أنطونيو دي سياسيا - لاكان دكتور في كنيسة.. النقل عن الفرنسية: إبراهيم محمود

كان جاك لاكان "دكتوراً " ، "دكتور لاكان" ، كما كان فرويد "سيداً أستاذاً Herr Professor ". لأنه لم يتخل قط عن الإشارة إلى الكنيسة للتعامل مع المؤسسة التحليلية ، ولم يتوقف عن ربط التحليل النفسي بالروح بالنسبة للكتاب الفرويدي la lettre freudienne ، فإنه يستحق ، على ما يبدو ، أن يُمنح لقب دكتور في كنيسة.
فقط، يمكن لشخص ميت أن يحصل على هذا اللقب الذي يعود إلى القديس أوغسطينوس - من قبل ، كان هناك آباء الكنيسة - عندما تظهر النقاط المفصلية للتطوير العقائدي ، بعد أن تهدأ الخلافات اللاهوتية. بينما يعلم الجميع أن الخلاصة اللاهوتية لتوما الأكويني هي الركيزة الأساسية للعقيدة المسيحية ، يتجاهل معظم الناس أن عددًا من أطروحاته كانت تعتبر زندقية/ ابتداعية hérétiques في اليوم التالي لوفاته ؛ ولم يتم تطويبه إلا بعد تسعة وأربعين عاماً ، ثم بعد ما يقرب من قرنين من الزمان ، تم قبوله أخيراً لدى دكاترة الكنيسة.
فقط، يمكنني هنا اقتفاء أثر مخطط تقريبي لارتباطات لاكان بالعقيدة الكاثوليكية على أربعة محاور:
إسهامات علم اللاهوت في التحليل النفسي .
قضية العقيدة ومسألة الخلق.
انتقادات لاكان للاهوت الكاثوليكي .
وأخيراً وليس آخراً، الصلات المحتملة لبعض صيغها مع بعض جوانب العقيدة المسيحية المتعلقة بالأخلاق على وجه التحديد.

استخدامات علم اللاهوت
ثبتَ أن لاكان نظّم إسهام اليهودية والمسيحية في التحليل النفسي - خصوصاً ، قيمة الكلمة ومكانة الأب ومكانة محبة الجار، انطلاقاً من الانتقادات التي وجهها فرويد ثم تلاميذه ومنتقديه.
ومنذ بداية تعليمه ، ابتدع لاكان "نقطة غرزة الإبرة point de capiton " - التي تنسق سلسلة الدوال وسلسلة الدلائل ، وتسمي العامل الذي يكثف عقدة أوديب ويدعم بنية الرغبة. إنه ليس أقل مـ "مَّا علمنا الدين أن ندعوه باسم الأب" " 1 ". وهنا ، يقدّم الدين التحليل النفسي مع بديهية تسلّط الضوء على النقاط البنيوية في اللاوعي. وهذا هو السبب وراء اهتمام لاكان بالنزاعات اللاهوتية الكبرى. وفي بعض الأحيان ، بشكل عرَضي ، يعطي لمسة خاصة له: على سبيل المثال ، من خلال اتخاذ موقف بشأن مسألة روح المسيح، من خلال وضع نفسه مباشرة في الإسكندرية في مصر القرن الرابع ، ناهيك عن العلاقات المعقدة بين RSI ، عقدة بوروميان le nœud borroméen والثالوث " 2 ".
" عقدة بورميان، وتسمى Anneaux borroméens، حلقات بورومين هي ربط ثلاث حلقات ببعضها بحيث لايكون هناك أي ارتباط بين أي حلقتين من الحلقات الثلاث و هي تنسب لمبتكرها وأنها ثمثل أحد التطبيقات الهندسية التوبولوجية. و يمكن يمكن تعميم الفكرة على مجموعة من الأشكال الهندسية كالمثلثات والمربعات..المترجم. عن ويكيبيديا "

