الحسين الهواري - ما انقرض من أطعمة مغربية... عن كتاب مولييراس 1855

ازنبو Azanbo و اشانتي Achanti و اساسنو المخلل Assasno و ارغال Argal و البلوط المشوي و الهندية المشرحة و العسل المر و السرغو sorgho
وقد كانت هذه الوجبات الغذائية معروفة وشائعة في المغرب قديما واعتمد عليها سكان البادية كثيرا
يطلق على ازامبو في بعض المناطق المغربية البندق وهو طعام يصنع من سنابل القمح قبل الحصاد و أحيانا في فصل الربيع ..

يتبع بقلم الهواري الحسين

*أوغست مولييراس مبشر وعالم أنثروبولوجيا فرنسي من مواليد سنة 1855 وتوفي سنة 1931 .
سافر Auguste Moulieras عبر المغرب من 1872 إلى 1893. مؤلفًا للعديد من الكتب ، وقد مكننا عمله في جمع التقاليد الشفوية من فهم حياة هذه المناطق بشكل أفضل.
من أشهر مؤلفاته ( المغرب المجهول )

* ازنبو aznbo "
تهييء طعام ازنبو ، يدخل في إطار عادات و تقاليد الاجداد ،وما زالت بعض الاسر تحافظ عليها لما لها من قيمة غذائية،
في كل سنة، وقبل كل موسم الحصاد، يتم قطف كمية معينة من حبوب الشعير ، وذلك حسب حاجيات الاسرة. كما يتم قطفها من افضل و أجود الحقول .
يتم احضارها الى المنزل، وتترك مدة يوم على الاقل ، حيث يتم نزع الحبوب من السنبلة وتسمى هذه العملية ب asousse ozanbo.
بعد تنقية الحبوب من كل الشوائب، وتتم هذه العملية. يتم تفوير الحبوب على الماء حتى تنضج قليلا.
بعد ذلك تنشر الحبوب في الشمس حتى تجف تماما من الماء.وبعد جفافها يتم قليها على نار هادئة .
في الاخير يتم طحن الحبوب مع وضع القليل من الملح وذلك حسب الذوق وكانت هذه العملية تتم حاليا في المطاحن العصرية.
بعد غربلة الطحين الله الله على الرائحة الطيبة والمذاق الرائع ف دقيق ازنبو agorne ozanboo يؤكل وحده كما يؤكل بالحليب او العسل او اللبن او الماء الساخن أو على شكل عصيدة أو كسكس.
وكان في القديم يعد الغذاء الرئيسي للافراد اثناء موسم الحصاد، حيث كان يمدهم بالقوة والطاقة

حسين هواري

تعليقات

لا توجد تعليقات.
ملفات تعريف الارتباط (الكوكيز) مطلوبة لاستخدام هذا الموقع. يجب عليك قبولها للاستمرار في استخدام الموقع. معرفة المزيد...