د. محمد عباس محمد عرابي - إنجازات واختراعات حديثة لشباب مصريين

إعداد / محمد عباس محمد عرابي


كنت قد أعددت دراسة تربوية حول دور مناهج اللغة العربية في تعريف المتعلمين بالعلماء والمخترعين ، ولقد وجدت- بفضل الله وتوفيقه - أثرا عمليا لهذا التعريف حيث تطالعنا الأخبار وسائل الإعلام بالعديد من إنجازات واختراعات حديثة لشباب مصريين، فيما يلي عرض لبعض مما تحدثت عنه وسائل الإعلام من هذه الإنجازات والاختراعات على سبيل المثال:

جهاز تخزين المعلومات بصورة ضوئية وليست الكترونية:

توصل العالم الشاب المصري " محمود جعفر" الذي يبلغ من العمر ٣٥ سنة ويعمل باحث في "جامعة هامبورغ للتكنولوجيا" بألمانيا-توصل إلى تحقيق إنجاز كان يعده البغض مستحيلا . وهذا يمثل ثورة علمية في مجال تكنولوجيا نقل المعلومات .. حيث اخترع جهاز تخزين المعلومات بصورة ضوئية وليست الكترونية

والنقلة النوعية المرتقبة هي تخزين المعلومات في ذاكرة حاسبك الآلي أو هاتفك المحمول بصورة ضوئية لا إلكترونية، وسيحقق ذلك سرعة لا متناهية تماثل سرعة الضوء في تحميل المعلومات على أجهزتك الذكية.​

- فالجهاز يعمل على تخزين المعلومات بصورة ضوئية وليست الكترونية, سيجعل سرعة نقل وتحميل البيانات تماثل سرعة الضوء التي تساوي ٣٠٠ الف كيلو متر في الثانية الواحدة ..

بالإضافة إلى التحكم في سرعة الضوء وضغطه وبالتالي استطاع نقل كميات كبيرة من البيانات في وقت واحد بدون اي تداخل وبدون اختراقها. ()

اختراع الترانزستور الضوئي:

توصل العالم المصري وأستاذ الفيزياء والعلوم البصرية بجامعة أريزونا الأمريكية محمد حسن، إلى اختراع الترانزستور الضوئي الذي يستطيع نقل المعلومات بسرعة الضوء وسيكون مفيدًا في تطوير التواصل مع المركبات الفضائية.

وهذا الاختراع الجديد يغير من طبيعة الزجاج ويجعله موصلًا للكهرباء واستطعت أن أطور جهاز (المخلق لنبضات الليزر) وهو أسرع ألف مرة من الفيمتو ثانية، والترانزستور الضوئي سيحل محل مثيله العادي في الأجهزة الكهربائية لأنه أسرع بمليون مرة. ()​

جهاز مراقبة جودة المياه ويعيد تكريرها:

تمكن طالب في الصف الثالث الثانوي بمصر من اختراع جهاز يراقب جودة المياه ويعيد تكريرها، لينال عنها جائزة عربية -إفريقية مرموقة.

وحصد عمر البحيري، المركز الأول على مستوى الوطن العربي وإفريقيا في معرض إنتل للعلوم والهندسة آيسف "ISEF".

الجهاز يعمل على توجيه المياه ومعرفة إن كانت صالحة للشرب أو تحتاج للمعالجة، وفي حالة الحاجة لعلاجها يقوم بتحويلها إلى جاهز تنقية المياه "الفلتر"، وفي حال عدم صلاحيتها للمعالجة فإنه يقوم بتأهيلها لتصبح قابلة لذلك". الجهاز يمكن استخدامه في مجال الزراعة حيث أن الكثير من المحاصيل الزراعية تتعرض للتلف بسبب عدم ملائمة المياه للزراعة، إما لتلوثها، وإما لوجود نسبة ملوحة بها لا تناسب بعض المحاصيل الزراعية وبالتالي يحميها من التلف، كما يمكن وضعه على أنبوب المياه ويعمل على مراقبة المياه بحسب نوع الأرض الزراعية والمحصول وكمية الأملاح التي يحتاجها النبات ويمكن برمجته بواسطة شاشة ملحقة بها تتم برمجتها وفق حاجة المزراع لوضعية المياه الصالحة بالنسبة له.()

اختراع “شراب ( جوارب ” يمنع آلام الظهر

اخترع د إميل توما شراب جوارب ” يمنع آلام الظهر و”فرش” حذاء و”شراب” لتحسين أداء الدورة الدموية، حيث سيكون اختراعه ثورة رياضية وعلمية، تسهم في تطور النشاط الرياضي ونشاط الرجال العاملين في القوات المسلحة ورجال المرور()

ساعة فضاء تعمل بالذكاء الاصطناعى:

اخترع المخترع المصري المهندس محمود الكومي أول ساعة فضاء في العلم تعمل بالذكاء الاصطناعي، جاء على خلفية ما يرغب فيه دائمًا من تقديم خدمة للبشرية جميعًا تساعد على تطوير الحياة، بالإضافة إلى إفادة الدول الكبرى ()

محرك يعمل بالهواء المضغوط كبديل للوقود

اخترع الميكانيكي أحمد ترك "40 عاما"، والمقيم بعزبة راتب التابعة لمركز بركة السبع بمحافظة المنوفية، محركا يعمل بالهواء المضغوط كبديل للوقود في السيارات والجرارات الزراعية.

و المحرك يحافظ على البيئة من التلوث، وليس له أي تأثير سلبى على موتور السيارة، مؤكدا أنه يعمل ميكانيكى منذ الصغر مع والده، وترك المدرسة في الصف الخامس الابتدائى.

