنى ‬الواسع‭ ‬الدقيق،
.. ويثورون‭ ‬على ‬الأساليب‭ ‬القديمة‭ ‬فى ‬الشعر‭ ‬وفى ‬النثر،‭ ‬فتنشأ‭ ‬طائفة‭ ‬تعبث‭ ‬بشوقى ‬وحافظ‭ ‬وبالمدرسة‭ ‬الشعرية‭ ‬التقليدية‭ ‬وتريد‭ ‬أن‭ ‬تنشئ‭ ‬شعراً‭ ‬جديداً‭ ‬تذهب‭ ‬فيه‭ ‬مذهب‭ ‬الشعراء‭ ‬الأوروبيين‭ ‬وتنشأ‭ ‬فى ‬مصر‭ ‬ثورة‭ ‬عنيفة‭ ‬بين‭ ‬القدماء‭ ‬والمحدثين،‭ ‬فهناك‭ ‬أصحاب‭ ‬المذهب‭ ‬القديم‭ ‬الذين‭ ‬يحافظون‭ ‬على ‬الكتابة‭ ‬العربية‭ ‬كما‭ ‬ورثت‭ ‬عن‭ ‬الجاحظ‭ ‬وابن‭ ‬المقفع‭ ‬وعن‭ ‬الهمذانى ‬وعن‭ ‬الحريرى ‬ومن‭ ‬إليهما‭. ‬وآخرون‭ ‬يريدون‭ ‬أن‭ ‬يطلقوا‭ ‬أنفسهم‭ ‬على ‬سجيتها‭ ‬وأن‭ ‬يؤدوا‭ ‬المعانى ‬كما‭ ‬يجدونها‭ ‬فى ‬نفوسهم،‭ ‬لايتكلفون‭ ‬ولايتعلمون‭ ‬ولا‭ ‬يلتزمون‭ ‬شيئا،‭ ‬إلا‭ ‬أن‭ ‬يكونوا‭ ‬معربين‭ ‬حين‭ ‬يكتبون‭ ‬،‭ ‬واضحين‭ ‬للذين‭ ‬يقرأونهم‭ ‬أو‭ ‬يسمعونهم،‭ ‬ثم‭ ‬لا‭ ‬يريدون‭ ‬أكثر‭ ‬من‭ ‬هذا‭. ‬وتقوى ‬هذه‭ ‬الثورة‭ ‬شيئا‭ ‬فشيئا‭ ‬حتى ‬تسيطر‭ ‬على ‬الحياة‭ ‬الفكرية‭ ‬المصرية‭ ‬أثناء‭ ‬العصر‭ ‬الأول‭ ‬للثورة‭ ‬المصرية‭ ‬من‭ ‬انتهاء‭ ‬الحرب‭ ‬العالمية‭ ‬الى ‬نحو‭ ‬ثلاثين‭ ‬وتسع‭ ‬مائة‭ ‬والف‭ ‬،‭ ‬وبعد‭ ‬ذلك‭ ‬تفرض‭ ‬على ‬مصر‭ ‬الوان‭ ‬من‭ ‬الاستبداد‭ ‬الداخلى ‬والخارجى ‬ايضا‭: ‬تعاون‭ ‬بين‭ ‬القصر‭ ‬الملكى ‬وبين‭ ‬الانجليز‭.‬
وتفرض‭ ‬احكام‭ ‬عرفية‭ ‬تحجر‭ ‬على ‬الأفكار‭ ‬وتمنع‭ ‬الناس‭ ‬من‭ ‬أن‭ ‬يعربوا‭ ‬على ‬ذات‭ ‬نفوسهم‭ ‬كما‭ ‬يحبون،‭ ‬ونجتهد‭ ‬نحن‭ ‬الكتاب‭ ‬والشعراء‭ ‬فى ‬تلك‭ ‬الأيام‭ ‬فى ‬أن‭ ‬نخادع‭ ‬السلطان‭ ‬وفى ‬أن‭ ‬نعبث‭ ‬بالأحكام‭ ‬العرفية‭ ‬وفى ‬أن‭ ‬نؤدى ‬ما‭ ‬نريد‭ ‬على ‬رغم‭ ‬القوانين‭ ‬المفروضة‭ ‬وعلى ‬رغم‭ ‬الأحكام‭ ‬العنيفة‭ ‬التى ‬كانت‭ ‬تفرض‭ ‬علينا،‭ ‬ونصل‭ ‬إلى ‬التغلب‭ ‬على ‬الحكام‭ ‬أيضا، ‬ولا‭ ‬أنسى ‬كتاباً‭ ‬كتبته‭ ‬أنا‭ ‬فى ‬ظل‭ ‬أقوى ‬ما‭ ‬يمكن‭ ‬أن‭ ‬يكون‭ ‬من‭ ‬قسوة‭ ‬الأحكام‭ ‬العرفية‭ ‬ولكنه‭ ‬كان‭ ‬كتاباً‭ ‬لم‭ ‬أصارح‭ ‬فيه‭ ‬أحداً‭ ‬بشئ‭ ‬،‭ ‬وقلت‭ ‬فيه‭ ‬مع‭ ‬كل‭ ‬ما‭ ‬أريد‭ ‬أن‭ ‬أقول،‭ ‬وسميته‭ ‬‮»‬جنة‭ ‬الشوك‮«‬‭ ‬لأن‭ ‬هذا‭ ‬الكتاب‭ ‬كان‭ ‬يتألف‭ ‬من‭ ‬مقطوعات‭ ‬قصار‭ ‬ليس‭ ‬فيها‭ ‬مقطوعة‭ ‬إلا‭ ‬وفيها‭ ‬غمزة‭ ‬لحاكم‭ ‬أو‭ ‬لملك‭ ‬أو‭ ‬لوزير‭.