محمد جبريل - الجســـر

(إلى مريد البرغوثى .. تحية له ، ولرام الله)

حين دخلت المقهى المطل على الميدان ، فلأنه بدا أقرب الأماكن إلى الجسر ، ولأنى كنت أريد أن أستعيد ما حدث .
التفت ـ بعفوية ـ ورائى ، قبل أن أخطو داخل الجسر ، يسبقنى ويتبعنى العشرات . رجال ونساء وأطفال . يحملون الحقائب والأكياس ، أو يكتفون بحافظة ورق . يصدر عن وطء أقدامهم لخشب الجسر تلاغط طقطقة . أعرف أن المئات يعبرون الجسر كل يوم . عمان هى الترانزيت ، ميناء العبور من مدن المنفى وإليها . أحاذر فى خطواتى . الطقطقة المنبعثة من تحت القدمين تشى بقرب سقوطه ..
لم أتبين من تقارب السحن والملابس ، وحتى اللغة العربية التى كان يتحدث بها الجميع ، من هم منا ، ومن هم من الإسرائيليين . شردت فى روايات أبى ، ونحن نجلس فى الشرفة المطلة على المنتزة ، عن جيرته لأسرة يهودية فى حى الظاهر ، أعوام دراسته فى القاهرة . فضلت أن ألوذ بالصمت والانطواء . لا أتكلم إلا إجابة عن سؤال ..
قدمت أوراق أمنا وأوراقى إلى الضابط الإسرائيلى من كوة النافذة الزجاجية . أشار بيده إلى صفوف الكراسى فى الصالة المستطيلة . تنبهت من الشرود الذى أخذنى على النداء باسم أمنا ، واسمى . دفع الضابط بالأوراق من وراء الكوة :
ـ المرأة تدخل ..
ونقر بإصبعه على بقية الأوراق ..
ـ حاتم عبد الهادي .. لا يوجد تصريح بالدخول ..
دنوت ـ بعفوية ـ من الكوة الصغيرة :
ـ أرجو أن تتأكد .. أنا من مواطنى رام الله ..
دون أن يزايل هدوءه :
ـ أنقل عن الأوراق وليس عن مزاجى ..
غلبنى الارتباك . لم أعرف من ينبغى أن أتجه إليه ، فتكلمت إلى كل من أنصت لى . غلبنى اليأس ، فحاولت أن أتجنب الوداع الذى لم أكن أعددت له نفسى ..
أومأت أمى إلى رأسها ، فحملت الحقيبة ، ووضعتها عليه . أشفقت لاهتزاز جسدها تحت ثقل الحقيبة ..
حتى لا تتقابل عينانا ، تظاهرت بمتابعة الحركة فى نهاية الجسر . لم أكد أتابع سيرها البطىء ، حتى التفتت بكل جسدها ، كأنها حدست أنى أحتضنها بنظرتى ..
لوحت بيدى ، فى مغالبة للارتباك ، وابتعدت ..
ـ غريب أننا نستطيع لم شملنا فى باريس ، ولا نستطيع ذلك فى فلسطين ..
كانت هذه المرة الأولى التى تغادر فيها أمنا رام الله . لم تغادرها حتى أيام الاحتلال ، ولا أيام السلطة الوطنية ..
تصفح الضابط الإسرائيلى طلب التصريح لها بالخروج من رام الله . واتته الرغبة فى الدعابة . قال :
ـ تريدين الالتقاء بأولادك فى باريس .. لماذا لا تقيمين هناك . إنها مدينة جميلة ..
اكتفت أمنا بالقول :
ـ رام الله أجمل !
ربتت كتفها :
ـ لا شئ يظل على حاله ..
سافرت مع أمى من رام الله إلى عمان . سافر خالد من القاهرة . كنت ـ أنت ـ تنتظرنا فى باريس ..
تنبهت إلى موضعك خارج مبنى المطار من صيحة أمنا :
ـ نايف ..
قلت وأنا أدفع إليك بالكيس البلاستيك :
ـ هذه زجاجة زيت زيتون ..
واحتضنت كتفك :
ـ أردت أن أذكرك بزيتون رام الله ..
التمعت عيناك بومضة حزينة :
ـ هل تغيب رام الله عن بالى فأحاول تذكرها ؟
وعلا صوتك بالانفعال :
ـ أنا هنا أفتقد حتى الحجر الأبيض الذى بنيت منه رام الله ..
قال خالد :
ـ الطمى فى حياة المصريين من قبل أن يعيشوا فى الوادى .. لكنهم ـ فى الأزمنة القديمة ـ فضلوا أن يشيدوا البيوت والمقابر بالحجر وليس بالطوب اللبن ..
استعدت نظرتى إلى البنايات المقابلة :
ـ لماذا اخترت الإقامة فى هذا الشارع الخلفى ؟
ـ لرخص الشقة النسبى ، ولأن البيت قريب من الحى الذى يقيم فيه العرب ..
ثم وأنت تشير بامتداد ذراعك :
ـ على بعد أقل من مائتى متر يوجد المسجد ومحال الأطعمة المغربية ومقهى أم كلثوم والمقاهى التى يتردد عليها العرب ..
