الملتقى الإفروآسيوي للإبداع تعريف بالقامات الثقافية الكبرى المشكلة لنواة الملتقى وأعضاء اللجنة الإستشارية العليا ورموزناالثقافية(12)د.أحمد محمد الصغير

الملتقى الإفرو-آسيوي للإبداع...
طائر الفينيق
وأسد الوادي الجديد
د. أحمد الصغير
هو طائر الفينيق، يعيش في أحضان الميثولوجيا، ويعشق الحداثة،ويغوص في أطراف الصحراء ليلتقط الكنوز الثمينة، ويحيل الصخور إلى زخارف بديعة مونقة.
إنه أسد الوادي الجديد، ابن الجنوب والنيل، باعث الخلود والحضارة المصرية العريقة.
هو رجل احبه، متواضع، وخلوق، عالم ومثقف، واحد أعمدة النقد المصري المعاصر.
حاز جوائز الإبداع، دون طنطنة، أو ضجيج، وهو مناضل في العلم من الطراز الأول. آثر أن يعيش في الصحراء بالوادي الجديد، فأحبها، وأحبته، وعاشا عبر سيمفونية بديعة ممتدة، إنه أ.د / أحمد الصغير.

(12)



أ. د. أحمد محمد الصغير
أستاذ الأدب العربي الحديث المشارك، كلية الآداب، جامعة الوادي الجديد
الحاصل على جائزة صُحار للدراسات النقدية والبحثية، سلطنة عمان 2023
الحاصل على جائزة الطيب صالح العالمية للإبداع الكتابي ، السودان، 2023
أولا : البيانات الشخصية .
الاسم بالكامل/ أحمد محمد الصغير محمد.
اسم الشهرة/ د. أحمد الصغير.
الوظيفة: أستاذ الأدب العربي الحديث والنقد ، المساعد ــ قسم اللغة العربية وآدابها ــ كلية الآداب جامعة الوادي الجديد ــ جمهورية مصر العربية..
تاريخ ومكان الميلاد : 4 ـــــ1 ـــ 1978 ــــ الأخيضرـــ سوهاج ــ جمهورية مصر العربية
الحالة الاجتماعية : متزوج وأعول أربعة أطفال .
الموقف من التجنيد : لم يصبه الدور معافى نهائيا من التجنيد ...
اللغات التي يتقنها : اللغة العربيةــــــ اللغة الإنجليزية ـــــــ اللغة التركية الحديثة
التخصص العام : اللغة العربية وآدابها ــ التخصص الدقيق : الأدب العربي الحديث .
البريد الأكاديمي :dresaghirahmed78@art.nvu.edu.eg
البريد الألكترونى asn_482000@yahoo.com
drahmedelsagheer67@gmail.com
google scholar link
https://scholar.google.com/citations?user=O5zg2JUAAAAJ&hl=
الموقع الالكتروني : http://facebook.com/ahmed.elsagheer1
أرقام الهواتف في مصرـ 00201114147431/ واتس آب 00201013891706
العنوان في جمهورية مصر العربية : كلية الآداب ــ جامعة الوادي الجديد، الخارجة ـ محافظة الوادي الجديد.
2 ــــــ ثانيا : الدرجات والشهادات العلمية:
1ـــــــ حصل علي درجة الدكتوراه في اللغة العربية، تخصص الأدب العربي الحديث عن موضوع ( بناء قصيدة الإبيجراما في الشعر العربي الحديث)، بتقدير( مرتبة الشرف الأولي) قسم اللغة العربية ـــ كلية البنات، جامعة عين شمس، 2008...
2ــــــ حصل على درجة الماجستير في اللغة العربية وآدابها في تخصص الأدب العربي الحديث عن موضوع الخطاب الشعري في السبعينيات "دراسة فنية ودلالية". بتقدير ممتاز ، قسم اللغة العربيةــ كلية البنات – جامعة عين شمس ،2005 ..
3ــــــ حصل علي درجة الليسانس في اللغة العربية وآدابها ـــ قسم اللغة العربية ــ كلية الآداب ــ جامعة سوهاج ، مايو1999..
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
3 ــــ ثالثا : الخبرات والمهارات العملية:
1. يعمل حاليا أستاذا مساعدا/ مشاركا، تخصص عام "اللغة العربية"ـ تخصص دقيق" الأدب العربي الحديث ونقده " ـ كلية الآداب ــ جامعة الوادي الجديد ـــــ جمهورية مصر العربية .( على رأس العمل من تاريخ 30/9/2014 ـــــ حتى تاريخه ما يزال مستمرا قائما بالعمل)
2. عمل أستاذا مساعد للأدب العربي الحيث ، قسم اللغة العربية ـ كلية الآداب ــ جامعة أسيوط ، 2014ـ حتى 2018 . 3 ــــ عمل أستاذا مساعدا للأدب العربي الحديث ونقده ، والبلاغة العربية ، بكلية العلوم الإنسانية ــ جامعة ARTIVIN UN ــ للعام الجامعي 2013 ــــ2014 .
4. عمل أستاذا مساعدا بكلية الإلهيات .جامعة ريزه. الجمهورية التركية (في الفترة من يناير 2010 حتى نهاية ديسمير 2013.
