من أجل مواكبة التكنولوجيا الحديثة ( تجربة إسراء الإعلام نموذجا)
هي تجربة فريدة من نوعها و تنظم لأول مرة قامت بها " إسراء الإعلام" israe média و هي اسم لفريق شباني يتكون من مهندسين في الإلكترونيك و هم لخضر دحومان خليل، فروخي خالد و لخضر بن عيسي أنشأوا متحفا افتراضيا يطل على الحضارات و المدن القديمة للوقوف على تاريخ الشعوب عبر العصور، كانت الخطوة الأولى بالجزائر و بالتحديد المدينة القديمة القصبة، حسب المهندس الشاب خليل دحومان، المتحف الافتراضي أنجز بمساهمة مؤسسة ميترو الجزائر و الديوان الوطني لتسيير و استغلال الممتلكات الثقافية جزائر، افتتح يوم 25 جويلية 2023 و قد انطلق الثلاثي بالحلقة الأولى عن مدينة القصبة العريقة حول العمران و البنيان و تحت عنوان: "أحكيلي القصبة"، كانت لنا وقفة على هذا المتحف الافتراضي و أجهزته ، حيث دعم بقاعة سينما ( دي 3) ، قاعة الواقع الافتراضي و غيرها من التجهيزات.
أما العرض يتم عبر شاشة ضخمة، بحيث لا تسمح الرؤية إلا بوضع نظارات خاصة، و منها يُخيل الى الشاهد و كأنه عاش في الزمن الماضي أي أنه انتقل فكرا و جسدا و وجدانا الى القرن السادس عشر ( بين عامي 1516-1592) و كيف نشأت القصبة كمدينة عثمانية، شيئ جميل طبعا أن تقف على عروس المتوسط، كما لقبوها، و أنت لم تعش تلك الحِقبة، و بحركة تقنية يأخذك مهندسو هذا العرض إلى أزقة القصبة و شوارعها و حياة سكانها و عاداتهم و تقاليدهم، تأخذك هذه الرحلة الى قصر عزيزة و دار السلطان، ثم تجد نفسك داخل جامع كتشاوة و مقاهي العريش و التلمساني، تدخل من أبوابها ( باب عزون و باب البحر) فتجد صينية القهوة العاصمية و الجدّة تنتظرك لتحكي لك حكايات القصبة، و حكايات ألف ليلية و ليلة و الأطفال حولها ينصتون كما تؤرخ للمراحل التي مرت بها مدينة القصبة أيام الإحتلال الإسباني و دور الأسطول الجزائري.
فقد حَوَّلَ هذا الفريق الشباني الخيال إلى واقع أو حقيقة يعيشونها بكل أحداثها و بكل تجلياتها و ذلك بفضل التكنولوجيا الحديثة و ما ابتكره العقل البشري لمواكبة العصرنة، للإشارة أن هذا الفريق حائز على جائزة "إيكروم" بالشارقة لحفظ التراث الثقافي في المنطقة العربية في فيفري 2018 ، بتقنية ( دي 3 D ) تم عرض الموقع الروماني بتيبازة، و قد نالت إعجاب الجمهور و بخاصة حاكم الشارقة، لكن ، فالقصبة اليوم لم تعد القصبة التي كانت بالأمس في حركيتها و حيوية سكانها على غرار المدن القديمة الأخرى كالمدينة القديمة السويقة بمدينة قسنطينة و المدينة القديمة بعنابة و غيرها، بحيث تحولت الى أوكار للفساد، و هذا بسبب الإهمال و التسيب، رغم عمليات الترميم التي باشرتها السلطات الجزائرية لكنها تشهد تأخرا في الإنجاز، منذ وضع مخطط ترميم (القصبة) عام 2008 من أجل استعادة مكانتها التاريخية و الحضارية.
علجية عيش