من الإيمان والخلق
من حيث الاعتقاد ، فإن موقف لاكان مشابه لموقف توما الأكويني ، الذي يعتبر الإيمان رأيًا قويًا بالنسبة له. - مدعومًا دائمًا بالآخر ،خلاص بالنعمة/ العفو sive la Grace ، لتسميته باسمه اللاهوتي. ويدور خلافهما حول اليقين: حيث يؤكد القديس توما نفسه على العلم ، ويردُّ لاكان بأن اليقين هو إلى حد ما مسألة جنون العظمة paranoïa وأن العلم من شأنه أن يفعل جيدًا بالمقابل ، أن يعتبر نفسه دائماً عملاً قيد التقدم.
أما بالنسبة إلى نظرية الخلق ، فإن لاكان يؤمن بها بقوة أكبر من الكنيسة ، ضد نظرية التطور ، وذلك لسببين. قبل كل شيء ، إنها ضرورة للبنية: فلكي تكون قادرًا على التعبير عن الدافع باعتباره تاريخيًا ، يجب أن يكون هناك خلق وخلق من العدم يقوم به الدال ، كما يقول إنجيل القديس يوحنا:في البدء ىكانت الكلمة Εν ἀρχῆ ῆν ὁ λόγος " ورد التعبير باليونانية في النص دون ترجمة. المترجم ". علاوة على ذلك ، فإن منظور الخلق هو "المنظور الوحيد الذي يسمح للمرء بإلقاء نظرة خاطفة على إمكانية القضاء الجذري على الإله" " 4 " - على عكس المنظور التطوري ، حيث يكون الإله ، الذي لا يمكن تسميته في أي مكان ، موجودًا في كل مكان حرفيًا. وليس من الصعب إخراج شيء من تطور المادة يسمى الفكر أو الوعي ؛ إنما الفعل الإبداعي فقط هو الذي يمكن أن يخرج الإنسان من "العالم الطبيعي" ويقدم الترتيب الرمزي الذي يسمح للإنسان بالعثور على فكره في فترات الدال ، أي أن يكون لديه فاقداً للوعي والوصول إلى الشيء.

سؤال النعمة
لننتقل الآن إلى هذا المقطع من الإنجيل - الذي أثار الكثير من الجدل بين آباء الكنيسة وعلمائها - الذي يتناول أخطر الخطايا: الخطيئة ضد الروح. ما هو موقف لاكان؟
كثرت التفسيرات لدرجة أن توما الأكويني نفسه ، الذي لم يكن يرى بوضوح ، جمعها تحت ثلاثة رؤوس: التجديف على الروح القدس ؛ التهاون النهائي (القديس أوغسطين) ؛ خطيئة الحقد (Scholastics) - التي ليست نتيجة الجهل أو العاطفة ، وإنما من الإرادة نفسها والتي ترقى إلى رفض النعمة.
يقول لاكان: "من لا يرى أن النعمة هي الأقرب إلى ما [...] أعتبرها رغبة الآخر؟ "" 5 ". إنه في هذا المجال الخاص بالآخر ، تتحقق رغبة الإنسان ، بالضبط في مكان الكلام هذا حيث" يميل كل مظهر من مظاهر الرغبة نحو دع إرادتك تتحقق ". والإشارة إلى مريم التي لا تتراجع عن النعمة ، قائلة نعم لإعلان الآخر.
والآن، يتعلق السؤال بكل الكائنات الناطقة. إنه سؤال ، من ناحية ، عن خضوع الذات الضرورية للدال باعتباره تحديده من قبل الدال ، ومن ناحية أخرى ، حرية الذات ومسئوليتها فيما يتعلق بالرغبة - وأخيراً ، أداء فعله. وقد أدى ذلك إلى نشوء نزاع امتد عبر القرون حول العلاقة بين النعمة وحرية الإنسان. ويتذكر لاكان أن الأمر انتهى بالمساواة - بالعودة إلى الوراء ، علاوة على ذلك ، مباشرة بعد أن وضع البابا بولس الخامس حدًا لها - لا يعني أنه تم العثور على أن الدومينيكان أو اليسوعيين على حق ، ولكن كان يُمنع كلاهما من الطعن في العقيدة المعارِضة وإهانة بعضهما بعضاً.
ذلك ، في الواقع ، أولاً وقبل كل شيء "معرفة من يتكلم على مستوى الموضوع" " 6 ".؛ ثانياً ، لمعرفة ما يمكن أن تكون مذنباً به. ومن خلال الخطيئة ضد الروح ، والنعمة ، واللاهوت الأخلاقي ، والتوجيه الروحي ، ومن خلال أبيلارد ، طور لاكان صيغته الشهيرة الآن: "أقترح أن الشيء الوحيد الذي يمكن أن يكون المرء مذنباً به ، [...] هو التنازل عن الرغبة " " 7 ".
ومع ذلك ، فإن الرغبة هنا ليست رغبة شخص آخر ؛ وبعيداً عن الكرب الذي يثيره طلب الآخر ، فإن الأمر يتعلق بإدراك ، مفصّلاً articulée لقضية الرغبة ، لمصير تواجه فيه الرغبة الدال.
ولتحديد موقع المحلل بشكل موضوعي ، يلجأ لاكان إلى "ما كان يُسمى في الماضي: أن يكون قديساً ". الآن ، يقول لنا ، "القديس [...] لا يصدق. بدلاً من ذلك ، يبدأ في الهدر: إنه يفرغ. ذلك لتحقيق ما تفرضه البنية structure ، أي السماح للذات ، حول اللاوعي ، بأخذها من أجل سبب رغبته. "" 8 " من خلال هذا الانعطاف غير المتوقع ، يسلط لاكان الضوء على الموقف الصحيح للمحلل ، الذي يجب ألا يأخذ نفسه على أنه سبب فعال للعملية التحليلية ، التي تظل دائمًا عمل الدال. وبالتالي ، فإن التحليل ليس من عمل المحلل أبدًا.
ثم ماذا يفعل المحلل في التحليل؟ إنه موجود بالتأكيد لشيء ما ؛ إنه يوجد كمادة مادية ، ما يسميه لاكان بشكل جيد النفايات.

