الأطعمة والأشربة

  • مثبت
مرحبا بالذواقيين والذواقيات في مجموعة الأطعمة والأشربة - ملف تقديم الملف (ليس بالخبز وحده يحيا الانسان، بل بكل كلمة تخرج من فم الله.) هكذا يقول السيد يسوع المسيح في انجيل متى، لكنه يبقى ضروريا لشد اوده ووقايته من والامراض والهلاك، ويتصدر مكانة كبيرة في الحياة، ويتمتع بالقداسة المستمدة من...
جمع “الكسكس” شتات المغاربيين الذين فرقتهم السياسة، خاصة في موضوع الصحراء المغربية التي تنام وتستفيق الجزائر صباح مساء على معاكسة المغرب حولها، وأهدرت ملايير الدولارات من رزق شعبها عليها، لكن الدول المغاربية الأربع تفلح بعدما قدمت ملفا مشتركا لدى منظمة اليونسكو مستهل عام 2019، في تسجيل طبق...
قبل عدة قرون كان الحديث في الشؤون المطبخية حكرًا على النخب الثقافية في المجتمع، لذلك لم يتردد فلاسفة اليونان القديم مثل سقراط وأفلاطون في مناقشة ما كان يعرف بـ”الأدب المطبخي”، والحال في الأدب العربي القديم لا يختلف، فتجد أن الأدب المطبخي يشغل حيزًا من كتابات فلاسفة ومفكرين مثل ابن ماسويه، ابن...
مقدمة أكلة مغربية – ومغاربية أيضا- ترتقي إلى اعتبارها أكلة وطنية بامتياز وبدون منازع، فلا يذكر المغرب وعاداته الغذائية دون ذكر الكسكس. فلا تكاد تسمع بزائر أجنبي للمغرب، سواء في الماضي أو الحاضر، دون أن يقف على شهرة هذه الأكلة بين المغاربة بمختلف فئاتهم الاجتماعية. كما لا تكاد تخلوا مائدة...
الكسكس هو الغذاء الرئيسي في بلاد المغرب والذي يتطلب القليل جدا من الأواني لإعداده. وهو طعام مثالي بالنسبة للشعوب الرحل والزراعية. إعداد الكسكسي هو أحد رموز "السعادة والوفرة" على حد قول أحد مؤرخين الطهي. أحد أول المراجع من كتب على الكسكس كاتبه مجهول من القرن الثالث عشر وهو إسباني مسلم وكان اسم...
ثمة حقيقة مهمة هي ان كلا منا يأكل ويشرب حتى يُشبع حاجته. لكن السؤال الذي يطرح نفسه: كيف يأكل الناس وبأية طريقة؟ وما دور الثقافة في ذلك؟ بايولوجياً، الطعام حاجة غريزية أولية وأساسية لا يمكن الاستغناء عنها لأنها ضرورية لبقاء الانسان واستمراره. أما اجتماعياً، فالثقافة هي التي تحدد طبيعة ما يأكله...
رد على المؤرخ الكبير الأستاذ السيد عبدالوهاب بن منصور في شأن (الاسماس والسليف وغيرهما من الاطباق المغربية المنقرضة والتي صارت عالمية تحت أسماء غريبة) ، في البحث عن الهوية - رد مختصر - حول تعريف سيادتكم للاسماس الذي ذكره البيدق، فأنا أملك معلومات كثيرة حول الموضوع. - التاريخ المدلس للمطبخ...
في سياق دراسته لثقافة العصر الوسيط المديد، كان توماس باور المستشرق الألماني، قد وصل من خلال عدد من مؤلفاته، إلى نتيجة تقول بأنّ العالم الإسلامي في تلك الحقبة لم يكن عالما مفكّكا، أو يعيش مرحلة انحدار بعد الغزو المغولي لبغداد (وأعني المرحلة الممتدة من 1000 للميلاد إلى بدايات القرن الثامن عشر) بل...
