الملتقى الإفرو-آسيوي للإبداع تعريف بالقامات الثقافية الكبرى التى تشكل النواة للملتقى، وأعضاء اللجنة الإستشارية العليا، ورموزنا الثقافية (١)

(١)

أ. د. محمد حسن عبدالله
شمس الثقافة العربية
ونور الملتقى الإفرو آسيوي للإبداع


تنبع أهمية أي مؤسسة، أو كيان ثقافي من وجود الشخصيات والعلماء والمثقفين الكبار، وقمر الملتقى الذي نتكوكب حوله، وننهل من علمه وثقافته، هو واحد من أهم المثقفين العرب، وهو فخر لنا، وقد تكرم علينا، بوجوده على رأس كوكبة عالية القيمة، والقامة الثقافية في مصر والوطن العربي، إنه أ. د/ محمد حسن عبدالله المثقف الكبير على رأس هذا الكيان الجديد، المستشرف أفقا لتثوير الثقافة في القارات المختلفة.
محمد حسن عبدالله
سيـــرة ذاتية
من الميلاد إلى الكتابة
2024
الميـــــــــلاد : 15 يناير 1935 – تمي الأمديد - المنصورة ( محافظة الدقهلية )
العنــوان :
* العنوان البريدي : القاهرة – المعادي – شارع 82 – منزل 20
* المحمــــول : 01005129874
المـــــــــؤهلات :
* ليسانس دار العلوم ، جيد جدا مع مرتبة الشرف الثانية 1961 م .
* ماجستير في الآداب من جامعة القاهرة ، بدرجة ممتاز1966 م .
عن موضوع " الريف في القصة المصرية من مستهل هذا القرن حتى سنة 1962 " .
* دكتوراه في النقد الأدبي الحديث – جامعة عين شمس – مع مرتبة الشرف الأولى 1970م .
عن أطروحة بعنوان : " الواقعية في الرواية العربية " .
العمـــل :
* عمل بجامعة الكويت منذ تأسيسها عام 1966 وحتى 1987 .
* معيداً ومدرساً (1970 ) .
* أستاذاً مساعداً (1975) .
* أستاذ النقد الأدبي ( 1980 ) بكلية الآداب ( قسم اللغة العربية ) .
وعبر هذه الأعوام ، وللآن توطدت صلته بالأدب في الكويت والخليج .
* انتدب لتدريس مادة الكتابة الدرامية لطلاب المعهد العالي للفنون المسرحية بالكويت ، ثلاث سنوات 1972 – إلى 1975 .
*انتدب لتدريس الأدب الحديث لطلاب الليسانس بكلية الألسن جامعة عين شمس 1987 – 1988
*عضو مجلس المعهد العالي للنقد الفني ( أكاديمية الفنون بالقاهرة ) أربع سنوات 2012 – 2016
* أستاذ النقد الأدبي بجامعة القاهرة .
* رئيس قسم البلاغة والنقد والأدب المقارن .
* وكيل كلية الدراسات العربية ( لشؤون الدراسات العليا والبحوث ) بالفيوم سابقا .
* شغل درجة " أستاذ النقد الأدبي الحديث " بجامعة القاهرة – فرع الفيوم ، وظل يشغل هذه الدرجة حتى بعد استقلال جامعة الفيوم ، وإلى الآن .. يعمل أستاذا ( متفرغا ) بكلية دار العلوم – جامعة الفيوم .
النشاط الثقافي الحر :
* عضو اتحاد الكتاب بمصر .
* عضو مجلس إدارة نادي القصة بالقاهرة ( سابقا ) .
* عضو ( منتسب ) رابطة الأدباء بالكويت .
* رئيس تحرير سلسلة : كتابات نقدية – التي تصدر عن هيئة قصور الثقافة- القاهرة) سابقا ) لمدة 6 سنوات .
* استشاري مجلة دراسات الخليج والجزيرة العربية – جامعة الكويت( سابقا ) .
* استشاري المجلة العربية للعلوم الإنسانية – كلية الآداب – جامعة الكويت .
* محرر " معجم البابطين لشعراء القرنين التاسع عشر والعشرين ( موسوعة مكونة من 25 جزءا) " وهو الذي حرر توصيف الخصوصية الشعرية لكل شاعر على حدة ، لأربعة آلاف شاعر ، تضمنتها الموسوعة .
* شارك في " معجم البابطين لشعراء العربية في خمسة قرون 1301-1800".
* شارك في محاور دورات مؤسسة البابطين التي عقدت – عبر مسيرتها – في الدار البيضاء – أبو ظبي – الدوحة – المنامة – قرطبة – الكويت – مراكش .
* شارك في ندوات "ربيع الشعر" التي تقيمها "مؤسسة البابطين" في الكويت في شهر مارس غير مرة.
* شارك في الأسابيع الثقافية التي كانت تقيمها جامعة الكويت إبان عمله بها ، فألقى محاضرات عن المسرح الكويتي في تونس 1978 ، وفي الخرطوم ، وواد مدني 1979 .
* شارك في احتفالات الكويت السنوية المقامة تحت شعار ( هلا فبراير ) والكتاب المتضمن " أربع منارات كويتية " هو تجميع لمشاركاته في احتفالات فبراير .
* شارك في الملتقيات الثقافية والمسرحية التي أقيمت تحت مظلة " مجلس التعاون الخليجي " في قطر، والكويت ، وأبو ظبي .
* شارك في احتفال إمارة الشارقة بيوم المسرح العالمي ، وألقى دراسة عن مسرح الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي تحت عنوان : " جدل الراهن والتاريخ " وقد اتُخذت هذه العبارة شعاراً للمهرجان .
* شارك في مؤتمرين للأدب الإسلامي :
- بالمدينة المنورة عام 1981 – بدراسة عنوانها : " قراءة إسلامية في قصص محمد عبد الحليم عبدالله " .
- وبالقاهرة عام 2010 – بدراسة عن "المصادر المقدسة في مسرح علي أحمد باكثير" .
* زار من العواصم العربية والعالمية ( محاضرا أو مشاركا في مؤتمرات أقيمت بها ) : فاس ، طنجة ، مراكش ، المنامة ، قرطبة ، الكويت ، الإسكندرية ، طهران ، شيراز ، الخرطوم ، واد مدني ، تونس العاصمة ، المانستير ، الشارقة ، المدينة المنورة ، الدوحة .
* تُرجم كتابه عن " الكويت والتنمية الثقافية العربية " إلى اللغة الصينية في إطار بروتوكول ثقافي بين دولة الكويت وجمهورية الصين - عام 2015 .
* يقيم في بيته بالمعادي ( القاهرة ) صالوناً أدبياً يدعو إليه كبار الكتاب والعلماء، الجمعة الأخيرة من كل شهر – تأسس سنة 1989 .
* استشاري دورية كلية التربية - جامعة السويس (سابقاً) .
* استشاري مجلة " عالم الفكر" (المجلس الوطني للثقافة – الكويت) .
* نشرت قصصه بمجلات : البوليس (المصرية) ، والآداب (البيروتية) ، والعربي (الكويتية) ، والدوحة (القطرية) ، وملحق (الأهرام) الأدبي .. وغيرها . كما نُشرت سلاسل مقالاته بمجلة عالم الفكر (الكويتية)، وأخبار الأدب ، والمصور، وكتاب الهلال .
النشاط الثقافي والعلمي العام :
أولا : أشرف على عدد كبير من رسائل الماجستير وأطروحات الدكتوراة في الجامعات المصرية ، كما شارك في تقويم البحوث المقدمة للترقية في البلاغة والنقد والأدب في الجامعات المصرية والعربية ، ويشرف حاليا على عشر رسائل ماجستير ودكتوراه في كلية دار العلوم – جامعة الفيوم .
كما أشرف على عدد من الرسائل بكلية البنات– جامعة عين شمس ، وكلية الآداب جامعة دمنهور .
ناقش عددا غير قليل من رسائل الماجستير والدكتوراه في كليات اللغة العربية : جامعة الأزهر – آداب طنطا – آداب شبين الكوم – آداب بنها – بنات عين شمس – آداب عين شمس - آداب القاهرة – آداب الفيوم – آداب بني سويف – آداب دمياط .