تحدثت عن حرصك ـ فى أيام إقامتك الأولى ـ على الانتقال بالمترو . شبكته الهائلة تغطى قلب باريس وضواحيها . وضعت خريطة المترو فى جيبك ، وتنقلت بين المترو الأحمر والمترو الأزرق . تجد نفسك فى المكان الذى تقصده . سافرت للعمل فى جمع العنب . كان الجليد قد حرق المحصول فى 1974 . تجولت ـ بلا عمل ـ فى المدينة . مضيت إلى الأماكن التى تقصدها من أسهم تشير إلى مسار الاتجاهات . الشوارع الواسعة ، والبنايات ذات المقرنصات والنقوش ، وتماثيل الميادين ، وأشجار المارون والبلانتين والكستناء ، وتنقل خطواتك فى الشانزلزيه وساحة الباستيل وأمام الأوبرا واللوفر وقوس النصر وعلى شاطئ السين ، ومربعات البازلت أمام كاتدرائية نوتردام . تتأمل الجداريات المنحوتة والتماثيل التى تتخلل البناء . لم تعد تخشى حتى الشرود ، أو الابتعاد عن المحطة ، أو فقدان الطريق . تعود بالمترو المقابل إلى محطة البداية . تلجأ إلى مكاتب الاستعلامات داخل المحطة ، أو تسأل رجال الشرطة بالإنجليزية . تتلقى الإجابة باللغة نفسها ..
قال خالد :
ـ المشكلة أن الفرنسيين الذين نطلب إرشادهم لا يتحدثون إلا الفرنسية ..
هززت إصبعك فى الهواء :
ـ قد يعرف الفرنسى لغة أخرى .. لكنه يعتز بلغته ..
ثم وأنت تومئ إلى المدى خارج النافذة :
ـ إذا تعرفت إلى الأماكن على الخريطة جيداً فلن تحتاج إلى من تسأله ..
ورسمت على شفتيك ابتسامة مهونة :
ـ من الصعب على المرء أن يتوه فى باريس حتى لو قرر هو نفسه ذلك . يكفى أن ينظر ـ على النواصى ـ إلى الشوارع ومحطات المترو ..
أضاف خالد ملاحظة عن سهولة الإجراءات فى مطار أورلى . سريعة ، ولا تحتاج إلى الكثير من الكلام . يقدرون ـ ربما ـ أن السياح والزوار قد لا يعرفون الفرنسية . يلغون توقع الارتباك بوضع كلمات بالإنجليزية فى بطاقة الدخول . دقائق قليلة كان يقف ـ والحقيبتان فى يده ـ أمام باب المطار ..
قلت :
ـ تابع سائق التاكسى كلامنا ..
وأشرت إلى أمنا :
ـ تكلم بالعربية .. عرفنا أنه جزائرى ..
أمنت بهزة من رأسك :
ـ عدد كبير من سائقى التاكسى جزائريون ومغاربة ..
وأشحت بيدك :
ـ إذا كنا نعانى الاحتلال ، فالكثير من العرب يعانون استبداد الأنظمة ..
وأنا أتأمل الشعرات البيضاء التى تسللت إلى مقدمة رأسك وفوديك :
ـ يستطيعون العودة إلى بلادهم .. تظل أوطانهم .. أما نحن فالأمر يختلف ..
تحدثت عن حبك للخضرة . ذلك ما ألفته فى رام الله . وضعت فى قلب السور المعدنى المتوازى أصصاً فخارية ، بها زهور وورود ونباتات تدلت أوراقها على الجدار . يهمك أن تطل ـ فى أى وقت ـ على الخضرة التى تفتقدها . ليست الخضرة المترامية فى أرض رام الله ، لكنها تذكرك بها . أحدس النشوة فى انفراج شفتيك عن أسماء الأحياء والشوارع والبنايات : البيرة ، المقاطعة ، ميدان المنارة ، شارع الإرسال ، شارع القدس ، قرية سردة ، مبنى المحافظة ، كنيسة الله ، جامع العين ، المكتبة ، مقر الرئيس عرفات ، حى المسيون ، تماثيل الأسود الأربعة المنحوتة فى حجر الورد ، جامعة بير زيت ، رام الله القديمة ، تلال جبال القدس ..
حذرك الساكن فى شقة البناية المقابلة من أنه سيلجأ إلى الشرطة إذا لم ترفع أحواض الزرع من فوق كورنيش الشرفة ..
ـ لاحظ أنها توسخ واجهة البناية ..
وتداخلت فى صوتك دهشة :
ـ المهم أنه يسكن فى بناية أخرى ..
ثم بصوت هامس :
ـ رفعت الأحواض حتى لا تتدخل الشرطة ..
وأشرت إلى المدى خارج النافذة :
ـ فى أيام الآحاد أزور فونتناليه على بعد 50 كيلو متراً عن باريس .. أحاول تعويض غياب خضرة رام الله ..
