د. محمد عباس محمد عرابي - من جهود الدراعمة الرواد... الناقد والأكاديمي الدكتور/ محمد فتوح أحمد

إعداد /محمد عباس محمد عرابي
[HEADING=2]
الناقد والأكاديمي الدكتور/ محمد فتوح أحمد​
[/HEADING]
(1937م-2024م)


عن عمر قارب 87 عاما، ودعت الساحة الأدبية والنقدية مؤخرًا (في 2 ذي القعدة 1445هـ -مايو 2024م) المؤرخ الأدبي، والمترجم، والناقدوالأكاديميالدكتور/ محمد فتوح أحمد، وهو رحمه الله من مواليد الشرقية، حيث ولد في الثامن من شهر أبريل عام 1937م وشغل (رحمه الله) عضوية مجمع اللغة العربية، وكان أستاذ بكلية دار العلوم بجامعة القاهرة.



وتعريفًا به فيما يلي نبذة حول مؤهلاته، وظائفه، عضوياته، عضويته بمجمع اللغة العربية، أبحاثه ومؤلفاته، ومشاركاته العلمية وتكريمه من خلال المحاور التالية:



المحور الأول: رسائله للدكتوراه والماجستير:

الدكتور محمد فتوح مؤلف أكاديمي غزير الإنتاج فقد كتب عن الأدب في مختلف عصوره، *حصل على الدكتوراه بأطروحة بعنوان "الاتجاهات الواقعية في الأدب المسرحي العربي في مصر" من جامعة موسكو سنة 1973م.

حصل على الماجستير بأطروحة بعنوان "الرمزية في الشعر العربيالمعاصر "وقام بالإشراف على المادة النقدية والشعرية في معجم الشعراء العرب المعاصرين.



المحور الثاني: وظائفه :

معيد بكلية دار العلوم، جامعة القاهرة، 1962 - 1973م. مدرس بكلية دار العلوم، جامعة القاهرة، 1973-1978م.

أستاذ مساعد بكلية دار العلوم، جامعة القاهرة، 1978-1984م. أستاذ مساعد بكلية الآداب، جامعة الكويت، 1978-1982م.

أستاذ ووكيل كلية دار العلوم، جامعة القاهرة، 1984-1991م. أستاذ بكلية دار العلوم، جامعة القاهرة، 1984.

- أستاذ ورئيس قسم اللغة العربية بكلية الآداب، جامعة الكويت، 1991م - 1999م.

- أستاذ ورئيس قسم الدراسات الأدبية، جامعة القاهرة، من 2000 حتى 2002م.



المحور الثالث: العضويات:

العضوية في الهيئات العلمية السابقة أو الحالية: نال الدكتور فتوح أحمد عضوية العديد من الهيئات العلمية، ومنها: عضو المجلس الأعلى للثقافة-مصر (لجنة الدراسات الأدبية)، وعضوية لجنة الثقافة باتحاد أمناء الإذاعة والتلفزيون – مصر، وعضوية الجمعية المصرية للنقد الأدبي، وعضوية الجمعية المصرية للأدب المقارن، وعضوية لجنة الشعر بالمجلس الأعلى للثقافة، وعضوية اللجنة العلمية الدائمة لترقية الأساتذة. وهو مقرر لجنة جوائز الدولة التشجيعية في الآداب-المجلس الأعلى للثقافة.



المحور الرابع: عضويته بمجمع اللغة العربية:

انتخب الدكتور محمد فتوح أحمد عضوًا بمجمع اللغة العربية سنة 2007م، في المكان الذي خلا بوفاة الدكتور محمد عماد الدين فضلي. وهو عضو في عدة لجان مجمعية، هي: لجنة الألفاظ والأساليب، ولجنة الأدب، ولجنة اللغة العربية في التعليم، ولجنة الترجمة، ولجنة المؤتمرات، ولجنة معجم لغة الشعر العربي. وهو مقرر لجنة ألفاظ الحضارة، ومقرر (اللجنة الرابعة) من لجان المعجم الكبير. وقد شارك في جميع مؤتمرات المجمع وندواته منذ انتخابه عضوًا بالمجمع محاضرًا، ومديرًا لبعض جلسات المؤتمر السنوي.

