إلى الذين يعيشون على الأرض ، والذين يمرون عليها مجرد مرور ، كأنهم ظلال و خيال .
القاص محمد عبد الحليم عبدالله روايته ( الضفيرة السوداء)
أجده اليوم على غير ما تعودت أن أراه ، ساهماً كثير الشرود لائذاً بالصمت مسرحاً ببصره في المجهول ، و أحياناً أجده ينظر إلى الأرض و كأنه يبحث فيها عن شيء قد ضاع منه. .و قد أتكأ على ذراع مكنسته. كان يشارك معنا في الحديث على الرغم من سذاجته الممتعة التي تعبر عن فهم بسيط للحياة و ما فيها ، كما ألفنا عباراته التي تعبر هي الأخرى عن جهل . و كانت تمتلكني ، و أنا اتحدث معه ، رغبة في أن أجوس في مملكة صمته وسكونه و سرحانه .
نظرتُ إليه قبل أن أشرع بالحديث معه ، كان لا يزال مشدود النظر إلى ما بين قدميه على الأرض ، سألته :
– إنني أراك اليوم ساهماً شارد البال ؟
رفع بصره إليّ ،ثم جاءني صوته متعثراً قليلا في حنجرته التي بدت لي مصابة بجفاف .
– إني صافن.
– و يعني إنك تفكر ؟
– لا أدري بماذا أفكر ؟ أنت بماذا تفكر والآخرون أليس يفكرون؟
– بلى ، غير إننا نفكر في شيء محدد .
– ما هو الشيء المحدد ؟ و كيف يكون ؟
– لا بد من أن تعرف بماذا تفكر .
– أنني لا اعرف ما هو و الآن قل لي ما هو التفكير؟
– نوع من التأمل.
– ما هو التأمل ؟
– يعني ثمة موضوع أو فكرة في رأسك تشغلك ، أي تجعلك تصفن .
– و هل كل واحد يصفن يعني أنه يفكر .؟
– نعم .
– و هل الحمار حين يصفن يعني أنه يفكر ؟
– ربما ، غير أني لا أدري .
– طبعاً أستاذ ، لأنك لست حماراً ، أقصد ….
ضحكتُ لهذه الشطحة العفوية تماماً منه و قلتُ
– سامحك الله .
سأل بعفويته المعهودة و قد أحمر وجهه خجلاً قليلا .
– يعني هذه ” جفصة” مني ؟
– نعم و مقبولة منك، أنني على يقين أنك لا تقصد إهانتي
– الحمد لله .
– أخبرني الآن بماذا كنت تفكر ، وهل عندك هموم ؟
قال جاداً و كأنه بدأ الآن يفهم كلامي معه.
– عندي هموم كثيرة ، أدوخ بها .
– يعني أنك تفكر فيها ؟
قال مندهشاً :
– يعني الهموم أفكار ؟
– نعم .
– عندي هموم كثيرة ، كنت أتصور أنني لا افكر مثلكم ، أذن الهموم أفكار و أن الأفكار تعني الهموم ، لكن لماذا نفكر ؟
لم أجد جواباً يمكن أن يستوعبه هو ، فلزمنا الصمت . كنت لا أزال أتطلع فيه محاولاً أن أقرأ ملامحه و هو مستغرق في التفكير ، جاءني صوته ينساب بهدوء من ثنايا الصمت الذي بدأ يلفنا معاً .
– زوجتي مريضة، انها تعبانة مع ولدي المريض ، لم تنم البارحة طوال الليل، كانت ساهرة معه و هو يتلوى من الحمى، كما تقول لي أنها الحمى لأن جسمه المسكين كان حاراً مثل الجمر. جلستُ معها بجانب ولدي ، وجدتها تبلل قطعة القماش و تضعها على يديه و قدميه و على جبينه. عدة مرات
– و ماذا كنت أنت تفعل؟
– كنت أنظر إليه و كنت أتوجع مثله ، أنا أبوه كما هي أمه ، و عندما أراه يتألم من الحمى أتألم ، اعرف أنه مريض، لكني غير قادر أن أفعل مثلها ، تقول لي أنها تفهم و تعرف أكثر مني. فسكت ،أنها مثل بقية الناس تقول أني لا أفهم ،لا اعرف . كثيرا ما أسأل نفسي كيف يعرف الناس؟ أني لا أفهم ,لا أعرف. أنت الآن أستاذ أتجدني لا أفهم و لا أعرف ؟
– (قلتُ مجاملاً) كلا ، أني أجدك غير ذلك، أنك تفهم حين أتكلم معك و أنك تعرف حين أسألك .