ثانيا : كتب عدداً من الدراسات بتكليف من مؤسسات علمية أو مشاركة منه في مناسبات قومية : عن شوقي، وحافظ إبراهيم ، وخليل مطران ، وطه حسين ، ومحمد السيد شحاتة ( شاعر البراري ) ، وليانة بدر (الروائية الفلسطينية) – ورواية الشاعر غازي القصيبي – وفن المقال عند محمد الرميحي.. وغيرها .
ثالثا : كتب سلاسل مقالات في الصحف الأدبية المصرية : في مجلة " أخبار الأدب" ( 23 مقالة ) تحت عنوان ثابت : " قصائد عتيقة " ، وهي اختيارات من التراث العربي بتحليل نقدي مبسط للشباب .
وكتب ( 17 مقالة ) في مجلة " أخبار الأدب" – كذلك - تحت عنوان ثابت : " القدس مدينة الله " بمناسبة إعلان القدس عاصمة للثقافة العربية (2009 ) .
رابعاً : شارك في الكتاب الدوري السنوي الذي يصدره المجلس الأعلى للثقافة بالقاهرة عن نجيب محفوظ ، منذ صدوره وحتى آخر عدد ، جمعها في كتاب : " جماليات الحضور الفرعوني ".
خامساً : كان ناقدا متابعا بشكل دائم يتحدث إلى الشباب عن أحدث إنتاجهم في الشعر والرواية والقصة القصيرة ، عبر برنامج ( الأدباء الشبان ) بالإذاعة المصرية على امتداد عشرين عاما .
سادسا : أجرى معه الإعلامي الكبير الشاعر فاروق شوشة مقابلتين في برنامجه : (أمسية ثقافية) في سبعينيات القرن العشرين .
سابعاً : أجريت معه مقابلات عديدة عبر شاشات التلفزيون المصري : القناة الأولى ، والقناة الثانية ، وقناة النيل الثقافية، وله مشاركة ثقافية في التلفزيونات غير الحكومية ، وفي فترة عمله بالكويت كان متحدثا دائما في برنامج ( جولة الأدب) الإذاعي الأسبوعي ، كما أجريت معه مقابلات عديدة بتلفزيون الكويت .
الجـــــــــوائز :
* الجائزة الأولى للقصة القصيرة وميدالية طه حسين الذهبية – نادي القصة ، القاهرة 1958 . [ عن قصة بعنوان : " سطوحي " ].
* الجائزة الأولى للرواية من المجلس الأعلى للفنون والآداب والميدالية الذهبية ، القاهرة 1963 . [ عن روايته الثانية، بعنوان : " الشعلة وصحراء الجليد" ]
* جائزة المسرح الإسلامي ، من المجلس الوطني للثقافة بالكويت ، عن مسرحية : "حادثة خط الاستواء " ، عام 1980 بمناسبة استهلال القرن الخامس عشر الهجري.
* جائزة مؤسسة الكويت للتقدم العلمي لأحسن كتاب ( صقر الرشود مبدع الرؤية الثانية ) – معرض الكويت الدولي للكتاب عام 1982 م .
* جائزة مؤسسة الكويت للتقدم العلمي لأحسن كتاب ( الكويت والتنمية الثقافية العربية ) – معرض الكويت الدولي للكتاب عام 1992م .
* نال جائزة الريادة العلمية ( التي تمنح لأفضل أستاذ على مستوى الجامعة ) – جامعة الفيوم – 2009 .
* ثم ترشيحه لجائزة الدولة التقديرية (مصر) في الأدب عام 2020، وكان ضمن القائمة القصيرة .
التكريم :
* أقامت الفرق المسرحية في الكويت حفلا تكريميا خاصا لوداعه بفندق هيلتون الكويت ( مايو 1987 ) وأهديت إليه دروع الفرق المسرحية الأربع .
* صدر عدد خاص من مجلة "البيان" التي تصدرها رابطة أدباء الكويت ( مايو 1987م ) عن مؤلفاته وجهده العلمي ، بمناسبة انتهاء عمله بجامعة الكويت .
* صدر كتاب تكريمي عن كلية دار العلوم بالفيوم بمناسبة بلوغه السن القانونية للتقاعد عام ( 2000م) .
* أصدرت عنه " الهيئة المصرية العامة لقصور الثقافة" كتاباً تكريمياً ، بمناسبة مرور قرن علي تأسيس جامعة القاهرة ، بعدّه أحد أساتذة الجامعة النقاد الذين أثروا الحياة الثقافية في إطار العمل الجامعي وعلى امتداد المجتمع عام ( 2008م ) .
* أهديت إليه دروع في مناسبات ثقافية مختلفة من جامعة القاهرة – جامعة الفيوم – هيئة قصور الثقافة – اتحاد الكتاب - جامعة الكويت – مركز دراسات الخليج والجزيرة العربية – المعهد العالي للفنون المسرحية ( الكويت ) .
* تكريم أقامته (كلية الآداب – جامعة الكويت) وخصصت له الجلسة الافتتاحية في مهرجانها السنوي ، بعنوان :"الكويت وآفاق المستقبل" ، وألقى كلمة عن تجربته مع الحياة في الكويت ، وبين أدبائها ومفكريها ..(25 نوفمبر 2017) .
* أقام اتحاد كتاب مصر مؤتمراً بعنوان : "دراسات المكان في مواجهة الاستشراق" ، وانتخب فيه رئيسا للمؤتمر ، وجرى تكريمه ، وتقديم درع الاتحاد إليه ، كما شارك بإلقاء دراسة في الموضوع عن رحلات هيكل باشا إلى أوروبا ، كما سجلها " هيكل" في كتابه بعنوان "ولدي" .. (30 ديسمبر2018).
* * *
المــــــــؤلفات :
( الكتب مرتبة حسب محاورها الموضوعية )
أولا : دراسات في الرواية العربية :
1- الواقعية في الرواية العربية :
دراسة نقدية عن الرواية الواقعية في مصر : دعاتها وإبداعاتهم ومواهبهم وأساليبهم في إطار الواقعية . نال بها درجة الدكتوراه في الأدب من جامعة عين شمس بمرتبة الشرف الأولى عام 1970 م .
ط . أولى : دار المعارف – القاهرة 1971م .
ط . ثانية : الهيئة المصرية العامة للكتاب1991 م .
ط0 ثالثة: مكتبة الأسرة 2005 0 ( 586 صفحة )
2- الإسلامية والروحية في أدب نجيب محفوظ :
عرض وتحليل ونقد لرؤية نجيب محفوظ في رواياته للشخصية الإسلامية ، والقضايا الدينية ، واهتمامه بالنزعة الروحية ، والقيم العليا ، في مستوى معين لشخصياته حتى تلك التي تنتمي لمصر القديمة ، مع اهتمام بما أثير حول روايتي : أولاد حارتنا ، والحرافيش .
ط . أولى : مكتبة الأمل – الكويت 1972 م .
ط . ثانية : مكتبة مصر – القاهرة 1978 م .
ط . ثالثة : دار قباء – القاهرة 2001 م . ( 456 صفحة )
3- الريف في الرواية العربية :
دراسة نقدية تحليلية ، اختارت موضوع الريف منعكسا على فن الرواية العربية ما بين المغرب والسودان ، لم تهمل جانب التطور ، واحتفت بالأعمال المتميزة ، وأعطت في هذا المجال الرواية السودانية ورمز الأرض في الرواية الفلسطينية عناية خاصة .
