أندريا إنجليز - نحن الأورُبيون.. النقل عن الفرنسية: إبراهيم محمود

نحن نعمل بشكل جيد
لم نفقد رِجْلنا
لا يزال لدينا أفكار ، كلمات لنقولها
مليئون نحن بالمشاريع ، في الاختراع بالكامل نحن
ننقل الأشياء ، ونوسّع العقل
نحن الأوربيون ، الناس يكرهوننا
أنا لا أستوعب جيداً هذه الصيغة "نحن الأوربيون".
بالطبع أفهم إلحاح العصر وضرورته
علينا أن نبدأ ، "نحن الأوربيون" في البداية
يبدو غريباً ، لكنني متمسك به ، بدافع الشعور
المسئولية ، "نحن الأوربيون لسنا كذلك
ما زلنا ميتين ، نحن في المنْصب ، نحن هناك
في أوربا القديمة الجيدة "
أريد أن أقول ذلك ، لكن لا يستطيع الناس تحمُّلنا
نحن نضايقهم
يريدون تسطيحنا بالشاحنات ، والشاحنات الصغيرة ، وأطلقوا النار
هناك سوء فهم للحضارة ، وهذا يكلفنا غالياً
في كاميرات المراقبة
ومع ذلك ، يقول الأشخاص ذوو الخبرة أننا فعلنا ذلك بشكل صحيح
في وسعنا أن نكون فخورين ، أوربا القديمة ليست قديمة جدًا
إنه يتمٌ تحديثه طوال الوقت ، وتحسين نفسه
نتحلى بالمرونة ولدينا الكثير من التسامح
كل ما يمكننا تحمله معنا!
لكن هؤلاء هم الأشخاص الذين لم يعودوا يتحملوننا
(أود أن تصبح
قبل أن يتم تشغيله على اسطوانة الغاز
أوربي متسامح)
في مقدوري رؤية أن كونك إيطالياً أو فرنسياً لم يعد ذا فائدة كبيرة
أنه يتعين علينا مواجهة المنافسة العالمية
مع الدروع الأخلاقية والسياسية الأوربية
لكن عليك أن تعرف بعض التاريخ الجغرافي ، فهو ليس فطرياً
أن أكون أوربياً جيدًا
آمل على أي حال أن تكون أوربا موجودة
لديها جسم مضغوط ومتجانس بما فيه الكفاية
حتى أتمكن من الانزلاق إلى الجسد
لا تشوبه شائبة ،جسد يهودي مسيحي ولكنه مستنير
حتى الليبرالية
لكن لا يمكننا دائمًا أن نكون محبوبين ، حتى نحن
يكرهوننا ، كان عليهم أن يفعلوا ذلك
المزيد من التاريخ والجغرافيا والاحترام
الوصائية
لا يمكننا أن نكون سيئين للغاية في أعماقنا
مع كل الكنائس التي بنيناها
لقرون تترى لا شيء سوى الكنائس الرائعة والكاتدرائيات والأعمال
من الشفقة في الحجر والرخام
وحكم أبقراط
والموسوعة
لطالما اهتممنا بالإنسانية ، الإنسانية الكاملة
لقد فعلنا الكثير في بعض الأحيان ، فمن الممكن
لكن الجغرافيا قبل كل شيء ، دورات جيدة في الجغرافيا في المرحلة الابتدائية ، الكلية
مع خريطة أوربا كلها مكشوفة على الحائط أمامنا
أوروبا خلف المكتب مثل مناظر طبيعية مجردة ورتيبة
الذي يأتي على قيد الحياة ويزحف مع شخصيات غامضة بمجرد اقترابك
بمجرد أن توجه أنفك إليه: الدوائر الضعيفة للقرى الضائعة ،
ارتجاف ونهايات أنهار ثانوية ، جزر مجهولة ، قِطع
من الأرض العائمة دون سبب بعيدًا عن السواحل ، بالقرب من أوربا هذه
كنا نتنقل في كل مكان ، كنا نبحث عن حد ، مخطط تفصيلي
مطمئنة ، بحيث تكون مثل اللحم موضوع في القناة الهضمية
سجق قوي جدًا من الشعوب والأقاليم ، لكننا لم نفهم أبدًا
الحد ، على اليمين ، في الشرق ، أين انتهى منزلنا المشترك؟
لروسيا أم الاتحاد السوفيتي؟ كانت نظراتي لا تزال تنزلق
وراء جبال الأورال ، تدفع نحو ممر غير محدود ، الكبير
خزان الفضاء: سيبيريا الرهيبة ، يمكنك الوقوف في أقصى الشمال
بالقرب من الدائرة القطبية الشمالية ، تاركًا أرخانجيلسك ، ولم يبتعد أبدًا عن البحر
أو على العكس من ذلك ، ارسم طريقًا في الوسط ، إلى قرية توبولسك
قبل الاندفاع فجأة على هامش الخريطة ، هناك
كانت سيبيريا تختفي وكان جدار الفصل يعود ، قذرًا ، سخيفًا
بدون تألق أسماء المواقع الجغرافية ، وبسبب ذلك