5. عمل مدرسا للأدب والنقدـ معهد اللغات الدولية ــــــــــــ أكاديمية المدينة للغات الدولية ــــــــــــــ القاهرة ــــ جمهورية مصر العربية ـــ بدءا من العام الدراسي 2008ـــــــ 2009..
6 شارك في وضع و تأليف مناهج اللغة العربية وآدابها للصفوف التحضيرية في كليات العلوم الإسلامية بالجمهورية التركية .
7. شارك في التحكيم العام لمسابقة اللغة العربية بين مدارس ثانويات الأئمة والخطباء ، وزارة التربية والتعليم التركية ــ الجمهورية التركية ـــ السنوات 2010 ـــــ 2011ـ ـــ2012ـــ 2013.
8 شارك في تدريس برنامج تعليم اللغة العربية للأجانب ( المحادثة العربية) ، لطلاب الدراسات العليا بجامعة آرتفين ـ الجمهورية التركية.
8. الدورات العلمية :
حصل على دورات تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس من جامعتي أسيوط والوادي الجديد:
1. دورة الاختبارات الألكترونية ، مركز تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس ، جامعة أسيوط، 2019.
2. أساليب البحث العلمي ، مركز تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس، جامعة أسيوط/2019.
3. نشر البحوث في الدوريات العلمية ، مركز تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس ، جامعة أسيوط 2019.
4. أخلاقيات البحث العلمي ، مركز تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس، جامعة الوادي الجديد، 2020.
5. النشر الدولي للبحوث العلمية ، مركز تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس ، جامعة الوادي الجديد، 2020...
6. حقوق الملكية الفكرية ، مركز تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس ، جامعة الوادي الجديد، 2020.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
رابعا :الإنتاج العلمي:
أولا: الكتب النقدية والأدبية :
1- الخطاب الشعري في السبعينيات، دراسة في آليات تحليل الخطاب، كتابات نقدية، دار نشر العلم والإيمان ، الطبعة الأولى ،2008 القاهرة. الطبعة الثانية 2011. الطبعة الثالثة ،الهيئة المصرية العامة للكتاب، رقم إيداع،2015.
2- بناء قصيدة الإبيجراما في الشعر العربي الحديث، كتابات نقدية ، دار نشر العلم والإيمان، القاهرة .الطبعة الأولى 2008، الطبعة الثانية 2011. الطبعة الثالثة عن الهيئة المصرية العامة للكتاب ، سلسلة الدراسات النقدية، رقم إيداع 2012.
3- البنية الدرامية في قصيدة الحداثة العربية " دراسة تطبيقية "دائرة الثقافة والإعلام ،الشارقة، الإمارات العربية المتحدة "مقبول للنشر"2022.
4- ـ مقدمة في الأدب العربي الحديث ، دار ساتسا للنشر ، ريزه ــ تركيا 2011.
5- المفارقة في الشعر العربي الحديث ، دار ساتسا للنشر والطباعة ــ ريزه ــ تركيا . 2012
6- المفارقة في النثر العربي ، طه حسين نموذجا ، دار ساتسا للنشر والطباعة ، ريزه ، تركيا . 2012
7- النص والقناع " قراءة في قصيدة النثر" الهيئة المصرية العامة للكتاب، القاهرة،2018
8- القصيدة الدرامية في شعر عبدالرحمن الأبنودي " مقاربة نقدية " مكتبة الإسكندرية ، جائزة عبدالرحمن الأبنودي للدراسات النقدية ، دار ميتا بوك ، القاهرة ، 2022.
9- القصيدة السردية في شعر العامية المصرية ، الهيئة المصرية العامة للكتاب ، القاهرة ، 2023 .
10- تقنيات الشعرية في أحلام نجيب محفوظ ، مقاربة تأويلية في أحلام فترة النقاهة لنجيب محفوظ ، دار نارمر، القاهرة ، 2022.
ثانيا:الأبحاث العلمية المحكمة:
1. أدوات الشعرية في أحلام فترة النقاهة لنجيب محفوظ. مجلة كلية الآداب "مجلة علمية محكمة" ــ جامعة السويس،أبريل2020.
3. جماليات المكان في شعر يوسف نوفل "ديوان البحر أنثاه البحيرة" "إبحار في مرايا الذات نموذجًا" مجلة البحث العلمي في الآداب" مجلة علمية محكمة"، جامعة عين شمس،2019
4. آليات المنهج النقدي في كتاب طائر الشعر" عش الفيض ،فضاء التأويل نموذجا" مجلة البحث العلمي في الآداب" مجلة علمية محكمة" ،جامعة عين شمس2020.
5. بلاغة المفارقة في توقيعات الشاعر عز الدين المناصرة، مجلة أنساق "مجلة علمية محكمة" ،كلية الآداب، جامعة قطر،2019.
6. تشكلات الصورة الشعرية "مقاربة تأويلية لديوان "يُطِلُّ على الحواس "لمؤمن سمير. مجلة فصول "مجلة علمية محكمة" ،الهيئة المصرية العامة للكتاب.2019.
7. أشكال التناص في شعر أمل دنقل ، مجلة البحرين الثقافية ، دولة البحرين ، عدد103، وزارة الثقافة والإعلام ، 2019.
8. الحوار الدرامي في قصيدة الحداثة ، مجلة مداد ، منظمة الأسيسيكو، القاهرة، 2018 .
9. قصيدة القناع في شعر الحداثة ، مجلة كلية الآداب ، جامعة أسيوط ، فرع الوادي الجديد، العدد الأول، 2015.
