د. محمد عباس محمد عرابي - عرض بحث مدى تضمين كتب اللغة العربية للصفوف الأولية بالمرحلة الابتدائية بجمهورية مصر العربية لقضايا البيئة والتغيرات المناخية

عرض بحث مدى تضمين كتب اللغة العربية للصفوف الأولية بالمرحلة الابتدائية بجمهورية مصر العربية لقضايا البيئة والتغيرات المناخية والوعي البيئي
(بحث وصفي إحصائي)

عرض/ محمد عباس محمد عرابي -

هذا العرض يتناول عرض بحث مدى تضمين كتب اللغة العربية للصفوف الأولية بالمرحلة الابتدائية بجمهورية مصر العربية لقضايا البيئة والتغيرات المناخية والوعي البيئي
(بحث وصفي إحصائي)،وقد شرفت بنشره في مجلة القراءة والمعرفة وهي مجلة محكمة تصدر عن الجمعية القراءة والمعرفة بكلية التربية، جامعة عين شمس العدد275 سبتمبر 2024م، ص ص73-100
مكونات البحث:
تضمن البحث أربعة مباحث؛ جاء على النحو التالي: المبحث الأول: الخطة العامة للبحث، وتناول المبحث الثاني " :تأصيل نظري حول تضمين كتب اللغة العربية بالصفوف الأولية بالمرحلة الابتدائية بجمهورية مصر العربية لقضايا البيئة والتغيرات المناخية ، وأما المبحث الثالث: فتناول إجراءات البحث ،والمبحث الرابع تناول نتائج البحث وتوصياته.
مقدمة: -
تعد التغيرات المناخية من أبرز القضايا الملحة التي لها أثر على التنمية المستدامة. وكل جوانب الحياة، وفي ظل الثورة الصناعية الرابعة، وعصر ما بعد العولمة وثورة التقنية عصر ريادة الأعمال والتنمية المستدامة، واقتصاد المعرفة، تخرص العملية التعليمية على أن يكون الطفل قادرًا على الاكتشاف، ساعيًا وراء المعرفة، وهذا يتطلب قدرة على الابتكار، ودرجة عالية من الوعي الثقافي والبيئي والصحي مما يتطلب إتاحة قدر من الحرية في المواقف التعليمية للفرد. (اللقاني،1995م: ص78)
وإنه على حد تعبير مدير برنامج الأمم المتحدة للبيئة فإن مسؤولية تلبية الأطفال والأجيال القادمة تقع على عاتق شباب اليوم إذا كنا نريد النمو في عالم صحي، وإذا كنا نأمل أن نترك وراءنا كوكبًا مزدهرًا لأطفالنا ‘فإن علينا أن نعمل أحسن مما عملته الأجيال التي سبقتنا (العلي،1412هـ: ص 4).
ولقد أثرت جائحة كورونا على حياة الملايين من البشر في معظم دول العالم منذ ديسمبر 2019، وغيرت المشهد عالميا، وأثر على تعليم الأطفال.
لذلك كان لزاما تبني سياسات لبناء ثقافة جديدة للأطفال واليافعين، وإعمال العقل، حول مشكلة تغير المناخ، ومخاطرة، وما ينجم عنه من كوارث، وإرشادهم لما يستطيعون فعله لتقليل آثار تغير المناخ، مما يسهم في إنشاء مجتمع ونظم تعليمية تتصف بالمسئولية والوعيالبيئي.(المجلس العربى للطفولة والتنمية )
وفي ظل تفشي الأمراض السارية، والتغيرات البيئية المفاجئة وانتشار ظاهرة التلوث والتصحر والقطع الجائر للأشجار واتساع ثقب الأوزون وغيرها تحرص العملية التعليمية والتربوية على توظيف المناهج الدراسية في تربية الأطفال على المحافظة على الصحة والبيئة من خلال تضمين وحدات دراسية كاملة لقضايا الصحة والبيئة في مختلف المواد الدراسية في جميع المراحل التعليمية خاصة وأن من أبرز أسس بناء المناهج الأسس الاجتماعية والبيئة التي منها "ينبغي المحافظة على البيئة وصيانتها، وتجنيب البيئة أضرار التلوث ".(الرشيد ،2019م:ص33)
وللمناهج الدراسية دور كبير في ذلك؛ حيث تهدف مناهج اللغة العربية إلى: "أن ينمو احترام البيئة من حولهم والمحافظة عليها "، فمناهج اللغة العربية بالصفوف الأولية تهتم بتوعية تلاميذ الصف الأول الابتدائي بالمحافظة على البيئة من التشوه البصري، والمحافظة على نظافة البيئة وجمالها والعمل على مناقشة البيئة والتغيرات المناخية. (شوق 1، 1995م: ص95).
