1- في العدد 10 من مجلة المينوتور Le Minotaure، الذي صدر في شتاء عام 1937، يظهر الرسم المذهل لمان راي بعنوان "المرأة وسمكتها" الذي يظهر في المشهد الإعلاني الذي يعلن عن نشر الأيدي الحرة Mains Libres. لماذا هذا بدلًا من الآخر، إن لم يكن ربما لأنه يبدو الأكثر سريالية في نظر لجنة التحرير أو في نظر جين بوشر التي أدخلته؟ أم أنها إشارة إلى ماغريت، المسؤول عن غلاف هذا العدد 10، والمؤلف قبل عامين من لوحة في السياق نفسه؟
رينيه ماغريت - الاختراع الجماعي (1935)
لكن المقارنة السريعة بين العملين تكشف عن اختلاف كبير. وبروح الدعابة، يتبنى ماغريت وجهة النظر المعاكسة لأسطورة حورية البحر، ويخترع وحشًا برأس سمكة وأرجل امرأة جرفتها الأمواج على الشاطئ. والنتيجة أقل إثارة بكثير من حورية البحر الصغيرة المذكورة في الحكايات أو الجنية ميلوزين ناديا، وهي أقرب إلى جثة رائعة منها إلى الأساطير. هذا الرقم الجديد من الإغواء لديه فرصة ضئيلة لجذب البحارة...
رينيه ماغريت - الحلم الخنثوي – 1924
والأكثر إثارة للاهتمام هو هذا النقش، الذي نُشر في كتالوج معرض إيلوار وأصدقائه الرسامين في مركز بومبيدو عام 1982، والذي كان من المستحيل بالنسبة لنا العثور على مصدره أو موقعه. هل يستطيع مان راي تجربة مثل هذا الاختلاف؟ سيكون من المثير للاهتمام حقًا معرفة ما إذا كان هذا التكوين الشبيه بالحلم قد أثر عليه، بشكل مباشر أو ببساطة عن طريق الذكريات.
مان راي - المرأة وسمكتها، 1936
على عكس ماغريت، على أي حال، لا يلعب مان راي على اندماج الأنواع في مخلوقين غير محتملين، لكنه يضع بجرأة امرأة وسمكة بجانب بعضهما البعض (مؤكدًا على الاختلاف الواضح في النسب الذي يعد أحد الخصائص الرئيسة لـ ماغريت. رسوماته)، وذلك لاقتراح تشبيهات: الترتيب نفسه بعد خط صاعد قليلاً، ونفس الخطوط المنحنية ونفس الشكل المدبب والديناميكي الهوائي. حتى عين السمكة المستديرة جدًا التي تجد صدىً ممتعًا في طرف صدر المرأة الأيسر... هذا الارتباط، الذي يدعو إلى المقارنة دون الوقوع في التجسيم، يبدو في صالح المرأة أكثر بكثير من لوحة ماغريت عام 1935، و يعيد اكتشاف روح نقش عام 1924: الموقف الضعيف والمقدم تمامًا للمخلوق الأنثوي يثير إغراء حوريات البحر، وإذا كانت امرأة سمكة، فلا نعرف جيدًا ما إذا كانت تستقر على صخرة أم أنها تسبح مع السمكة، إذا كانت تتنفس في الهواء الطلق أو تنزلق في بيئة مائية (بأي خياشيم؟)، فقد يتبين على أي حال أنها جيدة ويصعب الإمساك بها، وتشكل شركًا أيضًا.
2- يمكننا على أية حال أن نرى أن موضوع الأسماك هذا يتماشى مع الحيوانات السريالية. ومن العدد الأول لمجلة الثورة السريالية، الصادر في الأول من كانون الأول عام 1924، وجدنا الرسم التالي على الغلاف الخلفي:
لماذا تختار مثل هذا الشعار؟ ربما لأنه يمكن أن يشكل رمزًا مناسبًا للغوص في أعماق اللاوعي، وهو مساحة مميزة للبحث السريالي. تكثر الصور المائية بالفعل في قصص الأحلام أو الإنتاجات التلقائية، ويمكننا أن نتذكر العنوان الذي اختاره أندريه بريتون عام 1924 ليرافق نشر بيان السريالية.
علاوة على ذلك، فإن موضوع المرأة حورية البحر، نياد أو أوندين، يتكرر أيضًا في الشعر بقدر ما يتكرر في الرسم السريالي. حتى سيرة أندريه بريتون التي تساعد على تضخيم أهمية هذه الصورة: نعلم أن جاكلين لامبا، زوجته الثانية، قدمت عرضًا عاريًا في حوض السمك العملاق في مونمارتر، الكولوسيوم، وهي ترقص تحت الماء. يُعلن في أمور فو بصرخة عامل صحون المطعم: "هنا نتعشى!" ". الصور الفوتوغرافية الرائعة التي التقطتها روزا كلاين، المعروفة باسم روجي أندريه، أبقتنا فعليًا في عام 1934 بذكرى مجموعة من الشهوانية الاستثنائية.
روجي أندريه - جاكلين لامبا في حوض السمك، 1934 -
ولذلك نرى أن رسم مان راي ربما كان مستوحى من هذا الموضوع السريالي، الذي وجده بكثرة في البيئة الفنية التي كان منغمسا فيها.
