حنان بكير - سبعون ذكرى للنكبة

وسبعون سنة بذكرياتها وذاكرتها، وبكل تفاصيل تراجيديا متفردة بالظلم، والسقوط الأخلاقي اللاحق بها.. نكبة أعيت التاريخ، لكنها لم تُعي الفلسطينيّ. سبعون سنة من النكبات المتناسخة والمفرّخة.. من يستطيع استحضار تراكمات ذخرت بها تلك السنون العجاف، من مجازر وحصارات وطرد وتشريد، وسياسات إذلال وقمع! كيف نستطيع لملمة أوجاع الفلسطيني، في درب آلام طالت وامتدت لسبعين سنة.. وكيف يمكننا، جمع آهات وزفرات المنكوبين المبعثرة في الأثير! شاخت النكبة.. وشاخ الذين ولدوا فيها.. ولم تشخ معها أوجاع المنكوبين..
سبعون سنة، وخطواتي ما زالت في التيه، تبحث عن مكانها.. خطواتي التي لم تكن ناضجة لترسم آثارها على تراب الوطن، قبل الرحيل عنه. سُئلت في أحد المطارات، عن مكان ولادتي، كان علي أن أجيب، رغم أن المكان مثبت في جواز سفري النرويجي.. وكانت بقية الأسئلة تشي لي بشيء مضمر واحد: متى يرحل عن الدنيا كل الذين امتلأت صدورهم بنسائم بحر عكا وحيفا ويافا.. وكل الذين نالوا معمودية البحر قبل رحيلهم! خالوا أن رحيل أهلنا، سيمحو حقنا وننسى.. وسوف يرثون الأرض، وما عليها من تاريخ وتراث وثقافة، وحتى المأكولات. وما دروا أننا نورث ذاكرتنا، كما تورث الأرض.. وننقل حكايا الوطن ونُعلّم النشيد.. كما ورثناهم عن الراحلين قبل رحيلهم الأبدي!
شاءت الأقدار أن أكون من هؤلاء الذين ولدوا مع النكبة. توأمة غير مباركة. وأسمونا جيل النكبة. جيل حوصر بين ذاكرة الأهل في وطن مضيّع، وبين معاناة اللجوء والإذلال.. خالوا أن ضغط المجازر، التي اقتلعت الفلسطيني من أرضه، قد وضعت حدا لحالة التجذر، وتحت ضغط البؤس والتشريد، يكون الفصل الختامي لعشق الموجة للشاطئ.
سؤال يطول ويتكرر مع كل جيل يولد.. ذات مرة سألت أبي: لماذا نحن أغراب؟ دمعت عيناه، وبدأ درسي الأول في جغرافيتي الضائعة. وسأجد نفسي لاحقا، في موقف أبي في مواجهة السؤال: لماذا يا أمي نحن أغراب؟ والآن جاء دور الأحفاد!
وأجدني الآن أغيّر صيغة السؤال: سبعون سنة، هي عمر النكبة، فإلى متى؟ لا النكبة أصابها الكلل، ولا نحن شاخت عزيمتنا. بعد سبعين سنة، ذكرى نكبتنا، هي ذكرى انتصار، عند الآخر وبعد سبعين احتفال، أنجز المحتل الكثير من الانتصارات، لاسيما في السنوات القليلة الماضية. فقد اخترق بعد أن "خردق" الحاجز النفسي، عند بعض العرب، الحاجز الذي انتصب كالجدار الأصمّ ذات حين. وصار المغتصب، مقبولا ومرحبا به، تحت شعارات ومسميات مختلفة، انفتاح ثقافي، تعاون اقتصادي، ثقافة تقبل الآخر، إضافة الى مواجهة المخاطر الأمنية! وأخيرا الإعلان الشهير للرئيس الأميركي: القدس موحدة هي عاصمة "اسرائيل" الأبدية.. فهم يتحكمون بالدنيا وبالأبدية.. إنجازات سبعينيّتهم كانت ناجحة، تدمير جيوش عربية، وتفتيت دول عربية..
وبعد سبعين ذكرى للنكبة، بقي الفلسطينيّ، على إصراره في استرداد حقه التاريخي، وعلى الرغم من أننا أصبحنا شعوبا فلسطينية مبعثرة، ما بين فلسطينيي الشتات من لاجئين ونازحين، وفلسطينيي الداخل وفلسطينيي الضفة والقطاع وفلسطينيي أوروبا.. لكن بقي العناد الفلسطيني ثابتا، وبقيت البوصلة صوب فلسطين.. وما تلك الا تسميات ليس إلاّ..
أبدع الفلسطينيّ، وعلى مدار سبعين سنة، في تطوير وسائل نضاله ومقاومته، في الداخل وفي الشتات. وبحسب الإمكانيات المتاحة والظروف، كان يتكيّف ويبتدع أساليب مقاومته. من الكلمة الى البندقية في زمن مجدها، التي أسمعت العالم، صوته يقول: نحن هنا ما زلنا نعشق الزيتون والزعتر ورائحة التراب.. الى الانتفاضات والهبّات الشعبية، وثورة الحجارة. وصار الماء والملح سلاحا تدميريا لمقاومة سلمية. الى مسيرات العودة، وقد بدأها الفلسطينيّ على الحدود اللبنانية.. ويومها تم إفشالها، بحجة أنها "عرفاتية".. وأصبحت الحدود مع فلسطين المحتلة مزارا لكل الفلسطينيين.. يملون النظر الى الوطن من بعيد، وتصلهم نسماته، التي هي "غير شكل"..
وسائل المقاومة هذه، ترافقت مع مرونة ومهارة الدبلوماسية الفلسطينية، التي أنجزت العديد من الانتصارات في المحافل الدولية من هيئة الأمم المتحدة، الى منظمة الأونيسكو، والتأثير في الرأي العام الغربي، وهذه أيضا انتصارات!
سبعون ذكرى للنكبة.. وما ملّ الفلسطيني في توريث ذاكرته وذاكرة أجداده.. وتوريث العناد والإصرار على نيل حقه التاريخي والطبيعي في أرضه.


تعليقات

لا توجد تعليقات.
ملفات تعريف الارتباط (الكوكيز) مطلوبة لاستخدام هذا الموقع. يجب عليك قبولها للاستمرار في استخدام الموقع. معرفة المزيد...