د. محمد عباس محمد عرابي - "شيخ الجغرافيين الفلسطينيين" الجغرافي والمؤرخ والكاتب الفلسطيني الأستاذ كمال عبدالفتاح (9 فبراير 1943 – 27 يناير 2023م)

عرض /محمد عباس محمد عرابي



يعد "شيخ الجغرافيين الفلسطينيين" الجغرافي والمؤرخ والكاتب الفلسطيني،أحد الأعمدة العربية العملاقة في علوم الجغرافيا والتاريخ.
كمال عبد الفتاح رائد التعليم بالتجوال و-التعليم بالرحلات وهو صاحب الإسهاماتالمتميزة في ميادين التعليم والثقافة والأكاديمية في فلسطين، وأبحاثه الجغرافية والتاريخية الرائدة، فهو صاحب إنجازات فيما يتعلق بتدريس مساق جغرافية فلسطين ورحلات التجوال في القرى والمدن الفلسطينية، وتأريخ وتوثيق القرى المدمر.ويتقن أربع لغات: العربية والإنجليزية والألمانية والعبرية، د. كمال عبد الفتاح: منهج جغرافي ورحلات استكشافية في أربع قارات
وقد عبر مراراً عن رغبته في العثور على فريق فلسطيني من الباحثين والمؤرخين والجغرافيين؛ لتتبع طريق الحرير ورصد مساره الجنوبي الذي يتجه نحو تركستان والعراق وسوريا وساحل المتوسط ويتابع باتجاه مصر وسواحل شمال افريقيا مقترباً من سواحل اسبانيا، وتأمل أقدم حركة تجارة برية في تاريخ البشرية.
سيرته
ولد أبو قيس كمال جبر حسن عبد الفتاح جبارين (رحمه الله) بتاريخ 9 فبراير 1943 في أم الفحم في فلسطين الانتدابية، وتوفي يوم الجمعة الموافق 27 يناير 2023 في جنين، عن عمرٍ يناهز حوالي 80 عامًا.
، وبعد نكبة عام 1948 لجأ مع عائلته إلى قرية السيلة الحارثية في قضاء جنين، فتلقى تعليمه الابتدائي في مدارس القرية، وبعد الدراسة الثانوية درس في جامعة دمشق في قسم الجغرافيا بكلية الآداب
في عام 1973م سافر إلى ألمانيا للدراسة العليا بتشجيع من الدكتور (هيتوروت) وعمل باحثاً في جامعة ايرلنغن (في الوسط الشرقي للجمهورية) حيث يحاضر الأستاذ الألماني، وسَجلَ للدكتوراه، تحت اشراف أستاذه، وفق أنظمة الجامعات الألمانية التي تعفي الطلبة من الماجستير. تعلم اللغة الألمانية في قسم تعليم اللغة للأجانب في مدينة ايرلنغن.حيث حصل على درجة الدكتوراه في الجغرافية من جامعة إرلانغننورنبيرغUniversity of Erlangen-Nuremberg في ألمانيا عام 1978
كان يود كتابة أطروحة الدكتوراه عن المدينة المنورة، لكن أستاذه (هيتوروت) شجعه على كتابة أطروحة الدكتوراه عن جبال عسير في جنوب غرب المملكة العربية السعودية؛ في الجزيرة العربيةحيث مساحتها الهائلة أكبر من ثمانية أضعاف مساحة فلسطين.
وظائفه :
عمل مدرِّسا في مدارس نابلس وجنين عام 1964، وأصبح مديرا لمدرسة يعبد الثانوية، ثم عُيِّن مفتِّشا في التربية والتعليم بين عامي (1968-1973)، وعمل باحثا في جامعة إرلانغننورنبيرغUniversität Erlangen-Nürnberg الألمانية بين عامي (1973-1978
كما عمل في سبتمبر 1978 أستاذًا للجغرافيا في جامعة بيرزيت، وفي عام 1980 ثاني عميد لكلية الآداب في الجامعة، وعمل على تأسيس دائرتين في الجامعة واحدة للتاريخ وأخرى للجغرافيا.
ثم محاضرا في دائرة التاريخ والجغرافية والعلوم السياسية في كلية الآداب بين عامي (1984-1990)،
كما كان رئيسًا لكل من دائرة دراسات الشرق الأوسط ودائرة الجغرافيا في الجامعة.
وعمل أستاذًا زائرًا في عدة جامعات في الولايات المتحدة الأمريكية وألمانيا.
عضوياته:
