المهدي ضربان - تجربة في سطور : اليوم مع : الناقدة الدكتورة هاجر مدقن : لسانيات نصية تحليل للخطاب والنقد منهجها ..!!!

كان لقائي يوما مع الناقد الدكتور عبد الحميد هيمة في الجزائر العاصمة عبر إحتفالية تكريمية.. أقامتها معالي وزيرة الثقافة والفنون الدكتورة صورية مولوجي..في إطار فعاليات منتدى الكتاب الموسوم : " أثر نوابغ الجزائر في المعرفة الانسانية " و الذي انتظم على شرف " نوابغ و أعلام الجزائر " وكان ذلك يوم خميس الموافق ل 23 ماي 2024 وهذا بنزل الاوراسي ..
كان هذا اللقاء الذي إلتقى فيه كتاب ومبدعون وإعلاميون أن جمعني بالكثيرين ومن بينهم الدكتور عبد الحميد هيمة الذي كتبت فيه إحدى مقالاتي.. وكان ذلك سببا كي أغوص في صفحته وإضافاته..لأجد في ثنايا المتن أسما مهما في الساحة الأدبية والنقدية من الذين يرسمون الإضافات الراقية ..كان لي أن أطلبها في الصداقة لتقبلني ويكون بيننا تواصل ورؤى مختلفة.. لأعيش فواصلا من تجربتها ..وأتفاجأ أنني لم أكن مواكبا لمساراتها الأكاديمية المختلفة ..فبعد مطالعتي لصفحتها وكذا إسمها في محركات البحث العالمية ..لأجدني و قد ضيعت فعلا كنزا بشريا ..كان من الضروري.. لي أن أواكب تراجمها المختلفة لواحدة ..يشكل إسمها ما يمكن أن يشكل نقلة نوعية إنسانية نوعية لواحدة لها من الإضافات ما يمكن أن يمنحني رؤى مختلفة..هي عين رؤية رافقت إسم الدكتورة هاجر مدقن الناقدة التي واضبت على متابعتها . مثلما كنت أتابع الدكاترة عبد الحميد هيمة وخديجة شنيعل ( التي لم أتواصل معها منذ مدة ) هؤلاء الذين عايشنا حروفهم وإنتاجاتهم المختلفة وكذا رسوماتهم الفكرية والنقدية التي لم تبقى حبيسة موقع جامعة ورقلة وإنما قفز الاسم ليكون الأنموذج الأكاديمي الراقي في الدراسات النقدية الحديثة ..
رسمت لي توثيق معاني الدكتورة هاجر مدقن ثراءا أكاديميا من معارف وفواصل وإضافات وتجارب من صميم النظرية النقدية التي طورتها بطريقتها لتنسج لنا ..تجربة راقية من المعارف التي يستفيد منها الطالب والدارس و كل من يرصد في داخله هاجس أن يستفيد من تجربة الدكتورة هاجر مدقن التي عايشت وعايش من أشرفت عليهم هذا الذكاء النوعي من رؤى تحصيل ..هي من صميم ما رصدته معارفها التي تشكلت إضافات واعية في إسهامات مختلفة هنا وهناك في حرم الجامعة وفي المجلات وفي المنابر وفي مداخلات لها وحوارات ترصدها عن قرب..
جاء في داخلي هذا المعنى ليسكنني بدوري حينما ضيعت تفاصيل هذه السيدة التي تشكل عندي هاجس أن أطالع صفحتها وأكتشف فقري الأكاديمي رغم أن تخصصي الإعلام لأقول لماذا لم ترسم لي يوما محركات البحث أن أبحر في مخزون علمي مشرف لإبنتنا الجزائرية هاجر مدقن التي راهنت على تجاربها وعلى إنصهار داخلي فيها لون مشهدها عصارات فكر ودراسات نقدية واعدة. أنصح نفسي والآخر الإطلاع عليها ومواكبة تراجم هذه العبقرية التي نفتخر بها رؤية إنسانية تمنحنا معنى أن نعتز بإسم الدكتورة هاجر مدقن ..ورحت أنصح الكل ضرورة مطالعة جديدها النقدي المؤسس و الضارب في عمق التجربة ..
