الفنان الشاعر أمين العصري، وإبداعاته الشعرية والفنية
ونماذج من موضوعات شعره
إعداد /محمد عباس محمد عرابي
ونماذج من موضوعات شعره
إعداد /محمد عباس محمد عرابي
أ/ الشاعر الفنان أمين العصري
الشاعر الفنان أمين محمد العصري(كما ورد في سيرته الذاتية ) شاعر وفنان تشكيي وفوتوغرافي ومصمم فيديو وجرافيك، عضو هيئة الصحفيين السعوديين، عضو نادي الطائف الأدبي، عضو مؤسس لجماعة فرقد الإبداعية لنادي الطائف الأدبي الثقافي،سكرتير جائزة الشاعر محمد الثبيتي للإبداع لأربع دورات متتالية ،عضولجنة الطباعة والنشر لناديالطائف الأدبي،يعمل في تدريس التربية الإسلامية ،ومدير الخدمات الإلكترونيةلنادي الطائف الأدبي ومدير موقعه الإلكتروني ومسؤول عن صفحته في الفيس بوك وxويوتيوب ،له عدة هويات وممارسات فهو هاو وممارس لفن تقزيم الأشجار (بونساي )
شارك في إعداد عدة كتب وتقارير أدبية ووطنية، وشارك في معرض فوتوغرافية بمدينة الطائف وسوق عكاظ، وشترك كعضو لجنة تحكيم في مسابقة باقة ضوء الفوتوغرافية بجمعية الثقافة والفنون بالطائف.
قام بتصميم أغلفة العديد من الكتب، كما قام بتصميم عدة أعداد من مجلة راصد، وكتاب ملامح من التراث العمراني بمدينة الطائف
إنجازاته الشعرية
صدر لشاعرنا القدير الفنان أمين العصري عن نادي الطائف الأدبي الدواوين الشعرية التالية:
ديوان "" عازف الليل" ،ط1 ، الطائف ،نادي الطائف الأدبي ،بيروت :دار الانتشار العربي ،1434هـ/2013م
ديوان "" أتنفسك " ،ط1 ، الطائف ،نادي الطائف الأدبي - بيروت :دار الانتشار العربي ،2019م
ديوان "" وشم من حديقة الرياح " ،ط1 ، الطائف ،نادي الطائف الأدبي :دار يسطرون للنشر بجدة ،2023م-1445هـ
وصدر له ديوان قصائد وأناشيد للأطفال مخطوط تحت الإعداد
نُشرت بعض قصائده في عدة مناسبات تربوية وأمسيات ومنتديات شعرية ثقافية، أقام عدة أمسيات شعرية في مكة المكرمة والطائف والباحة، وشارك ضمن قافلة الورد بأمسيات شعرية في كل من الرياض، الجوف حائل القصيم، كما شارك ممثلا عن المملكة العربية السعودية بأمسيات في مدينة تيفلت وورزازات بمملكة المغرب
وقد شرفتُ بكتابة العديد من الموضوعات الواردة خاصة في ديوان "" عازف الليل" ديوان "" أتنفسك "
والتي نشرت في موقوع أنطولوجيا السرد العربي
نقتبس منها بعضا مما كتب:
أولا عرض لبعض الموضوعات والمقالات التي نشرت حول ديوان "" أتنفسك "
مقال "اللحظة" في ديوان "أتنفسك " للفنان الشاعر أمين العصري
الذي تم استهلاله بما يلي:https://alantologia.com/blogs/60224/
تحدث الفنان الشاعر أمين العصري في ديوانه " أتنفسك " عن اللحظة فبين أن سماءُ العينين ..صخب سحابة ماضٍ برعود لحظة الأبدية ،وبين أن توهم التحكم توهم لحظة هادئة في عبور جسر انتعاش مؤقت، وتحدث عن دخول الرياح الخافتة في متاهة اللحظات الرطبة، وتحدث أيضًا عن حلول الربيع بالقرب من اللحظات المنفصلة ،وتحدث عن أمان البحر قبل اندلاع العاصفة ،وبين أن كل البدايات كانت مجرد لحظات ارتباك ،وفيما يلي بيان ما قاله في ذلك:
سماءُ العينين ..صخب سحابة ماضٍ برعود لحظة الأبدية:
تحدث شاعرنا أمين العصري فبين أن سماءُ العينين ..صخب سحابة ماضٍ برعود لحظة الأبدية حيث يقول في قصيدة (أتنفسك):
ترددين تلاوة الريح في وقت متأخر من المساء ...
وأنت تمسكين مكنسة ضوء ٍ
ورائحةً لأغنية على حافة حلم بريء
حمامة على أعتاب نافذة
...تجسم ساكنة في مواجهة بحر من الحزن
سماءُ عينيك ..صخب سحابة ماضٍ
برعود لحظة الأبدية ..
تجدل دمعها مطرًا
كلما حرك الهواءُ رأس شمعة ٍ بلطف ([1])
البحر في ديوان "أتنفسك " للفنان الشاعر أمين العصري
تحدث الفنان الشاعر أمين العصري في ديوانه " أتنفسك " عن البحر (أمانه -–حزنه – زرقته -نسماته) حيث تحدث عن أمان البحر قبل اندلاع العاصفة، وبين أنه على شفتي الطفل ابتسامة برقة نسمات بحر تزخرف بالفضة، وتحدث عن مواجهة الحمامة لبحر الحزن؛الذي تم استهلاله بما يلي :
أمان البحر قبل اندلاع العاصفة:
كما تحدث عن أمان البحر قبل اندلاع العاصفة حيث يقول في قصيدة (حتى لا أقول):
حين أكون مفعمًا بالعاطفة والحب ...
سأغرق كل الأشياء داخلي
حيث المكان آمن
كبحر لحظة اندلاع العاصفة...
وحتى لا أقول...
كم هي معتمة هذه الطريق ...وهذا الليل قاتم ([2])
الأماكن في ديوان "أتنفسك " للفنان الشاعر أمين العصري
تحدث الفنان الشاعر أمين العصري في ديوانه " أتنفسك " عن الأماكن،
ففي قصيدة (بدونك): تحدث عن طرقات الحديقة، وأحجار الممر، ونوافذ البيوت، والمدرسة والعيادة، والبركة العتيقة، وبستان العنب، وفي قصيدة أطلال تحدث العصري عن: الأطلال، البقع شرفة الشمس، القلب، وفي قصيدة الطريق إلى تحدث عن "بستان التفاح " في قصيدة (شهوة لاحتراق) تحدث الفنان الشاعر أمين العصري عن نبعالحب، والغابةالأرجوانية، وبركة التنهدات و في قصيدة (نظرة) تحدث عن قاع عين السحابة، الذي تم استهلاله بما يلي:
*فعن طرقات الحديقة، وأحجار الممر، ونوافذ البيوت، والمدرسة والعيادة، والبركة العتيقة، وبستان العنب، يقول الفنان الشاعر أمين العصري في قصيدة (بدونك):
مؤخرا وقبل فوات الأوان
أدركت أن تلك النظرة المبللة
والعصافير الصغيرة
التي تغرد ...