المجلس الوطني للثقافة ( سلسلة عالم المعرفة ) – الكويت 1989م. ( 355 صفحة )
4- إسلاميات نجيب محفوظ :
هل نناقش إسلاميات الأديب أم إسلامه ؟ هذا هو محور هذه الدراسة التي تفيد من خلاصات دراسة سابقة فتنميها ، وتضيف إليها عددا من البحوث عن روايات الكاتب المتأخرة ، وقصصه القصيرة التي تحتم القراءة الرمزية ، وتنقل مشكلة القراءة إلى مسئولية المتلقي التوعي العام ، وتبرئ ساحة الكتابة الفنية . (الهيئة العامة لقصور الثقافة) – القاهرة 1994م . ( 244 صفحة )
5- آفاق المعاصرة في الرواية العربية :
الفكرة المؤسسة لهذا الكتاب أن فن الرواية العربية – بعد قرن من التبعية لأنماط الرواية في الغرب – يرهص بتشكيل شرقي عربي خاص به . وبعد سرد لمسيرة الرواية عالميا وعربيا ، يقدم الكتاب رؤيته المحتملة أو المقترحة لرواية المستقبل العربية . ثم يتبع هذا التأسيس بعدد من الدراسات التطبيقية لأعمال من أقطار مختلفة كمؤشرات للتغيير : من العناية بالمكان، والكتابة النسائية ، وتثقيف الرواية ، وأقنعة الواقعية .
( مكتبة وهبة ) – القاهرة 1996م. ( 228 صفحة )
6- قراءة إسلامية في قصص محمد عبد الحليم عبد الله :
دراسة نوقشت بمؤتمر المدينة المنورة عن الأدب الإسلامي ( 1981 ) وهو تحليل لأسلوب الكاتب ومعجمه من حيث تناصه وتأثره بالقرآن والحديث ومصطلحات الفكر الإسلامي ، ودلالة هذا على هادفيه رواياته ونزعتها الخلقية .
(مكتبة مصر) – القاهرة1998 م. ( 92 صفحة )
7- جماليات الحضور الفرعوني ( روايات نجيب محفوظ ) :
يحتوي هذا الكتاب ثمان من الدراسات النقدية لابداعات نجيب محفوظ الروائية ، وفي كل فصل خاص يكشف عن ملمح أساسي يشكل الرؤية والمنهج في الطرح الروائي ، ومن ثم ينتهي إلى طرح أسئلة لم يسبق طرحها عن أدب نجيب محفوظ .
( الهيئة المصرية العامة للكتاب ) - القاهرة 2020 . (300 صفحة)
* * *
ثانيا : دراسات في التراث والحضارة العربية :
8- الحب في التراث العربي :
دراسة في حضارة العرب الروحية والفكرية والاجتماعية كما تتجلى في موضوع الحب ، مع اهتمام بالأسس الفقهية والنوازع النفسية والفلسفية والمادية ، وحكاياتهم ونوادرهم حول هذه العاطفة الإنسانية والكونية الشاملة .
ط. أولى : المجلس الوطني للثقافة (سلسلة عالم المعرفة ) الكويت 1980 م
ط. ثانية : ذات السلاسل – الكويت 1987م .
ط. ثالثة : دار المعارف – القاهرة 1995م . ( 391 صفحة )
9- الأدب وروح العصر ( تأليف مشترك ) :
مجموعة دراسات نصية تهدف إلى إظهار العامل التاريخي والاجتماعي في انعكاسه على العملية الإبداعية في الشعر والقصة والمسرحية والمقالة،منذ العصر الجاهلي ، وحتى الأدب المعاصر( بالاشتراك): ( ذات السلاسل ) – الكويت 1985 م. ( 400 صفحة )
10- التراث في رؤية عصرية :
يتناول ثلاثين كتابا من التراث العربي مختلفة الموضوع ، يستخرج من كل منها قضية حاضرة مؤثرة في واقعنا الفكري والقافي ، يهدف إلى أن يكون الوعي بالتراث ماثلا في مسيرتنا الآنية والمستقبلية .
ط. أولى : الهيئة المصرية العامة للكتاب ( المكتبة الثقافية ) – القاهرة1988 م.
ط. ثانية : مكتبة الأسرة 1999م. ( 256 صفحة)
11- الفرج بعد الشدة :
عناية خاصة بهذا الأثر القصصي التراثي الضخم وتقديمه إلى القارئ الحديث مصحوبا بدراسة فنية مستفيضة ، وانتقاء وترتيب ما تم اختياره من هذه القصص والأخبار والنوادر ، بحيث لا يفقد شيئا من قيمته أو محتواه ، ويتجنب التكرار والأسانيد والاستطراد .
ط. أولى : دار أخبار اليوم – كتاب اليوم 1990م.
ط. ثانية : مكتبة وهبة – القاهرة 1993م.
ط. ثالثة : دار قباء – القاهرة 1999م. (نسخة كاملة 444 صفحة)
12- المسرح المحكي :
تأصيل نظري ، ونصوص من التراث العربي ، تتجاوز وسائل العرض إلى النص ذاته لتؤكد أن قصصا وحكايات عربية تراثية كُتبت من منظور مسرحي ، إذ تنتظمها المشهدية ، والصراع ، وتحددها الطبائع التقابلية للشخصيات ، ويجسدها الحوار .
دار قباء – القاهرة 1999م. ( 264 صفحة )
13- مصارع العشاق : ( لابن السراج القارئ )
يعرض لظاهرة العشق من مستوي العشاق بين العقل والجنون ، والواقع والخيال وشطح الخيال والمستحيل – مع الحفاظ على النص وأساليب السرد ، أما وجه تنسيق المسارد فقد اقتصر على إعادة تشكيل المادة المحكية .
( دار قباء)- 2005م0 ( 312 صفحة )
14- أقنعة التاريخ – قراءة مسرحية :
بعد تأسيس فن المسرحية نظرا وتطبيقا منذ أرسطو وحتى كتابات رشاد رشدي وعبد العزيز حمودة ونهاد صليحة ، يدخل في مجال التطبيق فيدرس مسرحية أبو العلا السلاموني : رجل في القلعة ، ومسرحية محفوظ عبد الرحمن : الحامي والحرامي ، ثم يتعقب ظاهرة شهرزاد وشهريار في المسرح الحديث، لينتهي إلى النقد المسرحي المقارن في موضوع كيلوباترا – وما بين مسرحية : "جريمة قتل في الكاتدرائية" ، ومسرحية : "مأساة الحلاج " من تشابه واختلاف .
(الهيئة المصرية العامة للكتاب) – القاهرة 2007 م. ( 280 صفحة )
15- الصالونات الثقافية وفاعليتها في الوعي العام :
في قسمين، الأول بعنوان : " الصالون الثقافي : تاريخه وحاضره وتحولاته " ، والقسم الثاني بعنوان : " الصالون الثقافي : صورة قلمية ووثائق" يقدم تعريفاً وتاريخاً ورعاية للنتائج التي انتهت إليها هذه الظاهرة الثقافية/الاجتماعية .
( الهيئة المصرية العامة للكتاب) – 2015 . (147 صفحة)
( وكالة الصحافة العربية "ناشرون") – 2023 . (171 صفحة)
16 - تراث المسرح المصري : تعريف ودراسة فنية وتوثيق .
يتعقب هذا الكتاب صورة النشاط المسرحي في مصر عام (1927) ، ويُعنى بوصف أنشطة الفرق المسرحية، ويعرف بأصحابها : عزيز عيد – علي الكسار – عكاشة وشركاه – منيرة المهدية – نجيب الريحاني – يوسف وهبي – فكتوريا موسى – فاطمة رشدي . وكذلك يتصدره منهج مقترح لتوثيق النشاط المسرحي في الأزمنة الماضية .
صدر عن المركز القومي للمسرح والموسيقى والفنون الشعبية – 2021 . (287 صفحة)
17 – "باكثير" .. والمسرح الإسلامي : بين صلابة التأسيس ومرونة التطبيق .
صفحات هذا الكتاب مقسمة إلى موضوعات تحمل عناوينها التي تدور في فلك إبداعات الأستاذ "علي
أحمد باكثير" الذي يعرفه المعنيون بالأدب في أشكاله المختلفة : القصة ، والرواية ، والمسرحية، بمختلف أشكالها وغاياتها ، كما يعرفه الجمهور العام – افتراضاً – عبر ما كتب للسينما ، وللإذاعة ، وللصحافة ..
( وكالة الصحافة العربية "ناشرون") – القاهرة 2023 . (153 صفحة)
18- تراث المسرح المصري : تعريف ودراسة فنية وتوثيق .
يتعقب هذا الكتاب صورة النشاط المسرحي في مصر عام (1929) ، المتأثر ببداية الأزمة الاقتصادية، ولكن مع وضوح نزعة الاستقلال الوطني، والحس القومي
صدر عن (المركز القومي للمسرح والموسيقى والفنون الشعبية) – 2024 .
