د. محمد عباس محمد عرابي - الشعر وكيفية كتابته من منظور الشعراء والكُتاب

إعداد/محمد عباس محمد عرابي


للشعر عدة تعاريف ويمكن تعلم كتابته،وفيما يلي تعريف للشعر وكيفية كتابته من منظور الشعراء والكُتاب من خلال العرض التالي:
ذكر الكاتب أحمد طلب تعريف الأدباء التالية للشعر:
الشعر شكل من أشكال الفن اللغوي الذي يستعين بالجمالية ويتضمن وصف الأشياء لتجسيد المعنى المراد إيصاله للمتلقي بطريقة جمالية".
ويعرفه أحدهم: "الشعر كلام، وأجوَدُه أشْعَرُه". وقال آخر: "الشعر شيء تجيش به صدورنا فتقذفه على ألسنتنا".
ويقول:والشعر تعبير إنسانيّ يتّسم بأنّه كلام موزون ذو تفعيلة محدّدة، ويلتزم بوجود القافية، ويستخدم الصّور الشعريّة والفنيّة، ويلجأ إلى الرمزيّة، ويحمل في طيّاته معاني عميقة وتشبيهات وكلمات ذات مضامين جمالية؛ يكتبه الشّاعر ليُعبّر عن أفكاره ومشاعره وأحاسيسه، وعن قضايا إنسانية عديدة. ويعرفه ابن طبطبا في كتابه عيار الشعر بقوله :"
والشعر الموزون إيقاع يطرب الفهم لصوابه ،وما يرد عليه من حسن تركيبه واعتدا أجزائه".
*يقول الشاعر الدكتور /عبد الرحمن العشماوي:
سألني عن الطريقة التي تجعل الإنسانَ شاعراً فقلت:
الشعرُ في الأصلِ موهبة تبدأ مع الإنسان من بدايات حياته وتظهر بوادرُها مبكّراً وقد تتأخر لأسباب ، تَصقُل هذه الموهبة وتنمّيها تجاربُ الحياة والإحساسُ المُرهَف بما يجري حول الإنسان من المواقف والأحداث ، وتقوّيها ثقافة الإنسان ومخزونه اللغوي الغنيّ
فإذا لم تكن الموهبة موجودةً صَعُبَ على الإنسان قول الشعر وإن كان صاحبَ مخزون لغويّ غنيّ وثقافة منوّعة، وإلا لكان كبار العلماء والمفكرين والأدباء شعراء.
قول الكاتب خالد بن سفير القرشي:
يقول الكاتب خالد بن سفير القرشي: الشاعر في هجرةٍ دائمةٍ إلى غور وجدانه "الأسمى" ورحلةٍ دؤوبة إلى شغاف مشاعره "الجوَّانية" .. ولا يقترف #الواقعية إلا بقصد التخذيل عن مثالية أحاسيسه الباطنة، ولا يتورط بالواقع ومذاهبه إلا محاولة جادة لردم الفجوات المتسعة بين ألمه وأمله.
نصائح الكاتب "عبدالمتجلي أحمد لمن يريد أن يكتب شعرا:
إجابة على السؤال:
بماذا تنصح شخص يحب الكتابة ويريد تأليف كتاب؟ وكيف يجعل كتابه مشهور؟ يجيب الكاتب "عبدالمتجلي أحمد بالنصائح التالية:
أنت تحب الكتابة وتريد التأليف.. إذن عليك بالتالي:
١. إبدأ من هذه اللحظة، خذ أوراقك وحدد فيما ستكتب وكيف ستكتب، ولو كنت غير مستعد للكتابة، فاتبع الخطوة الثانية.
٢. حدد عدد من الموضوعات التي تشعر نحوها بالحماس والشغف، أعد قائمة بها، صنفها وفقا للأهم، واختر ٣ موضوعات وأبدأ في البحث وجمع المعلومات عنها.
أما بالنسبة للشهرة، فاعلم أنها وإن كان لها جزء مخطط له، إلا أنني مؤمن أنها هبة من الله، فكم من موهوبين لا يعلم عنهم أحد وكم من أنصاف مواهب لمعت واشتهرت وذاع صيتها.
النصيحة الأخيرة إذا بدأت (استمر، لا تيأس، طور نفسك ومهارات دائماً).


المراجع :
أحمد طلب الناصر ،تلفزيون سوريا | أخر أخبار سوريا اليوم

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى