فلسطين

تَحُل الذكرى الرابعة والأربعون لاختفاء محمد السافيني، الشاب الأمازيغي - العُروبي ورفيقي في التنظيم السري المسلح للاتحاد الوطني للقوات الشعبية -على عهد سنوات الجمر والرصاص- ابن جماعة الساحل بإقليم تزنيت، والذي أَوفَده قائدنا محمد الفقيه البصري في أكتوبر 1974 من دمشق حيث كان يدرس إلى الرباط،...
من بلاد طارق بن زياد ويوسف بن تاشفين من الحسين إلى الحسين، كل الطرق تؤدي إلى القدس. قصة الحسين بنيحي والحسين بنيحي، على لسان محمد بنيحي الطنجاوي رحمه الله مغاربة حاربوا في صفوف الثورة الفلسطينية كان الحسين بنيحي الطنجاوي مع رفاق له خليط من المناضلين والحالمين والضائعين يعزف في جوقة بميادين...
اللقاء القصير بالشهيد المغربي حسن بن الطيب بالبقاع اللبناني . كنا خمسة شباب مغاربة متطوعون في صفوف الثورة الفلسطينية، حيث الحقنا بقوات اجنادين .كثيبة ابو يوسف النجار بالبقاع . انا وكمال بأحسن والوطن خليل .والمعلمي عبد العالي ومحمد أبوبكر. ومجموعة من الشباب الفلسطيني منهم الطلبة والأساتذة...
حرب يونيه 1967 في ذاكرة جيل الخامس من يونيو 1967، الساعة الثانية عشرة زوالا، قرع حارس المدرسة الابتدائية جرس الخروج، وبغابة الأوكليبتوس المجاورة، تناولنا وجبة الغذاء المكونة من شاي وخبز حاف، وهي الوجبة التي لم تتغير كل يوم وبالنسبة لجميع التلاميذ الذين يفدون إلى المدرسة من مناطق بعيدة تصل...
عيونٌ كالصُّقورِ ولا تنامُ تَرُومُ لنصرِ حَقٍّ كم يُرامُ حباها ربُّنا عِزًّا ونصرًا وأَيَّدَها بجُندٍ لا يُضامُ فَوعدُ اللّٰهِ بالتَّمكينِ حَقٌّ ويوم النَّصرِ ينهزمُ اللِّئامُ تهادوا للمعالي في شموخٍ وقالوا للدنى إنّا سهامُ دككنا المعتدي في عقر دار وذا نصرٌ وعِزٌ مُستهامُ...
عيونٌ كالصُّقورِ فلا تنامُ تَرُومُ لنصرِ حَقٍّ كم يُرامُ حباها ربُّنا عِزًّا ونصرًا وأَيَّدَها بجُندٍ لا يُضامُ ووعدُ اللّٰهِ بالتَّمكينِ حَقٌّ وعندَ النَّصرِ ينهزمُ اللِّئامُ وطوفانٌ سيَعْقُبُهُ انتصارٌ ليبزُغَ فجرُ يومٍ مُستهامُ الأبيات على نغم بحر الوافر
تأتي عملية (طوفان الأقصى) فجر السابع من أكتوبر ضد الاستيطان الصهيوني المتغطرس لتعيد للاذهان ملاحم المقاومة الفلسطينية، ولتؤكد للعالم الحضور الدائم والابدي لدولة وشعب فلسطين بكل تنظيماتها العسكرية وحركاتها التحريرية ككيان مستقل متلاحم وحر، ضدا على السياسة الصهيونية والامبريالية الامريكية التي...
* لِفلسطينَ نِقاطٌ أربعٌ وَجِهاتُ الكوْنِ أربعْ ولِبيتِ اللّهِ في الكونِ من الأركانِ ما فيها وفيها قُوّةُ الشّكلِ ( المُربَّعْ) * لِفلسطينَ حُروفٌ ستّةٌ وجَهاتُ الكوْنِ سِتُّ وهْيَ منْذُ ابْتَكَرَ اللّهُ القناديلَ على شاطئِهِ الرّوحيِّ زيْتُ (فاؤها) الفجْرُ ، و( لامُ) الفجْرِ لَأْلاءُ البِشارهْ...
العود الخامس صيف 67 مع كل عودة إلى أرض الوطن تأخذنى قدماى إليها, أبوابها الحديدية موصدة, أمشى أحاذى أسوارها, أنظر من خلف القواطع الحديدية, إنها ساحة مدرستنا "القاهرة الابتدائية"، لا تزال الفصول هي ذاتها الفصول, وهرج ومرج التلاميذ ساعة دخولهم الفصول, صوت المعلمات والتلاميذ يمتزج فى...
وسبعون سنة بذكرياتها وذاكرتها، وبكل تفاصيل تراجيديا متفردة بالظلم، والسقوط الأخلاقي اللاحق بها.. نكبة أعيت التاريخ، لكنها لم تُعي الفلسطينيّ. سبعون سنة من النكبات المتناسخة والمفرّخة.. من يستطيع استحضار تراكمات ذخرت بها تلك السنون العجاف، من مجازر وحصارات وطرد وتشريد، وسياسات إذلال وقمع! كيف...
ظهر الرعب والارتباك الإسرائيلي جلياً في جنازة الشهيدة شيرين أبو عاقلة، حين أصر الاحتلال على منع رفع العلم الفلسطيني، الأمر الذي رفضه الفلسطينيون، وأصرّوا على تشييع الشهيدة مشياً على الأقدام حاملين أعلام فلسطين، ليهاجمهم عشرات الجنود بالهراوات وقنابل الصوت والغاز. مع أنّ المشهد دل على همجية...
في إطار التعريف بقوى الشعب الفلسطيني المناضلة والمتجددة أقترح على الاصدقاء والصديقات المهتمين البيان الصادر عن "حركة المسار الثوري الفلسطيني البديل" بعد انتهاء أشغال المؤتمر الذي عقدته الحركة في بعض بلدان اللجوء بيروت، مدريد، ساوباولو؛ وذلك بقصد المناقشة والنقد وليس التبني الاعمى. حركة المسار...

هذا الملف

نصوص
47
آخر تحديث

كتاب الملف

أعلى