قال خالد إن ألفة المكان لا معنى لها فى حياته . تنقل بين الكثير من المدن والشقق والفنادق . قبل أن يتم تعرفه إلى المفردات ، ينتقل إلى ما لم يكن أعد له نفسه ، باختياره ، أو بانتهاء الإقامة ، أو بإنهاء تصريح إقامته . يعتنى بما فى الحقائب أكثر من عنايته بما فى الأدراج . الحقائب تسعفه وقت الرحيل الذى ربما يكون مفاجئاً . أما الأثاث فيظل فى موضعه . اختلطت نوعيات الأثاث ، وألوانه ، وعدد الغرف ، وسحن الجيران ، والأماكن التى تطل عليها . تعرف إلى المئات فى المنافى . زهقوا من الخيام وعشش الصفيح واستمارات هيئة الإغاثة . أخذتهم القبور والمعتقلات والمدن القريبة والبعيدة ..
ـ أنت تشاهد أفلاماً كثيرة فى قناة الدراما .. تختلط فى ذهنك الأحداث ، فتعجز عن تذكر أي فيلم !
تكلم عن ظروف وفاة والدنا . كانا بمفردهما فى الشقة المطلة على ميدان الجيش . أسند رأسه إلى يديه ، ثم سقط الرأس واليدين ، وتهاوى الجسد كله ..
أدرك أن شيئاً ما يهدد أبانا بالخطر ، شيئاً لا يستطيع أن يلمسه ، أو يراه ، وإن بدت أنفاسه قريبة . خمن أنه يعانى غيبوبة السكر . استغاث بالجيران والإسعاف ، لكن الحياة كانت فارقته ..
غالبت أمى تأثرها :
ـ ثانى مرة يفارقنى فى زواج أربعين سنة ..
ثم وهى تغالب النشيج :
ـ أصر على أن يقضى رمضان فى القاهرة ..
التمعت عيناك :
ـ أجله !..
قالت أمى فى تأثرها :
ـ يؤلمنى أنى لم أكن معه ، ولم أودعه ..
قال خالد :
ـ شعبنا كله فى قوائم الموتى الأحياء ..
ثم وهو يهز المسبحة الصغيرة بأصابعه :
ـ الموت فى ظروفنا روتين ..
أضاف لنظرتى المتأملة إلى المسبحة فى يده :
ـ لم تفارقنى منذ اشتريتها من خان الخليلى ..
وهرش رأسه بطرف إصبعه :
ـ من الأشياء القليلة التى اخترتها بذوقى ..
تكلم عن الزيارات التى يجريها ـ عبر أسلاك التليفون ـ تناقش التقدم الدراسى ، والمشكلات الصحية ، وظروف الإقامة ، والهجرة إلى المنافى ، ومشروعات الزواج والطلاق ، ونبرات الحنين والشوق واللوم والعتاب والأسى والخوف والسأم والملل ..
تكلف ابتسامة :
ـ أظن أن مخترع التليفون كان يتنبأ بحاجة الفلسطينيين إليه بعد أن يشردوا فى الأرض !
اتجهت ناحيتى بنظرة متسائلة :
ـ حاتم .. ما أخبار رام الله ؟
قلت :
ـ مدينة تحت الاحتلال !
ـ ماذا تفعل السلطة الفلسطينية ؟ ..
ـ الحدود إسرائيلية والعملة إسرائيلية والجوازات كذلك ..
ثم وأنا أظهر التململ :
ـ كل شئ يخضع لسلطة الاحتلال !
غابت أمى فى زحام الناحية الأخرى من الجسر . حملت الحقيبة ، وملت ناحية الضفة الشرقية . طالعتنى تقاطعات الشوارع والميادين وزحام المارة والسيارات . جلست على أول مقهى صادفته . أستعيد ما حدث . التفت ـ بعفوية ـ إلى رام الله الممتدة أمامى . البيوت المسقوفة بالقرميد ، المتدرجة على الجبل ، تتوسط مساحات الخضرة ، والشوارع المسفلته العريضة ، والشوارع الترابية ، والجبال ، والكهوف الصخرية ، والشعاب ، وحقول الزيتون وكرم العنب والتين واللوز والمشمش ، والتلال الخضر الممتدة إلى أفق البحر ، والقرى الصغيرة فوق رءوس التلال ..
تلاشى التوقع ، وما يجدر بى أن أفعله . اجتذبتنى الحيرة : لا أدرى إن كنت سأبعث هذه الكلمات إليك ، وما عنوان المرسل الذى يجب أن أكتبه على مظروف الرسالة ، أو أتصل بأمنا فى رام الله ، أو بنايف فى القاهرة ؟
اتجهت نظرتى إلى الجانب المقابل . تلال عمان السبعة ، والمخيمات . بدت طريقاً وحيدة ..
لعل المشاركة تدلنى على خطواتى التالية ..


مجموعة «إيقــــاعات» للقاص الكبير


محمد جبريـل

تعليقات

لا توجد تعليقات.
ملفات تعريف الارتباط (الكوكيز) مطلوبة لاستخدام هذا الموقع. يجب عليك قبولها للاستمرار في استخدام الموقع. معرفة المزيد...