ثالثا : دراسات في نقد الشعر :
19- الصورة والبناء الشعري :
هذه الدراسة في فلسفة الصورة الشعرية وصورة القصيدة (البناء أو التشكيل) ، وهما من أهم أبواب الدرس البلاغي والنقدي. وقد التقى في هذا الكتاب الفكر العربي التراثي الأصيل بالفكر الفلسفي الحديث، وجاءت النماذج استجابة لهذا الترافد التاريخي والراهن .
( دار المعارف ) – القاهرة 1981 م. ( 220 صفحة )
20- اللغة الفنية :
دراسات وبحوث مترجمة عن الإنجليزية، مع مقدمة عن أزمة البلاغة العربية في العصر الحديث، وكيف نخرجها من عزلتها التي تحصرها في عصرها القديم، وهذه البحوث المترجمة هي الأساس لما تم طرحه، وشرحه، والتمثيل له في كتاب " الصورة والبناء الشعري " .
( دار المعارف ) – القاهرة 1985 م. ( 156 صفحة )
21- صورة المرأة في الشعر الأموي :
دراسة فنية تقدم رؤية متميزة خاصة للعصر الأموي من خلال تصور شعرائه للمرأة : موقعها من العصبية القبلية ، وما يقابلها : المرأة من الموالي ، صورة المرأة الحسية ، وصورتها المقابلة الذهنية ، نساء الطبقة الجديدة ، الفعل ورد الفعل ، في الغزل العذري والغزل الهجائي ، والمرأة في شعر الخوارج : تكسير الأنماط .
( منشورات ذات السلاسل ) – الكويت 1987م. ( 346 صفحة )
22- أبو القاسم الشابي وتأثيره في شعراء المشرق :
أعدت هذه الدراسة للمشاركة في الاحتفال بالشابي الذي أقامته مؤسسة جائزة البابطين ( دورة فاس بالمغرب 1994 ) وقد حددت إطار الشعر العربي ومساره قبيل ظهور شعر الشابي ، وإبان حياته ، ومدى توافق هذه مع شعر الشابي ، ثم رصدت عوامل التجديد وملامحه مقاربة بينها وبين الدور التجديدي الذي قام به هذا الشاعر . ( 90 صفحة )
23- الصورة الفنية في شعر على الجارم :
إن استبعاد هذا الشاعر الكبير عبر نصف قرن بسبب موضوعات شعره لا تكفي لتجريده من موهبته الإبداعية ، وإن الدخول إليه من باب الصورة الفنية تأكيد لمستوي التشكيل الفني المتميز . إن إعادة النظر في مفهوم شعر المناسبات ، ومفهوم الصورة الفنية يكشفان معني الوجه الشعري الجمالي في ديوان الجارم .
( الهيئة المصرية العامة لقصور الثقافة ) - القاهرة 1999م. ( 200 صفحة )
24- إبراهيم طوقان : حياته، ودراسة فنية في شعره :
"طوقان" من الأسماء المؤسسة لتجديد الشعر في فلسطين ، وقد عاش بواكير المحنة وانتهاء عصر الحلم وجنوح الخيال . ابتدع القصيدة ذات الأبيات السبعة، واستخدم تقنيات حديثة جداً حتى في قصائده المبكرة ، كما تنفست مبادؤه الفنية في شعر شقيقته الشاعرة "فدوي طوقان" .
( مؤسسة البابطين )- الكويت 2002م0 ( 260 صفحة )
25- ابن زيدون بين الدارسين والمبدعين :
دراسة في أثر الشاعر الأندلسي في الشعر العربي الحديث والمعاصر ، وقد أعدت هذه الدراسة إسهاما في (ندوة ابن زيدون) التي أقيمت في "قرطبة" – أسبانيا – عام 2004 ، وقد عرضت الدراسة وجرت مناقشتها في المؤتمر، وطبعت ضمن فعالياته .
( مؤسسة جائزة البابطين ) – الكويت 2004م. ( 100 صفحة )
26- القدس : ريحانة الضمير العربي .
صدر هذا الكتاب بمناسبة إعلان مدينة القدس عاصمة للثقافة العربية ، وهدف إلى دعم الوجود العربي للمدينة المقدسة ، من زاوية تجلياتها في الشعر، وفي بعض الدراسات السياسية والحضارية .
( دار الربى للنشر والتوزيع )- القاهرة 2021 .
( 172 صفحة)
* *
رابعاً : شخصيات وتراجم :
27- عز الدين بن عبد السلام :
عن حياة الفقيه الشافعي المجتهد ، الذي أدار أحكامه وفتاواه علي قاعدة " المصالح المرسلة " ومواقفه الشجاعة في الدفاع عن حقوق العامة (الشعب)، وعن أرض العروبة والإسلام، في مواجهة الفرنجة.
( مكتبة وهبة ) – بالقاهرة 1962م. ( 203 صفحة )
28- كليوباترا في الأدب والتاريخ :
دراسة نقدية عن ملكة مصر وصورتها في التاريخ ، وكيف تجلت في قصائد، وقصص، وروايات، ومسرحيات أدباء مصر بصفة خاصة ، مع اهتمام بالعوامل المؤثرة في توجيه هذه الصور .
ط . أولي : الهيئة المصرية العامة للكتاب ( المكتبة الثقافية ) – القاهرة 1971م .
ط . ثانية : الهيئة المصرية العامة للكتاب – 1995م.
ط . ثالثة : مكتبة الأسرة 1998م.
( 151 صفحة )
29- الحكيم وحوار المرايا :
هذا الكتاب ثمرة مباشرة لمجالسة الحكيم إبان أشهر الصيف ، بالإسكندرية ، عدة سنوات . في مجلسه بين " كازينو بترو " و " كافتيريا فندق شانزليزيه " بالإسكندرية . كان الحكيم يحاور نفسه، إبداعاته وأفكاره القديمة ، جلساءه ، فتولد عن هذه الحوارات بين الجد والهزل، رؤية أخرى للحكيم نفسه، ولفنه كما يعيد هو قراءته .
( دار قباء) – القاهرة 1999م. ( 200 صفحة )
30 – بين "بترو" و "شانزليزيه" : مجلس توفيق الحكيم :
ينفرد هذا الكتاب بنهجه الذي يعتمد – في جوهره – على رصد ما كان يجري في مجلس "توفيق الحكيم" الصيفي ، بالإسكندرية ، حيث كان يأخذ موقعه الثابت في كازينو بترو ، ثم في كافتيريا فندق شانزليزيه ، فيطلق خياله، وتأملاته، ونظرات عينيه .. بلا محاذير ..
وهذا الكتاب صورة موثقة لما سبق طرحه في الكتاب السابق .
( وكالة الصحافة العربية "ناشرون") - القاهرة 2023 . (207 صفحة)
* * *
خامساً : في النقد الأدبي والبلاغة :
31- مقدمة في النقد الأدبي :
محاولة لتقديم منهج في دراسة النقد والبلاغة ممتزجين ، والبدء بتنوير المصطلح النقدي الحديث، ثم يعرض للنقد القديم في قيمه المستمرة ، المؤسسة للحديث ، أو المتحورة فيه ، بما يؤكد العلاقة بين الأسس النظرية وتطبيقاتها .
( دار البحوث العلمية ) – الكويت 1975م. ( 598 صفحة )
32- فنــون الأدب :
دراسة فنية ترعي مصطلحات الأدب وتنتقي النصوص المتميزة التي تجلو كل مصطلح ، وتنتخب بعض نماذج الدراسة النقدية التي تكشف عن تعدد واختلاف زوايا الرؤية للعمل الإبداعي الواحد . وهكذا اجتمع الشعر، والمسرح، والرواية، والقصة القصيرة في إطار : أدب لكل العصور .
ط . أولي : دار البحوث العلمية – الكويت 1977م.
