د. محمد عباس محمد عرابي - الناقد الفنيوالسينمائي نادر عدلي (1953م-2024م)

عرض/محمد عباس محمد عرابي





ودعت الساحة الثقافية والفنية والنقدية يوم الجمعة 7 يونيو 2024 الناقد الفني والسينمائي والكاتب المبدع ومعلم لأجيال من الصحفيين والنقاد". نادر عدلي(1953م-2024م)عن عمر يناهز 71 عاما.



*أبرز وظائفه ومهامه :

بدأ الناقد نادر عدلي مسيرته الصحفية في وقت مبكر عمل بالسياسي المصري ثم مجلة نصف الدنيا ورئيسا لقسم السينما بجريدة الأهرام،

كان عضو الجمعية العمومية ومجلس إدارة الجمعية لسنوات منذ منتصف التسعينات من القرن الماضي حتى عام 2013

تولى رئاسة مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط دورة 2011.

ترأس تحرير النشرة اليومية للمهرجان عدة سنوات

- شارك في لجان التحكيم في مهرجانات جمعية الفيلم والمركز الكاثوليكي للسينما.

وشارك نادر عدلي في تغطية ومتابعة مهرجانات دمشق وقرطاج ودبي وأبوظبي وعدد من المهرجانات الدولية وجميع المهرجانات المحلية في القاهرة والأقصر وأسوان وشرم الشيخ .



مؤلفاته:

أصدر مجموعة من الكتب والدراسات عن المخرج فطين عبد الوهاب وسينما نجيب محفوظ وكمال الشيخ،"كان يكتب مقالا أسبوعيا في مجلة نصف الدنيا وجريدة الأهرام، كما كتب مقالاته في نشرة نادي القاهرة للسينما.



جوائزه:

تم تكريم الناقد الفنيوالسينمائي نادر عدليمنذ أيام في احتفالات الجمعية باليوبيل الذهبي.

تم تكريمه في احتفالات الجمعية بالعيد الأربعين لتأسيسها والعيد الخامس والأربعين

وقد نعته وزارة الثقافة ونقابة السينمائيين وغيرها من الجهات التي عمل بها،وختاما نتقدم بالعزاء لابنه وأهله وذويه .



المراجع :تم إعداد العرض من :

يسري عبد الغني:وداعا .. الناقد الفني نادر عدلي،

محمد الأسيوطي

اليوم السابع

وفاة الناقد الفني نادر عدلي .. وكتاب ونقاد السينما تنعيه

https://www.almasryalyoum.com/news/details/3188218

تعليقات

لا توجد تعليقات.
ملفات تعريف الارتباط (الكوكيز) مطلوبة لاستخدام هذا الموقع. يجب عليك قبولها للاستمرار في استخدام الموقع. معرفة المزيد...