الملتقى الإفروآسيوي للإبداع تعريف بالقامات الثقافية الكبرى المشكلة لنواة الملتقى وأعضاء اللجنة الإستشارية العليا ورموزنا الثقافية(51) هالة فهمي

سيرة ذاتية لمن يرغب في معرفتي.. ولكم المحبة والمودة التي لا تغيب.
ولا داعي لجملة (ممكن نتعرف

(51)




- الأسم : هالة محمد فهمي شكر
- الشهرة : ( هالة فهمي )
- الميلاد : 26/11/1964
- البلد : جمهورية مصر العربية
- الجنسية : مصرية.
- الحالة الإجتماعية متزوجة
- المهنة : صحفية بجريدة الجمهورية / رئيسة القسم الثقافي بجريدة المساء.
- تعد وتقدم برنامجي( نبضات قلب) و( قرأت لكم) على موقع الجمهورية أون لاين.
( أخبار الحب ايه) على السوشيال ميديا.
- المؤهل : ليسانس آداب لغة عربية – دفعة 1987
- دراسات عليا :حاصلة على دبلوم النقد المسرحي كلية الآداب جامعة القاهرة .
دبلوم النقد الأدبي من دار العلوم 2007
- تعد لنيل درجة الماجستير في النقد المسرحي عن بناء الشخصية النسائية في مسرح ألفريد فرج.
حصلت على دبلومات مهنية في علم النفس والإرشاد الأسري.
* عضو مجلس إدارة إتحاد كتاب مصر .. لثلاث دورات متتالية .
* رئيسة شعبة القصة والرواية وأدب الرحلات باتحاد كتاب مصرمنذ 2006 – 2015 ..وقد أعادت تأسيسها بعد توقف عن النشاط لمدة ثمانية عشر عاما.. وأصبحت من أنشط الشعب في الاتحاد.
* عضو مجلس إدارة صندوق الإعانات والمعاشات باتحاد الكتاب 2009-2010 – 2012 – 2014.
* عضو نقابة الصحفيين.
* عضو باتحاد الصحفيين العرب.
* عضو شرفي بمجلس إدارة نادي أصدقاء العالم العربي الثقافي بميلانو– إيطاليا.
* عضو نادى القصة.
* عضو مؤسس جمعية حماة اللغة العربية.
* عضو مؤسس في منتدى الكاتبات العربيات.
* عضو جمعية الكاتبات المصريات.
*عضو جمعية كتاب ونقاد السينما.
* عضو أتلييه القاهرة للفنون
* مدير تحرير سلسلة الجيل الجديد لثمان عشر عاما ( 1997– 2014) والمسئولة عن نشاطها الأدبي والثقافي .
- التخصص الأدبي : قاصة و روائية – كاتبة مسرح.
- نائب رئيس مجلس الأمناء لمؤسسة هالة فهمي الثقافية .. "مدى للفنون والآداب " والتي تقدم من خلالها مشروعها الثقافي التنموي والذي لا يهدف للربح المادي .. إنطلاقا وإيمانا منها بدور المؤسسات المدنية في تطوير المجتمع .
الإصدارات:
1 - (أجنحة البوح) مجموعة قصصية مشتركة.. تصدرعن سلسة الجيل
الجديدالعدد التاسع عام 1999.
2- (للنساء حكايات) مجموعة قصصية صادرة عن الهيئة المصرية العامة للكتاب، سلسة إشراقات جديدة عام (2001).
3- (ربع رجل) مجموعة قصصية صادرة عن الهيئة المصرية العامة للكتاب،عام (2002 ).
4- (كافرة) ديوان شعر صادر عن سلسة كتاب الجيل الجديد عام (2004).
5- (الإنسان أصله شجرة) مجموعة قصصية صادرة عن الهيئة العامة للكتاب عام ( 2005).
6- ( وجع دافئ) مجموعة نثر أدبي ، صادرة عن إتحاد كتاب مصر .. طباعة وتوزيع الهيئة العامة للكتاب عام ( 2007).
7- (على جدار الروح) منمنمات من النثر الفني صادر عن دارالقاصد للطباعة والنشر (2007).
8- (في هجاء الزوجات) دراسة في الشعر العربي صادر عن المجلس الأعلى للثقافة عام (2008) .