ط . ثانية : دار الكتب الثقافية – الكويت 1978م. (283 صفحة)
33- أصول النظرية البلاغية :
هذا الكتاب يطرح قضية البلاغة العربية من أساسها : الكشف عن نصوصها الحية القادرة علي توجيه الإبداع إلي اليوم ، إن حجم تدخل المؤلف في هذه النصوص لا يزيد عن " ترتيبها "، مع توطئة وتنوير لكل نص ، بحيث يتكامل في النهاية أساس نظرية البلاغة عند العرب .
( مكتبة وهبة ) – القاهرة 1993م. ( 183 صفحة )
34- مدخل في البلاغة العربية :
يقدم رؤية في القضايا الأساسية التي تثار حول البلاغة العربية في نشأتها وتأثرها بالفكر البلاغي اليوناني ، وحجم مساهمة العلوم الإسلامية ( بخاصة علم الكلام ) في توجيه الدرس البلاغي ، والأثر السلبي لانعزالها عن النقد الأدبي، ودوافع أزمتها القديمة والمستجدة ، ومناقشة الحلول المطروحة لإنهاض البلاغة العربية من كبوتها ، وهل تصلح الأسلوبية تطويراً عصرياً لها ؟
( مكتبة وهبة ) – القاهرة 1995م. ( 140 صفحة )
35- أساطير عابرة الحضارات ( الأسطورة والتشكيل ) :
في سياق الأدب المقارن ، وتعقب جذور الأفكار ومسرى الأساطير مما لم يسبق طرحه من هذه
الزاوية . في تسعة فصول طرحت قضايا الأسطورة ، من حيث هي شعيرة ، وعقيدة ، تتحور إلي ملحمة تقديس البطولة وتقارب الواقع . كما طرحت علاقة العرب بالأساطير ، مع دراسة عن "جلجامش وذي القرنين" وما بين حياتهما من تشابه ، وتؤثر الفصول الأخيرة الدرس النقدي والأدبي ، حين تكون (الطوطمية) مدخلا نقديا ، وحين يتطلع المبدعون إلي عالم مثالي .
الطبعة الأولى : دار قباء – القاهرة 2000م. ( 227 صفحة )
الطبعة الثانية : روافد للنشر والتوزيع – القاهرة 2018 .
36- مداخل النقد الأدبي الحديث :
يعرض هذا الكتاب لأهم أسس ومدارس النقد الأدبي الحديث معرفا بالفلسفات والمكتشفات العلمية التي أثرت في توجيه مناهجه ، وأهم الشخصيات الغربية والعربية ، والمؤلفات التي جسدت مبادئ النقد ومداخله ما بين : "بيف" و" تين" ، و"رسو" و"كولردج" ، و"العقاد" و"مندور" و"غنيمي هلال" و"شكري عياد".
( الدار المصرية السعودية )- القاهرة - 2005م. ( 168 صفحة )
37- البلاغة والاتصال :
( أعد بتكليف من مركز التعليم المفتوح – جامعة الفيوم )
يتكون من مقدمة، وأربعة فصول : المقدمة : عن البلاغة والاتصال – عن ضرورة الاتصال ووسائطه – فن الخطابة وفن الكتابة . الفصل الأول : الأمثال رسائل شفوية موجهة . الفصل الثاني : بلاغة الاتصال المحمدي . الفصل الثالث : كتابان من التراث في بلاغة الاتصال ( البيان والتبيين – صناعة الإنشا ) . الفصل الرابع : خلل الاتصال .
( الناشر : جامعة الفيوم ) – 2011 . ( 143 صفحة )
38- قصائد عتيقة : 30 قصيدة للقارئ العادي :
يغلب على ظني أن أجود الاختيار ما ساق إليه الشغف بالشعر نفسه، والرغبة الحرة في تقليب صفحات الدواوين عبر العصور، وعبر الفنون، أو الأغراض، وبهذا المعنى لم أحاول إقحام المنطق، أو الفكر في ترتيبات قصائد لا ينم اختيارها على أي ترتيب، فهكذا تعاقبت القصائد بغير خطة مسبقة، ولكن هناك جانب إيجابي، وهو : أن يتلقى القارئ كل قصيدة على حدة، على أنها كيان مستقل؛ وبناء خاص، له جمالياته المميزة، ورؤيته المنفردة .
( وكالة الصحافة العربية " ناشرون " ) – 2023 . (235 صفحة)
* * *
سادساً : دراسات عن الأدب والثقافة في الخليج والجزيرة العربية :
39- الحركة الأدبية والفكرية في الكويت
الجزء الأول ) :
أول دراسة منهجية تنتقل بتصور الأدب الكويتي من المشافهة والانطباعية إلي التوثيق والإحصاء والمنهجية . يختص هذا الجزء الأول بالنثر : القصة القصيرة، والرواية، والمسرح، وفن المقالة، والنقد الأدبي. ويرصد المؤسسات الثقافية ونموها عبر نصف قرن .
ط . أولى : رابطة الأدباء في الكويت 1973م.
ط . ثانية : رابطة الأدباء في الكويت 2015 . ( 783 صفحة )
40- الصحافة الكويتية في ربع قرن: ( كشاف تحليلي ) :
دليل وصفي تضمن 6266 مادة نشرت في صحف الكويت: ما بين عامي 1928 و 1972 ، وهي المرحلة القلقة التي كانت تواجه الصحف فيها صعوبات متنوعة . وزعت مواد الكشاف حسب الموضوع ، ثم حسب المؤلفين ، ثم الصحف ، مع الحفاظ على الترتيب التاريخي .
ط . أولى : جامعة الكويت 1974م.
ط . ثانية : المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب – الكويت 2016.
( 581 صفحة )
41- ديوان الشعر الكويتي :
مختارات (قصائد) لأهم شعراء الكويت ، وبخاصة أولئك الذين لم تكن صدرت لهم دواوين حتى صدور الكتاب ، مع تقديم يقرب الملامح الفنية والقضايا الموضوعية الغالبة على ثلاثة أجيال من شعراء الكويت ، أو ثلاثة وعشرين شاعرا .
( وكالة المطبوعات )– الكويت 1974م. ( 408 صفحة )
42- الحركة المسرحية في الكويت :
أول دراسة ترصد التطور التاريخي والتنوع الفني في المسرح الكويتي ، وتوثق عروضه عبر ربع قرن، وتعرف بركائزه ، وأهم كُتابه ، وخصائص أساليبهم ، منذ بداياته وحتي عام صدور الطبعة الأخيرة.
( مسرح الخليج العربي) – الكويت .
ط . أولي : 1976م. ط . ثانية : 1986م.
( 304 صفحة )
43- المسرح الكويتي بين الخشية والرجاء :
بحوث ومتابعات لعروض مسرحية كويتية، مع مقدمة عن مزالق وسلبيات الحركة المسرحية في الكويت ، بمناسبة مرور عشر سنوات على إشهار الفرق المسرحية ، ومقارنة بين المسرح في الكويت وفي البحرين .
( مؤسسة دار الكتب الثقافية )-الكويت 1978م. ( 199 صفحة )
44- صقر الرشود مبدع الرؤية الثانية :
كانت الظاهرة المسرحية في الكويت مزدهرة ، متقدمة ، متطلعة . عن فن المؤلف المخرج الكويتي "صقر الرشود" وُضع هذا الكتاب عقب رحيله المفاجئ ، يكشف عن جهده في التأليف المسرحي، وأسلوبه في الإخراج ، مع شهادات لكبار المخرجين .
جامعة الكويت – ( مجلة دراسات الخليج والجزيرة العربية ) - 1980م.
( 277 صفحة )
45- صحافة الكويت : رؤية عامة بين الدوافع والنتائج :
أول موسوعة موثقة عن صحافة الكويت : توجهاتها ومآزقها وقوى العمل بها، والقوانين الحاكمة لها، مع نماذج من كتاباتها وأساليب كُتابها، عبر نصف قرن، وصدامات المجالس التشريعية والحكومة مع الصحافة وقوانينها .
جامعة الكويت ( مجلة دراسات الخليج والجزيرة العربية ) – 1985م.
( 470 صفحة )
46- الصحافة والصحافيون في الكويت :
تعريف موجز بمؤسسات الكويت الصحافية ، وأعلام كُتابها ومصادر التعريف بهم ، ومكونات التنظيم النقابي الصحفي: " جمعية الصحافيين الكويتية "، وإشارة لأهم المؤلفات عن صحافة الكويت .