بعد أن استفاقت من سباتها فوق أكتاف الأشجار وطرقات الحديقة التي تٌهدهد أزهارا بيضاءْ.
والأعشاب الغضة التي تخرج من بين فتحات أحجار الممركرؤوس أطفال صغار تخرج من نوافذ بيوتهم.
بانتظار عودة إخوتهم من المدرسة
وفضة الندى البارد المتناثر على خيوط العنكبوت وأوراق الريحان
والحلزونات البطيئة
كدقائق انتظار على باب عيادة
والنقيق المنتظم للضفادع المموهة بين الطحالب على جوانب البركة العتيقة
في بستان العنب
وكل ما أراه بكرا وجميلا
بدونك ...
.....
...لا يكفي لحياة طبيعية
ولو
لمرة
واحدةٍ ([3])
الأرض في ديوان "أتنفسك " للفنان الشاعر أمين العصري
تحدث الفنان الشاعر أمين العصري في ديوانه " أتنفسك " عن الأرض فبين أن الأرض صامتة الملامح حين سير الشاعر عليها ،ويتحدث عن سبب إنكار أن الأرض بيضوية الشكل، كما أنه يبين أن الحب على الأرض قليل فعن بيان أن الأرض صامتة الملامح حين سير الشاعر عليها يقول الشاعر في قصيدة (نظرة ) :
حيث الصمت والسكون في الأفق، أحلك من تعابير الخطيئة
أسير على أرض صامتة الملامح،
أسير ببطء نحو الحزن حيث غروب الشمس ([4])
الأفق في ديوان "أتنفسك " للفنان الشاعر أمين العصري
تحدث الفنان الشاعر أمين العصري في ديوانه " أتنفسك " عن الأفق حيث بين لنا أن الصمت والسكون في الأفق أحلك من تعابير الخطيئة ،وأن خيط الأفق يلقي بأول قطعة من الليل، و أن سكين اللغز كالأفق الأزرق ،حيث يقول :
الصمت والسكون في الأفق، أحلك من تعابير الخطيئة
بين لنا الشاعر الفنان أمين العصري أن الصمت والسكون في الأفق أحلك من تعابير الخطيئة، حيث يقول في قصيدة (نظرة) :
حيث الصمت والسكون في الأفق، أحلك من تعابير الخطيئة
أسير على أرض صامتة الملامح،
أسير ببطء نحو الحزن حيث غروب الشمس
نظرة ..ٌ
شاهقة الانتظار
..نصف وجه ...
ينظر إلى السماء ...
في قاع عيني سحابة فوضى ثقيلة ..
كموت ٍ مؤكد
مسلوبة الأحلام. ([5])
الروح في ديوان "أتنفسك " للفنان الشاعر أمين العصري
تحدث الفنان الشاعر أمين العصري في ديوانه " أتنفسك " عنالروح فبين أن رذاذ الرياح ينفذ إلى فجر الروح ،ويتحدث عن الاستماع لأغصان الروح المتكسرة كما أنه تحدث عن وصول الماء إلى أعماق الروح ،؛الذي تم استهلاله بما يلي :
رذاذ الرياح ينفذ إلى فجر الروح:
يقول الشاعر عن كون رذاذ الرياح ينفذ إلى فجر الروح في قصيدة (رغبة في الغناء) :
عندما يستريح صوتك النحيل على كتفي
كأغنية أثيرية
تضرب رياحك التي ينفذ رذاذها إلى فجر الروح
ستائر بوحي .. ([6])
الألم في ديوان "أتنفسك " للفنان الشاعر أمين العصري:
تحدث الفنان الشاعر أمين العصري في ديوانه " أتنفسك " عنالألم حيث بين لنا حاله و أنه كقطار ألم يسافر في ليلة حالكة ، كما تحدث عن الشعور بالألم ،وأنه لا يطيق هذا ، كما تحدث عن المجيء بهدوء لغة شفافة كأطلال من الحب والألم حيث يقول :
حال الشاعر كقطار ألم يسافر في ليلة حالكة
في قصيدة (قطار ألم ) تحدث الشاعر الفنان أمين العصري عن حاله ،وبين أنه كقطار ألم يسافر في ليلة حالكة حيث يقول :
مثل (قطار ألم ) يسافر في ليلة حالكة
أسير شارد الذهن
منغمسًا في شتاء الغياب
مساءٌ كاملٌ من الذكريات
بين ليلة شعتاء ويومٍ موحشٍ
وظنون تنبح بشدة من بعيد
ونقيق وهم لا ينقطع
كطيور تتحدث إلى الصمت
على أشجار جبلية جرداء
بلحن بنفسجي حزين
تحيد عن روحي قصيدُ زهور ٍ
قطتفتها لك
من مواسمي الملونة ([7])
الذكريات في ديوان "أتنفسك " للفنان الشاعر أمين العصري
تحدث الفنان الشاعر أمين العصري في ديوانه " أتنفسك " عن عدم الرغبة في عدم استعادة الذكريات من أرض عتيقة، وعن البحث عن طريق للعودة من برية الذكريات، وبين أن حاله كقطار ألم يسافر في ليلة حالكة ومساء كامل من الذكريات؛ الذي تم استهلاله بما يلي :
عدم الرغبة في عدم استعادة الذكريات من أرض عتيقة
تحدث الفنان الشاعر أمين العصري عدم الرغبة في عدم استعادة الذكريات من أرض عتيقة حيث يقول في قصيدة (أطلال ):
نعم لا أريد التوقف ..
ولا أريد حتى النظر إلى سفح يومي الذي مضى منذ عدة ساعات
كي لا أستعيد الذكريات من أرض عتيقة غطتها الطحالب ...
خشية احتضان حنين يحمل إلي على أخشاب الذكرى،
وحتى لا أقع مرة أخرى في شرك الصمت المطلق
ذي الطعم المألوف ..... .([8])
البسمة في ديوان "أتنفسك " للشاعر أمين العصري
تحدث الشاعر أمين العصري في ديوانه " أتنفسك " عن البسمة فبين أن الابتسامة كغيمة في الربيع انهمر ، وتحدث عن الابتسامة على شفتي الطفل ،وتحدث أيضًا عن ابتسام الطفلة في وجه النسيم ،وبين أن الوجه عند ما يبتسم أجمل من البدر ،ونادى طويلة غابات الابتسامة ،وبين أن القطة تأكل ابتسامات الأطفال، وتحدث عن مشاهدة الأحصنة البيضاء حين الابتسامة ،؛الذي تم استهلاله بما يلي :
الابتسامة كغيمة في الربيع انهمر
بين الشاعر أمين العصري أن الابتسامة كغيمة في الربيع انهمر حيث يقول في قصيدة (انهمار ):
في مساء الشتاء
تجمدين
وحين تبتسمين
كغيمة في الربيع
انهمر([9])
"فصول السنة "في ديوان "أتنفسك " للفنان الشاعر أمين العصري
لكل منا ذكريات ومواقف وأحداث مرتبطة بزمن معين، وفصول محددة، فما إن يستحضر الشعراء ذكريات مروا بها إلا ونجدهم يربطونها بالزمن بجمالها في الربيع، وزوالها ونهايتها بالخريف وهكذا.
