المهدي ضربان - هؤلاء هم في القلب: اليوم مع الكاتبة الشاعرة والناقدة نسيمة بوصلاح: هي ملكة الإبداع والحرف الجميل بلا منازع...!!!

عبر نافذة وبوابة منصات الإعلام الإلكتروني عرفتها ..كتابات وأشعار تنزل موقع " أصوات الشمال" لتمنحني عبر المطالعة هذا الهاجس الذي تشكل عندي من منطلق النظرية الإعلامية الأكاديمية يؤسس لإسم..رسم خلاصات إبداعية مختلفة تمنحنا رؤية واعدة عن شاعرة يبدو أن إسمها شكل في بدايات البدايات يافطة راقية من مضامين عشقناها في كاتبة وشاعرة وناشطة تلون مشهد صفحات المواقع لتزورنا وكنت وقتها في هيئة موقع " أصوات الشمال" الخالد .. نعيش لغة راقية متميزة لواحدة كانت قوية في تثوير فضاءات المواقع المختلفة ..تؤكد جدارتها في الكتابة وفي الإبداع وفي المنافسة على أن تكون نجمة إعلامية خالصة ..عرفناها وأسماء أخرى..كانت تحيل جينيريك الموقع على أن ينتفض مضمونه في وجود إسمها اللامع وقتها ..مع كاتبات : وفاء مرزوق.. ونبيلة نبض الروح.. ورجاء الصديق..وصليحة نعيجة وأسماء أخريات شكلن سلطة إسمية في تثوير مضامين ما يتيحه موقع " أصوات الشمال" لكل القراء منأنحاء العالم ..

كذلك هي الدكتورة الشاعرة الناقدة المعروفة نسيمة بوصلاح النجمة التي تشكل صيتها في بريق موقع أصوات الشمال ودفات إعلامية أخرى حينما عرفناها وعرفنا هذا الوهج الذي يلازم تراجمها و كينونتها ورؤى لها تحتفظ بها محركات البحث العالمية والتي تحفظ إسمها الراقي المميز وتحيلنا على جديدها المتجدد الذي نصبها في نظري ملكة الحرف الجميل حينما كنت أراها بجماليات نصية وأسلوبية تمنحنا بريقا من توليفتها الراقية مع الكتابة ..
كذلك كنت شخصيا منبهرا بشخصية نسيمة بوصلاح الأدبية والفنية والنقدية والقيمية التي جعلت منها سيدة المقام سيدة الحرف الجميل ..كذلك كانت نظرتي شخصيا لكل مبدعة من قسنطينة الا وزادتنا فرحا وإضافات ..ما عايشته مع القسنطينيات يزيدنا هذا التأكيد أن مدينة سيدي راشد ومحمد الطاهر الفرقاني ..كانت صناعة إبداعية خالصة عبر مبدعة عرفتها في التسعينات " سهيلة بورزق" لينتصر الحرف الى كثيرات لازمن الجديد المتجدد صنعته في الأول وزيرتنا زهور ونيسي الى أحلام مستغانمي ففضيلة الفاروق الى منيرة سعدة خلخال وصليحة نعيجة الى الهام بورابة الى ريم بوصبع الى أسماء تصنع الإضافات في أقدم مدينة بالعالم ..
كذلك كان يسكنتي صوت المبدعة نسيمة بوصلاح فالتقيتها والحمد لله عام 2016 في بسكرة في آخر مهرجان" محمد العيد ال خليفة " .. هي الأميرة والملكة صنعت مجدا شاعريا بالقائها لقصائد من صناعتها رصدناها سعداء حينما كنا نسمع فواصلها الجمالية في قاعدة " محمد رضا حوحو " يجمعنا تواجد جميل صنعه الأدباء وكانت نسيمة بوصلاح نجمة الملتقى تزين كعادتها المشهد الابداعي والثقافي وتمنحنا لحظات من الفرح كنت سعيدا أن ألتقيها في أروقة " دار المعلم" في بسكرة.. تلوح كما العادة.. بزاد لها في الإبداع والتحصيل العلمي والذي ومن خلاله طارت الى الخليج تؤسس لمملكتها الابداعية الخصبة و الخالدة ...