( منشورات ذات السلاسل ) – الكويت 1986م. ( 119 صفحة )
47- الشعر والشعراء في الكويت :
دراسة فنية تاريخية عن أهم شعراء الكويت ، فبعد بانوراما الشعر والشعراء في الكويت ، نتعرف على فن : " فهد العسكر ، وأحمد العدواني ، والسقاف ، وخليفة الوقيان ، وعبدالله سنان " ثم تكون الوقفة الختامية مع الشعر القصصي في الكويت .
(منشورات ذات السلاسل –) الكويت 1987م. ( 317 صفحة )
48- الكويت والتنمية الثقافية العربية :
دراسة توثيقية عن دور الكويت الثقافي وتوجهها القومي فيما ترعاه من مطبوعات ، وما تنشئ من مشروعات ، منذ عصر دائرة النشر وعبر وزارة الإرشاد ، وحتى المجلس الوطني للثقافة . إن مجلة العربي ، وسلسلة عالم المعرفة ، وعالم الفكر ، والثقافة العالمية ، والمسرح العالمي ، ركائز أساسية في التنمية الثقافية العربية .
( المجلس الوطني للثقافة : سلسلة عالم المعرفة) - الكويت 1991م. ( 277 صفحة )
49- المسرح الخليجي وتأثره بالمسرح العربي والعالمي :
أساس هذه الدراسة بحث نوقش في مهرجان المسرح لدول مجلس التعاون( دولة الإمارات 1993) وفيه ظهرت الوشائج المتنوعة التي تصل ما بين المسرح في دول مجلس التعاون والمسرح العالمي ، وصلة التكامل بين هذا المسرح والنشاط المسرحي العربي العام ، ومدى ما حقق المسرح الخليجي في هذه الصيغة من ابتكار وخصوصيته .
( رابطة الأدباء في الكويت )- 1996م. ( 150 صفحة )
50- الرسم بألوان ضبابية : ( عن فن الشاعر أحمد العدواني ) :
هذه الدراسة الأولى ( في حجم كتاب شامل ) عن فن "أحمد العدواني" الشعري . إن هذا الشاعر المشهور جدا في الخليج والجزيرة ، والمؤثر جدا بالخطط الثقافية التي تبناها عبر منشورات المجلس الأعلى للثقافة ووزارة الإعلام في الكويت ، ظلت المعرفة بشعره " اجتهادية " تقريبية ، وهذا الكتاب يقدم تشريحا علميا لشعر أحمد العدواني وخصائصه الفنية ، يتجاوز الديوان إلى كل ما نشر العدواني من شعر، ويُقرب كل ما نشر عنه من بحوث ودراسات .
( مكتبة وهبة ) – القاهرة 1995م. ( 259 صفحة )
51- الشعر والقومية : ( أربعة أصوات شعرية من الجزيرة العربية ) :
أربعة أصوات من الجزيرة والخليج : خالد الفرج ( الكويت ) – محمد محمود الزبيري ( اليمن ) – عبد الرحمن بن قاسم المعاودة ( قطر ) – عبدالله بن علي الخليلي ( سلطنة عمان ) . هذه الأصوات تعاصرت زمنياً، فاتفقت، وانفرد كل بصوته تبعا لمكوناته ومستجدات مرحلته، وخصوصية تجربته. كانت " القومية " بكل مطالبها ونداءاتها القضية المجمع عليها، من ثم كان عنوان الكتاب .
( رابطة الأدباء بالكويت ) – 2000م.
( 160 صفحة )
52 - قصائد متمردة ( من شعر العدواني ) :
قصائد مختارة ، ومقاطع من قصائد ترصد نزعة "التمرد" في شعر أحمد العدواني ( التمرد الاجتماعي، والتمرد السياسي ، والتمرد الميتافيزيقي ) بعد مقدمة تعريفية تعتمد على الخبرة المباشرة ( الإنسانية ) بين المؤلف والشاعر .
( الهيئة المصرية العامة لقصور الثقافة )– القاهرة 2001 . (268 صفحة)
53- زراعة التحدي :
دراسة فنية تحليلية ، وتاريخية ، تتعقب فرقة (مسرح الخليج العربي) منذ كان فكرة وتحديا لتحقيق ما لم تحققه المسارح السابقة عليها موضوعا ولغة وأهدافا ، في الدراسة جانب توثيقي وتعريف بأهم عمد هذه الفرقة من المؤلفين والمخرجين والممثلين ، وأهم العروض التي نالت رواجاً مشهوداً .
( مسرح الخليج العربي) الكويت 2005 . ( 255 صفحة )
54- الجزائر في شعر الجزيرة العربية والخليج :
تنقسم مادة هذا الكتاب في ثلاثة أقسام ، الأول : يعرف بالشعر العربي الخليجي الذي اتجه إلي أقطار المغرب العربي قبل ثورة الجزائر وقيمته الفنية – الثاني : دراسة نقدية للشعر الذي أبدعه شعراء الخليج والجزيرة موجها إلي الجزائر زمن ثورتها – الثالث : ديوان مختار من مئة قصيدة وقصيدة أبدعها شعراء الجزيرة والخليج في الموضوع الجزائري .
( الناشر : مؤسسة جائزة البابطين ) - الكويت 2007 .
( 270 صفحة )
55 - منحنى المسرح الخليجي :
دراسة نقدية ذات منحى تحليلي بلاغي عن خمس قضايا من أهم قضايا المسرح في الخليج العربي، تفصيلها : المسرح عند الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي – حضور الغياب في مسرحيات الدكتور حسن رشيد – المسرح القطري والتراث الشعبي في التسعينيات – مسيرة نصف قرن في المسرح الخليجي – المسرح الكويتي بين الخشية والرجاء .
( إصدارات دائرة الثقافة والإعلام )- حكومة الشارقة – 2011 . ( 192 صفحة )
56- أربع منارات كويتية : يجسدها :
[ أحمد العدواني، عبد الرزاق البصير، أحمد السقاف، عبد اللطيف النصف]
( مركز دراسات الخليج والجزيرة العربية ) – جامعة الكويت 2016 .
(193 صفحة)
57- بين النص والعرض : إضاءات المسرح الخليجي
بعد تقديم عن تقنيات الكتابة في المسرح الخليجي المعاصر، يعنى محتوى الكتاب بالنتاج المسرحي تأليف سمو الشيخ "سلطان بن محمد القاسمي"، كما يتوقف عند أهم كتاب المسرح في دول الخليج ، مع العناية بالمسرح العماني الذي لم يسبق التعريف به .
( مؤسسة العالم العربي للدراسات والنشر) – القاهرة 2016 . (199 صفحة)
* * *
سابعاً : في التربية والخطاب العام :
58- السندباد الصغير :
قصة تربوية وضعت لمستوى التعليم المتوسط ، وقررت على تلاميذ مدارس الكويت عشر سنوات متصلة ، طبعت فيها ثلاث طبعات ، هدفها: إحياء الشعور الوطني والاعتزاز بالأرض والتاريخ .
(وزارة التربية بالكويت) ط. أولى : 1965م. ط. ثانية : 1976م.
59 - قصص الأطفال ومسرحهم :
دراسة نقدية تاريخية تربوية ، تضع معايير القصص المناسبة لمراحل العمر المختلفة ، حتى نهاية سنوات الطفولة ، وتهتم بالمجالين: الشكلي والموضوعي ، ثم تتتبع نشأة قصص الأطفال في الأدب الحديث ما بين "محمد عثمان جلال" ، و"الهراوي" ، و"إبراهيم العرب" ، و" أحمد شوقي" ، و"كامل كيلاني" .
ط. أولى : العربي للنشر والتوزيع – القاهرة 1992م.
ط. ثانية : دار قباء – القاهرة 2000م. ( 231 صفحة )
60- جــرة قلـــم :
مجموعة مقالات قصيرة ذات طابع اعترافي وتسجيلي، تتشعب موضوعيا بين إعادة قراءة التراث ووضع الواقع تحت المجهر، والتطلع إلى آفاق المستقبل .