10. الرمز في شعر محمد سليمان ، مجلة فصول ، عدد 105، الهيئة المصرية العامة للكتاب، 2019.
11ــ آليات قصيدة الرفض في شعر أحمد فؤاد نجم ، مجلة ميريت الثقافية ، عدد أكتوبر ، 2022.
.ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ5 ـــــ خامسا: المقالات المنشورة في مجلات ثقافية غير محكمة:
1. الصورة السينمائية في شعر السبعينيات، مجلة الثقافة الجديدة، القاهرة، عدد أغسطس، القاهرة، 2006.
2. المفارقة في أدب نجيب محفوظ، أحلام فترة النقاهة نموذجاً، مجلة الثقافة الجديدة، القاهرة، عدد (209) ديسمبر 2007.
3. عز الدين إسماعيل شاعراً، مجلة الآطام، إصدارة دورية، عن نادي المدينة المنورة الأدبي، عدد (29)، السعودية 2007.
4. بلاغة السرد النسوي، عرض كتاب للدكتور محمد عبد المطلب، أخبار الأدب، القاهرة ، 2007.
5. دمعة للأسى .. دمعة للفرح، قراءة في شعر عز الدين إسماعيل، أخبار الأدب، القاهرة ، 2007.
6. القضايا السياسية والاجتماعية في أدب نجيب محفوظ، جريدة صوت العرب الدولية، القاهرة، 2007.
7. جدلية الذات والآخر في قصص عماد عزت، مجموعته القصصية "نحن" نموذجاً، مجلة القصة 2007.
8. شعرية التناقض وتناقض الشعرية، في ديوان مساء يستريح على الطاولة، لإيهاب خليفة، ورشة الزيتون، صيف 2007.
9. أنماط السرد والتشكيل في الملك ينزل المدينة، مجموعة قصصية لمحمد العون، قصر ثقافة مصر الجديدة، ديسمبر 2007.
10. توظيف التراث في القصيدة العربية الحديثة، شعراء البحر الأحمر نموذجًا، ضمن أعمال مؤتمر أدباء مصر الأدب وأسئلة الواقع المعاصر، الغردقة، 2007. بحث منشور في كتاب أبحاث المؤتمر.
11. قراءة في ديوان صمت للشاعر الدكتور مصطفي رجب، وطن ، الولايات المتحدة الامريكية،2009.
12. قضايا الذات والآخر في شعر الدكتور يوسف نوفل ،ورقة بحث مقدمة لمؤتمر الهيئة العامة لقصور الثقافة 2009.
13. سيمياء التناص عند شعراء أسوان ،الثقافة الجديدة، القاهرة ،2009.، ملف خاص بشعراء أسوان .
14. الجمال الضائع بين صراع الشباب والشيوخ، قراءة في جماليات قصيدة النثر،الثقافة الجديدة ،2009.
15. شعرية المراوغة في حجر يطفو علي الماء للشاعر رفعت سلام ، مجلة الثقافة الجديدة المصرية ، عدد يناير 2012، القاهرة جمهورية مصر العربية.
16. قراءة في الأدب التركي الحديث ، مجلة الثقافة الجديدة ، عدد أيلول سبتمبر 2011، القاهرة ، جمهورية مصر العربية .
17. السيرة النبوية في الشعر التركي الحديث ، نجيب فاضل نموذجا ، مجلة حراء الدولية ، إسطنبول عدد(25) أغسطس 2011، الجمهورية التركية ..
18. الصورة السينمائية في ديوان نشيد للحفاظ علي البطء ، جريدة اليوم السابع ، 2012، القاهرة .
19. قراءة في قصص عادل العجيمي ، مجموعة حبّات التوت نموذجا ،القدس العربي ، لندن ، القاهرة 2011..
20. أحزان جمال عدوي ، قراءة في شعر العامية المصرية ، ديوان خلاويص نموذجا ، جريدة اليوم السابع ، القاهرة ، 2010.
21. ثورة الذات في واقع مُغَيّبْ ، قراءة في ديوان تعليم مجاني للشاعر ماهر مهران، جريدة اليوم السابع 2011، القاهرة .
22. صناعة الرمز في شعر محمد سليمان ، في ديوانه دفاتر الغبار نموذجا، مجلة الشعر المصرية ، القاهرة ، 2010.
23. تقاطعات المتن والهامش قراءة في ديوان " هكذا تكلم الكركدن " للشاعر المصري رفعت سلام ، صحيفة الحياة اللندنية ، يوليو 2012.لندن
24. القصيدة الجانحة التي اخترقت حواجز الثبات ، قراءة في شعر الراحل حلمي سالم ، صحيفة الحياة اللندنية ، أغسطس 2012 ، لندن .
25. قراءة في ديوان فراشة الدخان للشاعر المصري فتحي عبد السميع ، مجلة الثقافة الجديدة ، عدد أغسطس 2012 ، القاهرة ، جمهورية مصر العربية ..
26. أيقونة الأنثى في شعر السبعينيات المصري ، قراءة في جدلية الرمز الأنثوي مجلة نزوي العمانية ، سلطنة عمان ، نزوي العدد 71 ، يوليو 2012 ، سلطنة عُمان.
27. قراءة في شعر بدر توفيق " قراءة في التشكيل والواقع" ، جريدة القدس العربي ، حزيران ، 2012 ، لندن .