وتحرص هذه الوحدات من خلال التعلم بالأنشطة والتعلم بالمشروعات على أن تشارك الأسرة طفلها في تنفيذ الأنشطة والمشروعات عمليًا حول سبل المحافظة على الصحة والبيئة ،ومن خلال هذا الأسلوب القائم على التعلم من خلال الحوار مع الآخرين يترسخ لدى الأطفال المهارات والمعارف والمعلومات التي نود من الأطفال إتقانها في ظل التعلم النشط والتعلم حتى الإتقان حيث يتدرب الطفل عمليًّا على كتابة معاهدة للمحافظة على البيئة ،وقائمة بالأساليب العملية التي من خلالها نحافظ بها على صحتنا وغيرها من أساليب وطرائق شيقة قائمة على الممارسة العملية بعيدا عن التلقين في عرض الموضوعات وشرحها
ويمكن القول: "إن تربية النش ء على مفاهيم حماية البيئة يتطلب عرض نماذج حقيقية ليبدأ التلميذ في إدراك المعلومة ثم فهم الهدف فالعمل به وتقييمه وهذا ما حدث من دمج مبادرة شراء المخلفات من المواطنين التي أشار إليها تص متجر النفايات بالصف الثالث الابتدائي (عمر، 2022م).
من هنا تحرص كتب اللغة العربية بالمرحلة الابتدائية بجمهورية مصر العربية على تضمن قضايا الوعي البيئي، وهو ما دعا الباحث لدراسة:" مدى تضمين مناهج اللغة العربية بالمرحلة الابتدائية بجمهورية مصر العربية لقضايا البيئة والتغيرات المناخية والوعي البيئي. (بحث وصفي إحصائي)"
ثانيًا: أسئلة البحث: -
من خلال قراءة محتوى كتب اللغة العربية بالمرحلة الابتدائية بجمهورية مصر العربية والمملكة العربية السعودية عدة مرات وجد الباحث تضمن هذه الكتب لنصوص وموضوعات تدور حول قضايا الوعي البيئي؛ لذا حاول الباحث حصر وإحصاءهذه النصوص الواردة في كتب اللغة العربية بالمرحلة الابتدائية بجمهورية مصر العربية التي تدور حول قضايا لقضايا البيئة والتغيرات المناخية والوعي البيئي ، وفي ضوء ذلك يحاول البحث الإجابة عن السؤالالتالي: ما مدى تضمين كتب اللغة العربية للصفوف الأولية بالمرحلة الابتدائية بجمهورية مصر العربية لقضايا البيئة والتغيرات المناخية والوعي البيئي ؟
أهداف البحث: -
يأتي هذا البحث انطلاقا من مبررات الاهتمام الدولي بالمحافظة على البيئة، وتعريف التلاميذ بالتغيرات المناخيةوالوعي البيئي لدىالتلاميذ، لذا فقد تناول هذا البحث عرض وحصر وإحصاء النصوص التي تضمنتها مناهج اللغة العربية بالمرحلة الابتدائية بجمهورية مصر العربية (الصفوف الأولية) لقضايا البيئة والتغيرات المناخية والوعي البيئي؟
لذا يهدف هذا البحث إلى:
-التعرف علىأبرز النصوص التي تدور حول قضايا البيئة والتغيرات المناخية والوعي البيئي لدى التلاميذ في كتب اللغة العربية بالمرحلة الابتدائيةبجمهورية مصر العربية (الصفوف الأولية).
أهميةالبحث:
تأتي أهمية البحث الحالي انطلاقًا من أهمية توعية وتثقيف المتعلمين الصغار في المرجلة الابتدائية بقضايا الوعي البيئي، ولما كانهذا البحثيتناول عرض وحصر وإحصاء النصوص الواردة في كتب اللغة العربية للصفوف الأولية بالمرحلة الابتدائية بجمهورية مصر العربية التي تدور حول قضايا الوعي البيئي؛ لذا فإن أهميته تكمن في النقاط التالية:
- لفت أنظار معلمي اللغة العربية بالنصوص الواردة في كتب اللغة العربيةللصفوف الأولية بالمرحلة الابتدائية بجمهورية مصر العربية إلى النصوص التي تدور حول قضايا البيئة والتغيرات المناخية والوعي البيئي لتعريف التلاميذ بها.