3- ومع ذلك، يمكننا أن نحاول المضي قدمًا قليلاً من خلال البحث عن مصدر إلهام شخصي أكثر: يمكننا بالفعل أن نرى أن هذا الرسم من عام 1936، والذي نُشر في الأيدي الحرة في عام 1937، أدى إلى إعادة تفسير مزدوج تصويريًا، في 1938 ثم 1941:
مان راي - برج الحوت، 1941 مان راي- برج الحوت، 1938
مجموعة خاصة معرض تيت- لندن
ما يلفت النظر أولاً، أمام هاتين اللوحتين الزيتيتين، هو الفرق المذهل في المعالجة بين صورة عارية مرسومة للغاية، في مناطق مسطحة رسومية للغاية من الألوان تذكرنا بفن الملصقات، ونوع من الواقعية المفرطة في تقديم قشور السمك، من الواضح جدًا أنه سمك الماكريل، الذي توحي انعكاساته تمامًا بالاستدارة واللمعان اللزج. لذلك يجمع مان راي بين الواقعية والحلم هنا، وهو أمر لا يثير الدهشة بالنسبة لرسام سريالي، ولكن باستخدام تقنيتين متناقضتين من حيث المبدأ: إحداهما تفضل الخط، والأخرى تأثيرات الضوء.
ومع ذلك، فإن رسم الخطوط التي تحدد هذه المساحات المسطحة من الألوان يكشف عن سلسلة من التكرارات المثيرة للاهتمام:
يبدو بالفعل بوضوح شديد أن سلسلتين أو ثلاث من الخطوط المتعرجة إلى حد ما (باللون الأحمر) تستدعي سلسلتين أخريين من الخطوط المنحنية الأكثر تقريبًا (باللون الأزرق) على جانبي محور التماثل المستقيم (باللون الأخضر) المكون من الخط من ساقي المرأة، يمتد حتى صدرها (وما بعده حتى خط الرقبة)، وعلى السمكة عبر الخط الفاصل الواضح جدًا بين ظهرها المتقزح اللون وبطنها الأبيض. باختصار، يتم التعامل مع المرأة والسمكة بيانيًا بنفس الطريقة، وهو ما يبرر اللقب الشائع "الحوت" (سمكة، جمعها) الذي يطلق على هاتين اللوحتين في البلدان الأنجلوسكسونية: فهي لسمكتين، إحداهما مجسمة والأخرى مجسمة. والآخر ليس كذلك، بل مخلوقان متشابهان، يبدو أن خطوطهما ترسم... فمين بشريين متجاورين أحدهما فوق الآخر.
مثل هذا الشكل، بمجرد تمييزه، لا يمكنه إلا أن يتذكر أحد هوس مان راي الفوتوغرافي في الأعوام 1929-1932: فم رفيقه لي ميلر، معزولًا بنفس الطريقة في لقطات كبيرة جدًا تسلط الضوء على كمال رسمه وشكله. لمعانها الفاتن.
الآن هذا الفم بالتحديد هو الذي يشكل نموذجًا للوحة ضخمة رسمها مان راي في 1932-1934 بعد انفصاله عن لي ميلر، وكان يهدف إلى طرد الألم الذي شعر به: في ساعة المرصد - العشاق:
تتوافق الشبكة الموجودة في صورة الفم مع العلامات التي التقطها مان راي لتكبير هذه التفاصيل إلى أبعاد الجدار بأكمله. وفقًا لعاداته، فإنه يجعل هذا الفم الضخم الذي يشبه الحلم يطفو فوق مشهد السيرة الذاتية، على الرغم من كل قوانين التناسب العقلانية:
"تطفو الشفاه الحمراء في سماء زرقاء رمادية، فوق مشهد الشفق حيث يمكننا أن نرى، في الأفق، مرصدًا وقبته، مثل الثديين، بالكاد تظهر في نصف الضوء. لقد كان ذلك انطباعًا احتفظت به من جولاتي اليومية في حدائق لوكسمبورغ. ربما بسبب حجمهما، بدت الشفتان كجسدين متشابكين. لقد كان فرويديًا جدًا. » (مان راي، بورتريه ذاتي، أعمال الجنوب، 1998، الصفحات من 334 إلى 35)
إن معالجة الفم هي بالفعل مثيرة للغاية، ويمكن أن تستحضر عاشقين مستلقين فوق بعضهما البعض بالإضافة إلى الأعضاء التناسلية الأنثوية، وهي الابتسامة العمودية الشهيرة لـ periphrasis.
العين في الفم، 1933 1936 [ مروحة بلا عنوان ]
[شفاه ذهبية]، غير مؤرخة
إذا نظرنا إلى إنتاج مان راي الذي سبق عصر الأيدي الحرة أو معاصره مباشرة، فإننا ندرك أن هذا الفم المثير هو فكرة مهيمنة تراجعت في أشكال متعددة. لذلك من الممكن تمامًا أن تكون "المرأة وسمكتها" مجرد صورة رمزية جديدة لأوهام مان راي، مثل العلامة التي لا تمحى في مخيلته من خلال لقاء امرأة حرة، ألهمتها كثيرًا قبل الهروب.
مان راي – المرأة وسمكتها – برونزية – 1971
*-Agnès Vinas :Man Ray - La femme et son poisson