– ولكن الناس لا تقول عني هذا ؟
– لآنك بسيط و لديك معرفة قليلة ، بسيط و ليس كالآخرين.
– لستُ أنا من أختار أن أكون لا أفهم و لا اعرف كالآخرين. هذا حظي من الدنيا، قل لي مـَنْ المسؤول عن حالتي و بساطتي و عدم معرفتي؟
حاولتُ أن أتبسط معه في الحديث ليفهم جوابي .
– هذه إرادة الله سبحانه و تعالى أن خلقك من أبوين بسيطين.
– لا أفهم ، لكن كانا يعرفان ؟
– ليس مثل الآخرين .
– أتعرف كم مرة أسأل نفسي لماذا لم أكن طبيبا أو معلماً أ و مهندساً أو موظفاً أو مثل الطلاب الذين كانوا معي في المدرسة ، كنت أجدهم يشاركون في الصف ويمدحهم المعلمون .
– و أنت ؟
– كنتُ لا أشارك ، لا أفهم الدرس , تركتُ المدرسة، الحقيقة أنهم أخرجوني لأني كنت كثير الرسوب و أصبحتُ أكبر من الآخرين في الصف.
– متى أخرجوك ، في أي صف ؟
– الصف الثالث ، بعد عدة سنوات حين قال المديرأذهب و تعلم صنعة ، أنت لا تفيدك المدرسة، أخذني أبي إلى محل نجار في المحلة ولكن لم أتعلم شيئاً ثم أخذني إلى حلاق و لم أتعلم و هكذا كان يأخذني كل مرة إلى صاحب محلٍ و لم أتعلم شيئاً، في أحد الأيام أخذني أبي إلى بناية و سجل أسمي و أعطوني مكنسة وطلبوا مني أن أكنس الشارع و فعلت و من يومها أصبحتُ كناساً في الشارع، ومرات كنت لا اعرف كيف أتخلص من الأوساخ التي أجمعها و كنتُ أجلس بقربها لكي أجمعها اذا طشرتها الريح ، و عرفت أن هناك سيارة تجمع هذه الأوساخ و كنت أنتظر هذه السيارة. في أحد الأيام كنت جالساً قرب الأوساخ ، جاء رجل وسألني لماذا أجلس قرب القمامة ، فسألته و أين هي القمامة ، أشار إلى الأوساخ وقال هذه هي القمامة و عرفتُ يومها معنى القمامة و سألني الرجل أيضا عن راتبي الشهري ، قلت له أنني لا اعرف ، أخذ الفلوس و أذهب إلى أبي و عندما تزوجت أعطيها إلى زوجتي كما طلب مني أبي ، ثم سألني هل هي فلوس كثيرة أوقليلة . قلت أنها قليلة ، وهز الرجل يده و ذهب و لم أره مرة أخرى ، ومرة سألني أحدهم عن شهادتي المدرسية ، قلت له أنهم أخرجوني من المدرسة لأني لم أنجح كثيرأ ، نظر إلى طويلاً و قال لصاحبه الذي معه ” أنه يعيش في مربع لايستطيع أن يخرج منه .” و عندما سألته عن المربع، أخبرني أنه يقصد : الغباء و الجهل والفقر و سوء الحظ . و مع الأيام يا أستاذ عرفت ما كان قد قصده ذلك الرجل ، الآن أني لا أزال داخل هذا المربع . قلتُ له :
– أنك الآن بدأت تفهم ،علماً أن هذا القول هو فلسفة .
– تقصد أنا أفهم في الفلسفة ؟
– أنك تتحدث بالفلسفة كالآخرين.
– كنت أتصور أن الفلسفة صعبة و أحسبها لا تـُفهم، كنت كلما أسمع شخص لا افهم كلامه ، أحسبه يقول فلسفة.
– الآن هل تفهم كلامي ؟ أنه ليس فلسفة.
– نعم ، أفهمه ، أنه كلام بسيط.
– أنهم يعتقدون أنك لا تفهم و لا تعرف كالآخرين خاصة عندما يتكلمون معك. الآن أخبرني كيف تتعامل مع زوجتك في البيت ؟
– نتكلم مرات قليلة ، أنني أفهم كلامها أنها تعيد الكلام عليّ أكثر من مرة . أنها تتكلم كثيراً و خاصة أول أيام زواجنا .