-تزويد التربويين وأولياء أمور التلاميذ بأبرز المقترحات العملية لاستفادة التلاميذ من نصوص الكتب الدراسية لمادة اللغة العربيةللصفوف الأولية في التوعية بقضايا البيئة والتغيرات المناخية والوعي البيئي
"نتائج البحث وتوصياته"
أولا: نتائج البحث:توصل البحث إلى النتائج التالية:
أن أكثر الكتب تضمنًا لقضايا البيئة والتغيرات المناخية والوعي البيئي هو كتاب الصف الثالث الابتدائي حيث تضمن (14) قضية بنسبة 86و52%قضية، يليه الصف الأول الابتدائي حيث تضمن (8) قضايا بنسبة 63و29%، وأخيرا الصف الثاني الابتدائي حيث تضمن (5) قضايا بنسبة 51و18%
أن أكثر القضايا تكرارًا في كتب اللغة العربية للصفوف الأولية بالمرحلة الابتدائية بجمهورية مصر العربية قضايا الوعي البيئي حيث جاءت في المركز الأول بعدد (13) قضية منقضاياالوعي البيئي بنسبة 15و48% يليها قضايا البيئة بعدد 10قضايا بنسبة 03و37% وأخيرا قضايا التغيرات المناخية بعدد (4) قضايا بنسبة 72و14%
ثانيًا: توصيات البحث:
في ضوء ما توصل إليه البحث من نتائج فإنه يوصي بما يلي:
*على مؤلفي كتب اللغة العربية بجمهورية مصرية العربية للصفوف الأولية بالمرحلة الابتدائية تضمين كتاب الصف الثاني الابتدائي مزيدًا من الموضوعات التي تعالج القضايا البيئية والتغيرات المناخية والوعي البيئي لدى أسوة بكتاب الصف الأول والصف الثالث الابتدائي.
*على مؤلفي كتب اللغة العربية بجمهورية مصرية العربية بالصفوف الأولية بالمرحلة الابتدائية تضمينها مزيدًا من الموضوعات التي تعالج التغيرات المناخية أسوة بما تضمنته هذه الكتب لقضايا البيئية والوعي البيئي.
*أن تتضمن كتب اللغة العربية في الصفوف الأولية في المرحلة الابتدائية في مصر المزيد من الأنشطة والمشروعات التي تتعلق بالقضايا البيئية والتغيرات المناخية والوعي البيئي.
*حث تلاميذ المرحلة الابتدائية على تلخيص كتب، وعمل أبحاث مصغرة تدور حول القضايا البيئية والتغيرات المناخية وتنمية الوعي البيئي من خلال الأنشطة اللاصفية والمسابقات العلمية.
*أن يتضمن كتاب اللغة العربية بالمرحلة الابتدائية بجمهورية مصر العربية مزيدًا من النصوص التي تتحدث عن القضايا البيئية والتغيرات المناخية وتنمية الوعي البيئي.
ثالثًا: البحوث المقترحة: إتماما للفائدة ونفعُا لأبنائنا التلاميذ والطلاب في مختلف المراحل التعليمية؛ فإن الباحث يقترح إجراء الأبحاث التالية:
-مدى تضمين كتب اللغة العربية للصفوف العليا بالمرحلة الابتدائية بجمهورية مصر العربية لقضايا البيئة والتغيرات المناخية والوعي البيئي. (بحث وصفي إحصائي)
-مدى تضمين كتب العلوم والدراسات الاجتماعية للصفوفالعليا بالمرحلة الابتدائية بجمهورية مصر العربية لقضايا البيئة والتغيرات المناخية والوعي البيئي (بحث وصفي إحصائي)
-مدى تضمين كتب اللغة العربية في المرحلة الإعدادية بالمرحلة الابتدائية بجمهورية مصر العربية لقضايا البيئة والتغيرات المناخية والوعي البيئي (بحث وصفي إحصائي)
-مدى تضمين كتب العلوم والدراسات الاجتماعية في المرحلة الإعدادية بالمرحلة الابتدائية بجمهورية مصر العربية لقضايا البيئة والتغيرات المناخية والوعي البيئي (بحث وصفي إحصائي)
الكلمات المفتاحية:" القضايا البيئية -التغيرات المناخية-الوعي البيئي"


المراجع:
المصادر:
وزارة التربية والتعليم. (2024م). كتاب اللغة العربية "تواصل" للصف الأول الابتدائي، الفصل الدراسي الأول.