9- ( نساء ماريونيت) مسرحية صادرة عن دار القاصد للطباعة والنشر عام (2009) .. تم عرضها تحت عنوان (حريم السلطانة ) عام 2017 عرضت على مسرح تيوليب في المعادي انتاج شركة رمسيس بطولة سميرة صدقي ومروى اللبنانية وراندا سمير ومجموعة من النجوم إخراج حسام الدين صلاح..
وقد تم عرضها بالتلفزيون على عدة قنوات فضائية.
10- ( الصراحة لعبة النساء) مسرحية صادرة عن الهيئة العامة لقصور الثقافة سلسلة نصوص مسرحية .
11- ( بنات الحاج رواية ) الهيئة العامة للكتاب 2013
12- ( احيانا محال ) منمنمات من النثر الفني صادرة عن دار سما للطباعة والنشر( 2014 )
13- ( في ذاكرتي حكاية ) مجموعة قصصية للأطفال .. المركز القومي لثقافة الطفل 2015 .
- ( الرحلة صفر) مسرحية طبعة الهيئة المصرية العامة للكتاب 2018
- يالا نلعب ثورة ( مسرح الهيئة العامة للكتاب)
- لأنها أنت (منودراما مسرحية) عن الهيئة العامة للكتاب2022
-للرجال فقط (مسرح)2021
الهيئة العامة للكتاب.
-يالا نلعب ثورة (مسرح)
2022 الهيئة العامة للكتاب
- وقد تم تدريس مجموعتها القصصية (ربع رجُل) لطلبة السنة الرابعة بكلية دار العلوم جامعة القاهرة لعام 2004، كما تم اختيارها كنموذج لطلبة الدراسات العليا بنفس الكلية في العام التالى.
- تم تدريس مجموعة(الإنسان أصله شجرة) لطلبة الصف الرابع بكلية التربية جامعة عين شمس منذعام 2006،كما تم اختيارها لطلبة الدراسات العليا بنفس الكلية.
- أعدت رسائل في الماجستير حول أعمالها القصصية رُبع رجل .. الإنسان أصله شجرة .. ورسالة حول مسرحيتها نساء ماريونيت بجامعة القاهرة .
- تدرس روايتها بنات الحاج في كلية ألسن جامعة القناة وعين شمس .
- تم ترجمة بعض أعمال مختارة في الشعر والقصة القصيرة إلى الفرنسية والصينية والإنجليزية.
- شاركت في العديد من المهرجانات والمؤتمرات المحلية والدولية.. منها تونس عدة مرات .. الأردن .. السودان .. لبنان .. الإمارات .
- أعدت مؤتمر الرواية الأول في إتحاد كتاب مصر بعنوان(صورة المرأة المثقفة في الرواية العربية الحديثة)لعام 2007
- ترأست مؤتمر القصة القصيرة والذي أقيم تحت عنوان(اتجاهات جديدة في القصة القصيرة ) باتحاد كتاب مصر عام 2008.
- أعددت مؤتمر شعبة القصة والرواية الثالث والذي كان بعنوان(تجليات الصراع العربي الصهيوني وتأثيره على السرد العربي) والذي أقيم في ختام عام 2009 .
- أعدت وترأست مؤتمر "نجيب محفوظ وجوه متعددة" في مئوية نجيب محفوظ لعام 2011.
أعدت مهرجان مسرحة القصة القصيرة لعام 2011.
قامت بالتحكيم في مسابقة القصة والرواية لجائزة أفرابيا للشباب العربي الأفريقي في دورتها الثانية عام 2016.
قامت بالحكيم في مسابقة الشئون المعنوية للقوات المسلحة في القصة عام 2017.
قامت بالتحكيم في المسابقة الإبداعية لوزارة الشباب والرياضة بالإشتراك مع دار المعارف عام 2016.
قامت بالتحكيم في المسابقة الأدبية ( أكتوبر بطولة شعب 2017 ) التابعة لوزارة الدفاع إدارة الشئون المعنوية للقوات المسلحة المصرية .. وقد كرمت في الإحتفالية المقامة لتوزيع الجوائز .