– أخبرني كيف تدبرت أمرك ليلة الدخلة ؟
– لآ أدري ، جلست أنظر لها ، كانت جميلة ، وشرحت لي العملية و كانت ممتعة . و أخذت اقوم بها مرات و كانت هي تطلب مني أن لا اتردد ، بعد شهور قالت أنها حاملة و تنتظر أن يأتينا مولود و سوف أصبح أباً مثل أبي .
– و ماذا فعلت يوم صار عندك طفل ؟ هل فرحت به؟
– نعم ، طلبوا مني أن أسميه ، قالوا يجب أن أختار له أسماً , سميته على أسم مدير الدائرة “ابو نصير”
– أسمه أبو نصير ؟ و كم عمره الآن ؟
– نعم أسمه هو ” أبو نصير” لا أدري كم عمره ، قبل شهور أقامت زوجتي حفلة صغيرة قالت هذا عيد ميلاد ” أبو نصير”
– يعني عمره حوالي سنتين ؟
– لا أعرف .
نظرت ُ نظرة عطف كبيرة إلى هذا الإنسان البسيط إلى حد السذاجة وهو يعيش بعفويته و طيبته .
ذات يوم وجدت الحارة تغرق في صمت شامل يبعث على الدهشة وتعيش حزنا طافحاً على الوجوه و عندما سألت الآخرين أخبروني بآسى ، أركن أحدهم سيارة في الشارع ثم أنفجرت بعد فترة قصيرة ، كانت ملغمة ، فسقط عدد من الناس قتلى وجرحى و كان الكناس من بين الضحايا الذين سقطوا قتلى .على الرغم من الفجيعة، فقد رحل مع الآخرين الذين ينسجون أحلامهم من دمائهم، وعاشوا يمنحون من دون أن يطلبوا. لقد نستهم الأرض و عسى ان تمنحهم النجوم ملاذاً في السماء و لم يدعوا لأنفسهم الأهمية، فأصبحوا من التائهين المنسيين الذين لا يبكي من أجلهم القضاء و القدراللذان سلموا له أمرهم طوال حياتهم، لنذرف الدمع من أجل أولئك الذين رحلوا عنا من غير كلمة وداع ، الذين لا يبكي أحد من أجلهم ،نهم سيرقدون بهدوء و سيكون السلام عندهم أبدياً .
القاص محمد عبد الحليم عبدالله روايته ( الضفيرة السوداء)
أجده اليوم على غير ما تعودت أن أراه ، ساهماً كثير الشرود لائذاً بالصمت مسرحاً ببصره في المجهول ، و أحياناً أجده ينظر إلى الأرض و كأنه يبحث فيها عن شيء قد ضاع منه. .و قد أتكأ على ذراع مكنسته. كان يشارك معنا في الحديث على الرغم من سذاجته الممتعة التي تعبر عن فهم بسيط للحياة و ما فيها ، كما ألفنا عباراته التي تعبر هي الأخرى عن جهل . و كانت تمتلكني ، و أنا اتحدث معه ، رغبة في أن أجوس في مملكة صمته وسكونه و سرحانه .
نظرتُ إليه قبل أن أشرع بالحديث معه ، كان لا يزال مشدود النظر إلى ما بين قدميه على الأرض ، سألته :
– إنني أراك اليوم ساهماً شارد البال ؟
رفع بصره إليّ ،ثم جاءني صوته متعثراً قليلا في حنجرته التي بدت لي مصابة بجفاف .
– إني صافن.
– و يعني إنك تفكر ؟
– لا أدري بماذا أفكر ؟ أنت بماذا تفكر والآخرون أليس يفكرون؟
– بلى ، غير إننا نفكر في شيء محدد .
– ما هو الشيء المحدد ؟ و كيف يكون ؟
– لا بد من أن تعرف بماذا تفكر .
– أنني لا اعرف ما هو و الآن قل لي ما هو التفكير؟
– نوع من التأمل.
– ما هو التأمل ؟
– يعني ثمة موضوع أو فكرة في رأسك تشغلك ، أي تجعلك تصفن .
– و هل كل واحد يصفن يعني أنه يفكر .؟
– نعم .
– و هل الحمار حين يصفن يعني أنه يفكر ؟
– ربما ، غير أني لا أدري .
– طبعاً أستاذ ، لأنك لست حماراً ، أقصد ….
ضحكتُ لهذه الشطحة العفوية تماماً منه و قلتُ
– سامحك الله .