( دار قباء –) القاهرة 2000م. ( 204 صفحة )
61- أهميـة أن نعرف :
دراسة في واقعنا الثقافي المأزوم، ووضعنا الحضاري الذي نعايش مأزقه واحتمالات استغلاقه . يتجول بين مفاهيم الرقابة ، وحرية الكتابة ، وتحرير السلوك العام من أوهام السلطة وحضورها المتجاوز. فيه اهتمام خاص بإقليم سيناء، والرأي فيما يعايش من احتمالات المستقبل .
( دار قباء) - القاهرة 2006 . ( 168 صفحة )
62- منافذ إلى الماضي المستمر : دراسات من القلق الثقافي .
هذا الكتاب بمثابة استمرار لسابقه " أهمية أن نعرف "، كما يضيف دراسات عن : هردوت يقرأ النيل – بين نور الدين وصلاح الدين – عمرو بن العاص: ملك مصر – كتاب "فضائل مصر" – قضية المنهج : أدب الحوار بين النحوي والمنطقي .
( روافد للنشر والتوزيع ) – القاهرة – 2017 . (227 صفحة)
63- سر البني آدم :
مسرحية قصيرة للطفل ، تكشف عن تميز البني آدم ، وفضله على الحيوان، وإمكانه تحصيل المعرفة. وهي موجهة إلى ما بين السابعة والثانية عشرة من العمر . ويمكن أداؤها بأطفال في هذه السن .
(المركز القومي لثقافة الطفل – سلسلة مسرح الطفل ) – القاهرة 2021 م . (47 صفحة)
64- جرة عسل : [ ثلاثية الجرات الثلاث ] :
"جرة عسل" استعادة انتقائية لبعض مشاهد الحياة الخاصة ، التي لم يشعر كاتبها يوماً بأن له خصوصية يؤطرها حكم أخلاقي، إيجابي أو سلبي . أما "جرة قلم"؛ فإنها تحاول أن تحدد الأفق المعرفي الذي صنع إطاراً للجرة السابقة. ويبقى "جرة ربابة"؛ الذي يحمل أشجان وخصوصية الذكريات الثقافية التي كان طرفاً فيها .
( دار إشراقة للنشر والتوزيع ) – القاهرة – 2022 م . ( 447 صفحة)
65- النيل .. وعواصف إثيوبيا الموسمية : دراسة في قلق الجوار :
هذا الكتاب ..يضيء مساحة من التاريخ المسكوت عنه بين "مصر" و "إثيوبيا" فيما يتعلق بـإقامة سد على منابع النيل . تقوم صلة الجوار بين الأمم على: الإيثار، أو الحوار - أو الضرار، وقد اختارت مصر الثانية، وآثرت إثيوبيا الثالثة . ، يبدأ بتحليل "أوبرا عايدة" ، وينتهي بـ"سد النهضة" !!
( دار ميتا بوك للطباعة والنشر ) – 2023 . (162 صفحة)
( وكالة الصحافة العربية "ناشرون") – 2023 . (143 صفحة)
* * *
ثامنا : التأليف الأدبي
القصة القصيرة – الرواية – المسرح )
[ مرتبة حسب تاريخ الصدور]
66- أنفاس الصباح :
رواية وطنية عن كفاح الشعب في مواجهة الحملة الفرنسية ، وما عاناه من حكامه المماليك ، وكيف كانت هذه المرحلة الصعبة بمثابة البشائر لصباح جديد بدأ يتنفس .
( سلسلة الكتاب الماسي ) الدار القومية للطباعة: القاهرة 1963 م.
( 202 صفحة )
67- الشعلة وصحراء الجليد :
رواية عاطفية نفسية، فازت بالجائزة الأولى والميدالية الذهبية من المجلس الأعلى للفنون والآداب عام 1963 م . رسم لوحة الغلاف : الفنان "مجدي نجيب" .
( مكتبة الشباب بالمنيرة ) – القاهرة – 1969م. ( 206 صفحة )
68- سر الأسرار :
مجموعة قصص قصيرة ( عشر قصص ) مع مقدمة موجزة ضمنها القصة التي فازت بالمرتبة الأولى والميدالية الذهبية من طه حسين ( 1958 ) وهي قصة " سطوحي " ، ومن بينها تنعكس تجربـــة الغربة ( العمل في الكويت ) في ثلاث من هذه القصص .
( دار أخبار اليوم ) – كتاب اليوم – 1980م.
( 125 صفحة )
69- حادثة خط الاستواء :
مسرحية شعرية تحديثية بطلها "حي بن يقظان" ، رمز المعرفة النقية المعزولة ، والفلاسفة الإسلاميون الثلاثة الذين ألفوا قصته ، وكيف كان فكرهم مخالفا لسلوكهم ، وما أدي إليه من تمرد "حي بن يقظان" علي سجنه الفني التاريخي .
ط. أولى: اتحاد الكتاب العرب – دمشق 1983
ط. ثانية : دار قباء – القاهرة 2000م. (200 صفحة)
70 – حكاية الزكي الهراس :
مجموعة قصص قصيرة ( ثلاث عشرة قصة ) تمزج بين الواقعية والرومانسية ، تهتم بالمجتمع الوظيفي والفساد الإداري ، وما يدل عليه من انحراف القيم والأخلاق ، فيها اهتمام بجماليات فن القصة القصيرة ، ولغتها عربية صافية ليس فيها عامية .
( الهيئة المصرية العامة للكتاب ) – القاهرة 1987م. ( 160 صفحة )
71- فيل أبيض وحيد :
مجموعة قصص تمثل الجهود المتأخرة للكاتب في شكل القصة القصيرة ، تجسد لوعة الفرد حين يعايش مجبرا جماعة لا يتلاءم معها ولا يجد لنفسه حقا في تحديها . الحرية لا تعارض الحرية وهذا مبعث الحيرة والألم .. وقد يكون حافز التمرد ودافع الثورة أحيانا .
( نادي القصة ) القاهرة- 2004م0 ( 235 صفحة )
* * *
تاسعا : بحوث ومقالات منشورة لم يتضمنها كتاب من الإصدارات السابقة :
أولا : في نقد الشعر :
* درامية الإثبات والمحو في ديوان قصيدة النثر (الرغام) للشاعر الدكتور علاء عبد الهادي(15 صفحة ).
* دراسة بعنوان : منشور ثلاثي – مقدمة لديوان الشاعر السفير عبد السميع زين الدين – عنوانه " التراب والساعات والفراش " ( 18 صفحة ) .
* جماليات المكان في شعر يعقوب السبيعي- نشرت بمجلة العربي ( 5 صفحات ) .
* فلسفة الزمن في شعر يعقوب السبيعي – نشرت بمجلة العربي ( 6 صفحات ) .
* الصور المتناظرة في قصيدتين للسياب ( 16 صفحة ) .
* قراءة في قصيدة العودة – للشاعر إبراهيم ناجي ( 12 صفحة ) .
* استعارات إبراهيم الخالدي المدهشة – نشرت بمجلة البيان (14 صفحة ) .
* قصيدة للشاعر أحمد قنديل في رثاء طفلته حكمت ( 9 صفحات ) .
* قراءة بيانية في عروض ثلاثة دواوين للشاعر يعقوب عبد العزيز الرشيد (16 صفحة ) .
* الصورة الشعرية في ديوان " الاستعمار العربي " للشاعر الشعبي عبد الرحمن الأبنودي – نشرت بمجلة كلية الآداب – جامعة الكويت – 1991 .
* بيرم التونسي : خلاصة عصر – نشرت في صدارة كتاب تذكاري عن بيرم التونسي – أصدرته الهيئة المصرية العامة للكتاب 1995 .
* * *
ثانيا : في تاريخ المسرح ونقده :
* سلسلة مقالات نشرت بمجلة الكويت تحت عنوان : " ذاكرة المسرح " عن المسرحيات :
- مسافر بلا متاع .
- ليلة ساهرة من ليالي الربيع .
- سمك عسير الهضم .
- أغسطس من أجل الشعب .
- إبسن وبطته البرية .
- السلطان الحائر .
- رسائل قاضي إشبيلية .