وتحدث الفنان الشاعر أمين العصري في ديوانه " أتنفسك " عن فصول السنة (الربيع، الخريف، الشتاء)، وربطها بمواقف وأحداث أكسبتها دلالات فنية، ؛الذي تم استهلاله بما يلي :
الابتسامة كغيمة في الربيع انهمر
بين الشاعر أمين العصري أن الابتسامة كغيمة في الربيع انهمر حيث يقول في قصيدة (انهمار):
في مساء الشتاء
تجمدين
وحين تبتسمين
كغيمة في الربيع
انهمر ([10])
"الليل والمساء "في ديوان "أتنفسك " للفنان الشاعر أمين العصري
تحدث الفنان الشاعر أمين العصري في ديوانه " أتنفسك " عن الليل،: فقد تحدث عن إلقاء خيط الأفق بأول قطعة من الليل، وبين أنه منذ الليلة سيتم ارتداء الخيال معطفا واقيا من المطر وتحدث عن الطريق المعتمة في الليل القاتم، وبين أن إدراك حجم المدخرات الهائلة يشبه التنفس في منتصف الليل، وتحدث عن حلم الليل، وتحدث عن ترديد تلاوة الريح في وقت متأخر من المساء، وتحدث عن السفر في ليلة حالكة، وتحدث عن احتطاب الحب في عتمة الليل، و بين لنا شاعرنا العصري أنه أحضر باقة الزهور في الليلة ؛الذي تم استهلاله بما يلي :
إلقاء خيط الأفق بأول قطعة من الليل:
تحدث الفنان الشاعر أمين العصري عن إلقاء خيط الأفق بأول قطعة من الليل حيث يقول في قصيدة (ظلٌ بأكمام طويلة):
سقط صوت الماء ..
وعلى مسافة سبع قطرات من الموت عطشًا
ألقي خيط الأفق بأول قطعة من الليل
حيث كان الظل بأكمام طويلة
وحيدٌ مثل هذه النجوم في هذه الأمسية الخريفية
ذات الريح الجافة
خالي الوفاض
أشبه ما بعد ظهيرة صحراء ٍ صامتة
أنتظر أن تهب رياحي
مثل ..فجأة حنين ([11])
اللون في ديوان "أتنفسك " للفنان الشاعر أمين العصري
وظف الفنان الشاعر أمين العصري في ديوانه " أتنفسك " اللون
لإكساب الألفاظ معاني ودلالات مبتكرة فمن الألوان التي تحدث عنها اللون الأبيض، الأزرق، البنفسجي، الزهري، اللون الداكن، الأرجواني، الذهبي؛
؛الذي تم استهلاله بما يلي :
المحور الأول: الحديث عن اللون الأبيض:
حيث بين أن باقة الزهور تطير نحوك بأجنحة بيضاء، وتحدث العصري عن ارتداء القلب قميصه الأبيض لمقابلة طغيانك اللطيف، وتحدث عن فرش المنديل الأبيض على شاطئ العينين، وتحدث أيضا عن سحابة المطر ذات القلب الأبيض، كما تحدث عن الأحصنة البيضاء التي تجر غيومًا نحو البراري.
المحور الثاني: الحديث عن اللون الأزرق:
كما بين العصري أن المعنى له سماء زرقاء، والكل يصغي لزرقة البحر، وأن سكين اللغز كالأفق الأزرق.
المحور الثالث: الحديث عن ألوان متنوعة:
فقد تحدث العصري عن الطيور التي تتحدث إلى الصمت على أشجار جبلية جرداء بلحن بنفسجي حزين، وبين أن الألوان كلها صارت زهرية اللون، وتحدث عن يتم الألوان في العينين الدكناوين، وبين أن قلب الطفل يتوق للنوم كبقايا شمعة قصيرة على شمعدان ذهبي، كما بين أن الزهور البيضاء ذات هالة ذهبية، وفيما يلي بيان ما قاله في ذلك:
أولا اللون الأبيض:
باقة الزهور. تطير نحوك بأجنحة بيضاء:
فقد بين لنا شاعرنا العصري أن باقة الزهور. تطير نحوك بأجنحة بيضاء
حيث يقول في قصيدة (باقة الزهور):
باقة الزهور ..
التي عشقت أصوات كل تلك البلابل والعصافير الصغيرة التي كانت تختبئ تحت سحابة ظلك، حيث تكسرت آفاقي باللون المكتوب في شظاياي القديمة كشيءٍ مرئي ... شيء صامتٍ
وصور لنا أيضا باقة الزهور تطير حيث يقول
باقة الزهور.
التي طارت نحوك بأجنحة بيضاء
.. باقة الزهور
...التي لم أحضرها معي تلك الليلة ([12])
ارتداء القلب قميصه الأبيض لمقابلة طغيانك اللطيف:
فقد تحدث لنا شاعرنا العصري عن ارتداء القلب قميصه الأبيض لمقابلة طغيانك اللطيف حيث يقول في قصيدة (باقة الزهور):
بالقرب من القلب الذي ترك مرتفعات الظلام، منذ ذلك الحين، وارتدى قميصه الأبيض لمقابلة طغيانك اللطيف ([13])
سحابة المطر ذات القلب الأبيض:
وتحدث الشاعر أمين محمد العصري عن سحابة المطر ذات القلب الأبيض حيث يقول في قصيدة "رجاء ":
يا لسحابة المطر
ذات القلب الأبيض
هي فقاعة من الحزن تطفو فوق مياه الكلام
لم ترغبين في الرحيل ([14])
الأحصنة البيضاء تجر غيومًا نحو البراري:
وتحدث الشاعر أمين محمد العصري عن الأحصنة البيضاء التي تجر غيومًا نحو البراري حيث يقول في قصيدة "ابتسامة ":
هي أحصنة البيضاء تجر غيومًا نحو البراري
أشاهدها ..
عندما أحدق من خلف زجاج وجهك ...
