منقول - مهراس "الزفيطي" يتربع على عرش موائد المسيليين.. أصبح يحتل فضاءات مطاعم الولاية

الأكيد أن المار على ولاية المسيلة ببلدياتها، سيتذكر أن هذه الولاية تحافظ على موروث تقليدي كبير كان ولا يزال عبر الزمن يميز المطبخ البوسعادي، وحتى الضيوف الذين يقدمون إلى ولاية المسيلة لا يمكنهم المرور عليها من دون تذوق المهراس الزفيطي الذي انتشر في الآونة الأخيرة محلات إعداده ورغم ارتفاع أسعاره في موسم البرد إلا أن الإقبال عليه كبير.
ويكثر استهلاك سلاطة مهراس أو "الزفيطي" أو كما يعرف ب"الباطوط" في أوقات البرد عبر أغلب مناطق ولاية المسيلة وينصح يتناوله لعلاج الزكام.
ويحضَّر طبق "الزفيطي" من خبز "الرخساس" المعجون بطحين القمح دون تخمير بإضافة العديد من التوابل يشكل فيها الفلفل الحار نسبة كبيرة كما تضيف ربة البيت الطماطم الجافة المسماة محليا "المشرحة" والثوم والكسبر والزيتون الأخضر والماء.
وتعج خلال الأسبوع الجاري الذي يتسم بتساقط الثلوج على مرتفعات ولاية المسيلة فضلا عن انخفاض درجة الحرارة، مطاعم مدينة المسيلة بمستهلكي السلاطة مهراس وهم غالبا من الشباب الذين يفضلون تناوله جماعيا في المطعم تجنبا لتحضيره في البيوت، كونه يحتاج إلى الوقت والجهد.
ومن بين هؤلاء أحمد القادم من بلدية المعاضيد والذي كان بأحد مطاعم عاصمة الحضنة المختصة في تحضير "الزفيطي" حيث قال بأنه منذ عدة سنوات وهو يتناول طبق السلاطة مهراس بكثرة في فصل الشتاء، معتبرا أنه كثيرا ما عالج الزكام الحاد بتناوله هذا الطبق لعدة مرات.
من جهته أكد صديقه سالم الذي كان برفقته، أن السر في هذا الطبق أنه يرفع درجة حرارة الجسم مهما تكن حرارة الطقس منخفضة لدرجة التعرق، ما ينتج عنه زوال الحمى وتفتح المنخرين بعد أن يكونا مغلقين بسبب الزكام على حد تعبيره.
وبالنظر إلى الحريرات التي تكتسب بعد تناول هذا الطبق الحار، فهي تعمل على الحفاظ على حرارة الجسم ومقاومته البرودة خصوصا إذا اصطحب تناوله بزيت الزيتون أو الزبدة.
ومن بين مميزات "الزفيطي" أنه يحتوي على فيتامينات مصدرها الفلفل والطماطم والزبدة أو زيت الزيتون واللبن الذي يستهلك مكان الماء، لأن هذا الأخير لا ينصح بتناوله بعد الوجبة الحارة نظرا لما قد ينتج عنه من ضرر صحي.
وتعد أكلة "الزفيطي" طبقا شعبيا تشتهر به منطقة المسيلة وما جاورها من قرى رغم أن القليل من السكان يسمونه "الباطوط"، وهو طبق تقليدي يتناوله السكان طوال السنة كرمز للمأكولات التقليدية التي لا يمكن الاستغناء عنها.
فالمرأة التي لا تحسن إعداد هذا الطبق الشهي هي في العرف المتداول بعيدة عن أصالة المنطقة وتقاليدها المتوارثة.. إذ تعمد ربات البيوت على تعليمه لبناتهن منذ الصغر حتى يقدمنه بإتقان.
وتوضع التوابل في مقلاة ويضاف إليها قليل من الزيت حتى تصبح على شكل مرق ويمزج مع فتات الخبز الرخساس داخل آنية خشبية تقليدية أسطوانية الشكل تدعى المهراس الذي يصنع من خشب الكروش القاسي.
ويقدم طبق "الزفيطي" ساخنا مع اللبن أو الحليب كونه يخفف من حدة حرارته ويتم تناوله بواسطة ملاعق خشبية، إذ يعتبر من مقبلات الأكل ولكن بكمية قليلة، باعتباره فاتحا للشهية فيما يعد بالنسبة للعائلات الفقيرة وجبة كاملة في الأيام العادية وطوال السنة.
وأملت التغيرات الحاصلة في المجتمع المسيلي من بينها عمل المرأة خارج البيت تناول "مهراس الزفيطي" في المطاعم المتخصصة في الأكلات التقليدية الآخذة في الانتشار منذ عدة سنوات عبر كبريات مدن الولاية، على غرار المسيلة وسيدي عيسى وبوسعادة.
وحسب ناصر وهو من بين الأوائل الذين تخصصوا في تحضير الأطباق التقليدية بمطعمه بوسط مدينة المسيلة فإن الإقبال على تناول هذا الطبق في المطاعم يسجل الذروة في وجبة الغداء، عكس العشاء.. وذلك لسبب بسيط وهو أن الفترة المسائية تشهد عودة النساء العاملات إلى بيوتهن ويتكفلن بتحضير هذا الطبق في البيت.
وأضاف المتحدث بأن طبق "الزفيطي" المسوَّق في المطاعم لا يختلف عن نظيره المحضر في البيوت.. كون هذا الطبق يتكفل بتحضيره نساء سواء في المطاعم التقليدية أو في البيوت، غير أن تناول الطبق في المطاعم يضفي نكهة خاصة، يجتمع فيها الأصدقاء والأحباب.. عكس تحضيره في البيوت، ليقتصر غالبا تناوله على أفراد العائلة.
ورغم ارتفاع سعر "المهراس" الذي يحضر في إناء خشبي والذي يفوق 200 د.ج لوجبة مخصصة لشخصين إلا أن ذلك لم يؤثر على كثرة الإقبال عليه حتى من قبل العنصر النسوي خصوصا العاملات منهن.
وبالرغم من أن لمهراس السلاطة أو "الزفيطي" منافع تتمثل في كونه خاليا من الدهون المشبعة وكثير الفيتامينات التي تساعد على إعطاء الطاقة والنشاط اللازم حيث ينصح به عموما للمصابين بالزكام، غير أن من مضاره برأي الطبيب العام محمد والي فهو يلحق الضرر بالمصابين بقرحة المعدة، حيث يحذر المصابون بها من استهلاك المهراس يوميا وبكميات كمية.

تعليقات

لا توجد تعليقات.
ملفات تعريف الارتباط (الكوكيز) مطلوبة لاستخدام هذا الموقع. يجب عليك قبولها للاستمرار في استخدام الموقع. معرفة المزيد...