المحور الخامس: من كتبه:

- تحليل النص الشعري: تقييم وتعليق وترجمة عن يوري لوتمان، دار المعارف، القاهرة.

- في المسرح المعاصر، مكتبة الشباب، القاهرة، 1976م.

- الشعر الأموي، ط1، نشر مكتبة الشباب، القاهرة 1977م.

- الرمز والرمزية في الشعر المعاصر، دار المعارف، القاهرة 1984م.

- شعر المتنبي: قراءة أخرى، دار المعارف، 1983م.

- النثر الكتابي في العصر الأموي، مكتبة الشباب، القاهرة 1984م.

- واقع القصيدة العربية، دار المعارف، القاهرة 1984م.

- قراءة حديثة في الشعر العباسي، دار الثقافة العربية، القاهرة 1989م.

- نماذج من الأدب الجاهلي، دار الثقافة العربية، القاهرة 1990م.

- الروافد المستطرقة من جدليات الإبداع والتلقي، مجلس النشر العلمي، جامعة الكويت، 1998م.

- النثر العربي الحديث، دار الهاني، القاهرة 2001م.

- في الأدب المسرحي المعاصر، دار الهاني للطباعة والنشر، القاهرة 2001م.

- الحداثة الشعرية، دار الهاني للطباعة والنشر، القاهرة 2002م.

- جماليات الخطاب القصصي، دار الهاني للطباعة والنشر، القاهرة 2003م.

- الحداثة الشعرية: الأصول والتجليات، دار غريب، القاهرة 2005م.

-الشعر المصري في مئة عام، المجلس الأعلى للثقافة، القاهرة، 2007م.

- جدليات النص الأدبي، دار غريب، القاهرة 2006م.

- مفارقات الشعرية، دار غريب، القاهرة 2008م.

- الأدب الإسلامي والأموي، مركز جامعة القاهرة للتعليم المفتوح (بالاشتراك) 2009م.

- النثر الكتابي، دار غريب، القاهرة 2014م.

- الشرق العربي في أدب تولستوي، دار غريب، القاهرة 2014م.

- عن العربية وما إليها، المكتبة الأكاديمية، القاهرة 2018م.

- الحداثة الأولى في شعرنا القديم، دار غريب، القاهرة 2020م.



* المحور السابع: أبحاثه:

البحوث المنشورة في المجلات المتخصصة في كثير من البلاد العربية:التعويض في عناصر شعرية، تكاملات الحداثة، شعرية المحاذاة والتجريب، ثقافة الحداثة: تأسيس أم انتقاء، الشعر العربي الحديث: توطئة نقدية لمعجم البابطين للشعراء العرب المعاصرين، معطيات الدراسات العربية الحديثة في أوربا، رمزية الأشياء، الشعر فن باللغة، شعرنا المعاصر: جدل القديم والجديد.

الرمز الأدبي، تراثنا العربي على أقلام المستشرقين، لغة الحوار في المسرح العربي، تذوق العمل الأدبي، التشكيل بالصورة في شعر محمود حسن إسماعيل، التشكيل بالموروث في الشعر العربي المعاصر، تأصيل نظرية المسرح العربي، الشكلية، توظيف المقدمة في القصيدة الحديثة، الواقعية الأولى وتأصيل الإبداع القصصي، لغة الحوار الروائي، القصيدة العربية المعاصرة إلى أين، تراثنا الشعري في آسيا الوسطى، الحداثة، المرايا الشعرية، الرمز في القصيدة الحديثة: بحوث في اللغة والأدب، ظاهرة الإيقاع في الخطاب الشعري، وجه المرأة: قضية الشعر عند العقاد، غائية الإبداع وتجربة الناقد الأدبي، التحليل النصي للشعر، قضية المنهج عند لوتمان، تطور الوعي في نماذج قصصية، أدب المعتزلة، معارضات البارودي في ضوء الدراسات النقدية الحديثة، جدليات النص الأدبي، الشاعر والخطاب الشعري.