حين تبتسمين ([15])
الزهور في ديوان "أتنفسك " للفنان الشاعر أمين العصري
تحدث الفنان الشاعر أمين العصري في ديوانه " أتنفسك " عن الزهور حيث تحدث عن قطف الزهور من المواسم الملونة، ونادى بيضاء الزهور .... ذات الهالة الذهبية وتحدث الشاعر العصري عن إحضار باقة الزهور ذات الأجنحة البيضاء، وتحدث لنا شاعرنا العصري عن النجوم التي تحرق مهرجان الأزهار المحتضرة، وتحدث أيضًا عن الأشجار وطرقات الحديقة التي تٌهدهد أزهارا بيضاء ؛الذي تم استهلاله بما يلي :
قطف الزهور من المواسم الملونة:
في قصيدة (قطار ألم) تحدث الشاعر الفنان أمين العصري عن قطف الزهور من المواسم الملونة:
حيث يقول:
مثل (قطار ألم) يسافر في ليلة حالكة
أسير شارد الذهن
منغمسًا في شتاء الغياب
مساءٌ كاملٌ من الذكريات
بين ليلة شعتاء ويومٍ موحشٍ
وظنون تنبح بشدة من بعيد
ونقيق وهم لا ينقطع
كطيور تتحدث إلى الصمت
على أشجار جبلية جرداء
بلحن بنفسجي حزين
تحيد عن روحي قصيدُ زهور ٍ
قطتفتها لك
من مواسمي الملونة ([16])
البستان والحدائق والنباتات في ديوان "أتنفسك " للفنان الشاعر أمين العصري :
البستان والحدائق والنباتات رمز الجمال والذكريات الطريفة، وبيانا لهذا
تحدث الفنان الشاعر أمين العصري في ديوانه " أتنفسك " عن البستان والحدائق والنباتات فقد فصل القول عن طرقات الحديقة وبستان العنب فبين أن الذكريات من أرض عتيقة غطتها الطحالب وأن الطيور تتحدث إلى الصمت على أشجار جبلية جرداء، وطلب من حافة الخوخ على النهر أن تكتب لحن صمتٍ، وتحدث الفنان الشاعر أمين العصري عن الاستماع لأغصان الروح المتكسرة، ونادى طويلة غابات الابتسامة ، وبين أنها في غرفة القلب، النجوم تحرق مهرجان الأزهار المحتضرة ،وبحث الفنان عن نبع من الحب الضائع في غابة أرجوانية شاحبة
؛الذي تم استهلاله بما يلي الحديث عن طرقات الحديقة وبستان العنب:
*فعن طرقات الحديقة، وأحجار الممر، ونوافذ البيوت، والمدرسة والعيادة، والبركة العتيقة، وبستان العنب، يقول الفنان الشاعر أمين العصري في قصيدة (بدونك):
مؤخرا وقبل فوات الأوان
أدركت أن تلك النظرة المبللة
والعصافير الصغيرة
التي تغرد ...
بعد أن استفاقت من سباتها فوق أكتاف الأشجار وطرقات الحديقة التي تٌهدهد أزهارا بيضاءْ.
والأعشاب الغضة التي تخرج من بين فتحات أحجار الممركرؤوس أطفال صغار تخرج من نوافذ بيوتهم .
بانتظار عودة إخوتهم من المدرسة
وفضة الندى البارد المتناثر على خيوط العنكبوت وأوراق الريحان
والحلزونات البطيئة
كدقائق انتظار على باب عيادة
والنقيق المنتظم للضفادع المموهة بين الطحالب على جوانب البركة العتيقة
في بستان العنب
وكل ما أراه بكرا وجميلا
بدونك ...
.....
...لا يكفي لحياة طبيعية
ولو
لمرة
واحدةٍ ([17])
ثانيا عرض لبعض الموضوعات والمقالات التي نشرت حول ديوان "" عازف الليل "
من صفات الله (تعالى) في ديوان عازف الليل للشاعر أمين العصري
الله تعالى أعظم اسم (سبحانه) له الأسماء الحسنى والصفات العلا ،وإنه من المعلوم من الدين بالضرورة أن النوع الثالث من التوحيد بعد توحيد الربوبية وتوحيد الألوهية توحيد الأسماء والصفات ،وقد تحدثت عنها كتب العقيدة بالتفصيل ،وأورد الشعراء الكثير من صفات الله (تعالى ) في شعرهم للتدليل على عظمة الخالق ورحمته بعباده ، ومن هؤلاء الشعراء الشاعر أمين العصري فلقد تحدث في ديوانه "عازف الليل" عن صفات الله (تعالى ) حيث تحدث عن رحمات الله تعالى بعباده، وهو التواب الرحيم ،وهو العفو الكريم الحفيظ ،الله (سبحانه )هو الواحد الأحد وهو سبحانه الهادي القدير الكريم العظيم... ،وفيما يلي بيان ذلك :
رحمات الخالق الكريم تعالى بعباده:
تحدث العصري عن رحمات الخالق الكريم تعالى بعباده حيث يقول:
ومضى يهجن للقوافي شاعرًا
يبكي الرحيل ويشتكي الأطلالا
ساء المحبُّ وساء شعرًا قاله
أفعاله ساءت وساء مثالا
هو أسوأ الثقلين ما لم تغشه
رحمات خالقه الكريم تعالى ([18])
الشعر في ديوان "عازف الليل" للفنان الشاعر أمين العصري
يعرض المقال للشعر في ديوان " عازف الليل" للشاعر أمين العصري ،حيث وصف الشاعر الشعر بأنه كالعبير والندى، ويطلب من قلب الشاعر أن يتركه وأحاسيسه ،ويبين أن الأغنية تسلي الشاعر، وأن لحن الفنان المبدع نغمة للعاشقين، ويشرح الشاعر لكيف تاب أحد الشعراء ،وفيما يلي بيان ما قاله الشاعر في ذلك :
الشعر كالعبير والندى :
يصف الفنان الشاعر أمين العصري الشعر بأنه كالعبير والندى فيقول في
قصيدة (خيبة أمل ):
ويظل شعري كالعبير والندى
في وصف من زاد الجمال جمالا
ورقاء من تبرٍ حرة ً
في قلب شاعرها يمين شمالا([19])
قلب الشاعر:
طلب الشاعر أمين العصري من قلب الشاعر أن يتركه وأحاسيسه فيقول في قصيدة (أنت وأشواقي ):
لن يبقى نجمٌ أو حبٌّ
سيضيع نجومي إملاقي
يا قلب الشاعر فاتركني
لن يجدي ضعفي ولحاقي
سألاقي من يعرف حبي
من يفهم قصدي سألاقي([20])
الأغنية تسلي الشاعر
يبين الفنان الشاعر أمين العصري أن الأغنية تسلي الشاعر فيقول في قصيدة (عازف الليل )التي رثى فيها الفنان الإنسان عبد الله بصراوي (رحمه الله )فيقول :
سيظل عزفك في مكان الرصد
إن جنت ليالي الساهرين
سيظل لحنك ساريا
سيظل صوت العود ..والأوتار
"بالمزمار والمجرورة "
أغنيتي
ودندنتي
وتسليتي هنا
في كل حين
سيظل صوت كمانك السحري
يندي بالأنين ..