من قداسة الإلحاد الحقيقي
دعونا الآن نواجه نقطة من اللاهوت العقائدي حيث ينتقد لاكان بشدة آباء الكنيسة لأنهم قاموا بالتزامن بين إله اليونانيين وإله اليهود. فاستنادًا إلى ذكرى باسكال ، يتذكر أن إله إبراهيم وإسحاق ويعقوب ليس إله الفلاسفة والعلماء الذين يتحدث عنهم أرسطو ، هذا المحرك الذي لا يتحرك والذي يحرك كل شيء ويؤسس التقليد الفلسفي ، الذي توجد حجته في بروز القديس أنسيلم ، التي تناولها ديكارت وسبينوزا ولايبنيز.
بالنسبة إلى لاكان ، فإن السؤال ليس ما إذا كان الله موجودًا أم لا ، ولكن لفهم أنه بمجرد أن يتكلم المرء تنشأ "فرضية الإله" " 9 ". إن إله الفلاسفة ليس إلا تعبيرًا ذا مغزى. إنه إله لا يصل إلى الواقع ، إله تفترضه أي نظرية ، مهما كانت ، بحيث لا توجد نظرية إلحادية، فيكتب : "هنا يتم مسحها من كمونها في أي نظرية." " 10 ". والنظرية التحليلية لا تفلت منها ، وقد أطلق عليها لاكان الموضوع المفترض أن يعرفه.
ومع ذلك ، فإن مسألة الإله ليست مغلقة ، لأنه مثلما يميز توما الأكويني الكينونة عن نظام الفكر ، لا يخلط لاكان بين الرمزية والواقعية. لقوله مع جاك آلان ميلر ، توجد بالنسبة لنا "معارضة [...] عندما نميز بين إله الموضوع المفترض أن يعرف وإله الشيء قليلاً" " 11 ".
ما يهم الإنسان هو ما يأخذه إلى الشجاعة ويجعلها رغبة ، وما يضايقه وما يود أن يستمتع به. إله الكائن أهو إله ذلك المنصرف. إنه إله يتكلم ويرغب ويسأل ويطالب. وقد تم العثور عليه بالقرب من شجيرة محترقة أو عند السقوط من حصان - صدمة أو متعة كبيرة. هو إله "يفحص الكلى والقلوب" " 12 ". شريك الإله في الحب أو الكراهية ، يريد شيئاً ، تضحية على سبيل المثال ، وليس فقط الأشخاص الذين اختارهم ، ولكن من كل واحد ، بواحد.
ويلوم لاكان التقليد المسيحي على اتحاده بين الإله المجهول والإله باسم لا يُنطق به " 13 " ، وبالتالي أقام الإله الرمزي على حساب الإله الحقيقي. ويُفترض أن الاندفاع نحو الحركة المسكونية نتيجة إيجابية ، والتي أثارت سخرية لاكان: الإله المعني ليس سوى إله الدال! هذه الدفعة لها جانبها المظلم: "تبخر الآب" " 14 " وندبته ، أي التفرقة ، والعودة إلى الواقع عندما لا يعطي المرء مكانه الصحيح للآخر ، وهو اللقاء الذي يتعلق بالتمتع.
ويتخلى لاكان هنا عن اللاهوت الأوغسطيني والسكولاستي" المدرسي " ويلجأ إلى بولس. وعلى طريقته الخاصة ، وضع كل هذا على الموسيقى ، في "صيغ الجنس". ويعيد مكانه لهذا الإله ، مقنعًا بملامح أبي الطوطم والمحرمات. هل سيكون هناك علماء لاهوت للاستفادة منها ويتبنون على أساس جيد علاقات الكائنات الناطقة برغبتهم والمتعة الممنوعة ، ليس فقط من أجل العالم الآخر ، وإنما من هذا العالم حيث يكون الحكم الأخير يوميًا؟
يمكن أن يمنح هذا المسيحيين القوة لتحقيق رسالة أنهم في الواقع لا يريدون معرفتها ، لأنهم "يكرهون ما تم كشفه لهم" " 15 ".
هذه بالمقابل مسئولية المحلّلين النفسيين. وهذا هو السبب في أن المحلّل قديس إذا تمسَّك بالأخلاق التي تفرضها بنية اللاوعي ، دون أن يختبئ وراء سؤال الآخر. وهذا يمكن أن يجعله ، مثل القديس ، ملحداً حقيقياً.