28. ديوان شعر بعنوان يوميات مغترب في بلاد الأناضول ، نشر منه بعض القصائد في جريدة القدس العربي لندن ، 2012 ...
29. .توظيف التراث في شعر الشاعر رفعت سلام ،مجلة كلية الإلهيات ــ جامعة ريزا، مجلة علمية محكمة ، تركيا 2012.
30. قراءة في ديوان العامية المصرية ، ديوان سلموا عليا وكأني بعيد للشاعر صالح الغازي نموذجا ،القاهرة 2011.
31. أشكال التناص الشعري في شعر أمل دنقل ، ، نشر ضمن كتاب أمل دنقل عابرا للأجيال ، الهيئة المصرية العامة للكتاب ، القاهرة ، 2012.
32. أيقونة الوطن في شعر الحداثة العربية ، مجلة إبداع ، عدد أبريل ، 2013 ، القاهرة ـ جمهورية مصر العربية .
33. الشعرية الافتراضية في أعمال الشاعر المصري شريف الشافعي ، مجلة الرافد الإماراتية ، الإمارات العربية المتحدة ، عدد فبراير 2013 .
34. توظيف التراث في شعر الشاعر المصري حلمي سالم ، مجلة الثقافة الجديدة المصرية ، عدد نوفمبر ، 2012 . القاهرة . جمهورية مصر العربية .
35. قراءة في ديوان " كأنه قمر يحاصرني" ، للشاعر المصري شريف الشافعي ، جريدة الحياة ، لندن ديسمبر 2013.
36. صراع الذات الإنسانية في رواية " عدّاء الطائرة الورقية " للروائي العالمي الأفغاني / الأمريكي خالد حسيني ، جريدة الحياة ، لندن ، أكتوبر 2013 .
37. الكونية والذاتية والملحمية في ديوان " هكذا تكلم الكركدن" للشاعر المصري رفعت سلام ، مجلة الثقافة الجديدة ، القاهرة ، عدد ديسمبر 2014
38. تعالوا نبحث عن السعادة ، قراءة في ديوان " تفكيك السعادة " للشاعر المصري مؤمن سمير ، جريدة الدستور الأردنية ، نوفمبر ، عمّان 2013 .
40. قراءة في ديوان " رصيف يحاذي البحر" للشاعر المصري سمير درويش ، جريدة مسرحنا ، يناير 2014 .القاهرة ـ مصر .
41. الذات الكاشفة في شعر المرأة العربية ، بحث منشور في مجلة الثقاقة الجديدة، عدد فبراير ، القاهرة 2014 .
42. الخطاب التراثي في شعر رفعت سلام ، مجلة الشعر المصرية عدد خريف 2012 ، القاهرة .
43. أرواح خالدة في ديوان ارفع رأسك عالية للشاعر المصري حلمي سالم ، مجلة الشعر المصرية ، عدد شتاء 2013 القاهرة ــ مصر .
44. البناء الدرامي في ديوان مشاهد من مخيم اللاجئين للشاعر المصري أحمد نبوي ، قراءة في الشكل الدرامي ..
45. شعرية المعادلات في ديوان أنا صرت غيري للشاعر المصري محمد فريد أبو سعدة ـ صحيفة العرب ـ لندن ، مارس 2014.
46. اللغة العربية في المجتمع التركي بين القديم والحديث ـ الصعوبات والتحديات ـ مجلة العربي الكويت ـ مارس ، 2014 .
47. MODERN VE KLASİK ARSINDA TÜRK TOPLUMUNDA ARAP DİLİ ZORLUKLAR VE AŞMA GÜCÜ
48. نوافذ الموت وتشكيل الحياة قراءة في ديوان الموتى يقفزون من النافذة للشاعر المصري فتحي عبدالسميع ، مجلة الدوحة ـ عدد أبريل 2014 .
49. رسائل ما قبل الآخرة للشاعر المصري أشرف البولاقي ، جريدة العرب لندن .2006
50. شعرية الحزن في ديوان جوامع الكمد ، للشاعر السعودي عيد الحجيلي ، جريدة القدس العربي ـ لندن ـ فبراير 2014.
51. روح الصوفي والمعرفي في شعر الشاعرة الإماراتية خلود المعلا في ديوانها أمسك طرف الضوءـ صحيفة القدس العربي ـ لندن ـــ أبريل ،2014.
52. عمر حاذق شاعر يبحث عن حريته في زنزانة الرحيل ، ملف عن الشاعر المصري عمر حاذق بمجلة الشعر المصرية ،ربيع 2014 .
53. المفارقات المشهدية في شعر حلمي سالم ، مجلة نزوى ـ عدد79، سلطنة عمان ، يوليو 2014 .
54. العاشق الأكبر محمد فريد أبو سعدة ، قراءة في ديوانه أنا صرت غيري ، جريدة العرب اللندنية ،مايو ، 2014 .
56. قراءة في عوالم الموتى في شعر فتحي عبدالسميع ، " الموتى يقفزون من النافذة نموذجا " جريدة العرب ـ لندن ـ فبراير 2014 ..
57. قراءة في شعر بدر توفيق ، أتشكل في صور خارقة ، مجلة الشعر المصرية ، القاهرة ، مايو 2014 .
58. أشكال التناص في شعر رفعت سلام ، مجلة نزوى ، عدد92 ، 2017 ،سلطنة عمان .