* دراسة أعدت بطلب من المعهد العالي للفنون المسرحية بالكويت ، ألقيت ونوقشت بالمؤتمر ، بعنوان : " تقنيات الكتابة في المسرح الخليجي " . ( 12 صفحة )
* دراسة نشرت في كتاب تكريم الفنان سعد أردش بعنوان : " أردش والعياذ بالله " ( 6 صفحات )
* دراسة نشرت في الكتاب التكريمي عن عبد العزيز السريع بعنوان :"تجديد الرؤية :عناق الذاكرة والمستقبل "
* * *
ثالثا : في النقد التطبيقي ( الرواية ) :
* ثلاثية الإسكندرية والرواية الدائرية – تأليف سعيد بكر – نشرت في كتاب المؤتمر - للهيئة المصرية العامة لقصور الثقافة – الإسكندرية – مايو 1999 ( 16 صفحة ) .
* رؤية الكاتبة الخليجية لمجتمعها في روايات مختارة – نوقشت في ندوة "روافد التنمية الاجتماعية ومطالب التحول الصناعي في دول مجلس التعاون الخليجي " ( 18 صفحة ) .
* نقد رواية غازي القصيبي : " شقة في القاهرة " نشرت بمجلة العربي ( 6 صفحات ) .
* نقد رواية غازي القصيبي : " أعمدة الجنون السبعة في عربستان " ( 8 صفحات ) .
* دراسة في روايات ليانة بدر بعنوان : " نجمة أريحا تبحث عن مدار " ( 29 صفحة ) .
* نقد رواية " ساق البامبو " لسعود السنعوسي - نشرت بمجلة البيان ( 10 صفحات ) .
* الرواية السودانية من المحلية إلى العالمية . ( 130 صفحة ) .
* هيكل بين روايتيه : " زينب .. وهكذا خلقت " . ( 15 صفحة ) .
* * *
رابعا : في النقد التطبيقي ( القصة القصيرة ) :
* نقد مجموعة " رجال من الرف العالي " لسليمان الشطي – نشرت بمجلة البيان (18 صفحة ) .
* لعبة لمرة واحدة ( قصة قبيل الرحيل )– تحليل لقصة قصيرة لنجيب محفوظ - نشرت بمجلة البيان – العدد الخاص بفوز محفوظ بجائزة نوبل . ( 15 صفحة ) .
* فن القصة القصيرة عند محمد تيمور ( مجموعة : ما تراه العيون ) .
* * *
خامسا : في تاريخ النقد الأدبي الحديث :
* مقدمة الطبعة الثانية لكتاب : " الحركة الأدبية والفكرية في الكويت " الناشر : رابطة أدباء الكويت – 2014 .
* مقدمة الطبعة الثانية لكتاب : " الصحافة الكويتية في ربع قرن – كشاف تحليلي " – الناشر : المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب – 2016 .
* دراسة عن معجم البابطين لشعراء القرنين – ألقيت في دورة المعجم 2008 – الكويت . ( 64 صفحة )
* دراسة عن مؤسسة البابطين ودورها في إحياء الحركة الثقافية العربية – نشرت ونوقشت في احتفالية المؤسسة بمرور 25 عاما على تأسيسها - 2014 ( 46 صفحة )
* دراسة بعنوان :" خصائص الهوية الثقافية " ألقيت بندوة أقامتها كلية الآداب جامعة الكويت(54 صفحة )
* دراسة بعنوان : " فاعلية الدور المصري في النقد الأدبي " ( 60 صفحة )
* دراسة بعنوان : " الجامعة والنتاج النقدي" ( مقال تذكاري بمناسبة مرور مائة عام على إنشاء جامعة القاهرة ) (60 صفحة )
* منير سلطان : سيرة ومسيرة – نشرت بمجلة نقد وإبداع – في عدد خاص ( 20 صفحة )
* مقالة بمناسبة مرور ستين عاما على صدور "مجلة العربي"، ألقيت في الاحتفالية التي أقيمت بالقاهرة ، في 5 نوفمبر 2018 ، وهي بعنوان : " عن اختلاف التكوين .. ووحدة التوجه" (7 صفحات )
* دراسة مطولة تحت عنوان :"العنوان في التراث العربي : منظور تأسيسي في تأصيل ظاهرة العنونة بالأسماء في التراث العربي ودلالتها الحضارية والنفسية " – في (58 صفحـة ) – عالم الفكر – الكويت – شتاء 2019 .
* * *
سادسا : صور شخصية منشورة :
* ما أروع أن تقول بغير كلام :عن الأديب الدكتور نجيب الكيلاني–نشرت بمجلة أخبار الأدب عقب رحيله .
* أفندي من الزمن الجميل : صورة لأستاذي بالمدرسة الأولية بالقرية – نشرت بمجلة أخبار الأدب .
* الممكن في صورته البهية : صورة الدكتور يوسف نوفل – نشرت ضمن كتاب تكريمه .
* مُلاعب الأسنة : صورة الدكتور أحمد درويش – نشرت ضمن كتاب تكريمه .
* صورة من قريب : للدكتور محمد عبد المطلب – ألقيت بمؤتمر باكثير - القاهرة 2009 .
* سجادة حمراء صغيرة : تحية للشاعر محمد إبراهيم أبو سنة – نشرت في كتاب تكريمه .
* ( الذي رأى ) عنوان مقدمة كتاب الدكتور عبد الغفار مكاوي – عن الشعر – نشرت في طبعتين لهيئة قصور الثقافة ، والهيئة المصرية العامة للكتاب .
* * *
سابعا : مسرحيات قصيرة تناسب مسرح الأقاليم في مصر :
* محاكمة عدو المرأة ( عن توفيق الحكيم )
* أبو العُريف وبناته الثلاث ( عن مسرحية الملك لير )
* حدث في قرية بني عنتر ( عن البحث غير القانوني عن الآثار )
* رحلة السماء ( عن معجزة الإسراء والمعراج )
* سر البني آدم ( مسرحية قصيرة للأطفال مستوحاة من ألف ليلة وليلة)
* * *
ثامنا : أعمال إذاعية خصيصا لإذاعة الكويت :
* مسلسل عقبة بن نافع ( 30 حلقة )
* مسلسل سمر العابدين : بين الوعظ والتذكير ( بمناسبة شهر رمضان ) ( 30 حلقة )
* مسلسل روايات عالمية ( 13 سهرة ثقافية )
* * *
تاسعا : مقالات اعترافية وسيرة ذاتية ، ألقيت في حفلات تكريم :
* " ناقد بالمصادفة: من أيتام الحظ" ، ألقيت بحفل تكريم أقامته الجامعة الأمريكية بالقاهرة- أبريل 2016 ، ونشرت بمجلة البيان الكويتية .
* " ساقط من قعر القفة : ليعلم أني لم أخنه بالغيب" ، ألقيت باحتفالية الهيئة العامة لقصور الثقافة ، ضمن الليالي الرمضانية في رمضان 1438 – الموافق مايو 2016.
* كتب في صفحته على موقع التواصل الاجتماعي (الفيس بوك) تحت عنوان : ( جرة عسل ) مشاهد من سيرته الذاتية (65 مقالة) – وتحت عنوان (جرة ربابة) مشاهد من علاقات نادرة بمشاهير عصره (45 مقالة) ، وقد جمعها كتاب واحد ، مع ما سبق من نشر (جرة قلم) لتكتمل صورته الشخصية في كافة توجهاتها – وأيضا مقالات تحت عنوان : لؤلؤ منثور ، والصيد الثمين من معجم البابطين ، وهامش .


مع تحياتي
حاتم عبدالهادي السيد
رئيس مجلس الأمناء
للملتقى الإفرو-آسيوي
abdelhady.hatem@yahoo.com
٠١٠٠٥٧٦٢٧٠٢مصر
٠١٠٠٥٧٦٢٧٠٢مصر٠٠٢
٠١٠٧٠١٥١٩٠٥مصر


* * *




تعليقات

لا توجد تعليقات.
ملفات تعريف الارتباط (الكوكيز) مطلوبة لاستخدام هذا الموقع. يجب عليك قبولها للاستمرار في استخدام الموقع. معرفة المزيد...