لم تكن تعرف من أين بدأت آسيا أو انتهت أوربا
وما هو الشيء السوفيتي العظيم ، غير المتبلور
ورائعة التي تطفو في المنتصف
في هذا الجانب ، على أي حال ، لم يكن الحد مانعًا لتسرب المياه
من ناحية أخرى ، قيل لنا أن الحد الغربي ليس به ألغاز:
إسبانيا والبرتغال ، ثم المحيط ، سطح أزرق بالكامل يفصل
ولكن مرة أخرى دفعتني بقطر صاعد
كانت لدي رغبة مجنونة في الذهاب إلى ريكيافيك ، بعيدًا عن كل شيء ، إلى جزيرة
حيث تحدثنا بلغة غير محتملة ، مثبتة على حافة الخريطة
نحو هذا الشمال المطلق الذي لم يعد يظهر أي معلم
هذا الشمال الذي تغلب على العناد الدقيق لرسامي الخرائط
بالكاد رسموا أي شيء ، خطوط عريضة بسيطة ، لم نكن نعرف
سواء كان بحرًا أو أرضًا أو جليدًا أو أي شيء آخر ، من مادة مختلفة
ولكن مرة أخرى كانت الروايات غير دقيقة ، فقد حُرمنا
عن طريق البتر الصامت لغرينلاند ، مسألة توفير مساحة
لا شك في ذلك ، لكننا قمنا مرة أخرى بتشويش الخطوط ، ولا يمكنني الرؤية
هنا ، بعد سقوط الحكم الدانماركي ، هذا "شعور رائع"
الأخلاقية "، التي يتحدث عنها رينان ، خاصة بنا ، الهندو-أوربيين ، الأريوسيين
أين يمكن أن يكون "مرضنا " الذي يضرب به المثل ، في مواجهة لفتة الجزار هذه
من يريد تفكيك الحدود الغربية ليس واضحاً على الإطلاق
لجعلها ميسورة على خريطة أوربا ، مسطحة وأنيقة ونظيفة
لكنها ليست مجرد إقليم ، أوربا ، مسألة حدود
أو مستجمعات المياه ، أوافق ، هذه كلمة بالمقابل
شيء رمزي ، شعور عميق ، قصة كاملة
مليارات السنين من الزراعة ، أبالغ ، الملايين ،
بضع مئات من السنين على الأقل ، يجب عليك ذلك
في وضع الذاكرة: وأتذكر بالفعل روبنز
بيير بول ، قوة وصقل ، لم يعد هناك أوربي
ولكن على الفور يتبادر إلى الذهن الآخر
أصغر منه بست سنوات ، العفن فون فالنشتاين ألبريشت
كوندوتيير ، يظهرون في أزواج ، الرسام الدبلوماسي
ورائد الأعمال العام ، ذروة الرسم الباروكي
وآلة النهب والمجازر في حرب الثلاثين عاما
لا ينبغي لنا أن نغوص عميقاً ، لكن إذا ذكرت فيتجنشتاين لودفيج
الأكثر راديكالية وتشرداً بين فلاسفة القرن الماضي
يجر معه الآخر الرسام الفاشل الهوام هتلر أدولف
الكلية نفسها ، التي التحقت بها في لينز عام 1904 ، كانت تقرف الذاكرة
نحن الأوربيون ، في أي وقت كان هذا المنطق
هذا الخط العريان واليوناني والروماني والمسيحي والجليل
إنها مجنونة ، وتنزلق مرة أخرى ، ولا يمكنها فعل ذلك حقًا
من أجل الوجود ، نحن الأوربيون نخاطر بأن نكون أنفسنا
تريد بأي ثمن أن تكون هذه الطليعة للبشرية
دعونا لا نكون أوفياء لذاكرتنا وحدودنا
غير مؤكد للغاية ، نحن الأوربيون
أخيراً
دعونا لا نفرط في أنفسنا*


*-Andrea Inglese: Nous les Européens,Dans Po&sie 2017/4 (N° 162)
, pages 38 à 40


تعريف بالكاتب
ولد أندريا إنجليز في تورينو بإيطاليا عام 1967 ويعيش في باريس. حصل على درجة الدكتوراه في الأدب المقارن وقام بتدريس الأدب الإيطالي المعاصر في جامعة باريس 3. في عام 2003 كتب مقالًا عن نظرية الرواية: البطل السري. تم نشر مقالاته الأخرى في إيطاليا وفرنسا. أصدر ثمانية كتب شعرية ونثرية. أحدث كتبه: رسائل إلى إعادة الإدماج الثقافي للعاطلين، 2013 .
مختاراته للشاعر الفرنسي جان جاك فيتون، 2009 ، ورواية: باريس رغبة، 2016 .

تعليقات

لا توجد تعليقات.
ملفات تعريف الارتباط (الكوكيز) مطلوبة لاستخدام هذا الموقع. يجب عليك قبولها للاستمرار في استخدام الموقع. معرفة المزيد...