سأل بعفويته المعهودة و قد أحمر وجهه خجلاً قليلا .
– يعني هذه ” جفصة” مني ؟
– نعم و مقبولة منك، أنني على يقين أنك لا تقصد إهانتي
– الحمد لله .
– أخبرني الآن بماذا كنت تفكر ، وهل عندك هموم ؟
قال جاداً و كأنه بدأ الآن يفهم كلامي معه.
– عندي هموم كثيرة ، أدوخ بها .
– يعني أنك تفكر فيها ؟
قال مندهشاً :
– يعني الهموم أفكار ؟
– نعم .
– عندي هموم كثيرة ، كنت أتصور أنني لا افكر مثلكم ، أذن الهموم أفكار و أن الأفكار تعني الهموم ، لكن لماذا نفكر ؟
لم أجد جواباً يمكن أن يستوعبه هو ، فلزمنا الصمت . كنت لا أزال أتطلع فيه محاولاً أن أقرأ ملامحه و هو مستغرق في التفكير ، جاءني صوته ينساب بهدوء من ثنايا الصمت الذي بدأ يلفنا معاً .
– زوجتي مريضة، انها تعبانة مع ولدي المريض ، لم تنم البارحة طوال الليل، كانت ساهرة معه و هو يتلوى من الحمى، كما تقول لي أنها الحمى لأن جسمه المسكين كان حاراً مثل الجمر. جلستُ معها بجانب ولدي ، وجدتها تبلل قطعة القماش و تضعها على يديه و قدميه و على جبينه. عدة مرات
– و ماذا كنت أنت تفعل؟
– كنت أنظر إليه و كنت أتوجع مثله ، أنا أبوه كما هي أمه ، و عندما أراه يتألم من الحمى أتألم ، اعرف أنه مريض، لكني غير قادر أن أفعل مثلها ، تقول لي أنها تفهم و تعرف أكثر مني. فسكت ،أنها مثل بقية الناس تقول أني لا أفهم ،لا اعرف . كثيرا ما أسأل نفسي كيف يعرف الناس؟ أني لا أفهم ,لا أعرف. أنت الآن أستاذ أتجدني لا أفهم و لا أعرف ؟
– (قلتُ مجاملاً) كلا ، أني أجدك غير ذلك، أنك تفهم حين أتكلم معك و أنك تعرف حين أسألك .
– ولكن الناس لا تقول عني هذا ؟
– لآنك بسيط و لديك معرفة قليلة ، بسيط و ليس كالآخرين.
– لستُ أنا من أختار أن أكون لا أفهم و لا اعرف كالآخرين. هذا حظي من الدنيا، قل لي مـَنْ المسؤول عن حالتي و بساطتي و عدم معرفتي؟
حاولتُ أن أتبسط معه في الحديث ليفهم جوابي .
– هذه إرادة الله سبحانه و تعالى أن خلقك من أبوين بسيطين.
– لا أفهم ، لكن كانا يعرفان ؟
– ليس مثل الآخرين .
– أتعرف كم مرة أسأل نفسي لماذا لم أكن طبيبا أو معلماً أ و مهندساً أو موظفاً أو مثل الطلاب الذين كانوا معي في المدرسة ، كنت أجدهم يشاركون في الصف ويمدحهم المعلمون .
– و أنت ؟
– كنتُ لا أشارك ، لا أفهم الدرس , تركتُ المدرسة، الحقيقة أنهم أخرجوني لأني كنت كثير الرسوب و أصبحتُ أكبر من الآخرين في الصف.