ومنجم الصوت الحنون ([21])
الشمس والنجوم في ديوان "عازف الليل" للفنان الشاعر أمين العصري
يعرض المقال للشمس والنجوم في ديوان " عازف الليل" للشاعر أمين العصري ،حيث تحدث عن جفول الشمس حين يلمسُ خصرها أفق السماء وعن ضياع النجوم
،وفيما يلي بيان ما قاله الشاعر في ذلك :
جفول الشمس حين يلمسُ خصرها أفق السماء
تحدث الفنان الشاعر أمين العصري في قصيدة (خيبة أمل ) عن جفول الشمس حين يلمسُ خصرها أفق السماء؛ حيث يقول :
جاءت كبرق لامع ٍثم اختفت
فغدت ليالي العاشقين طوالا
أو كالسحاب يمر فوق مفازة
من دون أن يؤتي الرمال سؤالا
وجفول شمس حين يلمسُ خصرها
أفق السماء فتختفي استعجالا
قد جاء قلب الصب ما لو أنه
جاء الجباللزلزلت زلزالا([22])
الطائف كما تصورها قصيدة "وج" للشاعر أمين العصري
إن من أبرز ما يميز مدينة الطائف هوائها العليل البارد ليلا في الصيف وطوال العام، وما أروع ضواحيها الشهيرة الشفا والهدا ،وتمتاز الطائف أيضًا بالأحياء المخططة على أحدث طراز كمخطط القيم والبيعة والوسام ..، كما أن الطائف تمتاز بتواصل سقوط الأمطار في جميع أوقات العام ،وامتلاء الأودية بالماء ،وطرقها التي تربطها بجميع مدن مملكة الخير والريادة ، و تشتهر الطائف بالحدائق الغناء الجميلة الأجواء ،وكثرة والأشجار والزهو والورود المنتشرة في جميع الطرقات و ،كما أنها تشتهر بفواكهها اللذيذة من تين وأعناب ورمان ،ويا لجمال وادي وج والخضرة على جنباته ،وفيما يلي بيان ما قاله شاعرنا القدير الشاعر أمين العصري في ذلك :
*برودة أجواء الطائف ليلا ونهارا ونزول :
وفي ذلك يقول شاعرنا العصري واصفا برودة الجو وتوقف المطر من حين لآخر :
هذه الليلة ..
في مدينتي المتشحة برياح الليل الباردة
توقف المطر الذي تدفق كهذيان دون
انقطاع .. ([23])
جمال تجمع مياه الأمطار في الأودية ،والطرق المنيرة :
فها هو العصري يصف لنا جمال تجمع مياه الأمطار في الأودية ،والطرق المنيرة، وأضواء السيارات في صورة فنية رسمتها أنامل العصري حيث يقول :
الماء الموحل بضوء القمر وأعمدة الإنارة
يشكل بحيرات ضحلة على الإسفلت الناعم
ضجيج الأضواء ينبعث من مصابيح
السيارات المسرعة. ([24])
انتشار الأشجار ومشاعر طيبة في أرض مباركة
فها هو يصف لنا العصري ما يميز مدينة الطائف حيث انتشار الأشجار واصفًا مشاعره الطيبة في أرض الطائف المباركة التي مر الرسول (صلى الله عليه وسلم )في طرقاتها )حيث يقول :
شجرة طلح صغيرة تشعرني بقشعريرة
غريبة كلما مررت بجوارها على زاوية الرصيف ،وأنا أعبر إلى الضفة المقابلة
للوادي الذي مر منه آخر نبي برجليه
الداميتين ([25])
الطفل في ديوان "عازف الليل" للفنان الشاعر أمين العصري
يعرض المقال للطفل في ديوان " عازف الليل" للشاعر أمين العصري، حيث بين أن الطفل ليس يافعًا، وبين نداء الطفل في قصيدة كاملة ،وفيما يلي بيان ما قاله الشاعر في ذلك :
الطفل ليس يافعًا
بين الشاعر الفنان أمين العصري أن الطفل ليس يافعًا
فيقول في قصيدة ( من وحي صورة ):
أحدٌ ...أحدْ
.......................
كي لا تُمد يد اليتامى
والضرير
إلى أحد
أنا ليس طفلًا يافعًا
جسدي قوي
فانظروا
هذي تضاريس الجسد
"سروال "..عتال
وبطن مقاتلٍ
وجبين مقدام
ولكني ..ولد ...!!
الشمس تجلد عاتقي
بسياطها
وكأن جلدي من حرارتها
قد لفَّ حبلا من مسد
أحدٌ ...أحدْ
ذي أمنا ماتت هنا
ماتت..
لتطعمنا رغيفًا يابسًا
وغموسنا
ألم المذلة والكبد
أحدٌ ...أحدْ
جدي ضريرٌ
إخوتي جوعى
يعنون المجاعة والرمد
أحدٌ ...أحدْ
سأظل أُتعب ساعدي
يا رب كي ما يأكلوا
يا رب...فامنحني الجلدْ([26])
الطيور والحشرات الجميلة في ديوان "عازف الليل" للفنان الشاعر أمين العصري
يعرض المقال للطيور والحشرات الجميلة في ديوان " عازف الليل" للشاعر أمين العصري(الحمامة والفراشة أنموذجا ) ، حيث تحدث عن الورقاء التي من تبرٍ حرة في قلب شاعرها، وعن الحمامة الفضية التي تطير في مكانها ،وبين أنه كالفراشة التي تصارع الهواء لتمسك الضياء، ويطلب من النفس التائبة أن تطير كالفراشة ،وفيما يلي بيان ما قاله الشاعر في ذلك :
ورقاء من تبرٍ حرة في قلب شاعرها:
يصف الفنان الشاعر أمين العصري الورقاء بأنها من تبرٍ ،وأنها حرة في قلب شاعرها فيقول في قصيدة (خيبة أمل ):
ويظل شعري كالعبير والندى
في وصف من زاد الجمال جمالا
ورقاء من تبرٍ حرة ً
في قلب شاعرها يمين شمالا
تتزلزل الأرض انكسارا إن مشت
أما الجبال فتنحني إجلالا ([27])
حمامة فضية تطير في مكانها :
تحدث الفنان الشاعر أمين العصري عن الحمامة الفضية التي تطير في مكانها حيث يقول في قصيدته "عودة " :
حمامة فضية
تطير في مكانها
تُساقط الكرز
تُساقط الرمان
تُخبئ اللآلى...
وتسترُ الجمان
...ويُعقد اللسان
بحضرة الحسان
وفجأة تعود ...