‬.. وفى ‬أثناء‭ ‬هذا،‭ ‬أيها‭ ‬السادة،‭ ‬نشأ‭ ‬فى ‬مصر‭ ‬فى ‬الأدب‭ ‬العربى ‬فنان‭ ‬جديدان‭ ‬لم‭ ‬يألفهما‭ ‬الأدب‭ ‬العربى ‬من‭ ‬قبل،‭ ‬أما‭ ‬أحدهما‭ ‬فمن‭ ‬القصص‭ ‬الطويل‭ ‬والقصير‭ ‬،‭ ‬القصاص‭ ‬تحرروا‭ ‬من‭ ‬السجع‭ ‬ومن‭ ‬تقليد‭ ‬الكتاب‭ ‬القدماء‭ ‬وأنشؤوا‭ ‬لأنفسهم‭ ‬لغتهم‭ ‬الخاصة‭ ‬العربية.
وإذا‭ ‬أتيح‭ ‬لكم‭ ‬أن‭ ‬تقرؤوا‭ ‬ما‭ ‬ينشر‭ ‬فى ‬مصر‭ ‬من‭ ‬القصص‭ ‬الآن‭ ‬فإنى ‬أحب‭ ‬أن‭ ‬تقرؤوا‭ ‬ما‭ ‬يكتبه‭ ‬كاتب‭ ‬مصرى ‬من‭ ‬الكتاب‭ ‬الشبان‭ ‬الذين‭ ‬تخرجوا‭ ‬فى ‬جامعة‭ ‬القاهرة‭ ‬وهو‭ ‬نجيب‭ ‬محفوظ،‭ ‬كتب‭ ‬طائفة‭ ‬من‭ ‬القصص‭ ‬أعتبرها‭ ‬أنا‭ ‬أروع‭ ‬ما‭ ‬أنتج‭ ‬فى ‬الأدب‭ ‬المصرى ‬الحديث‭: ‬كتب‭ ‬قصصاً‭ ‬وهو‭ ‬يتحرى ‬حين‭ ‬يكتب‭ ‬أن‭ ‬يختار‭ ‬شارعاً‭ ‬من‭ ‬شوارع‭ ‬القاهرة‭ ‬أو‭ ‬حياً‭ ‬من‭ ‬أحيائها‭ ‬ويختار‭ ‬فى ‬هذا‭ ‬الحى ‬أسرة‭ ‬من‭ ‬الأسر‭ ‬ويكتب‭ ‬تاريخ‭ ‬الأسرة‭ ‬وبكتابة‭ ‬تاريخ‭ ‬الأسرة‭ ‬يصور‭ ‬تاريخ‭ ‬الحى ‬ويصور‭ ‬تاريخ‭ ‬القاهرة‭ ‬ويصور‭ ‬تاريخ‭ ‬الأحداث‭ ‬السياسية‭ ‬التى ‬كانت‭ ‬تحدث‭ ‬فى ‬القاهرة،‭ ‬وإذا‭ ‬أتيح‭ ‬لكم‭ ‬أن‭ ‬تقرؤوا‭ ‬هذه‭ ‬السلسلة‭ ‬التى ‬كتبها‭ ‬باسم‭ ‬‮»‬قصر‭ ‬الشوق‮«‬‭ ‬وباسم‭ ‬‮»‬بين‭ ‬القصرين‮«‬‭ ‬و«السكرية‮«‬‭ ‬فسترون‭ ‬قصصاً‭ ‬عربية‭ ‬أصيلة‭ ‬بأدق‭ ‬معانى ‬الكلمة‭.‬
أما‭ ‬الفن‭ ‬الآخر‭ ‬فهو‭ ‬فن‭ ‬التمثيل‭: ‬الأدب‭ ‬التمثيلي،‭ ‬فقد‭ ‬جعل‭ ‬بعض‭ ‬كتابنا‭ ‬ينشئون‭ ‬قصصاً‭ ‬تمثيليا،‭ ‬ونشأ‭ ‬عندنا‭ ‬كاتب‭ ‬ـ‭ ‬كلكم‭ ‬سمع‭ ‬اسمه‭ ‬فيما‭ ‬أظن‭ ‬ـ‭ ‬هو‭ ‬‮»‬توفيق‭ ‬الحكيم‮«‬‭ ‬هو‭ ‬الذى ‬وظف‭ ‬التمثيل‭ ‬فى ‬اللغة‭ ‬العربية‭ ‬وجعله‭ ‬مصرياً‭ ‬بالمعنى ‬الدقيق‭ ‬لهذه‭ ‬الكلمة‭: ‬أنشأ‭ ‬طائفة‭ ‬من‭ ‬القصص‭ ‬التمثيلية،‭ ‬أكثرها‭ ‬يقرأ‭ ‬ولايكاد‭ ‬يمل،‭ ‬وهو‭ ‬قد‭ ‬أنشأ‭ ‬طائفة‭ ‬من‭ ‬القصص‭ ‬كلها‭ ‬جيد‭ ‬وكلها‭ ‬رائع.. ونحن‭ ‬الآن‭ ‬أمام‭ ‬حكومة‭ ‬جديدة‭ ‬فى ‬مصر‭: ‬حكومة‭ ‬الثورة‭ ‬،‭ ‬وقد‭ ‬التزمت‭ ‬إحياء‭ ‬التراث‭ ‬العربى ‬ووضعت‭ ‬نظاماً‭ ‬خاصاً‭ ‬لنشر‭ ‬هذا‭ ‬التراث،‭ ‬وإلى ‬جانب‭ ‬ما‭ ‬تفعله‭ ‬الحكومة