وقال إن فكرة اختراع موتور يدار بالهواء المضغوط، ليست وليدة اليوم، بل عمل عليها منذ عدة سنوات، حتى توصل لنجاح الاختراع، وذلك لتوفير الوقود. ()

"توك توك" يعمل بالماء

اخترع المهندس محمود عبد الفتاح، مهندس ميكانيكا إنتاج، "توك توك" يعمل بالماء، إن محرك التوكتوك مثله كمثل أي محرك، مؤكداً أنه لم تجرى أي تعديلات عليه سوى إضافة الجزء الخاص بتحويل المياه إلى غاز ليتم حرقه.







وأضاف، خلال حواره مع "اليوم السابع"، إلى أن كفاءة المحرك الذى عدله ليسير بالماء بديلاً عن البنزين كوقود له، أقوى بثلاث أضعاف من المحرك الذى يعمل بالبنزين، موضحاً أن الكفاءة ترجع إلى قوة التدافع التي تنتج من الهيدروجين الموجود بالماء وحرقه. ()

طائرة مصرية بدون طيار

نجح محمود محمد السيد عامر، شاب مصري حاصل على بكالوريوس التربية بجامعة الأزهر، لم يتجاوز عمره الـ26 عاما-نجح في تصنيع أول طائرة هليكوبتر عمودية باستغلال الحديد الخردة وموتور سيارة بعد إجراء تعديلات عليه، ويقوم حاليا بإعدادها لتكون طائرة مصرية بدون طيار وبتكلفة لم تتجاوز الـ 25 ألف جنيه.

وكان المخترع وهو صغير يحب الهندسة والاختراعات وعمل اختراعات كثيرة، وهذه هي آخر حاجة منها ونش للمنزل بتكلفة بسيطة وأداء عال، وماكينة توليد كهرباء للمنزل ودفاية وتكييف طبيعي يعمل بالماء من تحت الأرض، وتصميمات جرارات ماكينة ري زراعية.

وصمم للمنزل مصعدا يعمل بالكهرباء، وفانوس رمضان، وقام بصناعة كرسي متحرك للمعاقين يعمل بالكهرباء بذراع "بلاى ستيشن".()

المهندس عبد الله وأحد اختراعات الطيارة بدون طيار:

تخرج "عبد الله" في هندسة الطيران عام 2009 وبدأ بعدها اختراع طائرة مصرية تسير بدون طيار للقيام بالعديد من المهام حيث تعاون مع صديقه محمد عبد العزيز، لدعم أفكارنا في مجال هندسة الطيران، وقاما بتنفيذ نماذج متعددة من أشكال الطيارة بدون طيار للاستخدامات المختلفة، وهذه الاختراعات توفر الكثير من الجهد والوقت وفرص العمل جديدة من خلال تصنيعها وإنشاء مصانع خاصة لعمل قطع تصنيعها، مما يؤدى إلى تشغيل أعداد كبيرة من الأيدي العاملة في مصر"
استخدام الطيارة بدون طيار في الإعلانات

ومن بين خدمات استخدام الطيارة بدون طيار، الإعلانات التي يمكن توصيلها لأكبر عدد من الأفراد، بالإضافة إلى تعليق شاشات عرض أو رسائل إرشادية، وكذلك تستخدم الطيارة بدون طيار في مجال الإسعاف، حيث تمكننا من عمل طيارة بها الإسعافات الأولية التي تصل للمريض أسرع وتنقله لأقرب مستشفى، وفى مجال الزراعة يمكن استخدامها في رش المبيدات دون تدخل الأفراد، مما يقلل من حالات الإصابة بالأمراض الناتجة عن هذه المبيدات، وكذلك الكشف عن صحة الزراعة أثناء وجودها في الأرض الزراعية، ولم يتوقف حلمنا عند اختراع طائرات بدون طيار بأحجام كبيرة، ولكن هناك أحجام صغيرة منها يمكن وضع فيها الكاميرات لتصوير المكان المحدد لها ()



-----------------------------
(1) https://www.skynewsarabia.com/technology/14115807
(2)https://arabic.rt.com/technology/1439064
(3) المعتز غنيم: طالب مصري يخترع "جهازا ثوريا".. ويحصد جائزة عالمية، 26 مايو
2021 - - القاهرة – سكاي نيوز عربية
(4)https
://www.ghlasa.com/vb/showthread.php?t=10366#google_vignette
(5)أيمن رمضان : مخترع مصرى يكشف تفاصيل اختراع أول ساعة فضاء تعمل بالذكاء
الاصطناعى
السبت، 04 ديسمبر 2021 م، اليوم السابع
(6)محمد فتحى: موتور هواء ممكن يمشى عربية.. ابن المنوفية يخترع محركا يعمل بدون
وقود. لايف، الأربعاء، 22 ديسمبر 2021 08:19 م، اليوم السابع
(7)مي الشامي : الحاجة أم الاختراع..مصرى يبتكر "توك توك" يعمل بالمياه بدلاً من
البنزين.. اليوم السابع الأحد، 06 نوفمبر 2016
(8)تلفزيون الفجر الجديد : بالفيديو: شاب مصرى يخترع طائرة هليكوبتر من الحديد الخردة،
(9)أمنية فايد: بالصور.. مصري يخترع طائرة بدون طيار بخامات محلية 100%
الثلاثاء، 12 مايو 2015 12:09 م طيارة بدون طيار صحيفة اليوم السابع





تعليقات

لا توجد تعليقات.
ملفات تعريف الارتباط (الكوكيز) مطلوبة لاستخدام هذا الموقع. يجب عليك قبولها للاستمرار في استخدام الموقع. معرفة المزيد...