*المحور الثامن: الزيارات العلمية والمشاركة في المؤتمرات العلمية:

قام بالعديد بالزيارات العلمية والمشاركة في المؤتمرات العلمية، منها:

1-زيارة لكلية الآداب- جامعة صنعاء، عام 1987م.

2-إعارة لكلية الآداب- جامعة الكويت 1987- 1982م.

3-مؤتمر القاهرة للإبداع – القاهرة 1983م.

4-مؤتمر جائزة البابطين سنة 1991م بالقاهرة.

5-مؤتمر البارودي المنعقد بدار الأوبرا بالقاهرة.

6-مؤتمر أبي القاسم الشابي بالمغرب.

7-مؤتمر الأخطل الصغير في لبنان.

8-المؤتمر الدولي للنقد الأدبي بجامعة عين شمس 1997م.

9-مؤتمر توفيق الحكيم بالمجلس الأعلى للثقافة 1998م.

10-ملتقي سعدي الشيرازي في طهران 2000م.

11-ملتقي ابن مقرب العيوني بالبحرين 2002م.

12-أمل دنقل: حضور متجدد، المجلس الأعلى للثقافة، مايو 2003م.

13-مئوية البارودي، المجلس الأعلى للثقافة، 2004م.

14-احتفالية المجلس الأعلى للثقافة بشعر أحمد عبد المعطي حجازي، نوفمبر 2005م.

15-ملتقى القاهرة الدولي للشعر العربي، فبراير 2007م.

ومن نشاطه المجمعي:

1-عضو لجنة الألفاظ والأساليب 2008-2010 م.

2-عضو لجنة الأدب.

3-عضو لجنة اللغة العربية في التعليم.

4-عضو لجنة الترجمة، وعضو لجنة المؤتمرات.

5-عضو لجنة معجم لغة الشعر العربي.

6-مقرر لجنة ألفاظ الحضارة.

7-مقرر لجنة المعجم الكبير (لجنة رقم 4).

8-شارك في جميع مؤتمرات المجمع منذ انتخابه: محاضرًا، ومديرًا للجلسات، ورئيسًا لبعض اجتماعات مجلس المجمع في مؤتمراته السنوية.



* المحور التاسع: جوائزه:

- جائزة مؤسسة البابطين الكويتية في النقد الأدبي سنة 1991م. 2-جائزة الشعر الأولى من المجلس الأعلى لرعاية الآداب والفنون سنة 1964م.



المحور العاشر: مقترح:

رحم الله الدكتور فتوح رحمة واسعة جزاء ما قدم لخدمة الأدب العربي واللعة العربية ونقترح إطلاق اسمه على شوارع الزقازيق وخاصة مسقط رأسه، وعلى الباحثين إجراء دراسات حول تراثه الأدبي والمعجمي، وعقد مؤتمر أدبي دولي لمناقشة جهوده الأدبية والنقدية.

المراجع:

هذه السيرة الذاتية عن الدكتور محمد فتوح أحمدبمحاورها مصدرها المراجع التالية:

- ACGOV

أحمد إبراهيم الشريف :وفاة الناقد الدكتور محمد فتوح أحمد عن عمر ناهز 87 عاما

الجمعة، 10 مايو 2024

https://www.youm7.com/story/2024/5/10

https://www.facebook.com/arabicacademy.eg/photos/a.1614778455424321/3027908510777968

تعليقات

لا توجد تعليقات.
ملفات تعريف الارتباط (الكوكيز) مطلوبة لاستخدام هذا الموقع. يجب عليك قبولها للاستمرار في استخدام الموقع. معرفة المزيد...