د. محمد عباس محمد عرابي - من رواد المدرسة الواقعية في الأدب خلال فترة الستينيات الكاتب المسرحي والروائي المصري فاروق منيب

إعداد /محمد عباس محمد عرابي


الكاتب المسرحي والروائي المصري فاروق منيبمن رواد المدرسة الواقعية في الأدب خلال فترة الستينيات،،وقد واكب نظريات السرد الحديثة القائمة على إثراء النص، والنظر إليه من أكثر من زاوية؛ لجذب القارئ متمثلة في طُرق بناء الخطاب الجديدة؛ التي تراعي أطرافه الأربعة: السارد، والمسرود، والمسرود له، والقالب اللغوي.
يقول الكاتب عبد الرشيد محمودي تنتمي أعمال فاروق منيب ـ وهى في معظمها مجموعات قصصية ـ إلى المدرسة الواقعية التي كانت لها السيادة في مصر فى الأربعينيات والخمسينيات من القرن الماضي
ومن أهم أعماله مسرحية "المطرود" و"دراسات أدبية معاصرة" ومجموعات قصصية كثيرة منها: الديك الأحمر ـ زائر الصباح ـ آدم الصغير ـ الجرح والوردةفي هذه القصص يتخذ الكاتب من القرية مسرحا للأحداث ويقف طويلا أمام أشياء كثيرة بالقرية بأسلوب واضح وبسيط ويغلب عليها طابع التعبير المباشر وفي الآن نفسه تعبر عن رؤية رمزية تجريدية غير مباشرة عما يريد الكاتب قوله. من عناونين القصص: لعبة الطائرات الورقية ـ بوذا الجديد ـ عابرو سبيل ـ البهلوان ـأحلام ضائعة ـ انتقام ـ فنان ـ القوقعة ـ هذه الرائحة
قصة "قصاصات ورق" للكاتب فاروق منيب، والمنشورة فى مجلة الآدا " اللبنانية فى مارس 1969، ، يبدأها الكاتب بالبطل الفنان الذى يتذكر الأيام التى كانت تحيط بكارثة 1967: "يونيو الكئيب ..وقت الغارة المشئومة، كان الجنين فى بطنها، والابنة بجوارها..وقفوا داخل البيت..الواحدة بعد الظهر..هدف العدو مطار..." الفنان يتداعى بشكل واضح، ويجلس بين تماثيله، يفكر ويتأمل، ويكاد يفقد إيمانه بالفن إزاء ما يحدث فى العالم، ويسترسل فى تقديم مايشبه الأنشودة فى المدن الفلسطينية المفقودة والتى احتلت، وتعانى تحت وطأة القدم ...البشعة والثقيلة، تلك المدن التى يعرفها جيدا، فيكتب: "على مهل جاءته الذكرى المدفونة فى أعماقه ..غزة ياغزة ..أين أنت ياحبيبتى ..ليتنى لم أعرفك!..ثلاثة أيام ومضت الذكرى ..شبعنا مهرجانات شعر .. تصدع رأسى من قصائد المدح والهجاء ..ويا أحمد المرتجى فى كل نائبة ..داخت أعصابى من مخلوقات النمل العجيبة! ..".
دراسات أدبية ونقديةعنه :
دراسة داود (2023م):جماليات الخطاب السردي في مجموعة قصص:(عابرو سبيل) للكاتب فاروق منيب ت1983م،وقد كشفت جماليات الخطاب السردي في مجموعة قصص: (عابرو سبيل)، حيث تفاعل المؤلف مع هذه البنية في عرض قصصه؛ لكسر رتابة السرد التقليدي؛ ومشاركة القارئ الفعالة في القيام بدوره التوجيهي والنقدي؛ فاستخدم الراوي المتواري؛ الذي ينظر إلى الأحداث من الخلف، أو مع الشخصية، والراوي المباشر السارد(الأنا)؛ ودوره الرئيس في الأحداث، كما اعتمد في رؤيته (المسرود) على نوعي التبئير: الخارجي والداخلي في تقديم بؤرة السرد؛ إلى جانب دور المتلقي، وتوظيفه في الكشف عن الرؤية التوجيهية والمرجوّة؛ متمثلة في القارئ الضمني، بالإضافة إلى القارئ العادي الذي تحصل له المتعة بجانب توسيع مداركه في الاطلاع والقراءة؛ وذلك في قالب لغوي له طرقه وآلياته الخاصة في الدلالة السردية الوصفية والحوارية.


المراجع :
داود ،محمـد الشحات علـي(2023م):جماليات الخطاب السردي في مجموعة قصص:(عابرو سبيل) للكاتب فاروق منيب ت1983م، مجــلة کلية اللغة العربية بأســيوط، الدراسة الثالثة ،المجلد42،العدد3،إبريل 2023م،ص ص 1775-1873
عبد الرشيد محمودي: فاروقمنيب،صحيفة الأهرام ،
الأربعاء 18 من ذي الحجة 1439 هــ 29 أغسطس 2018 السنة 143 العدد 48113

تعليقات

لا توجد تعليقات.
ملفات تعريف الارتباط (الكوكيز) مطلوبة لاستخدام هذا الموقع. يجب عليك قبولها للاستمرار في استخدام الموقع. معرفة المزيد...