أصل الحريرة ، حقائق تنشر لأول مرة ، دراسة تحليلية أكاديمية مصطلح حريرة ليس من اللغة العربية كما كان شائعا عند الباحثين في اللغة بل هو من اللغات الهندو-أوروبية القديمة و الكلمة ادخلت في اللغة العربية حوالي القرن العاشر الميلادي و نجد لها أثرا في جمهرة اللغة لابن دريد بينما يذكرها ابن عبد...
حلواية 1 تكرمست2 تفزوين 3 علي وراشد4 تمجوهرت 5 دقلة بيضة 6 حمراي 7 كحلاي 8 دقلة نور 9 غرس 10 مشدقلة 11 حميرة12 طنطبوشت 13 ليتيمة14 دقلة زيان15 المغص 16 المسوحي 17 بيض حمام 18 الحامض19 حراية 20 زقراي21 زڨمنقار22 مخ البقري23 بيض القول 24 عين الفاس25 ارشتي26 ثوري27 دقلة حصيد 28 خضراي 29 صفراي30...
الطبخ المغربي فريد من نوعه الذين يدعون أن الطبخ المغربي جاء من الشرق الأوسط بفضل زرياب و غيره من العباسيين نقول لهم أنه لا يوجد شبه بين الأطعمة المغربية و المشرقية نهائيا و قد قرأت بعض تلك المؤلفات و اطلعت على بعضها الآخر و لم أجد تقاربا و تشابها بين الطبخ المغربي و المشرقي و حتى الأندلسي ...
The Culinary Crescent . أخطاء المستشرقين حق الملكية الفكرية للمغرب في خصوصياته لا لثقافة القطيع الشمولية ، الخلط عند المستشرقين بين ثقافات الشرق الأوسط و شمال إفريقيا و المغرب خصوصا ، بيتر هاينة نموذجا . لم ينحو الباحث الألماني الكبير Peter Heine الاختصاصي في دراسة ثقافة الشرق الأوسط منذ 50...
الرجال في الطبخ المغربي بين تشريف الصالحين و إعدام الغشاشين . من درجة مهنة شريفة في عصر بني مرين إلى درجة قائد في عصر العلويين ثم درجة قهرمان . طباخ برتبة قائد أو شريف . صدرت نصوص في قانون الحسبة في عهد المرينيين بأن توضع مهن الطعام دون استثناء في خانة المهن الشريفة و نشر قانون يدعو كل...
مسائل في المناظرة الفلسفية (تبادل الرسائل والمناظرات الفكرية بين ابن طفيل وابن رشد ) أو التأسيس لثورة في النمط الغذائي المغربي. اذا كانت الدول المتقدمة تفتخر باقطابها ورجالاتها المؤسسين وتعتبرهم مراجع واسبابا في نهضتها وتقدمها فلنا الحق ان نفتخر او على الاقل ان نلتفت الى كبار المؤسسين...
كان الاكل ولا يزال مدعاة السرور الإنسان، فمن الطفولة يفتح الطفل فاه ليتزوّد بالأكل؛ ويوم خاطب الرجل امرأته إلى ضرورة مشاركة الآخر في طعامه الذي تعدّه له، فهو لا يريد أن يأكل وحده.، وهذا كناية عن الكرم/ إذا ما عملت الزاد فالتمسي له // اُكيلاً فإنّي غير آكله وحدي. ومن التراث يترك لنا ابن العديم...
المطبخ المقارن، الرحالة المغربي ابن بطوطة يقارن الحريرة والكشري، المطبخ الهندي بالتفصيل، عن الأستاذ عبدالهادي التازي. البحث عن الهوية في ادب الرحلة، الثقافة الغذائية المغربية (( ومن الحبوب المنج (Mung de Clusuis) الذي يشبه الماش، إلا أن حبوبه مستطيلة ولونه صافي الخضرة، وهم يطبخونه بالأرز...

هذا الملف

نصوص
291
آخر تحديث

كتاب الملف

أعلى