* سيرة ذاتية :
عايشت جديدها في تراتيل الحياة وفي جديد تجربتها من خلال سيرتها الذاتية المبهرية ..و هي كذلك الكاتبة و الدكتورة نسيمة بوصلاح..
الشهادات العلمية :
دكتوراه في اللغة العربية وآدابها.
جامعة باجي مختار، عنابة الجزائر، يونيو 2010.
ماجستير في اللغة العربية وآدابها
جامعة الإخوة منتوري، قسنطينة، الجزائر، أكتوبر 2015.
ليسانس في اللغة العربية وآدابها. جامعة الإخوة منتوري، قسنطينة، الجزائر، يونيو 2001.
الخبرة المهنية:
جامعة قطر الدوحة، قطر.
أستاذ مساعد سبتمبر 2013 - يوليو 2018.
جامعة زايد دبي الإمارات العربية المتحدة).
أستاذ مساعد سبتمبر 2012 - يوليو 2013
دائرة الثقافة والإعلام الشارقة الإمارات العربية كبيرة باحثين في التراث، سبتمبر 2010- يوليو 2012
جامعة منتوري (قسنطينة الجزائر)
أستاذ مساعد سبتمبر 2006- يوليو 2009 .
إذاعة سيرتا FM (قسنطينة الجزائر).
معدة ومقدمة برنامج أصوات المدينة سبتمبر 2002..
يوليو 2009.
الكتب والمؤلفات:
* تجلي الرمز في الشعر الجزائري المعاصر دراسة نقدية، وزارة الثقافة، الجزائر . 2004.
* إشعارات باقتراب العاصفة. (مجموعة قصصية، وزارة الثقافة، الجزائر . 2004.
* جدلية الحب والموت في قصة البوغي. دراسة سيميائية نقدية، وزارة الثقافة الجزائر، 2009
* الطير والعقد قراءة تأويلية في حكايات شعبية من الإمارات. (دراسة نقدية) دار الفجر، أبو ظبي 2009
* حداد التانغو. (شعر)، دار نینوی دمشق 2010
* رجل وامرأته وكوكب (شعر)، دار النسيم، القاهرة، 2013
ترجمه للإسبانية المستشرق فرناندو خولیا روميرو
دار مونيما، غرناطة، إسبانيا 2014.
* موت الجدة إشكاليات إعادة صياغة التراث للطفل. (دراسة نقدية)، وزارة الثقافة القطرية الدوحة قطر
الجوائز والتكريمات:
ضيف شرف مكرم في مهرجان الشعر العماني
الدورة العاشرة، مسقط، سلطنة عمان. 2016.
جائزة الدولة لأدب الطفل (الدوحة قطر).
فرع الدراسات النقدية وزارة الثقافة القطرية، دورة 2014
جائزة دبي الثقافية دبي، الإمارات العربية المتحدة).
فرع الشعر)، مجلة دبي الثقافية، دورة 2009
جائزة رئيس الجمهورية..فرع الشعر وزارة الثقافة 2008
خبرات أخرى:
المعلومات الشخصية:
كاتبة ومخرجة مسرح عرائس ألفت وأخرجت مسرحيات عدة من بينها مسرحيات "مهرجان الضاد في كتارا الدوحة قطر 2016.
اللغات:
العربية الفرنسية الانجليزية.
تاريخ الميلاد : 02-٠04-1979
متزوجة وأم لطفلين.
جليلة حنديس الإعلامية الجزائرية الرائعة في الإذاعة الثقافية والتي هي الأنموذج الحي لصحفية تلازم الإحتراف الدائم والتي إستضافتني يوما في حصتها الخالدة "صاحب المقال" حينما كتبت مقالا في جريدة الجمهورية ..
جليلة حنديس بنت قسنطينة أحالتني ومضة في صفحتها تحكي عبر برنامج كانت تعده "علياء عبد الله" بعنوان:
" 100دقيقة " في القناة الأولى الإذاعية.. تحكي عن كتاب جمع الكاتبة الناقدة والشاعرة نسيمة بوصلاح مع زوجها الاديب على الدمشاوي بعنوان :رجل وامرأته وكوكب.. والتي أبدت بالمناسبة سعادتها بترجمته الى الإسبانية وقالت أنه جاء ليطمئنها على ما اسمته "خطها الشعري الجديد"..
ديوان رجل وامرأته وكوكب (باللغة الإسبانية) الصادر عن دار مونيما غرناطة ، إسبانيا، الترجمة للمستشرق فيرناندو روميرو جوليا..
ديوان ومعنى مع زوجها.. يحيلني شخصيا على نسيمة وعلي زوجها.. وعلى أولادها "نيل ودان".. كنت أتابعهم عبر بريق صفحة نسيمة فتربى أولادها في فواصل صفحتها نعيش جميل بريق أولاد يرسمون حكاية ناصعة من التاريخ والجغرافيا والطقوس والبرمجيات.. ومعنى ينسكب عندي ليصبح حكاية تجمع الشعبين الجزائري والمصري .. تعانقا معا ليرسما مشهدا لسينفونية مشتركة أعايشها شخصيا في صفحة مبدعة كانت تمنح أولادها وصاياها الراقية ينبعث منها بريق بيت شكلت حراكا لكل من يعرف جيدا بنت قسنطينة كيف تصنع الفرح و تعيدنا للجمال والبعث وبريق الكتابة والهاجس يمنحنا عبرها بريقا من بيت تنثر عطر المعاني والكلمات..
كذلك عرفتها الكاتبة الناقدة و الشاعرة نسيمة بوصلاح التي هي من عشيرتي.. ومن قريتي ..وكما ترون جيدا.. فهي فعلا في القلب ..

تعليقات

لا توجد تعليقات.
ملفات تعريف الارتباط (الكوكيز) مطلوبة لاستخدام هذا الموقع. يجب عليك قبولها للاستمرار في استخدام الموقع. معرفة المزيد...