الحسين الهواري - نظرية الاستمرارية Théorie de la continuité الطبخ المغربي كنز وفخر الأمة

تعريف الخزنة الحديدية coffre-fort لهنري طراس حسب بنيوية ميشيل فوكو . بين الاستمرارية والانقطاع ، فيما يتعلق باستمرارية النمط الغذائي المعيشي المغربي تعتبر نظرية Henri Terrasse الخزنة الحديدية ( الصندوق الحديدي ) coffre-fort بمفهوم انتروبولوجي بحت ( وهذا اختصاصه) هو استمرار غير متقطع interrompu ديمومة في ديناميكية الحياة (حسب مفهوم الاستمرارية والانقطاع ) أن الحالة المغربية هي استمرار لقرون طويلة على نفس الإيقاع rythme منذ آلاف السنين وهو ما لاحظه وأطلق عليه الخزنة التاريخية coffre historique للتراث المغربي و العالمي ليس فقط للمغرب وانما لشمال إفريقيا و لحوض البحر الأبيض المتوسط عامة وما انقرض من العادات والتقاليد والتراث وما يهمنا من طبخ و أطعمة و وجبات التي كانت الساءدة في العصور القديمة و التي اندثرت و انقرضت في أماكن أخرى في بلدان الجوار و بقيت عندنا في الخزنة. تتركز أبحاث هنري طراس على مقارنات انتربولوجية و إجتماعية وتاريخية حدد ملامحها في كتابه الكبير ( تاريخ المغرب ) باعتماده على كثير من المصادر و المراجع التاريخية المتوفرة في كل المكتبات العالمية إلى جانب اللقى و الملقيات الأثرية الأركيولوجية و أبحاث ميدانية قام بها في عين المكان . لهذا اعتبر طراس أن الحالة المغربية هي استمرارية غير متقطعة لحضارات تطور نفسها باستمرار في إطار الشكل المغربي دون الخروج عن ذلك الإطار منذ قرون مع احتمال تكييف ( التكيف adaptation ) أنماط جديدة مستوردة و دخيلة دون المساس بالشكل العام أو تقطيع الاستمرارية . وعليه فإنه يجب اعتبار الحضارة المغربية أصيلة وعريقة بمكوناتها المختلفة تراثيا و تاريخيا كونها كواحدة من الحضارات المستمرة كما كانت في الماضي و لا زالت قائمة حتى يومنا هذا في الحاضر .
تعتبر نظرية الاستمرارية عند ميشيل فوكو في البنيوية منهج فكري وهي استمرارية تاريخية ( تصف نظامًا من الأفكار أو الادعاءات أو القصص ( سرد ) فيما يتعلق باستمرارية شيء معين، أو حالة محددة خلال فترة زمنية معينة ، خاصةً المظاهر الثقافية أو اللغوية أو العرقية . وتضع نظريات الاستمرارية ظواهر مختلفة في سياق واحد.
و هي عكس انقطاع التطور (التولد التلقائي ، الذي تضمن تفنيده في الواقع الاعتراف بالاستمرارية الأساسية لعملية الحياة ) في العديد من الأمم ، تلعب فكرة الاستمرارية دورًا مهمًا في الفخر القومي .
يقول فوكو إن فكرة الاستمرارية التاريخية بشكل عام هي ، إلى حد ما ، مطلب أساسي للعمل التاريخي. مثلًا، تشكل العمليات السببية التاريخية في فكر التطور التاريخي، شرطًا أساسيًا لفهم العصور الماضية وقد حددت بواسطة ميشيل فوكو من وجهة نظر بنائية ، فإن الاستمرارية ليست سوى نتاج عمل المؤرخ عندما يعمل على تكوين الصلات والعلاقات.
على كل حال يجب الحفاظ على هذا التراث الثقافي والحضاري المغربي من الضياع و النسيان و الانقراض و الإهمال..

يتبع بقلم الهواري الحسين


* ميشيل فوكو: انقطاع في الفكر أم تفكير في عدم الاستمرارية؟
* في حلقات قادمة سيتم الاستشهاد بمارمول كاربخال و دوفورك



تعليقات

لا توجد تعليقات.
ملفات تعريف الارتباط (الكوكيز) مطلوبة لاستخدام هذا الموقع. يجب عليك قبولها للاستمرار في استخدام الموقع. معرفة المزيد...