كذلك تؤشر لنا الدكتورة هاجر مدقن صدور كتابها : "الخطاب الحِجاجي، أنواعه وخصائصه"، في طبعة جديدة، تصميم وإخراج وطبع دار خيال للنشر والترجمة..لتنشر ما تفضلت
به " خيال " تصديرا لكتابها : " فصَلت الدكتورة "هاجر مدقن" في مطلع كتابها الثمين "الخطاب الحجاجي" أنواعه وخصائصه، بين مصطلحي النص والخطاب فصلا منهجيا مع تحديد ماهيتهما وخصائص كلّ منهما، وبعد التعريف الشامل للحجاج، قاربته في الفكرين العربي والغربي، قديما وحديثا وفصّلت في كل من الخطاب الحجاجي البلاغي، الفلسفي والتداولي، لتصل إلى نتائج مهمة يكتشفها القرّاء والطلبة والبحثة الذين سيجدون رؤى ومقاربات مختلفة في كتاب أنجز وفق أحدث مناهج البحث والمقاربة.
ويرتسم المعنى جديرا بالتنويه حينما وجدت أن مجهودها كان قد ارتسم في تونس بعد مشاركتها في ملتقى السرديات حينما أكرمها أخي عبد الحميد هيمة الناقد ..بمجهودها في تونس ..حينما تقول : " أكرمني أستاذي الدكتور عبد الحميد هيمة مشكورا، بنسخة من كتاب: "السرد والعمارة"، الذي يضم أعمال ملتقى السرديات الدولي التاسع، الذي نظمته الرابطة القلمية بمدنين تونس، وعقد في 1.2.3 ديسمبر 2022.
والشكر كذلك للدكتور رضا الأبيض الذي راجع النصوص وحرص على نشرها في هذا الإخراج الجميل..كنت شاركت في الملتقى بمداخلة عنوانها:"فلسفة العمارة والكتابة عند يوسف اليوسف، قراءة في ظاهرتي العمود والنقش العربيين"..
وكان لي أن أعيش رؤاها الآخرى من صميم الحياة اليومية وكيف نتصور أختنا الدكتورة هاجر مدقن تدخل تفاصيل الحياة اليومية وتحكي الحكاية من طبيعة واقعنا لدرجة أن صديقتي القاصة الشاعرة المعروفة رحماني نجاة باركت لها دخول عالم الإبداع من باب القصة القصيرة ويمنحني القول شعورا وحدسا أن أقول أنه بإمكان الدكتورة هاجر مدقن أن تدخل عالم الإبداع من شعر وقصة ورواية بشكل بديع وأنصحها بهذا أن تنتهج هذا المجال لتثري هواجسنا بمعنى يلازم كينونتها ..
نعم كذلك حصلت من منشوراتها على هذا الهاجس الذي يسكن الدكتورة عبر يومياتها العادية تحكي عن ظاهرة الأعراس وما يرافق ذلك من ملابسات مختلفة تقول الدكتورة هاجر مدقن : " الطبالات (المغنيات اللائي يدققن الطبول) في عرس جيراننا اللصيق جدارهم بجدارنا، انتقلن بشكل صاروخي من "وين الملايين" إلى "هي تداوي في المرضى وحبيبها مجروح" إلى "يحياوا ولاد بلادي خاوة في كل مكان"!!..
جوليا بطرس والراحل رابح درياسة يندبان في صمت.. وأنا وسط كل هذا - لأن نافذة غرفتي مقابلة لفنائهم - حالي أسوء من حال أحمد راتب تحت يدي شريهان في مسرحية "سك على بناتك"، والجوقة تغني ياختي عليها ياختي عليها..
وينك يا أبو العبابيد؟!! " ..
جميل هذا والأجمل حينما غصت في سيرتها الذاتية وفوجدتني في عالم آخر من مسارات حافلة بالعطاءات تزين مشهد الدكتورة هاجر مدقن المميزة ..فاكتفيت بما يمكن أن يقوم بتصدير تجربتها لنا وللقراء ولكل من يرى في كلامي ضرورة أن نطالع من اليوم تجربة هذه الكبيرة في فضاء الجامعة الجزائرية من ورقلة .