59. قراءة في ديوان " ربما هنا " للشاعرة خلود المعلا ،مجلة الشارقة الثقافية ، عدد 5، 2017 , الإمارات العربية المتحدة .
60. شكول تراثية في شعر علي منصور ، مجلة الثقافة الجديدة ، عدد مارس 2018 .
61. أصوات التراث في الشعرية الجديدة " قراءة لدواوين شعراء الألفية الجديدة " دائرة الشارقة للثقافة والإعلام ، الإمارات العربية المتحدة ، 2017 .
63. شريف رزق " الناقد التجريبي والعاشق النثري ، مجة الثقافة الجديدة ، عدد أغسطس 2017 .
64 ــ آليات قصيدة الرفض في شعر أحمد فؤاد نجم ، مجلة ميريت الثقافية ، القاهرة ، عدد أكتوبر ، 2022.
65 ــ الشخصية الأسطورية في رواية حجاب الساحر للروائي أحمد الشهاوي، مجلة الفيصل ، المملكة العربية السعودية ، عدد مارس 2023.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
6 ـــ سادسا: المؤتمرات والمشاركات:
1- مؤتمر أدباء مصر الدورة الثانية والعشرون، الغردقة،2007 بحث منشور ضمن أعمال المؤتمر بعنوان "توظيف التراث لدى شعراء البحر الأحمر".
2- مؤتمر النقد الأدبي الدولي في دورته الرابعة بعنوان " البلاغة والدراسات البلاغية " جامعة عين شمس 2006.
3- الاتجاهات الشعرية لدى شعراء كفر الزيات، نادي كفر الزيات الأدبى ، الغربية 2006.
4- البناء الفني والجمالي لقصيدة الحداثة "غيره بصفة كوني" نموذجًا للشاعر شربل داعز، ندوة احتفالية في ورشة الزيتون القاهرة 2007.
5- البناء اللغوي في نصوص أشرف عبد الفتاح في ديوانه "أكاذيبها تبيض لي" نموذجًا، نادي دار العلوم، القاهرة 2004..
6- الجماعات الأدبية الراهنة ، وأثرها في الثقافة العربية، القاهرة، ندوة، ضمن مؤتمر أدباء مصر – الغردقة ديسمبر 2007.
7- مؤتمر حورس الأدبي الثامن بمحافظة أسوان ، وقدم ورقة بحث بعنوان (سيمياء التناص عند شعراء الجنوب) قصر ثقافة إدفو15/5/2008.
8ـ ـــــــ مؤتمر قصيدة النثر بالقاهرة ورقة بحث بعنوان (قصيدة النثر المصرية ومشهدها الراهن)2009.
9ـــــ مؤتمر إقليم القاهرة الكبرى الأدبي ،ثقافة النيل، ورقة بحث عن شعر يوسف نوفل،2009.
10 ــــــ المؤتمر العربي التركي للعلوم الاجتماعية (الثقافة ودراسات الشرق الأوسط ) شارك بورقة بحث بعنوان : التداخل الثقافي والمعرفي في الأدبين العربي والتركي ، دراسة مقارنة ، أنقرة 2010، تركيا
11ـــــ شارك في برنامج تدريس المحادثة العربية الجديدة ـــ مركز يوسف قره علي للتخصص في القراءات وعلوم القرآن الكريم ــــــ هيئة الشؤون الدينية ـــ محافظة ريزه ــــ الجمهورية التركية ..
12ـــــ عضو لجنة تحكيم مسابقة اللغة العربية بين مدارس الأئمة والخطباء في الجمهورية التركية .
13 ـــ شارك في مؤتمر التعليم التركي اليمني بالعاصمة اليمنية صنعاء في الفترة ما بين 3مارس ـــ 8 مارس 2013 ، بورقة بحث عنوانها ( صعوبات تدريس اللغة العربية في كليات الإلهيات في تركيا ) .
14 ــ شارك في برنامج التماس الشعري الذي أذيع على قناة التركية الناطقة بالعربية TRT ، الجمهورية التركية 2013..
15 ــ الخطاب التراثي في شعر الحداثة ، ورقة بحث ، المؤتمر الدولي الأول " اللغة العربية ، وتحدياتها ، كلية الآداب ، جامعة الوادي الجديد، 2015.
16ــ الصورة البصرية في قصيدة النثر، ملتقى القاهرة للشعر العربي ، المجلس الأعلى للثقافة ، وزارة الثقافة المصرية ، القاهرة، 2020.
17ـــ آليات المنهج النقدي في كتاب طائر الشعر، المؤتمر الدولي لقطاع الدراسات العليا، جامعة عين شمس، القاهرة، 2020.
18 ـــ صوت الذات الشاعرة في قصيدة النثر النسوية ، ملتقى القاهرة الدولي للشعر العربي، المجلس الأعلى للثقافة، القاهرة، 2017.
7 ـــ سابعا: الجوائز والأوسمة:
1. المركز الأول في الدراسات النقدية، مركز رامتان دراسة بعنوان، المفارقة في إبيجرامات طه حسين "جنة الشوك" نموذجاً، وزارة الثقافة المصرية، 2006.
2. المركز الثاني في الدراسات النقدية مركز رامتان طه حسين دراسة بعنوان " أحلام فترة النقاهة في أدب نجيب محفوظ " وزارة الثقافة المصرية2007.