تغادر المكان ([28])
ذا اللب يبهرُ بالقشور ([29])
العين في ديوان "عازف الليل" للفنان الشاعر أمين العصري
تحدث الشاعر أمين العصري في ديوانه " عازف الليل" عن العين فأشار إلى :سيلان الدمع من العين، و بين أن كل العيون تصيب سهمًا واحدًا وأن نبال عين المحبوبة رمت أرتالا، كما طلبمن العين عدم الدوران ،وفيما يلي بيان ما قاله الشاعر في ذلك :
سيلان الدمع من العين :
تحدث الفنان الشاعر أمين العصري عن سيلان الدمع من العين فيقول في قصيدة (خيبة أمل ):
جاء الجواب فخيّب الآمال **وقطعت من حلم الوصال حبالا
وأخذت أحبس عبرتي في مقلتي **فأبى عليَّ الدمع ُ حتى سالا
شوقي إليهم كالجحيم بأضلعي **وصدودهم زاد الحشا غربالا
يا ليل طُل إني على ما حلَّ بي **سأظل أعشق صورة وخيالا
ويظل شعري كالعبير والندى** في وصف من زاد الجمال جمالا
ورقاء من تبرٍ حرة ً** في قلب شاعرها يمين شمالا([30])
أتوب إليك عن ماضي مسيري . ([31])
الليل في ديوان "عازف الليل" للفنان الشاعر أمين العصري
تحدث الشاعر الفنان أمينالعصري في ديوانه " عازف الليل" عن الليل ، حيث تناول المحاور التالية :
التساؤل عن الوقت هل هو ليلة أم لحظات
الليلة الصيفية والليلة البهية
الليل يضج من عواء الكلب البائس
تمني أن يطول الليل
ليالي العاشقين طويلة
لحن عازف الليل الحزين نغمة للعاشقين :
العزف سيظل في مكان الرصد إن جنت ليالي الساهرين
الذوبان كليلة سحرية تشتاق للسمر
وفيما يلي بيان ما قاله الشاعر في ذلك :
التساؤل عن الوقت هل هو ليلة أم لحظات
في قصيدة (منضدتي ) يتساءل الفنان الشاعر أمين العصري عن الوقت هل هو ليلة أم لحظات ؟فيقول:
لا أدري
هل كانت ليلة
أم كانت بعض اللحظات
لكني أتذكر
لحنا
أذكر عطرا
أذكر قطرا
أذكر شهبا
أذكر سحبا
أذكر إعصارا يعصف بي
ويبدد كل الكلمات ([32])
كالعود من سفر ([33])
الماء في ديوان "عازف الليل" للفنان الشاعر أمين العصري
تناول الفنان الشاعر أمين العصري في ديوانه " عازف الليل" عن الماء بالحديث حيث بين أن الصغار كالماء لا يكدرهم إلا حقود ، بلاد الأندلس سقتها الغوادي بماء الديم ؛حيث يقول :
الصغار كالماء لا يكدرهم إلا حقود :
يبين الفنان الشاعر أمين العصري في قصيدة (نداء طفل ) أن الصغار كالماء لا يكدرهم إلا حقود حيث يقول :
أو قم وأنصت إلينا في تخاطبنا
تلفِ البراءة كالألحان تزدانً
يا باغي الشر أقصر عن مرابعنا
وكن رحيما فإن الطفل إنسان ُ
نحن الصغار كماء لا يكدرنا
إلا حقود به عيب ونقصانُ ([34])
النباتات والحبوب في ديوان "عازف الليل" للفنان الشاعر أمين العصري
يعرض المقال للنباتات والحبوب في ديوان " عازف الليل" للشاعر أمين العصري ) ، حيث تحدث عن الحمامة الفضية التي تُساقط الكرز،
وتُساقط الرمان حيث يقول في قصيدته "عودة " :
حمامة فضية
تطير في مكانها
تُساقط الكرز
تُساقط الرمان
تُخبئ اللآلى...
وتسترُ الجمان
...ويُعقد اللسان
بحضرة الحسان
وفجأة تعود ...
تغادر المكان ([35])
وقد تحدث الفنان الشاعر أمين العصري عن العمر الذي تقضى وتم فيه خلط البُرِّ فيه مع الشعير حيث يقول في قصيدته "صحوة شاعر" :
وكيف بحال شعرٍ هِمت فيه
بوديان التفاهة والشرور.
أهيم بوصف وادٍ بعد وادٍ
فيجري الغي من بين السطور
وأنهل من أبي تمام بعثا
وفلسفة وأغرف مع جرير
وأحيانًا أمحو حول ذاتي
كربٍ للخورنق والسدير
وأحيانًا أجرّدُ من شعوري
فلا شعري يسرُ ولا بحوري
فواسفي على عمرٍ تقضى
خلطت البر فيه مع الشعير
ويا أسفي على إعلان ذنب
بكل بجاحة الفعل الحقير
صحوت الآن يا ربي وإني
أتوب إليك عن ماضي مسيري . ([36])
الأرض في ديوان "عازف الليل" للفنان الشاعر أمين العصري
تحدث الفنان الشاعر أمين العصري في ديوانه " عازف الليل" عن الأرض حيث بين أن الأرض تتزلزل انكسارا إن مشت عليها المحبوبة ،يصف العصري سير الشاعرعلى الأرض وقد يقترف الذنوب وتوبته من لك ،ويبين أن كل ناء في الأرض له خلانحيث يقول :
تزلزل الأرض انكسارا للمحبوبة :
يبين الفنان الشاعر أمين العصري في قصيدة (خيبة أمل ) أن الأرض تتزلزل انكسارا إن مشت عليها المحبوبة حيث يقول :
ويظل شعري كالعبير والندى
في وصف من زاد الجمال جمالا
ورقاء من تبرٍ حرة ً
في قلب شاعرها يمين شمالا
تتزلزل الأرض انكسارا إن مشت
أما الجبال فتنحني إجلالا
لكأن غيد القوم صفرٌ قربها
وتخال ربات الحجال رجالا
كل العيون تصيب سهما واحدا
ونبال عينها رمت أرتالا
يمنية الأبوين لكن مالها
شنت على قلب اليمان قتالا
جاءت كبرق لامع ٍثم اختفت
فغدت ليالي العاشقين طوالا
أو كالسحاب يمر فوق مفازة
من دون أن يؤتي الرمال سؤالا
وجفول شمس حين يلمسُ خصرها
أفق السماء فتختفي استعجالا
قد جاء قلب الصب ما لو أنه
جاء الجباللزلزلت زلزالا([37])
القلب في ديوان "عازف الليل" للفنان الشاعر أمين العصري
يعرض المقال للقلب في ديوان " عازف الليل" للشاعر أمين العصري، حيث يبين أن لحن الفنان المبدع نغمة في قلوب العاشقين، وطلب الشاعر العصري من قلب الشاعر أن يتركه وأحاسيسه، وبين أن الشعر ورقاء من تبرٍ حرة ً في قلب شاعرها،