سيرة ذاتية :
الاسم واللقب : هاجر مدقن
تاريخ ومكان الازدياد : 04 نوفمبر 1979 بالمنيعة ولاية غرداية..
تاريخ التعيين : 11/17/ 2004 بجامعة ورقلة
الوظيفة : أستاذ التعليم العالي
الدرجة: 09
عنوان العمل : جامعة قاصدي مرباح ورقلة.
شهادة البكالوريا تخصص آداب وعلوم إنسانية سنة 1997
شهادة ليسانس: تخصص أدب عربي سنة 2001
شهادة الماجستير تخصص الأدب العربي ونقده (جامعة ورقلة) سنة 2003
شهادة دكتوراه الأدب العربي ونقده (جامعة ورقلة) سنة 2011..
المؤلفات:
1ـ كتاب الخطاب الحجاجي أنواعه وخصائصه، دراسة تطبيقية في كتاب المساكين للرافعي، منشورات الاختلاف الجزائر، ط1، 2013م.
2 - كتاب حجاج التمثيل في الآداب السلطانية، دار النابغة، الإسكندرية، مصر، ط1، 2014.
3 ـ مقاربات في الحجاج والتداولية والتقابل دار النابغة، مصر، ط1، 2021
4 - غنائم الإياب، سفر في المتن والهامش منشورات الاختلاف الجزائر، ط 2021
5 - الخطاب بحوث محكمة، إشراف وتقديم د. حافظ إسماعيلي علوي، ود. منتصر أمين عبد الرحيم
التشخيص آلية تداولية في السرد على لسان الحيوان بحث ضمن كتاب: التداوليات وتحليل ..دار كنوز المعرفة، عمان، الأردن، ط1، 2013م. كتاب جماعي).
المهام العلمية:
* مدير مخبر اللسانيات النصية وتحليل الخطاب، جامعة ورقلة، من 2015 إلى يومنا رئيس فرقة بحث تداولية قراءة النص بمخبر اللسانيات النصية وتحليل الخطاب بجامعة ورقلة.
*عضو لجنة التأهيل الجامعي شرق فرع الدراسات النقدية، جانفي 2024 عضو هيئة موسوعة الجزائر، المجلس الأعلى للغة العربية، رئاسة الجمهورية 2020/2019
* عضو مشروع الدراسات النقدية دكتوراه الطور الثالث 2020/2019
* رئيس مشروع النقد والمناهج، دكتوراه الطور الثالث 2018/2017
* عضو المجلس العلمي لجامعة قاصدي مرباح ورقلة، من 2015 إلى 2018
* عضو المجلس العلمي للكلية من 2015 إلى يومنا هذا.
* عضو اللجنة العلمية للقسم من 2015 إلى جوان 2018
* عضو اتحاد الجامعات الدولي من 2019
* عضو المجلس العلمي للمنتدى الدولي السابع والثامن للبحث العلمي 2020/2019، الذي تنظمه جامعة الحسين بن طلال والمنظمة الأورو عربية لأبحاث البيئة والمياه والصحراء .
* عضو اللجنة العلمية لملتقى طلبة دكتوراه التكوين في الطور الثالث لكلية الآداب واللغات الأول 2019 في 13 مارس.
* عضو اللجنة العلمية لملتقى طلبة دكتوراه التكوين في الطور الثالث لكلية الآداب واللغات الثاني 2019 12 جوان
رئيس اللجنة العلمية للملتقى المغاربي الثاني في الكتابة المسرحية وحوار الفنون، جدل الإبداع والنقد، أيام 16/15 نوفمبر 2016 بجامعة ورقلة...
كذلك عايشت حرف وإضافات الدكتورة الناقدة القديرة هاجر مدقن التي أعتز كثيرا الكتابة فيها وفي تجربتها النقدية والأكاديمية ..

تعليقات

لا توجد تعليقات.
ملفات تعريف الارتباط (الكوكيز) مطلوبة لاستخدام هذا الموقع. يجب عليك قبولها للاستمرار في استخدام الموقع. معرفة المزيد...