مصادر وإشارات
1-لاكان ج. ، "من سؤال أولي إلى أي علاج ممكن للذهان" ، كتابات ، باريس ، سوي ، 1966 ، ص. 556.
2-يراجَع،رينيو ف: الإله فاقداً للوعي ، باريس ، نافارين ، 1985 .
3-توما الاكويني ، الخلاصه اللاهوتيه ، 2،2، 2.ص. 129.
4-لاكان ج ، ندوة ، الكتاب السابع ، أخلاقيات التحليل النفسي ، باريس ، سوي ، 1986 ، ص. 253.
5-لاكان ج ، ندوة Le Séminaire ، الكتاب السادس عشر ، من الواحد إلى الآخر ، باريس ، سوي ، 2006 ، ص. 123.
6-المرجع نفسه ، ص. 124.
7-لاكان ج ، ندوة ، الكتاب السابع ، مرجع مذكور سابقاً ، ص. 368.
8-لاكان ج ، "التلفاز" ، كتابات أخرى ، باريس ، سوي ، 2001 ، ص. 519.
9-لاكان جي ، ندوة، ، الكتاب العاشر ، أيضاً ،باريس، سوي، 1975، ص 44.
10-لاكان ج. ، "سوء فهم الموضوع المفترض أن يعرفه" ، كتابات أخرى ، مرجع مذكور سابقاً ، ص. 337.
11-ميلر ج.أ. ، "تعليق على الحلقة الدراسية غير الموجودة" ، كوارتو ، العدد 87 ، حزيران 2006 ، ص. 12.
12-ارميا، الحادي عشر 20.
13-لتحقيق هذا الاقتران ، استغرق الأمر عمل الرسل ، القديس بولس الذي عمم الفداء ، ثمرة ذبيحة ابن الإنسان ، ومسح العبور من الخاص إلى العام ، الذي ستستأنف الكنيسة من الكنيسة. وبداية في مذهبه ، حيث ستتم تسمية المسيح مخلصاً
( يراجَع، دينزينيه ش،الكتيّب الرمزي، هيردر ، روماي ، 1965 ، ص. 118 (أ. 340)]. عندما وضع القديس أوغسطينوس وبعده القديس توما الإله المجهول محل إله الخلاص ، سيكون لدى الإلهين الشمولية كقاسم مشترك.
14-لاكان ج. ، "مناقشة" (التي أعقبت العرض الذي قدمه م. دي سيرتو ، "ما يفعله فرويد بالتاريخ") ، رسائل من l'EFP ، العدد 7 ، آذار 1970 ، ص. 84.
15-لاكان ج ، ندوة ، الكتاب العشرون XX ، أيضاً ، مرجع مذكور سابقاً ، ص. 103.*
*-Antonio Di Ciaccia: Lacan, Docteur de l’Église,Dans La Cause freudienne 2011/3 (N° 79)
أنطونيو دي سياسيا: لاكان دكتور في كنيسة، مجلة الباعث الفرويدي، 2011-3، العدد 79. مستل انترنتي
أما عن كاتب المقال أنطونيو دي سياسيا (1944) محلل نفسي عمل في بناء الحقل الفرويدي في إيطاليا. وهو عضو في المدرسة الفرويدية بباريس Membre de l'Ecole freudienne de Paris منذ عام 1976 ، كان عضوًا في مدرسة الباعث الفرويدي منذ البداية. في بلجيكا ، وأسس Antenna 110 ، وهو معهد للأطفال المصابين بالتوحد والذهان ، ومن هناك في عام 1987 ، مع جاك آلان ميلر ومسابقة أوبالديني ، ودشَّن مجلة التحليل النفسي La Psiconalisi في الاسطرلاب Astrolabio دار النشر. وبعد قدومه إلى إيطاليا في عام 1989 ، أنشأ "معهد فرويد للعيادة والعلاج والعلوم" ، وهو معهد مؤهل للتدريب في نشاط العلاج النفسي وفقًا لتوجيه لاكاني. وهو مسئول عن نشر الكتب المختلفة لندوة لاكان لـ دور النشر Einaudi و Astrolabio..." معلومة مستلة من الانترنت "

تعليقات

لا توجد تعليقات.
ملفات تعريف الارتباط (الكوكيز) مطلوبة لاستخدام هذا الموقع. يجب عليك قبولها للاستمرار في استخدام الموقع. معرفة المزيد...