الكتابة في نظر عاشقها المجنون/ رولان بارت هي: "هدم لكل صوت، ولكل أصل، وهي هذا الحياد، وهذا الانحراف الذي تهرب فيه ذواتنا، الكتابة هي السواد، والبياض الذي تتيه فيه كل هوية بدءا بهوية الجسد الذي يكتب".
هذه كلمات استهل بها بارت مبحثه الشهير الذي أعلن فيه "موت المؤلف".
لو نريد استنتاج صفات "الكاتب" من خلال النص أعلاه لقلنا ببساطة:
الكاتب: "هادم، منحرف، حيادي، مسوِّد في بياض، تائه الهوية"
حاولت تأويل، وتوضيح كلام إمام النص رولان بارت فيما يلي "بالإيجاز":
إن الكاتب "هادم" لعدة أبنية لغوية، وثقافية، واجتماعية من أجل "بناء أبراج أخرى...متسمة بالجدة، والجدية، وإلا فمجرد مستنسخ!
وهو كذلك "منحرف" عن ظلال السابقين، عمدا، إن كان أصيلا، حالما، وإلا فهو مقلد تافه!
و"حيادي"، وهذا شرط أساسي للكتابة الجادة، وإلا انتفت الموضوعية!
وهو"مسوِّد في بياض"، ليؤسس فجرا جديدا، يحمل شمسه على أسلة القلم!
لكن ما ذا يعني أن يحمل الواحد منا كل هذه "الصفات" الغريبة؟!
يعني الكثير، والكثير ومنه أن يستشعر المسؤولية، ويعي جيدا أنه في و"ظيفة ما تحت النبوة"!، يستشرف المستقبل، ويستنبط من الماضي العبر، ويهدم الحاضر... ويقود التاريخ إلى "رؤيته" هو، فإلى هذا الحد تظهر "خطورة الكاتب" على الكون، والمجتمع... بكلمة واحدة غيَّر "أينشتاين" العالم، بجملة واحدة زلزل غاليلي أرض الأديان، والنظريات القديمة، بأخرى أحدث دي سوسبر ثورة هائلة في "العلوم الإنسانية"...!!!
إن العالم العربي مليء جدا ب"الناسخين، والمقلدين، والمستقيمين على الظلال السابقة، وبالتوضيح السابق يمكن أن نعدد "الكتاب العرب" بالأصابع، إن كانوا حقا موجودين، فالكتابة "عقد، ونقض"، عقد مع الضمير، والتاريخ، ونقض للعقود الماضية، المتهالكة، والتي تجاوزها التاريخ، وهذا المفهوم ل"الكتاب" ينبغي أن نعمقه، وأن نجعله مشاعا مبسطا للجميع، لعلنا نلقى "كتابا" لا "نساخا"!
هذه كلمات استهل بها بارت مبحثه الشهير الذي أعلن فيه "موت المؤلف".
لو نريد استنتاج صفات "الكاتب" من خلال النص أعلاه لقلنا ببساطة:
الكاتب: "هادم، منحرف، حيادي، مسوِّد في بياض، تائه الهوية"
حاولت تأويل، وتوضيح كلام إمام النص رولان بارت فيما يلي "بالإيجاز":
إن الكاتب "هادم" لعدة أبنية لغوية، وثقافية، واجتماعية من أجل "بناء أبراج أخرى...متسمة بالجدة، والجدية، وإلا فمجرد مستنسخ!
وهو كذلك "منحرف" عن ظلال السابقين، عمدا، إن كان أصيلا، حالما، وإلا فهو مقلد تافه!
و"حيادي"، وهذا شرط أساسي للكتابة الجادة، وإلا انتفت الموضوعية!
وهو"مسوِّد في بياض"، ليؤسس فجرا جديدا، يحمل شمسه على أسلة القلم!
لكن ما ذا يعني أن يحمل الواحد منا كل هذه "الصفات" الغريبة؟!
يعني الكثير، والكثير ومنه أن يستشعر المسؤولية، ويعي جيدا أنه في و"ظيفة ما تحت النبوة"!، يستشرف المستقبل، ويستنبط من الماضي العبر، ويهدم الحاضر... ويقود التاريخ إلى "رؤيته" هو، فإلى هذا الحد تظهر "خطورة الكاتب" على الكون، والمجتمع... بكلمة واحدة غيَّر "أينشتاين" العالم، بجملة واحدة زلزل غاليلي أرض الأديان، والنظريات القديمة، بأخرى أحدث دي سوسبر ثورة هائلة في "العلوم الإنسانية"...!!!
إن العالم العربي مليء جدا ب"الناسخين، والمقلدين، والمستقيمين على الظلال السابقة، وبالتوضيح السابق يمكن أن نعدد "الكتاب العرب" بالأصابع، إن كانوا حقا موجودين، فالكتابة "عقد، ونقض"، عقد مع الضمير، والتاريخ، ونقض للعقود الماضية، المتهالكة، والتي تجاوزها التاريخ، وهذا المفهوم ل"الكتاب" ينبغي أن نعمقه، وأن نجعله مشاعا مبسطا للجميع، لعلنا نلقى "كتابا" لا "نساخا"!