ونصح القلب أن يدع الجدال؛ لأنه حُمل همًّا كالجبال، وطلب من النفس التائبة أن تطير كالفراشة؛ فالقلب لا تحطمه الرزايا، وتحدث عن تعالي الشهقة من القلب الكسير، وتحدث أيضًا عن نبض القلب العاصي بنور، وبين امتلاك حصان القلب لحظة قصر الخطا، وفيما يلي بيان ما قاله الشاعر في ذلك:
لحن الفنان المبدع نغمة في قلوب العاشقين:
يبين الفنان الشاعر أمين العصري أيضا أن لحن الفنان المبدع نغمة في قلوب العاشقين فيقول في قصيدة (عازف الليل) التي رثى فيها الفنان الإنسان عبد الله بصراوي (رحمه الله) فيقول:
سيظل لحنك
نغمة للعاشقين
يا عاشق الفن الحجازي الأصيل
وعازف الليل الحزين
ستظل ضحكتك الجميلة
شمعة تنساب نورا
في ظلام التائهين
ويظل صوتك ذلك المبحوح
والمجروح
والمذبوح
دومًا في قلوب المعجبين
ارقدْ بحفظ الله ([38])
الجبل في ديوان "عازف الليل" للفنان الشاعر أمين العصري
تحدث الفنان الشاعر أمين العصري في ديوانه " عازف الليل" عن انحناء الجبال إجلالا للمحبوبين ، وبين أن الجبال تُزلزلمما يصيب قلب الصب، كما نصح القلب أن يدع الجدال ؛لأنه حُمل همًّا كالجبال حيث يقول في قصيدة "رأس المال "
انحناء الجبال إجلالا للمحبوبين:
يبين الفنان الشاعر أمين العصري في قصيدة (خيبة أمل ) أن الجبال تنحني إجلالا للمحبوبين حيث يقول :
ويظل شعري كالعبير والندى
في وصف من زاد الجمال جمالا
ورقاء من تبرٍ حرة ً
في قلب شاعرها يمين شمالا
تتزلزل الأرض انكسارا إن مشت
أما الجبال فتنحني إجلالا ([39])
الليل في ديوان "عازف الليل" للفنان الشاعر أمين العصري
تحدث الشاعر الفنان أمين العصري في ديوانه " عازف الليل" عن الليل ، حيث بين أن :
تمني أن يطول الليل
ليالي العاشقين طويلة
لحن عازف الليل الحزين نغمة للعاشقين :
العزف سيظل في مكان الرصد إن جنت ليالي الساهرين
الذوبان كليلة سحرية تشتاق للسمر
وفيما يلي بيان ما قاله الشاعر في ذلك :
تمني أن يطول الليل :
في قصيدة (خيبة أمل ) تمنى الفنان الشاعر أمين العصري أن يطول الليل فيقول:
جاء الجواب فخيّب الآمال **وقطعت من حلم الوصال حبالا
وأخذت أحبس عبرتي في مقلتي **فأبى عليَّ الدمع ُ حتى سالا
شوقي إليهم كالجحيم بأضلعي **وصدودهم زاد الحشا غربالا
يا ليل طُل إني على ما حلَّ بي **سأظل أعشق صورة وخيالا
ويظل شعري كالعبير والندى** في وصف من زاد الجمال جمالا
ورقاء من تبرٍ حرة ً** في قلب شاعرها يمين شمالا([40])
الألفاظ الدالة على الزمن في ديوان "عازف الليل" للفنان الشاعر أمين العصري
تحدث الشاعر الفنان أمين العصري في ديوانه " عازف الليل" عن الزمن ،وفيما يلي أبرز الألفاظ الدالة على الزمن التي أورها الشاعر :
حلاوة الأيام :
يبين الشاعر الفنان أمين العصري في قصيدة "يا أنت " أن مصدر الإلهام الشعري عنده هي المحبوبة فهي حلاوة الأيام فيقول:
وخدكِ
وردي النادي
وحبك بدء ميلادي
فأنت الشعر و الإلهام
والأفراح والآلام
وأنت حلاوة الأيام
أنت هواي
وأنغامي وبوح الناي ([41])
الأغنية تسلي الشاعر في كل حين :
يبين الفنان الشاعر أمين العصري أن الأغنية تسلي الشاعر في كل حين فيقول في قصيدة (عازف الليل )التي رثى فيها الفنان الإنسان عبد الله بصراوي (رحمه الله )فيقول :
سيظل عزفك في مكان الرصد
إن جنت ليالي الساهرين
سيظل لحنك ساريا
سيظل صوت العود ..والأوتار
"بالمزمار والمجرورة "
أغنيتي
ودندنتي
وتسليتي هنا
في كل حين
سيظل صوت كمانك السحري
يندي بالأنين ..
ومنجم الصوت الحنون ([42])
إلا حقود به عيبُ ونقصانُ([43])
السماء في ديوان "عازف الليل" للفنان الشاعر أمين العصري
يعرض المقال للسماء في ديوان " عازف الليل" للشاعر أمين العصري ،حيث بين الشاعر أن الشمس تختفي عند ملامسة السماء لها ،وتحدث عن القزم الذي طاول أنفه السماء ،وفيما يلي بيان ما قاله الشاعر في ذلك :
اختفاء الشمس عند ملامسة السماء لها:
بين الفنان الشاعر أمين العصري أن الشمس تختفي عند ملامسة السماء لها حيث يقول في قصيدة (خيبة أمل ):
ويظل شعري كالعبير والندى
في وصف من زاد الجمال جمالا
ورقاء من تبرٍ حرة ً
في قلب شاعرها يمين شمالا
إلى أن يقول :
جاءت كبرق لامع ٍثم اختفت
فغدت ليالي العاشقين طوالا
أو كالسحاب يمر فوق مفازة
من دون أن يؤتي الرمال سؤالا
وجفول شمس حين يلمسُ خصرها
أفق السماء فتختفي استعجالا
قد جاء قلب الصب ما لو أنه
جاء الجباللزلزلت زلزالا([44])
السنين في ديوان "عازف الليل" للفنان الشاعر أمين العصري
في ديوانه " عازف الليل" تحدث الشاعر أمين العصري عن السنين حيث فصل القول عن رحلة السنين ،وتحدث عن الجرح الذي استمر سنين،وفيما يلي بيان ما قاله الشاعر في ذلك :
رحلة السنين
تحدث الشاعر أمين العصري عن رحلة السنين وما صاحبها في الأزمنة و الأمكنة حيث يقول في قصيدته "عودة " :
حمامة فضية
تطير في مكانها
تُساقط الكرز
تُساقط الرمان
تُخبئ اللآلى...