وزارة التربية والتعليم. (2024م). كتاب اللغة العربية "تواصل" للصف الأول الابتدائي، الفصل الدراسي الثاني.
وزارة التربية والتعليم. (2024م). كتاب اللغة العربية "تواصل" للصف الثاني الابتدائي، الفصل الدراسي الأول.
وزارة التربية والتعليم. (2024م). كتاب اللغة العربية "تواصل" للصف الثاني الابتدائي، الفصل الدراسي الثاني.
وزارة التربية والتعليم. (2024م). كتاب اللغة العربية "تواصل" للصف الثالث الابتدائي، الفصل الدراسي الأول.
وزارة التربية والتعليم. (2024م). كتاب اللغة العربية "تواصل" للصف الثالث الابتدائي، الفصل الدراسي الثاني.
الكتب
أحمد إبراهيم شلبي (1984م): البيئة والمناهج المدرسية، القاهرة، مؤسسة الخليج العربي ،1984م
أحمد علي مدكور (1991م). فنون اللغة العربية، القاهرة، دار ابن خلدون.
(دانيدا) رئاسة مجلس الوزراء المصرية بالتعاون مع جهاز شئون البيئة. يوليو 1999م
جودت الركابي (2002م). طرق تدريس اللغة العربية. بيروت: دار الفكر المعاصر
عابد الهاشمي (1997م). الموجه العملي لمدرس اللغة العربية، بيروت: مؤسسة الرسالة
عبد العليم إبراهيم (1991م). الموجه الفني لمدرسي اللغة العربية، القاهرة، دار المعارف
فاضل والي (1418ه). تدريس اللغة العربية في المرحلة الابتدائية (طرقه أساليبه قضاياه)،حائل، دار الأندلس
فهمي العلي. (1412هـ). تجارب في التلوث البيئي، الرياض: د ن
اللقاني. أحمد حسين(1995م). المناهج بين النظرية والتطبيق. القاهرة: عالم الكتب .1995م
محمد أحمد الرشيد(2019م). الأعمال الكاملة، الكتاب الأول: أحاديث تربوية، ط1. بيروت – القاهرة: الدار العربية اللبنانية
محمد أحمد الرشيد(2019م). الأعمال الكاملة، تعليمنا إلى أين، ط1. بيروت – القاهرة: الدار العربية اللبنانية
محمد صلاح الدين مجاور (د ت): تدريس اللغة العربية بالمرحلة الابتدائية (أسسه وتطبيقاته)، الكويت، دار المنار
محمود أحمد شوق (1995م). أساسيات المنهج المدرسي ومهاته. الرياض: دار عالم الكتب
محمود أحمد شوق (1995م). تطوير المناهج الدراسية. الرياض: دار عالم الكتب.
مصطفى رسلان، ووجيه المرسى (2009م): المناهج الدراسية في مجتمع المعرفة (النظرية والتطبيق)، المدينةالمنورة: دار الزمان
محسن حامد فراج، وآخرون. وحدات دراسية متكاملة لتنمية الوعي البيئي في مراحل التعليم. مشروع تنمية الوعي البيئي.
الدراسات والأبحاث:
صباح صالحالشجراوي (2016م). دور رياض الأطفال في تنمية الوعي البيئي لدى أطفال الروضة في منطقة حائل من وجهة نظر المعلمات، الأردن، دار سمات للدراسات والأبحاث، المجلة التربوية الدولية المتخصصة، مجلد5، عدد 4،ص ص 146-160
سمرالسلامه(2016م). دور الرحلات كنشاط لا صفي في تنمية الوعي البيئي في مؤسسات رياض الأطفال من وجهة نظر معلمات رياض الأطفال، سوريا، جامعة البعث، مجلة جامعة البعث للعلوم الإنسانية،مجلد 38-عدد31، ص ص 65-92
خماس العيبى شويع (2013م). دور التعليم في تنمية الوعي البيئي (المراحل الدراسية) الابتدائية والثانوية، مجلة العلوم الإنسانية، جامعة بابل -كلية التربية للعلوم الإنسانية، العدد 15، ص185-194
سيد عبده أحمد عبده (2012م): تفعيل دور المصمم الصناعي في تنمية الوعي البيئي لدى طفل المرحلة الأولى من التعليم الأساسي، المؤتمر العلمي الدولي الأول -رؤية استشرافية لمستقبل التعليم في مصر والعالم العربي في ضوء التغيرات المجتمعية المعاصرة، جامعة المنصورة -كلية التربية ومركز الدراسات المعرفية بالقاهرة، مج 2، فبراير،ص ص 441 - 465
خالد بن هويدي سفر العتيبي(2018م): دور المدرسة الثانوية بمدينة الرياض في تنمية الوعي البيئي لدى الطلاب، مجلة كلية التربية، جامعة أسيوط. مج. 34، ع. 8، أغسطس 2018 م، ص ص245-282
محمد خليل عباس وآخرون(2011م)، مدخل إلى مناهج البحث في التربية،عمان، دارالمسرة.
