الشاف الحسين الهواري - أنقذوا الطبخ الشعبي... المعقودة المغربية كانت موجودة قبل وصول البطاطا

توجد وصفات في نصوص القرن 12م تشير إلى ألوان من الطعام يتكرر فيها ذكر الكلمة معقودة وعقدة مرات كثيرة . وقد كانت تحضر بالدقيق والبيض المخفوق حتى تعقد ( تصير معقودة ) و أحياناً المجبنة على شكل العجة omelette وتصنع منها أقراص ترش بالطحين و تقلى في الزيت الساخن .ما علاقة المعقودة المغربية بالطورطية Tortilla التي اخترعت بعد اكتشاف أمريكا ووصول البطاطس إلى أوروبا ؟ ما نوع وشكل المعقودة المغربية قديما قبل إضافة البطاطس نجد أن البيض و الكامون و القسبر وحتى الزعفران كانوا من المواد الأساسية التي تدخل في تحضيرها إضافة إلى القلي في الزيت الساخن أو الطهي في الفرن . هل عرف المغرب البطاطس قبل الدولة الاوروبية و كان استهلاكها و إستخدامها في الطبخ المغربي قبلهم؟ نذكر هنا أن فرق الرحالة والمكتشفين و المغامرين الذين ابحروا نحو القارة الجديدة كانت تضم كثيرا من المغاربة ولا تزال أسماءهم معروفة هناك مثل شخصية الازموري وغيره .
لقد عرفت البطاطس منذ القديم عند الحضارات الأمريكية القديمة وخاصة عند المايا و الازتك وقد اكتشفها المكتشفون الاوروبيين لما غزو تلك البلاد وجلبوا البطاطس من تشيلي و البيرو ضمن مواد غذائية أخرى وكان اول ظهور للبطاطا في أوروبا عام 1534 ولأول مرة في إسبانيا عام 1613 ، رفض الأوروبيون تقديم البطاطس على موائدهم بل عافوها و امتنعوا عن اكلها وبالكاد استانسوا بها في القرن 18 بعد المجاعات الكبرى التي ضربت أوروبا ولفترة طويلة بقيت نبتة البطاطس مهملة و تستعمل للعلف بل كانت تزرع فقط كنبات للزينة .. سنعود الى ذكر تفاصيل هذا في حلقة قادمة..

يتبع

الهواري الحسين

تعليقات

لا توجد تعليقات.
ملفات تعريف الارتباط (الكوكيز) مطلوبة لاستخدام هذا الموقع. يجب عليك قبولها للاستمرار في استخدام الموقع. معرفة المزيد...