3. المركز الثالث في الدراسات النقدية عن دراسة بعنوان ( التناص الديني في أدب محمد عبد الحليم عبدالله ،وزارة الثقافة المصرية،2008.
4. ــ شهادة تقدير من معالي وزير الثقافة أ.د إيناس عبد الدايم ، ضمن تكريم لجنة تحكيم القصة القصيرة ، مسابقة أخبار الأدب ، وزارة الثقافة، ووزارة الشباب والرياضة،2018.
5ــ جائزة الكاتب إحسان عبدالقدوس ، فرع الدراسات الأدبية والنقدية ، عن بحث عنوانه : التجريب في رواية ما بعد الحداثة ، 2021.
6 ــ جائزة عبد الرحمن الأبنودي في الدراسات النقدية /إشراف مكتبة الإسكندرية، بحث بعنوان " سيمياء القصيدة الدرامية في شعر عبد الرحمن الأبنودي، مكتبة الإسكندرية، أبريل 2021.
7 ــ جائزة جامعة الوادي الجديد التشجيعية فرع الآداب الإنسانية ، والعلوم الاجتماعية ، أكتوبر ،2021.
8ـ جائزة المبدع خيري شلبي في الدراسات الأدبية ، المركز الأول على مستوى الجمهورية ، دراسة بعنوان العالم القصصي عند خيري شلبي . 2022 .
9 ــ جائزة الطيب صالح العالمية للإبداع الكتابي ، الدورة الثالثة عشرة ، المركز الثاني ، فرع الدراسات النقدية، عن دراسة عنوانها " التحليل السيميائي لديوان أنت واحدها وهي أعضاؤك انتثرت للشاعر محمد عفيفي مطر ، مقاربة سيميائية. فبراير 2023.
10 ــ جائزة صحار للدراسات النقدية والبحثية ، وزارة الثقافة والتراث والشباب، "الدورة الثانية " سلطنة عمان ، يونيو 2023.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
8 ــــ ثامنا:الأنشطة والفعاليات:
1- شارك في تحرير جريدة رسالة الجنوب لمدة عامين، حتى توقفت عن الصدور، بترخيص من المجلس الأعلى للصحافة.
2- شارك بالكتابة في جريدة أخبار الأدب منذ عام 2002 فى تخصص الدراسات الأدبية والنقدية
3- درسَ اللغة التركية وآدابها ،مركز تعليم اللغات ، كلية الآداب ، جامعة ريزه ــ تركيا .
Recep Tayyıp Erdoğan Üniversitesi Edebiyat Fakültesi bünyesindeki Dil Öğrenme Merkezinde Türk dili ve Edebiyatı okudu. Hira dergisinde (2012) “es-Sîretu’n-Nebeviyye fî Şi’r-i Necib Fazıl” ve es-Sekâfe’l-Cedîde dergisinde (2011) (“el-Edebu’t-Turkiyyi’l-Hadîs fî Dîvân es-Selâm” isimli makaleleri yayınlandı.
7ـــــــ شارك بالكتابة في مجلة الثقافة الجديدة منذ 2006 – وحتي الآن ـــــــ تخصص النقد التطبيقي علي الشعر العربي الحديث .
8ـ ــــــ قدم الكثير من الأحاديث في الإذاعة المصرية ( البرنامج الثاني ــ مع النقاد ــ من المحافل العلمية والأدبية).
9 ــــ تاسعا: المؤسسات الاجتماعية:
1. عضو لجنة الشباب بالمجلس الأعلى للثقافة، وزارة الثقافة ، جمهورية مصر العربية.
2. عضو مجلس أمناء مكتبة مصر بالوادي الجديد ــ التابعة لرئاسة الجمهورية.
3. عضو اتحاد كتاب مصر
4. عضو الجمعية المصرية للنقد الأدبي.
5. عضو نادي دار العلوم .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
10 ــــ عاشرا: البرامج الإذاعية والتلفاز:
• قام بتسجيل حلقات ثقافية في الإذاعة المصرية البرنامج الثقافي عن الشعراء:
• محمود درويش ـ
• أمل دنقل .
• صلاح عبدالصبور.
• بدر شاكر السياب.
• نازك الملائكة .
• عز الدين إسماعيل.
• رفعت سلام.
• حسن طلب.
• عبدالقادر القط.
• محمد السيد إسماعيل.
• حلمي سالم.
• أشرف البولاقي
• فتحي عبدالسميع
• أسامة الحداد
• محمد الشحات .
• ناظم حكمت
11 ــــ الحادي عشر: الرسائل التي أشرف عليها:
1. الإيقاع في ديوان الأطفال للشاعر محمد الهراوي، رسالة دكتوراه ،للطالبة : منى رياض محمد محمد، قسم اللغة العربية، كلية الآداب، جامعة الوادي الجديد, تم المنح 2018.
2. الأغنية الشعبية في الواحات الخارجة ،دراسة فنية، رسالة ماجستير" ،للطالبة صفاء عاصم ، قسم اللغة العربية، كلية الآداب ،جامعة الوادي الجديد.
3. الحجاج في مسرح عبدالرحمن الشرقاوي ،رسالة ماجستير " للطالبة سحر وصفي ، قسم اللغة العربية، كلية الآداب ،جامعة الوادي الجديد.