كان رحمه الله عضوا في عدد من الجمعيات والمؤسسات والمجالس منها: جمعية الدراسات العربية، ومجلس التعليم العالي بين عامي (1982-1989)، وجمعية الجغرافيين الفلسطينيين (عضوا مؤسسا)،
والجمعية الجغرافية الألمانية، ومجلس إدارة اتحاد الجامعات العربية بين عامي (1982-1986)، والجمعية الفلسطينية الأكاديمية للشؤون الدولية “PASSIA” (عضوا مؤسسا،1987)، والمنتدى الفكري العربي في القدس، وهيئة تحرير مجلة آفاق فلسطينية.
الرحلات الجغرافية الاستكشافية:
قاد عام 1979 بأول الرحلات الجغرافية الاستكشافية التي طافت أرجاء فلسطين، حيث انطلقت من بيرزيت إلى الأغوار والحولة وصفد وعكا وحيفا وطولكرم وغزة والنقب، كما قاد منذ ربيع عام 1987 فريقًا للتنقيب في بقايا القرى الفلسطينية المدمّرة الواقعة شمال ووسط فلسطين.
مؤلفاته:
له إسهاماته المتميزة في ميادين التعليم والثقافة والأكاديمية في فلسطين، وأبحاثه الجغرافية والتاريخية الرائدة"،
وله مجموعة من المؤلفات والكتب، منها:
"مزارعو الجبال والفلاحون في عسير".
"النظم الجغرافية التاريخية".
"الجغرافية التاريخية لفلسطين وشرق الأردن وجنوب سوريا ولبنان في القرن السادس عشر ميلادي".
"التطور الاقتصادي الفلسطيني في الفترة العثمانية المتأخرة".
ونشر عددا من الأبحاث والدراسات في مجلات علمية محكمة عربية وعالمية، منها دراسة بعنوان قرى الكراسي في جبال فلسطين الوسطى، وشارك في ستة مؤتمرات في سوريا بين عامي (1974- 1984)، وشارك في تنظيم عدد من المؤتمرات والندوات والأيام الدراسية في جامعة بيرزيت، وشارك أيضا في إنجاز أطلسين عالميين هما: أطلس بلاد المشرق الذي نشرته جامعة توينغنEberhard KarlsUniversitätTübingen، وأطلس العالم العربي الذي نشره اتحاد الجامعات العربية.
مثلما نشر في مجلة الدراسات الشرق أوسطية للجامعات الأميركية حول قرى الكراسي في جبال فلسطين الوسطى,
جوائز وتكريمات
حصل على عدة جوائز وتكريمات، منها:
جائزة عبد الحميد شومان للشبان العرب في العلوم الاجتماعية، عام 1983.
جائزة دولة فلسطين في العلوم الاجتماعية، لعام 1997.
تكريم من جامعة بيرزيت، في حفل رسمي بتاريخ 9 فبراير 2019، تم تكريمه من قبل رئيس الجامعة عبد اللطيف أبو حجلة ورئيس مجلس أمناء الجامعة حنا ناصر.
قالوا عنه:
يقول عالم الكيمياء الفلسطيني أبو حجلة عن كمال عبد الفتاح: «عمل طويلًا على حمل العالم لطلبته داخل الأسوار، وقادهم من شغفهم خارجها لاستكشاف التضاريس والاحتكاك بالأرض والهواء والطبيعة، والتجوال فيها، ليؤسسَ سُنّةً حميدةً اسمها -التعليم بالرحلات-».



المراجع :
كمال عبد الفتاحويكيبيديا، الموسوعة الحرة
رفعت شميس :رحيل شيخ الجغرافيين الفلسطينيين الكاتب والمؤرخ د. كمال عبد الفتاح
السبت : 2023/02/04 - فبراير in راحلون في الذاكرة
كمال عبد الفتاح
vision admin مركز رؤية للتنمية السياسية مارس، 2023
جامعة بيرزيت تكرم "شيخ الجغرافيين الفلسطينيين" د. كمال عبد الفتاح
9 شباط 2019
عبد الباسط خلف :
د. كمال عبد الفتاح: منهج جغرافي ورحلات استكشافية في أربع قاراتhttps://www.maan-ctr.org/magazine/Archive/Issue20/personality/personality.htm
بسام الكعبي :الجغرافي كمال عبد الفتاح: جبل من جنين يوازي كرمل حيفا
27.01.2023 ،وطن ،وكالة وطن للأنباء

تعليقات

لا توجد تعليقات.
ملفات تعريف الارتباط (الكوكيز) مطلوبة لاستخدام هذا الموقع. يجب عليك قبولها للاستمرار في استخدام الموقع. معرفة المزيد...