وتسترُ الجمان
...ويُعقد اللسان
بحضرة الحسان
وفجأة تعود ...
تغادر المكان
تموت كل الأزمنة
تضيع كل الأمكنة
تشل كل نظرةٍ
لوجهها تشير
وكل شيء قربها
كأنه صغير
حتى أنا ...
كأنني صغير
يتوه في مدينة
يلفها الظلام
تخلو من السلام
كأنني فراشةٌ
تصارع الهواء
لتمسك الضياء
بالشوق والحنين
يا رحلة السنين
يا حزني الدفين . ([45])
الشاعر أمين العصري في المنتدى الدولي للفن والأدب بمدينة ورزازات
المغربية قوله:
حافة
يا حافة الخوخ على نهري المتمرد
اكتبيني لحن صمتٍ ..
لأفسر حرفي
وأهدم الكلمات على ذروة خيالٍ أكثر اشراقاً وسخونة
... سأكسر سكين لغزكِ
بقبلة تضحك كأفقٍ أزرقٍ على وجه حلم
في موسم أمطارٍ طويل
ويقول في مستهل ديوانه "" وشم من حديقة الرياح " تحت عنوان "بداية "
حين يُقطع الحبل السري لقطرة من سحاب
عندها فقط
يبدأ المطرُ
.
.
.
......................
ويقول تحت عنوان "كمان "
"عندما تصمت أصوات الكمان في رأسي
ينثقب قلبي "
ويقول تحت عنوان "نعاس"
أحن إلى مواء وسادتي
والكلب الذي يعض خاصرتي
تحت غطاء السرير.
ويقول تحت عنوان "مرآة "
وجهي مفتوح على مصراعيه
للزهايمر الذي أصاب ذاكرة المرآة
المتسخة أمامي.
وفق الله شاعرنا الفنان الشاعرالمبدع أمين العصري لمزيد من الإبداع ونفعنا سبحانه بإبداعه ،وإني لأقترح على نادي الطائف الأدبي ،وجماعة فرقد الإبداعية عقدة أمسية شعرية وأدبية لمناقشة إبداعات شاعرنا أمين العصري الشعرية .
المراجع
أمين محمدالعصري، ديوان "" أتنفسك " ،ط1 ، الطائف ،نادي الطائف الأدبي - بيروت :دار الانتشار العربي ،2019م
أمين محمدالعصري، ديوان "" عازف الليل" ،ط1 ، الطائف ،نادي الطائف الأدبي ،بيروت :دار الانتشار العربي ،1434هـ/2013م
أمين محمدالعصري،ديوان "" وشم من حديقة الرياح " ،ط1 ، الطائف ،نادي الطائف الأدبي :دار يسطرون للنشر بجدة ،2023م-1445هـ
أمين العصري شعر
مقتطفات من المقالات التي شرفت بكتابتابموقوع أنطولوجيا السرد العربي عن موضوعات شعر الشاعر أمين العصري :
نصوص/
[HR][/HR]([1])أمين محمد العصري، ديوان "" أتنفسك"، ص48
([2])أمين محمد العصري،ديوان "" أتنفسك " ،ص12
([3]) ديوان "" أتنفسك "،قصيدة (بدونك)،ص 19-20
([4])أمين محمد العصري ،ديوان "" أتنفسك " ،ص21
([5])أمين محمد العصري ،ديوان "" أتنفسك " ،ص21
([6])أمين محمد العصري ،ديوان "" أتنفسك " ،ص25
([7])أمين محمد العصري ،ديوان "" أتنفسك " ،ص16-17
([8])أمين محمد العصري ،ديوان "" أتنفسك "،ص52
([9])أمين محمد العصري ،ديوان "" أتنفسك " ،ص34
([10])أمين محمدالعصري، ديوان "" أتنفسك "، ص34
([11])أمين محمدالعصري، ديوان "" أتنفسك "، ص23
([12]) أمين محمد العصري، ديوان "" أتنفسك"، قصيدة باقة الزهور، ص13-15
([13]) أمين محمد العصري، ديوان "" أتنفسك"، قصيدة باقة الزهور، ص13-15
([14]) أمين محمدالعصري، ديوان "" أتنفسك "، ص30
([15]) أمين محمدالعصري، ديوان "" أتنفسك "، ص36
([16]) أمين محمدالعصري، ديوان "" أتنفسك "،ص16-17
([17]) ديوان "" أتنفسك "،قصيدة (بدونك)،ص 19-20
([18])قصيدة خيبة أمل، ص 11
([19])أمين محمد العصري،ديوان "" عازفالليل" ،ص 9 - 10
([20])أمين محمد العصري،ديوان "" عازفالليل" ،ص 14
([21])أمين محمد العصري،ديوان "" عازفالليل" ،ص 31 - 32
([22])أمين محمد العصري،ديوان "" عازفالليل" ،ص 10-11
([23])نفسه ،ص28
([24])نفسه ،ص28
([25])نفسه ،ص28
([26])أمين محمد العصري،ديوان "" عازفالليل" ،ص45- 46-47
([27])أمين محمد العصري ،ديوان "" عازف الليل" ،ص 9 - 10
([28])أمين محمد العصري ،ديوان "" عازف الليل" ،ص 16
([29])أمين محمد العصري،ديوان "" عازفالليل" ،ص 37
([30])أمين محمد العصري،ديوان "" عازفالليل" ،ص 9 - 10
([31])أمين محمد العصري ،ديوان "" عازف الليل" ،ص 38- 40
([32])أمين محمد العصري،ديوان "" عازفالليل" ،ص 24
([33])أمين محمد العصري،ديوان "" عازفالليل" ،ص 19
([34])أمين محمد العصري،ديوان "" عازفالليل" ،ص50
([35])أمين محمد العصري ،ديوان "" عازف الليل" ،ص 16
([36])أمين محمد العصري،ديوان "" عازفالليل" ،ص 38- 40
([37])أمين محمد العصري،ديوان "" عازفالليل" ،ص9، 10-11
([38])أمين محمد العصري،ديوان "" عازفالليل" ،ص 32
([39])أمين محمد العصري،ديوان "" عازفالليل" ،ص 9 - 10
([40])أمين محمد العصري،ديوان "" عازفالليل" ،ص 9 - 10
([41])أمين محمد العصري،ديوان "" عازفالليل" ،ص 21-22
([42])أمين محمد العصري،ديوان "" عازفالليل" ،ص 31 - 32
([43])أمين محمد العصري،ديوان "" عازفالليل" ،قصيدة نداءطفل،ص 49-50
([44])أمين محمد العصري،ديوان "" عازفالليل" ،ص 9 – 10- 11
([45])أمين محمد العصري ،ديوان "" عازف الليل" ،ص 16- 17