وسألنى ‬سائل‭ ‬فى ‬جريدة‭ (‬العلم‭)‬،‭ ‬هل‭ ‬سنظل‭ ‬نذكر‭ ‬القدماء‭ ‬ونذكر‭ ‬أبا‭ ‬تمام‭ ‬وأمثاله؟‭ ‬أو‭ ‬هل‭ ‬يجب‭ ‬أن‭ ‬نعيد‭ ‬النظر‭ ‬فى ‬مقاييسنا‭ ‬وفى ‬أحكامنا‭ ‬وفى ‬تفكيرنا؟

وأجيب‭ عن ‬هذا‭ ‬السؤال‭ ‬بأننا‭ ‬سنظل‭ ‬نذكر‭ ‬قدماءنا‭ ‬نظل‭ ‬نذكرهم‭ ‬وسنظل‭ ‬نحفظهم‭ ‬وندرسهم،‭ ‬وهم‭ ‬قد‭ ‬عاشوا‭ ‬إلى ‬الآن‭ ‬وما‭ ‬نريد‭ ‬أن‭ ‬نحتمل‭ ‬الإثم‭ ‬فنقضى ‬عليهم‭ ‬بالموت،‭ ‬ولو‭ ‬حاولنا‭ ‬ذلك‭ ‬لما‭ ‬بلغنا‭ ‬منه‭ ‬شيئا،‭ ‬لأنهم‭ ‬كانوا‭ ‬أقوى ‬من‭ ‬الزمن،‭ ‬وأقوى ‬من‭ ‬الدول،‭ ‬وأقوى ‬من‭ ‬الخطوب‭ : ‬عاشوا‭ ‬وسيعيشون‭ ‬،‭ ‬ولكنى ‬لا‭ ‬أريد‭ ‬أن‭ ‬نقتصر‭ ‬ولا‭ ‬أن‭ ‬نكتفى ‬بذكر‭ ‬القدماء‭ ‬وحفظهم‭ ‬ودرسهم،‭ ‬وإنما‭ ‬أريد‭ ‬أن‭ ‬نعرف‭ ‬كل‭ ‬ماعند‭ ‬الغرب‭ ‬،‭ ‬نعرفه‭ ‬معرفة‭ ‬المتقصى ‬المتعمق،‭ ‬وأن‭ ‬نجمع‭ ‬مانعرفه‭ ‬مما‭ ‬عند‭ ‬الغرب‭ ‬إلى ‬ما‭ ‬نعرفه‭ ‬من‭ ‬أمر‭ ‬قدمائنا،‭ ‬وأن‭ ‬نكون‭ ‬لأنفسنا‭ ‬شخصيتنا‭ ‬الجديدة‭ ‬القوية‭ ‬المستقلة‭ ‬وأن‭ ‬نضيف‭ ‬إلى ‬ما‭ ‬تركه‭ ‬العرب‭ ‬لنا‭ ‬تراثاً‭ ‬جديداً،‭ ‬فلا‭ ‬ينبغى ‬أن‭ ‬نورث‭ ‬أبناءنا‭ ‬ما‭ ‬ورثناه‭ ‬فحسب‭ ‬وإنما‭ ‬ينبغى ‬أن‭ ‬نورث‭ ‬أبناءنا‭ ‬ما‭ ‬ورثناه‭ ‬وما‭ ‬أنتجناه‭ ‬نحن،‭ ‬ويمضى ‬الأمر‭ ‬على ‬هذا‭ ‬الحال‭ ‬وترقى ‬الحياة‭ ‬العقلية‭ ‬والأدبية‭ ‬العربية‭ ‬بمقدار‭ ‬ما‭ ‬ترقى ‬الحياة‭ ‬العلمية‭ ‬كلها‭ ‬وبمقدار‭ ‬ما‭ ‬ترقى ‬الحياة‭ ‬السياسية‭.‬