4. جدلية الحياة والموت في قصص سعيد الكفراوي ، رسالة ماجستير ، الطالبة ، أماني صلاح عبدالله ، كلية الآداب ، جامعة الوادي الجديد، 2021.
5 ـ الخطاب الروائي في روايات صنع الله إبراهيم ، رسالة ماجستير ، الطالبة / فاطمة إبراهيم دياب ، قسم اللغة العربية ، كلية الآداب ، جامعة الوادي الجديد،2021.
6.شعرية الفضاء عند أحمد سويلم ، رسالة ماجستير ، الباحث طاهر على محمد حريز ، قسم اللغة العربية ، كلية الآداب ، جامعة الوادي الجديد 2022.
7. الخطاب الشعري عند محمد عفيفي مطر ، من منظور النقد الثقافي ، رسالة ماجستير ، الباحث بكر عمار أحمد بكر ، قسم اللغة العربية ، كلية الآداب ، جامعة الوادي الجديد2022..
8 ـــ الأنساق الثقافية في شعر المديح النبوي ، شعراء سوهاج نموذجًا، رسالة ماجستير ، الباحث : أسامة أبوالفتوح ، قسم اللغة العربية ، كلية الآداب ، جامعة الوادي الجديد.2023.
9 ـــ صور الطبيعة عند شعراء سوهاج " الربع الأول من القرن الحادي والعشرين " رسالة ماجستير ، الباحث إسماعيل عبدالحليم إسماعيل ، قسم اللغة العربية ، كلية الآداب ، جامعة الوادي الجديد، 2023.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
12ـــ الثاني عشر :الرسائل العلمية التي ناقشها :
1. الراوي والمروي له في روايات صبري موسى ، رسالة ماجستير ، قسم اللغة العربية ، كلية الآداب ، جامعة القاهرة ، 2021 .
بيان بالجوائز والأوسمة
الاسم/دكتور أحمد محمد الصغير محمد
الدرجة العلمية /أستاذ مساعد
الوظيفة/ أستاذ الأدب العربي الحديث المساعد
م
الباحث عنوان البحث اسم الجائزة التاريخ الهيئة المانحة
1
أحمدمحمدالصغير المفارقة في إبيجرامات طه حسين مسابقة رامتان السنوية للشباب 2005 وزارة الثقافة
2
أحمدمحمدالصغير أدب نجيب محفوظ مسابقة طه حسين للشباب 2007 وزارة الثقافة
3
أحمدمحمدالصغير
التناص الديني الدراسات النقدية 2008 وزارة الثقافة
4 أحمدمحمدالصغير
شهادة تقدير تحكيم مسابقة أخبار الأدب 2018 أخبار اليوم/
وزارةالثقافة/وزارة الشباب والرياضة
5 أحمد محمد الصغير
أشكال التجريب في رواية ما بعد الحداثة صالون إحسان عبدالقدوس 2021 جائزة إحسان عبدالقدوس الأدبية
6
أحمد محمد الصغير سيماء القصيدة الدرامية في شعر عبدالرحمن الأبنودي جائزة عبدالرحمن الأبنودي في الدراسات النقدية والأدبية 2021 مكتبة الإسكندرية
7 أحمد محمد الصغير مجموعة أبحاث جائزة جامعة الوادي الجديد التشجيعية في العلوم والآداب 2022 جامعة الوادي الجديد ، وزارة التعليم العالي
بيان بالندوات والمؤتمرات التي شارك فيها
السيد الدكتور/أحمد محمد الصغير محمد"أستاذ مساعد"
أولا: المؤتمرات
م اسم الباحث عنوان البحث عنوان المؤتمر التاريخ والمكان
1 د.أحمدمحمدالصغير
أشكال التنمية الثقافية في جنوب الصعيد ـ "جامعة الوادي الجديد نموذجا" المؤتمر الأول لجامعات الصعيد
(جامعة الوادي الجديد) الأقصر2019
2 د.أحمدمحمدالصغير
آليات المنهج في كتاب طائر الشعر المؤتمر الدولي الرابع لقطاع الدراسات العليا والبحوث جامعة عين شمس2020
3 د.أحمدمحمدالصغير
التجريب السردي في رواية ما بعد الحداثة ملتقى القاهرة الدولي السابع للإبداع الروائي المجلس الأعلى للثقافة ـــ وزارة الثقافة2019
4 د.أحمدمحمدالصغير
أشكال الذات النسوية في قصيدة النثر المصرية ملتقى القاهرة الدولي الرابع للشعر العربي المجلس الأعلى للثقافة ـــ وزارة الثقافة2016
5 د.أحمدمحمدالصغير
آليات الصورة في قصيدة النثر مقاربة تأويلية ملتقى القاهرة الدولي الخامس للشعر العربي المجلس الأعلى للثقافة ـــ وزارة الثقافة2020
6 د.أحمدمحمدالصغير
الخطاب التراثي في شعر الحداثة المؤتمر العلمي الأول لكلية الآداب بالوادي الجديدأبريل 2015 جامعة أسيوط (فرع الوادي الجديد)
7 د.أحمدمحمدالصغير
سيميولوجيا الرمز في القصة القصيرة بأسيوط مؤتمر أدباء مصر التاسع والعشرون"الأدب وثقافةالاختلاف"2014 الهيئة العامة لقصور الثقافة/ وزارة الثقافة المصرية
ثانيا: الندوات العلمية والثقافية.
