رسائل الأدباء رسالة من غسان كنفاني إلى محمود درويش

15/12/1967

أخي محمود

أحييك بتقدير وإعجاب وحب، وبعد،
أكتب لك باختصار راجيا لو تستطيع أن تؤمن لي أكبر كمية من شعرك الذي لم ينشر، مع عدد من صورك ورؤوس أقلام كافية عن حياتك.
فكما لا أشك تعلم فقد أضحيت أنت، نتيجة جهود كان من واجبي أن أبذلها، شاعرا شهيرا للغاية هنا، لقد ترجمت بعض قصائدك للفرنسية، والآن أنا في سبيل أن أطبع ديوان ضخم [في الأصل] لك ولتوفيق زيّاد ولسميح القاسم فيه أجزاء فرنسية وانكليزية ولوحات لأفضل فنانينا ودراسات نقدية مطولة عنكم واحتاج في سبيل ذلك إلى مزيد من الشعر الذي نشر (فيما عدا ما جاء في "أوراق الزيتون" و"عاشق من فلسطين" لك، وما جاء في "ارم" و"الدروب" لسميح القاسم فهذه الدواوين الأربعة عندي) وكذلك الى نبذة عن حياتكم وقصائدكم التي لم تنشر وصوركم.
مبدئيا اتفقت مع ناشر على أن يخصص ريع الكتاب ودخله "لمشروع خيري".
إذا استعطت إقناع سميح وتوفيق زياد فعل الشيء ذاته وإرسال دواوينهم الأخيرة فسأكون شديد الامتنان، وكذلك لو ساعدتني في الحصول على شيء من الشعر الشعبي ولفت نظري إلى شعراء وكتاب جدد، فسأكون شاكرا للغاية.
أكرر تحياتي وتقديري لكم جميعا، راجيا لو تجاوبني بسرعة.

المخلص
غسان كنفاني
15/12/196

تعليقات

لا توجد تعليقات.
ملفات تعريف الارتباط (الكوكيز) مطلوبة لاستخدام هذا الموقع. يجب عليك قبولها للاستمرار في استخدام الموقع. معرفة المزيد...