الحسين الهواري - إبنة أفورار التي غزت العالم Mandarine de Miel Afourer Nadorcott

ليمونة العسل نادركوت من جبال الأطلس المتوسط ترويها شلالات اوزود و عيون اسردون و بين الويدان من القصيبة و زاوية الشيخ و زاوية اسحاق و خنيفرة و بني ملال
ملكة الليمون ذات الجودة العالية و الطعم الفريد سيدة الحوامض المغربية العجيبة و الرائعة . ميزتها أنها بدون بدور (عظم ) sans Pépins
لا يزال ليمون المندرين(اليوسفي) من نوع نادوركوت افورار المغربي Afourer (Nadorcott) يتمتع بشعبية كبيرة في العالم وهو الوحيد الذي حتى الآن أكثر شهرة في العالم . إن وجود هذا الماندرين المغربي المشهور عالمياً هو نتيجة ابتكار علماء مغاربة و نتيجة الحظ الخالص .
بدأ تاريخ هذا التنوع في 1963/64 في المعهد الوطني المغربي في افورار INRA d'Afourer (ومن هنا اسمها). لقد كان حظًا ، لأنه تم الحصول عليه من خلال مجهود علمي كبير من تنظيف أصناف الحمضيات الموجودة من الأمراض. تتكون العملية من بذر البذور ثم اختيار الأشجار التي كانت مطابقة للنباتات الأمو. ولكن في عام 1975 ، كان لدى رئيس INRA فكرة الاحتفاظ أيضًا بالأشجار التي قد تكون ذات فائدة تجارية .
في الفترة من 1981 إلى 1982 عمد معهد افورار ، من بين هذه المجموعة المحمية ، اكتشف العلماء المغاربة ( الناضوري و آخرون ) Nadori و Ouammou و Ouaïcha بين الأشجار المزروعة مع نوع Murcott المندرين ، والتي تم تهجينها بالتأكيد مع صنف آخر . تم إجراء الاختبارات على مزارعي الحوامض . ان الحصول على نوعية بدون بذور كان هاجس العلماء المغاربة و كان من الممكن أن تكون نهاية قصة هذه السلالة . في عام 1988 ، لاحظ ناضوري و الباحثين معه أن الفاكهة غير الموسمية من هذا الصنف لا يحتوي على بذور. لقد تم اختراع سلالة جديدة في المغرب.
تم الإعلان عن اكتشاف الصنف الخالي من البذور افورار Afourer و تم عرضه لأول مرة في عام 1990 في معرض Mondial des Fruits et Légumes (MOFEL) ، الذي تم تنظيمه في نيس ، فرنسا . افورار يعتبر من نوع mandarine Murcott



الجزء الثاني من المقالة منقول بتصرف
الهواري الحسين

تعليقات

لا توجد تعليقات.
ملفات تعريف الارتباط (الكوكيز) مطلوبة لاستخدام هذا الموقع. يجب عليك قبولها للاستمرار في استخدام الموقع. معرفة المزيد...