الأكاديمية السويدية تمنح الكاتب التنزاني عبد الرزاق قرنح جائزة نوبل للآداب 2021

فاز الروائي التنزاني عبد الرزاق غورنا Abdulrazak Gurnah، بجائزة نوبل للآداب لعام 2021. وقد ولد في جزيرة زنجبار عام 1948، ويعيش حاليا في بريطانيا حيث يدرّس في جامعة كِنت.
وألف عشر روايات من بينها “الجنة”، التي تم ترشيحها لجائزتي بوكر ووايتبريد في عام 1994.
تجدر الاشارة الى أن عدد الفائزين في فئة الآداب منذ بدء منح جوائز نوبل بلغ 117 أديبا، منهم 95 من الأوروبيين والأمريكيين .. أي أكثر من 80%، وحصلت فرنسا وحدها على 13% من الجوائز. أما عدد الرجال من هذه اللائحة فيبلغ 101، بمقابل 16 امرأة. و4 إفريقيين


عبد الرزاق غورنا من مواليد 20 ديسمبر 1948
روائي تنزاني يكتب بالإنجليزية ويقيم في المملكة المتحدة. أشهر رواياته هي "الجنة" (1994)، والتي تم وضعها في القائمة المختصرة لكل من جائزة بوكر وويتبريد، ورواية "الهجران" (2005)، و"عن طريق البحر" (2001)، والتي تم إدراجها في القائمة الطويلة للبوكر وأدرجت في القائمة المختصرة لجائزة لوس أنجلوس تايمز للكتاب.

حصل على جائزة نوبل عام 2021 "لاختراقه المتشدد والعاطفي لآثار الاستعمار ومصير اللاجئ في الخليج بين الثقافات والقارات".

الحياة و الوظيفة
وُلد غورناه في جزيرة زنجبار، قبالة سواحل شرق إفريقيا، وذهب إلى بريطانيا كطالب عام 1968. درس في البداية في جامعة كانتربري كريست تشيرش، التي منحت شهاداتها في ذلك الوقت من جامعة لندن.

ثم انتقل إلى جامعة كنت حيث حصل على الدكتوراه عام 1982. من عام 1980 إلى عام 1982، حاضر غورناه في جامعة بايرو كانو في نيجيريا. وهو الآن أستاذ ومدير الدراسات العليا بجامعة كنت في قسم اللغة الإنجليزية. ينصب اهتمامه الأكاديمي الرئيسي على أدب ما بعد الاستعمارية والخطابات المرتبطة بالاستعمار، لا سيما فيما يتعلق بأفريقيا ومنطقة البحر الكاريبي والهند.

قام بتحرير مجلدين من "مقالات عن الكتابة الأفريقية"، ونشر مقالات عن عدد من كتاب ما بعد الاستعمار المعاصرين. عمل محررًا مساهما في مجلة Wasafiri منذ عام 1987.
يوم 7 أكتوبر 2021، حصل على جائزة نوبل في الأدب عام 2021 "لاختراقه المتشدد والعاطفي لتأثيرات الاستعمار ومصائر اللاجئين في الخليج بين الثقافات والقارات".
كتابات
الروايات

"ذاكرة المغادرة" (1987)
"طريق الحج" (1988)
"دوتي" (1990)
"الجنة" (1994)
"الإعجاب بالصمت" (1996)
"عن طريق البحر" (2001)
"الهجر" (2005)
"الهدية الأخيرة" (2011)
"قلب الحصى" (2017)
"الحياة بعد الموت" (2020)

قصص قصيرة
"أمي عاشت في مزرعة في أفريقيا" (2006)



ويكيبيدا






تعليقات

لا توجد تعليقات.
ملفات تعريف الارتباط (الكوكيز) مطلوبة لاستخدام هذا الموقع. يجب عليك قبولها للاستمرار في استخدام الموقع. معرفة المزيد...