محمد عباس محمد عرابي (2018م). أسس بناء كتب لغتي ولغتي الجميلة المطورة بالمرحلة الابتدائية في المملكة العربية السعودية. المؤتمر العلمي الثامن عشر: موضوعات كتب القراءة وتدريسها في مراحل التعليم المختلفة على المستويين القومي والعالمي. الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة.مج2. ص ص 505 -549
محمد عباس محمد عرابي (1444هـ-2024م). مدى تضمين كُتب التربية الدينية الإسلامية في المرحلة الإعدادية للقضايا الصحية والبيئية (دراسة وصفية إحصائية). القاهرة: الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة. مجلة الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة، للعدد 265، العدد 265 الجزء الأول،نوفمبر 2023، ص ص 111-158
مرفت سليمان علي، وآخران (2019م). سوريا، جامعة البعث، مجلة جامعة البعث للعلوم الإنسانية، دور مسرح العرائس في تنمية الوعي البيئي لدى الطّفل من وجهة نظر معلّمات الرّوضة في ضوء بعض المتغيّرات: دراسة ميدانيّة لمعلّمات الفئة الثّالثة (5 - 6 ) سنوات في محافظة اللاذقيّة ،سوريا، جامعة البعث، مجلة جامعة البعث للعلوم الإنسانية،، مج41،ع37، ص 11-55
محمود أحمد عمر. (2022م). لشراء القمامة «عربي ثالثة ابتدائي» يوثق تجربة الفيوم الرائدة، صحيفة أخبار اليوم الأحد، 02 يناير 2022
منى جاد (2006م): التربية البيئية، القاهرة، جامعةالقاهرة
دلال عبد الرزاقالهندال، وآخران (2019م): دور مدارس المرحلة الابتدائية بدولة الكويت في التربية البيئية ونشر الوعي البيئي لدى الطلاب من وجهة نظر المعلمات فيها، مجلة دراسات تربوية ونفسية، جامعة الزقازيق -كلية التربية، ص ص 263 – 310
خالد نظميقرواني(2013م) دور المدارس في التربية البيئية ونشر الوعي البيئي لدى طلبة المدارس في محافظة سلفيت من وجهة نظر المعلمين والمعلمات فيها،مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات التربوية والنفسية،
محمد عاطف المتولي هيكل(2019م). دور الأنشطة الحركية في تنمية الوعي البيئي لدى طفل الروضة من وجهة نظر الطالبات المعلمات بقسم رياض الأطفال، مجلة الطفولة والتربية، جامعة الإسكندرية -كلية رياض الأطفال، مج11، ع40، ص ص271-306
منال محمدالحربي وعهود الشايجي (2019م): دور الأنشطة الفنية في تنمية الوعي البيئي لدى طفل ما قبل المدرسة من وجهة نظر معلمات رياض الأطفال بمدينة الرياض، مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية،الجامعة الإسلامية بغزة -شؤون البحث العلمي والدراسات العليا،مج 26-عدد6،ص ص 510-536
هيبة، إسلام، هارون، محمد (2022م:)دور التنسيق الحضاري في تنمية الوعي البيئي والحفاظ على الهوية،كلية التربية النوعية جامعة المنوفية،المجلة العلمية لكلية التربية النوعية العدد الثاني والثلاثون نوفمبر 2022ج1، ص ص 1031-1056
المراجع الإلكترونية:
دور منهج لغتي في توعية الأطفال بالصف الأول الابتدائي بالمحافظة على البيئة من التشوه البصري للباحث محمد عباس عرابي https://loghati.net/threads/)نشر بتاريخ 26 سبتمبر 2021م تاريخ الزيارة 30-10-1444ه
تاريخ الزيارة 30-10-1444ه(المجلس العربى للطفولة والتنمية )

تعليقات

لا توجد تعليقات.
ملفات تعريف الارتباط (الكوكيز) مطلوبة لاستخدام هذا الموقع. يجب عليك قبولها للاستمرار في استخدام الموقع. معرفة المزيد...