لها تحت الطبع:
- رجال غالية (رواية)
- نقطة ومن أول الحب ( رواية )
- العشق فوق جبل زغوان (رواية)
- في بار الأحلام(مسرحية)
- السيدة البوم)منودراما)
- الحصان الأسود (منودراما مسرحية).
- ثورة شعب المحروسة "رؤية بين جيلين"
نقاد كتبوا عنها :
أد.محمد حمدى إبراهيم أستاذ الأدب الإغريقي ونائب رئيس جامعة القاهرة - أد. كمال نشأت أستاذ الأدب العربي ورائد الشعر العربي الحديث – د. حسن فتح الباب الشاعر والناقد – أد. حامد أبو أحمد المترجم والناقد وعميد كلية لغات وترجمة جامعة الأزهر– د. السعيد الورقي أستاذ الأدب العربي جامعة الأسكندرية – د.محمد حسن عبدالله أستاذ الأدب العربي جامعة القاهرة – د. أسامة أبوطالب أستاذ المسرح المقارن بأكاديمية الفنون – د. مكارم الغمري مترجمة وناقدة وعميد كلية ألسن عين شمس – د. أيمن تعيلب ناقد وأستاذ الأدب جامعة قناة السويس– د. سامي سليمان أستاذ الأدب الحديث جامعة القاهرة – د. حسام عقل أستاذ الأدب العربي تربية عين شمس– د. عبد المنعم أبوزيد أستاذ الأدب العربي كلية دار العلوم – أ. عبد المنعم عواد يوسف الشاعر والناقد– محمد محمود الفخراني الناقد والروائي والفنان التشكيلي .. أحمد مبارك من كبار النقاد والشعراء بمصر.. د. عبد الحكيم عبدون – أ. ربيع مفتاح – أ. محمد محمود عبد الرازق من كبار نقاد السرد في مصر وقاص وروائي – أ.عبد العال الحمامصي ناقد وقاص وكاتب صحفي ..أد . عوض الغباري الناقد ورئيس قسم اللغة العربية كلية آداب جامعة القاهرة – د. عبير سلامة أستاذة الأدب العربي – د. جمال عبد الناصر أستاذ الأدب العربي –الأديب أ/فرج مجاهد - أ/نفيسة عبدالفتاح القاصة والروائية.. أ. حزين عمرناقد وكاتب مسرحي - د. أبو الحسن سلام أستاذ الأدب العربي جامعة الأسكندرية – أ. أحمد فضل شبلول الناقد والشاعر – د. محمد عبد الله حسين أستاذ الأدب العربي جامعة المنيا – د. سيد قطب .أستاذ الأدب العربي كلية ألسن عين شمس .هذا بالإضافة لبعض الكتب والدراسات التي تناولت الأعمال بالنقد والتحليل.
كتب عن أعمالها في دوريات ومجلات قسم اللغة العربية بكلية الألسن .. وكتاب النص والنص المغاير د. عبد المنعم أبو زيد .. أعدت باحثة بكلية آداب القاهرة رسالة ماجستير عن مسرحية ( نساء ماريونيت )كما قام الناقد الدكتور سيد قطب بعمل دراسة جمعت بين نصوص كتاب وجع دافئ ومقارنتها بأوراق الورد للرافعي.
كتبت دراسات عن أعمالها في مجلة كلية الألسن المحكمة دوليا وكتب عنها د . عبد المعطي صالح ود. سيد قطب بقسم اللغة العربية بكلية ألسن عين شمس .
نشر عنها في بعض الكتب الأدبية والمجلات المتخصصة .
تم آخر تحديث للسيرة ديسمبر 2018.
العنوان البريدي:
18 شارع الخليفة المأمون مصر الجديدة شقة 504
جمهورية مصر العربية .. القاهرة
مؤسسة هالة فهمي الثقافية .



تعليقات

لا توجد تعليقات.
ملفات تعريف الارتباط (الكوكيز) مطلوبة لاستخدام هذا الموقع. يجب عليك قبولها للاستمرار في استخدام الموقع. معرفة المزيد...