د. محمد عباس محمد عرابي - استدعاء الشخصيات التراثية في الشعر السعودي للدكتور /عبد الله السويكت

عرض /محمد عباس محمد عرابي


يُعد كتاب استدعاء الشخصيات التراثية في الشعر السعودي(1351هـ-1426هـ) دراسة تحليلية نقدية ذا قيمة كبيرة في المكتبة الأدبية العربية. فهو من أكثر الموضوعات غنى وثراءً من الوجهة المضمونية والفنية
لذا فيما يلي تعريف بهذا الكتاب من خلال العرض التالي:
استدعاء الشخصيات التراثية في الشعر السعودي(1351هـ-1426هـ) دراسة تحليلية نقدية لمؤلفهالدكتور عبد الله بن خليفة السويكت
صادر عن مؤتمر الأدباء السعوديين الثالث، وزارة الثقافة والإعلام، وهو يقع في (721) صفحة من القطع المتوسط،سنة النشر: 1430هـ
والكتاب في أصله رسالة علمية حصل الباحث بموجبها على درجة الدكتوراه في الأدب العربي الحديث بتقدير ممتاز مع مرتبة الشرف من قسم الأدب بكلية اللغة العربية بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالرياض 1430هـ- 2009م
مكونات الكتاب:
تكون الكتاب من مقدمة وتمهيد حوى ثلاثة مباحث وبابين:
الحديث عن البواعث الفكرية والفنية لاستدعاء الشخصيات التراثية في الشعر السعودي، أخيراً تناول الكتاب بالتفصيل الحديث عن اتجاه الشعراء السعوديين نحو استدعاء الشخصيات التراثية، والأطوار التي مر بها هذا الاستدعاء، وأبرز الأعلام الذين تم استدعائهم في الصور والتجارب الشعرية المعاصرة.
حوى الباب الأول: أربعة فصول بحسب عناصر القصة، وحوى الباب الثاني فصلين:
الفصل الأول حوى مكونات الشعرية في القصة السعودية القصيرة، وكان الفصلالثاني في التشكيل البنائي وتداخل الأنواع الأدبية، وتطبيق ذلك على نماذج من القصة السعودية القصيرة كالتالي:
التمهيد: عرض لمفهوم الاستدعاء في الشعر، ثم تحدث عما يُقصد بمفهوم التراث، وبيان مواقف الشعراء العرب عموما من التراث. وبيان مفهوم الشخصية التراثية. ففي هذا التمهيد تمت مناقشة ما يلي:
أولًا: السرد والسرديات "نظرة عامة "
1- تحديد المصطلح:
أ‌- المصطلح في اللغة العربية.
ب‌- المصطلح في الآداب الأجنبية
2- سرديات القصة:
أ‌- السرد والحكي.
ب‌- السرد والقصة.
ثانيًا: السرد والشعر:
1- السرد القصصي في القصيدة قديمًا وحديثًا.
2- شعرية السرد في القصة(موضوع الدراسة)
أ‌- الأسباب والدوافع التي مهدت لشعرية السرد.
ب‌- أسس شعرية السرد في القصة.
ثالثًا:شعرية السرد في القصة القصيرة.
الباب الأول: الشعرية وعناصر القص
واشتمل على:
الفصل الأول: شعرية الحدث.
الفصل الثاني: شعريةالشخصيات.
الفصل الثالث: شعريةالزمن.
الفصل الرابع:شعريةالمكان.
الباب الثاني: الشعرية والبناء القصصي:
الفصل الأول: مكونات الشعرية في القصة السعودية القصيرة.
الفصل الثاني: التشكيل البنائي وتداخل الأنواع الأدبية.
وقد توصلت الدراسة لعديد من النتائج أبرزها على سبيل المثال:
الشعرية لا تعني لغة القص فحسب، بل هي جملة الوسائل والمكونات التي يستخدمها القاص.
سبب ظهور الشعرية: الخروج على الأنماط التقليدية للقص،تطور الشعر وريادته في الساحة الثقافية العربية السعودية.
- تحل التفاصيل الصغيرة، وتوالد المشاهد السردية التي يضعها القاص بإزاء بعضها والتصعيد النفسي لمشاعر السارد محل الحدث التقليدي.
- يغلي النص في شعرية السرد من قيمة الاسترجاعات، والحديث النفسي، والاستشرافات بحثًا عن زمن آخر للنص هو الزمن النفسي الذي هو غاية كل الفنون وخاصة الشعر.
من مستويات السرد الرئيسة حسب حضور السارد إلى ثلاث مستويات مشتملة على زوايا الرؤية السردية:
المستوى الاستكشافي -المستوىالتكثيفي -المستوى الاستشرافي
- يتم تعطيل السرد بعدة تقنيات منها حكاية الأقوال، وحكاية الأحداث، والوصف المشهدي.


المراجع:
الدكتور عبد الله بن خليفة السويكت،استدعاء الشخصيات التراثية في الشعر السعودي(1351هـ-1426هـ) دراسة تحليلية نقدية
، مؤتمر الأدباء السعوديين الثالث، وزارة الثقافة والإعلام، 1430هـ

تعليقات

لا توجد تعليقات.
ملفات تعريف الارتباط (الكوكيز) مطلوبة لاستخدام هذا الموقع. يجب عليك قبولها للاستمرار في استخدام الموقع. معرفة المزيد...