د. محمد عباس محمد عرابي - آثار فرعونية في ربوع مصر

عرض/محمد عباس محمد عرابي


على حسابه في الفيس بوك يمتعنا الأستاذ القدير محسن شعراوي والدكتور عادل تادرس الخبيران بأسرار الآثار الفرعونية القديمة ،وفيما يلي بعض بعض من هذه الآثار التي حدثونا عنها حيث ذكروا ما يلي :
هرم ميدوم مبني في محافظة بني سويف جنوب القاهرة :



، يقف هرم ميدوم في قلب الصحراء المصريةشاهد ًا على حضارة عظيمة، تاريخهاحيثبيمتد لآلاف السنين. هرم ميدوم من أروع الآثار في العالم، شايل في جدرانه أسرارتحكي حكايات الفراعنة وعبقريتهم في البناء.
هرم ميدوم مبني في محافظة بني سويف جنوب القاهرة، وعمره حوالي 4500 سنة! المدهش إنه ليس باقي أهرامات مصر التي نعرفها. عايزين نعرف لماذا هو مختلف؟
هرم ميدوم كان نقلة في تصميم الأهرامات، يعني بدل ما يكون على شكل مدرج مثل ما كانوا متعودين، بناه الفراعنة على شكل درجات متساوية، بتخليه شكله أشبه بمكعب مدرج. الهرم يصل ارتفاعه 40 متر، ومتساوي من كل الجهات، تلاقيه منظم وكأنه لوح شطرنج قديم.
وأول ما تدخل هرم ميدوم، نشعر بعظمة الهندسة التي تم بناؤها في عصر سنفرو، الذي كان مفروض يبقى مقبرته، لكن الغريب إنه لم يستخدموشه لهدفه الأصلي. يُقال إنسنفرو بنى هرمين غيره وتركميدوم للتاريخ.
وبالإضافة إلى أن ، منطقة ميدوم نفسها في واحة الفيوم، أرض مليئة خضرة ونخيل وفاكهة وجمال طبيعي، والنيل يجري بجوارها ، مع قنوات صغيرة وبحيرات صناعية. ويمكن زيارة هرم هوارة القريب، الذي يعتبر من أحدث الأهرامات في مصر.
* مقبرة "حنو" عام 2007 بدير البرشا

لحظة اكتشاف مقبرة "حنو" عام 2007 كانت مثل الكنز المدفون!هذا الرجلكان مسؤول عن الأوقاف الدينية، مقبرته في دير البرشا،وما زالت محتفظة بكل تفاصيلها وزينتها، تحكي لنا حكاية حياة رجل عظيم عاش في عصر الدولة الوسطى من أكتر من ألفين سنة. في ملوي بمحافظة المنيا، المقبرة هذه تشد الانتباه وتخطف القلوب بأسرارها وكنوزها المستخبية.
وفي متحف آثار ملوي، من ضمن اللي موجودين من المقبرة تابوت مستطيل بداخله مومياء حنو، ما زالت بحالتها، ومعه نماذج للخدم والعمال، أيضًا تمثال لحنو نفسه، لابس النقبة ويمسك طرفها في يده وأكتر حاجة ملفتة هي " شبشب حنو "، الذي موضوع فوق التابوت لكي يستخدمه وقت البعث! حسب اعتقاد المصريين القدامى.

*منطقة قاو الكبير بالبداري أسيوط


تعد حضارة تاسا (4800) قبل الميلاد، وحضارةالبداري (4500)ق م، وحضارة حلوان (5000) ق. ممن أقدم الحضارات في مصر الفرعونية القديمة ،يذكر الدكتور عادل تادرس :
منطقة قاو الكبير
من سمعهذا الاسم في أسيوط
منطقة قاو الكبير المعروفة بعزبه يوسف
تقع هذه المنطقة في قرية العتمانيةالبداري
جنوب أسيوط بحوالي ٥٥كم
وهي عبارة عن منطقة تحتوي على مقابر لحكام الإقليم العاشر وتعود هذه المقابر إلي عصر الدولة الوسطي
أسيوط الماضي والحاضر
ولكن هذه المقابر رجعت مرة أخري الى تخطيط المجموعة الجنائزية بالدولة القديمة وهي عبارة عن معبد الوادي ثم الطريق الصاعد ثم المعبد الجنائزي ثم المقبرة المنحوتة في الجبل وبها يوجد الصالة وآبار الدفن وبعض الغرف والتماثيل
اسيوط الماضي والحاضر
ومن تلك المقابر
واح كا الاول
واح كا الثاني
ايبو

المراجع :
logy

تعليقات

لا توجد تعليقات.
ملفات تعريف الارتباط (الكوكيز) مطلوبة لاستخدام هذا الموقع. يجب عليك قبولها للاستمرار في استخدام الموقع. معرفة المزيد...