1. د.أحمد محمد الصغير :ألوان الحراك الاجتماعي في السرد العربي " أحلام نجيب محفوظ ، وحذاء فيلليني لوحيد الطويلة . المؤتمر الأدبي الثاني ، إقليم جنوب الصعيد الثقافي ،الهيئة العامة لقصور الثقافة، كتاب الأبحاث ، مايو 2018 .
2. .د.أحمد محمد الصغير:قراءة في ديوان أحسد الموتي للشاعر ياسر الزيات ، ندوة ورشة الزيتون، القاهرة.2018.
3. د.أحمد محمد الصغير :الملامح الفنية في قصص القاصة العراقية سولاف هلال ،إلي الوراء در، نموذجا،ندوة،ورشة الزيتون،القاهرة2015.
4. د. أحمد محمد الصغير :البناء الفني والجمالي لقصيدة الحداثة "غيره بصفة كوني" نموذجًا للشاعر شربل داعز، ندوة احتفالية في ورشة الزيتون القاهرة 2017.
5. د. أحمد محمد الصغير:الاتجاهات الشعرية لدى شعراء كفر الزيات، نادي كفر الزيات الأدبى ، الغربية 2016.
6. د. أحمد محمد الصغير:مؤتمر حورس الأدبي الثامن بمحافظة أسوان ، وقدم ورقة بحث بعنوان (سيمياء التناص عند شعراء الجنوب) قصر ثقافة إدفو15/5/2018.
7. د. أحمد محمد الصغير:مؤتمر اقليم القاهرة الكبري الأدبي ،ثقافة النيل، ورقة بحث عن شعر يوسف نوفل، الهيئة العامة لقصور الثقافة،2019.
8. د. أحمد محمد الصغير :الجماعات الأدبية الراهنة ، وأثرها في الثقافة العربية، القاهرة، ندوة، ضمن مؤتمر أدباء مصر، الهيئة العامة لقصور الثقافة – الغردقة ديسمبر 2017.
9. د. أحمد محمد الصغير :البناء اللغوي في نصوص أشرف عبد الفتاح في ديوانه "أكاذيبها تبيض لي" نموذجًا، نادي دار العلوم، القاهرة 2014..
10 د. أحمد محمد الصغير : العلوم الإسلامية ودورها في ترسيخ القيم المجتمعية ،ندوة علمية، قسم الدراسات الإسلامية، كلية الآداب، جامعة الوادي الجديد،21/أبريل/2019.
11 د.أحمد محمد الصغير :مهرجان اليوم العالمي للغة العربية، شارك بورقة بحث بعنوان " اللغة العربية في البلاد الأجنبية (غير الناطقين بها) و ذلك في احتفال كلية الآداب ـ جامعة الوادي الجديد باليوم العالمي للغة العربية في 18/12/2018.
12 ــ د .أحمد محمد الصغير: مشرفا على إعداد وتنظيم الندوة البحثية والعلمية بمناسبة الاحتفال بالمولد النبوي الشريف بكلية الآداب ــ جامعة الوادي الجديد .
13 د. .أحمد محمد الصغير: إعداد وتنظيم الأمسية الشعرية بمناسبة المولد النبوي محمد صلى الله عليه وسلم ،واحتفال كلية الآداب ــ جامعة الوادي الجديد.
14 د.أحمد محمد الصغير: شارك في تقديم وإعداد الأمسية الشعرية بكلية الآداب ـــ جامعة الوادي الجديد وذلك الموافق24/11/2018.
15 د.أحمد محمد الصغير: الإشراف على الندوة العلمية بكلية الآداب ــ جامعة الوادي الجديد .
16 د.أحمد محمد الصغير: شعرية الهامش والمتن ،"قراءة في شعر رفعت سلام" محاضرة ضمن فعاليات الندوة العلمية، كلية الآداب ــ جامعة الوادي الجديد.
17 د.أحمد محمد الصغير: شارك بجهوده في إعداد برتوكول تعاون ثقافي وعلمي بين مكتبة مصر العامة التابعة لرئاسة الجمهورية، وكلية الآداب ــ جامعة الوادي الجديد.
18 عضو مجلس أمناء مكتبة مصر العامة بالوادي الجديد،التابعة لرئاسة الجمهورية .
19 محاضر مركزي بالهيئة العامة لقصر الثقافة ،وزارة الثقافة المصرية.
20 محاضر بندوة الثقافة في مواجهة التطرف ، الركز الإعلامي بالوادي الجديد،الهيئة العامة للاستعلامات . رئاسة الجمهورية
21 محاضر بندوة المشاركة السياسية في انتخابات مجلس النواب المصري 2015. الهيئة العامة للاستعلامات.
22ـ عضو لجنة الشباب ، وشعبة السياسات ، بالمجلس الأعلى للثقافة ، وزارة الثقافة المصرية 2022.
مع خالص تحياتي
حاتم عبدالهادي السيد
رئيس مجلس أمناء
الملتقى الإفرو آسيوي للإبداع
٠١٠٠٥٧٦٢٧٠٢مصر٠٠٢
٠١٠٧٠١٥١٩٠٥مصر

تعليقات

لا توجد تعليقات.
ملفات تعريف الارتباط (الكوكيز) مطلوبة لاستخدام هذا الموقع. يجب عليك قبولها للاستمرار في استخدام الموقع. معرفة المزيد...