وإنى ‬لسعيد‭ ‬أيها‭ ‬السادة‭ ‬بأن‭ ‬ألقيت‭ ‬اليكم‭ ‬بهذه‭ ‬الأحاديث‭ ‬التى ‬تضطرب‭ ‬دائما‭ ‬فى ‬أعماق‭ ‬نفسى ،‬فهذا‭ ‬البلد‭ ‬هو‭ ‬أجدر‭ ‬البلاد‭ ‬العربية‭ ‬بأن‭ ‬يكون‭ ‬فى ‬مقدمة‭ ‬الحماة‭ ‬للتراث‭ ‬العربي‭. ‬وفى ‬مقدمة‭ ‬البلاد‭ ‬التى ‬تحيى ‬العقلية‭ ‬العربية‭ ‬الجديدة‭ ‬وتشارك‭ ‬فى ‬إنشاء‭ ‬الشخصية‭ ‬العربية‭ ‬الجديدة‭.‬

ويكفى ‬أن‭ ‬أقول‭ ‬هذا‭ ‬وأن‭ ‬اعتمد‭ ‬فيه‭ ‬على ‬جلالة‭ ‬الملك‭ ‬المعظم‭ ‬وعلى ‬سمو‭ ‬ولى ‬العهد‭ ‬وعلى ‬الأستاذ‭ ‬السيد‭ ‬محمد‭ ‬الفاسى ‬وأمثاله‭ ‬من‭ ‬أعلامكم‭ ‬ويكفى ‬أن‭ ‬أنشد‭ ‬فى ‬هذا‭ ‬المقام‭:‬

إذا‭ ‬أيقظتك‭ ‬خطوب‭ ‬الزمان‭ ‬فنبه‭ ‬لها‭ ‬عمراً‭ ‬ثم نم

وقد‭ ‬نبهت‭ ‬عمر‭ ‬ولكنى ‬أعدكم‭ ‬أننى ‬إن‭ ‬شاء‭ ‬الله‭ ‬لن‭ ‬أنام‭.‬


الاثنين ‏30‏ يونيو عام‏1958


ملفات تعريف الارتباط (الكوكيز) مطلوبة لاستخدام هذا الموقع. يجب عليك قبولها للاستمرار في استخدام الموقع. معرفة المزيد...