– متى أخرجوك ، في أي صف ؟
– الصف الثالث ، بعد عدة سنوات حين قال المديرأذهب و تعلم صنعة ، أنت لا تفيدك المدرسة، أخذني أبي إلى محل نجار في المحلة ولكن لم أتعلم شيئاً ثم أخذني إلى حلاق و لم أتعلم و هكذا كان يأخذني كل مرة إلى صاحب محلٍ و لم أتعلم شيئاً، في أحد الأيام أخذني أبي إلى بناية و سجل أسمي و أعطوني مكنسة وطلبوا مني أن أكنس الشارع و فعلت و من يومها أصبحتُ كناساً في الشارع، ومرات كنت لا اعرف كيف أتخلص من الأوساخ التي أجمعها و كنتُ أجلس بقربها لكي أجمعها اذا طشرتها الريح ، و عرفت أن هناك سيارة تجمع هذه الأوساخ و كنت أنتظر هذه السيارة. في أحد الأيام كنت جالساً قرب الأوساخ ، جاء رجل وسألني لماذا أجلس قرب القمامة ، فسألته و أين هي القمامة ، أشار إلى الأوساخ وقال هذه هي القمامة و عرفتُ يومها معنى القمامة و سألني الرجل أيضا عن راتبي الشهري ، قلت له أنني لا اعرف ، أخذ الفلوس و أذهب إلى أبي و عندما تزوجت أعطيها إلى زوجتي كما طلب مني أبي ، ثم سألني هل هي فلوس كثيرة أوقليلة . قلت أنها قليلة ، وهز الرجل يده و ذهب و لم أره مرة أخرى ، ومرة سألني أحدهم عن شهادتي المدرسية ، قلت له أنهم أخرجوني من المدرسة لأني لم أنجح كثيرأ ، نظر إلى طويلاً و قال لصاحبه الذي معه ” أنه يعيش في مربع لايستطيع أن يخرج منه .” و عندما سألته عن المربع، أخبرني أنه يقصد : الغباء و الجهل والفقر و سوء الحظ . و مع الأيام يا أستاذ عرفت ما كان قد قصده ذلك الرجل ، الآن أني لا أزال داخل هذا المربع . قلتُ له :
– أنك الآن بدأت تفهم ،علماً أن هذا القول هو فلسفة .
– تقصد أنا أفهم في الفلسفة ؟
– أنك تتحدث بالفلسفة كالآخرين.
– كنت أتصور أن الفلسفة صعبة و أحسبها لا تـُفهم، كنت كلما أسمع شخص لا افهم كلامه ، أحسبه يقول فلسفة.
– الآن هل تفهم كلامي ؟ أنه ليس فلسفة.
– نعم ، أفهمه ، أنه كلام بسيط.
– أنهم يعتقدون أنك لا تفهم و لا تعرف كالآخرين خاصة عندما يتكلمون معك. الآن أخبرني كيف تتعامل مع زوجتك في البيت ؟
– نتكلم مرات قليلة ، أنني أفهم كلامها أنها تعيد الكلام عليّ أكثر من مرة . أنها تتكلم كثيراً و خاصة أول أيام زواجنا .
– أخبرني كيف تدبرت أمرك ليلة الدخلة ؟
– لآ أدري ، جلست أنظر لها ، كانت جميلة ، وشرحت لي العملية و كانت ممتعة . و أخذت اقوم بها مرات و كانت هي تطلب مني أن لا اتردد ، بعد شهور قالت أنها حاملة و تنتظر أن يأتينا مولود و سوف أصبح أباً مثل أبي .
– و ماذا فعلت يوم صار عندك طفل ؟ هل فرحت به؟
– نعم ، طلبوا مني أن أسميه ، قالوا يجب أن أختار له أسماً , سميته على أسم مدير الدائرة “ابو نصير”
– أسمه أبو نصير ؟ و كم عمره الآن ؟
– نعم أسمه هو ” أبو نصير” لا أدري كم عمره ، قبل شهور أقامت زوجتي حفلة صغيرة قالت هذا عيد ميلاد ” أبو نصير”
– يعني عمره حوالي سنتين ؟
– لا أعرف .
نظرت ُ نظرة عطف كبيرة إلى هذا الإنسان البسيط إلى حد السذاجة وهو يعيش بعفويته و طيبته .
ذات يوم وجدت الحارة تغرق في صمت شامل يبعث على الدهشة وتعيش حزنا طافحاً على الوجوه و عندما سألت الآخرين أخبروني بآسى ، أركن أحدهم سيارة في الشارع ثم أنفجرت بعد فترة قصيرة ، كانت ملغمة ، فسقط عدد من الناس قتلى وجرحى و كان الكناس من بين الضحايا الذين سقطوا قتلى .على الرغم من الفجيعة، فقد رحل مع الآخرين الذين ينسجون أحلامهم من دمائهم، وعاشوا يمنحون من دون أن يطلبوا. لقد نستهم الأرض و عسى ان تمنحهم النجوم ملاذاً في السماء و لم يدعوا لأنفسهم الأهمية، فأصبحوا من التائهين المنسيين الذين لا يبكي من أجلهم القضاء و القدراللذان سلموا له أمرهم طوال حياتهم، لنذرف الدمع من أجل أولئك الذين رحلوا عنا من غير كلمة وداع ، الذين لا يبكي أحد من أجلهم ،نهم سيرقدون بهدوء و سيكون السلام عندهم أبدياً .